-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفيفا تستفزّ والدوحة في شقاء

لمّا يتحوّل مونديال 2022 من نعمة إلى نقمة على قطر

علي بهلولي
  • 13305
  • 8
لمّا يتحوّل مونديال 2022 من نعمة إلى نقمة على قطر
ح.م

يبدو أن “نعمة” استفادة قطر من حق تنظيم كأس العالم 2022، تحوّلت فعلا إلى نقمة على هذا البلد الخليجي.

وقال جياني أنفونتينو رئيس الفيفا، الخميس، إن هيئته تدرس فكرة تنظيم مونديال 2022 في أكثر من بلد. مُوضّحا أن قطر ستحتضن كأس العالم رفقة بعض البلدان المجاورة لها، دون أن يذكرها بِدقّة. وذلك في مؤتمر صحفي عقده، الخميس، بِالعاصمة القطرية الدوحة.

ويُلمّح أنفونتينو إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة، “خصمتَي” قطر سياسيا، الرّاغبتَين بِدورهما في تقاسم “حلوى” مونديال 2022، رافضتَين أن تستأثر بها الدوحة.

ومعلوم أن العلاقات الديبلوماسية بين قطر وجارتَيها السعودية والإمارات ساءت كثيرا، منذ اندلاع شرارة ما سُمّي بـ “الربيع العربي” مطلع العقد الحالي. حيث تتصارع هذه البلدان على “الزعامة” الإقليمية، مع ما أعقبه ذلك من خراب الوطن العربي وتفتّته. ثم تصاعد ألسنة اللهب، بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بِتركيا أوائل أكتوبر الماضي، كما يُسمع صداه من القصف المُدوّي المُركّز والعشوائي لِأسراب “الذباب الإلكتروني”، المُوجّه عن بعد من طرف الثلاثي الخليجي الوارد ذكره.

وأضاف الرجل الأوّل في مبنى زوريخ السويسري الكروي، أن أغلب رؤساء اتحادات الكرة عبر العالم، يُرحّبون بِمقترح تنظيم المونديال المقبل بـ 48 منتخبا بدلا من 32 فريقا وطنيا. وهو سرّ “تولّد” فكرة إقامة كأس العالم 2022 بِصيغة “التنظيم المشترك” مع جيران الدوحة، ذلك أن عدد المقابلات سيتعاظم، مثلما هو الشأن للمتفرّجين والسيّاح والميزانية المرصودة والمنشآت المُخصّصة للمنافسة، وأمور أخرى.

وكان اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم صاحب اقتراح رفع عدد منتخبات المونديال المقبل إلى 48 فريقا وطنيا، في قرار أعلن عنه مُؤخّرا، وأرسله إلى الفيفا.

واعترف رئيس الفيفا بِالخلافات السياسية في منطقة الخليج، ما يحول دون تنظيم مشترك للمونديال. لكنه أبدى تفاؤله، وقال إن الكرة بِإمكانها إذابة الجليد وربط الجسور.

واختتم جياني أنفونتينو قائلا إن ملف رفع عدد منتخبات مونديال 2022، وإقامة البطولة بِصيغة “التنظيم المشترك”، سيُدرسان في أقرب اجتماع لِمجلس الفيفا.

للإشارة، فإنه في حال رفع عدد المنتخبات إلى 48 فريقا وطنيا، فإن إفريقيا ستُشارك في مونديال 2022 بِقائمة يُمكنها أن تضمّ 10 منتخبات، وبِمعنى أوضح: تسعة مقاعد ونصف المقعد، المُرادف لِتسعة منتخبات مُؤكدة، فضلا عن خوض المنتخب العاشر مُقابلتَي السدّ مع مُمثل قارة أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شاوي

    قطر دولة ــ عربيةــ شعبها يتكلم اللغة العربية وتدين بديانة القرضاوي وعباسي وحفيظ دراجي مطبعة مع إسرائيل !!!!!!! إسرائيل في جملة بسيطة هي دولة تقتل العرب أي أشقاء حفيظ د وعباسي والقرضاوي ؟؟
    تنبيه
    الإنسان الذي يرضى ويقبل بقتل إخوانه هل يمكن للشعوب الأخرى الثقة به

    هذا حال حفيظ دراجي وعباسي مدني و.....لا ثقة بهما ولامكان لهما بشمال إفريقيا

  • Salam

    تابعت كل المؤتمر الصحفي ولم يتطرق انفانتينو الى تنظيم قطر للمونديال بالشراكة مع بلدان اخرى يبدوا انك تابعت عبر اليوتيوب ندوة صحفية قديمة قدم تفكيرك بهذا المقال الذي لامعنى له

  • ايوب

    الى كاتب المقال...الأخلاق الصحفية تلزمك عدم الانحياز الى أي كان حتى ولو(تقاضيت رزا أو عدسا أو بصلا سعوديا اماراتيا)..ماكتبته فيه الكثير من الغلو والتطرف الذي يتأفف منه ذوي الأخلاق الفاضلة...هل فهمتني..؟
    كل ماكتبته عكس ما تناولته الصحف العالمية عن مونديال العرب2022...ماكتبته ينافي ويتنافى ما تناقلته وكتبته المواقع الاخبارية الرياضية في العالم كله....ماكتبته يطابق صحيفة عكاظ...بئس الانحراف

  • chaoui2

    لا يهمني إذا العرب يقدمون رشاوى أو يطبعون مع مغتصبييهم و قتالهم لبعظهم أو أو ..ما يهمني هو ردود أفعال أحفاد العرب ممن يحملون بطاقات الهوية الجزائرية أمثال حفيظ دراجي و...
    المعلق المعروف المشهور بعمان وصعدا والصومال ومملكة قابوس حفيظ د عنده الإجابة

  • علي الجلفاوي

    الأولى التحدث عن الجزائر التي بحجم القارة ولا تملك ملعب واحد يحمر الوجه غير مؤهلين لاستضافة لا كأس العالم ولا افريقيا ولا زمبليطا ,

  • عمر

    منذ متى كان المونديال نعمة على دويلة قطر؟ هل صرف 275 مليار$ لإحتضان المونديال من بناء ملاعب ومراكز ومناطق سكنية وفنادق ونقل من أجل فترة شهر ونصف وبعدها سيتم التخلص من الملاعب المركبة والمناطق السكنية ربما يسكنها الهنود!

  • احمد

    الذباب الالكتروني السعودي وصل للفيفا !!!
    بدايه كيف تتحول نعمه المونديال الى نقمه ؟ هذا ما لم يوضحه كاتب المقال
    قطر فازت بتنظيم كاس العالم وحدها دون مشاركه لذلك ان حاولت الفيفا توزيع مباراه كاس العالم بين عده دول تستطيع قطر مقاضاه الفيفا و مطالبتها بتعويضات بملايير الدولارات و في النهايه ستنظم قطر كاس العالم وحدها بحكم قضائي . ليس من حق رئيس الفيفا القرار بل حتى التصريح بما صرح به بل هذا يكفي الى ان تطلب قطر من مجلس امناء الفيفا محاسبته بل طرده من منصبه .
    كلنا يعلم ان احد اهم اسباب الحقد السعودي الاماراتي على قطر سييه تنظيمها لكأس العالم كما يبدو حماقات امراء الامارات و السعوديه مستمره

  • ??Sniper ??

    إذا لن تتصالح قطر مع جيرانها قبل مونديال من مؤكد ستواجه كثير من الصعوبات في تنظيم الدورة 2022 ..للأسف دولة قطر يتحكم فيها المقيمين الأجانب أكثر من أصحاب الأرض