-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بِواسطة أحد أفضل مدربي الكرة

لمّا يستلم بلومي عرضا من برشلونة

علي بهلولي
  • 13636
  • 5
لمّا يستلم بلومي عرضا من برشلونة
ح.م

كان يُمكن لِأسطورة الكرة الجزائرية الأخضر بلومي أيّام شبابه، أن يرتديَ زيّ النادي الإسباني العملاق برشلونة.

وأبدى التقني الأرجنتيني الرّاحل هيلينيو هيريرا تحمّسا لِانتداب الأخضر بلومي، لمّا درّب فريق برشلونة الإسباني ما بين 1979 و1981. كما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها نشرته، الثلاثاء.

وانتقل هيلينيو هيريرا إلى نيجيريا في مارس 1980، لِمتابعة وقائع نهائيات كأس أمم إفريقيا، وهناك أُعجب بِمواهب الأخضر بلومي، وتحدّث مع مسؤولي الفاف وابن معسكر عن إمكانية انتدابه، وتعزيز صفوف “البارصا”.

وكان مدربو كبرى النوادي الأوروبية يحضرون فعّاليات كأس أمم إفريقيا، المهمّة التي صار يقوم بها الآن وكلاء اللاعبين. وفي نسخة ليبيا بِتاريخ مارس 1982، حضر مساعد مدرب منتخب النمسا جورج شميدت إلى مدينة بنغازي، خصّيصا لِمتابعة المنتخب الوطني الجزائري، مُنافسه في مونديال إسبانيا، الذي بُرمج ثلاثة أشهر من بعد.

ولم يستطع مدرب برشلونة هيلينيو هيريرا انتداب بلومي، بِسبب لوائح الفاف التي كانت تنص على منع انتقال اللاعبين المحليين إلى أندية أجنبية قبل عمر الـ 27 سنة.

ويُعدّ هيلينيو هيريرا – الذي فارق الحياة سنة 1997 – أحد أفضل المدربين وألمعهم في تاريخ كرة القدم.

وكان صانع الألعاب الأخضر بلومي يبلغ من العمر 21 سنة في نهائيات كأس أمم إفريقيا 1980 بِنيجيريا، وحينها كشف عن قدرات فنية مُعتبرة، حيث سجّل هدفَين في 5 مقابلات خاضها المنتخب الوطني، وساهم في بلوغ “الخضر” المباراة النهائية، كما عيّنته “الكاف” ضمن التشكيل النموذجي للبطولة.

وانتقل الأخضر بلومي إلى نيجيريا وهو يرتدي زي فريق مولودية الجزائر، النادي الذي انضم إليه بِسبب الخدمة الوطنية التي أدّاها بِالعاصمة.

واستمرّ الأخضر بلومي في تقديم العروض الإيجابية، التي أثمرت بِنيله الكرة الذهبية الإفريقية عام 1981، وهو أوّل تتويج للاعب جزائري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • nassim

    ESPANYOL C PAS LE BARSA

  • قولها و متاخفش

    بلومي ماجر كويسي واخرون لا اذكرهم لانهم غير معنيين بتعليقي هم لا عبير كبار ومن خيرة ما انجبت الكرة الجزائرية .لكن افسدوا تاريخهم سياسيا لما دخلوا في حملات انتخابية مع مرشحين سابقين وحاليين

  • عمر

    وطبعا بعد ذلك جاء اللعب الليبي وكسر رجل بلومي وقضى على مستقبله

  • سعد

    بلومي كان موهبة بمعنى الكلمة لكن ظروف متعددة ساهمت في خروجه من الباب الضيق للاسف .

  • سهيل

    بركاونا من الخرطي ...؟