-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن إطلاق نقابة للفنانين أمر سابق لأوانه العامري كعوان

لم أتوقع نجاح دور الراقي ولا وجود لدور كبير ودور ثانوي

زهية منصر
  • 1017
  • 0
لم أتوقع نجاح دور الراقي ولا وجود لدور كبير ودور ثانوي
ح.م

قال العامري كعوان إنه لم يتوقع أن ينجح دور “الراقي” الذي أسند له في مسلسل “يما” ويلقى كل هذا الاهتمام من طرف الجمهور الذي أجمع على حب هذه الشخصية والتعلق بها. وأضاف العامري كعوان أنه لم يركز كثيرا على هذا الدور، خاصة وأن تصويره لم يستغرق سوى أسبوع بحيث كان الوحيد من بين فريق الممثلين في العمل الذي حاز أقل عدد من أيام التصوير، ولم يكن الدور الذي أسند له دورا رئيسيا، لكنه استقطب أنظار جمهور المتابعين للعمل.

وأضاف العامري كعوان في اتصال معه أن الجمهور بالنسبة له هو الحكم الوحيد على نجاح الأعمال وما دام قد تابع دوره وتعلق به فيعتقد أنه “مليح”. ولا يرى المتحدث أن ظهوره في أكثر من عمل هذا الموسم هو استهلاك له ما دام قد تمكن من ترك بصمة في ظهوره، وبالنسبة له لا يوجد دور كبير ودور ثانوي ولكن الفنان هو الذي يصنع أدوراه، من خلال طريقة الأداء والأثر الذي يمكن أن يترك لدى جمهوره.

واعترف المتحدث بأهمية المسرح ودوره في مساره فقد مكنته تجربته المسرحية الطويلة وتنقله بين الخشبات من إتقان دوره في المسلسل، وهو دور صعب ومركب بحيث مزجت الشخصية بين الجانب الدرامي والجانب الكوميدي. كما مكنته تجربته من بعض الارتجالية، التي أضافها للدور الموجود في السيناريو.

من جهة أخرى، دافع العامري كعوان عن نجومية العارضين وحقهم في اقتحام مجال التمثيل، واشترط لذلك وجود موهبة والسعي لصقلها والاستفادة من التكوين لتحسين الأداء، مستشهدا بمسار عدد من نجوم والأسماء التي عرفتها الجزائر، التي لم تكن خريجة معاهد التكوين ولكن موهبتها أهلتها لترك بصمة في المجال الفني. وأضاف المتحدث أن الفن موهبة من عند الله يضعها حيث يشاء بشرط أن ترفق تلك الموهبة بالصقل والسعي إلى اكتساب مهارات التكوين. وأضاف مؤكدا أن بعض الأسماء التي ظهرت معه في العمل تملك فعلا الموهبة ويمكن أن تذهب بعيدا في هذا المجال، في حين اعتبر بعض تلك الأسماء من الخطإ جلبها. وفي سياق متصل، لا يرى المتحدث أي مانع من استقدام مخرج أجنبي لتنفيذ الأعمال ولا يعني ذلك أننا لا نملك مخرجين ولكنها تبقى حرية المنتج في استقدام المخرج الذي يريده لتنفيذ عمله. ودعا كعوان إلى الاستفادة من هؤلاء المخرجين خاصة من الناحية التقنية واستعمال الجماليات. كما اعتبر العامري كعوان إشكالية السيناريو أكبر مشكلات الدراما الجزائرية.

ورفض كعوان استعمال كلمة الرداءة لوصف الأعمال المعروضة مفضلا كلمة ضعف. وقال إنه يتعين إعادة معالجة السيناريوهات التي تطرح للإنتاج ومرافقة كتابها لتغطية النقائص الموجودة. واعتبر النقاش الذي يثار حول الأعمال الرمضانية ظاهرة صحية وبإمكانه المساهمة في الدفع بالقائمين عليها نحوى الأفضل.

في سياق آخر، اعتبر العامري كعوان الحديث الذي أثاره بعض الفنانين بشأن إطلاق نقابة أمرا سابقا لأوانه طالما أنه لم يتم الفصل في الظروف المهنية والاجتماعية للفنان. واعتبر المتحدث أن جزءا من هذه الإشكالية مرتبط بوجود إرادة سياسية تقتضي منح الفنان المكانة التي يستحقها في المجتمع. وبالنسبة له فلا يمكن إطلاق نقابة والفنان في الجزائر لا يملك حتى قانونا أساسيا يعترف به وبنشاطه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!