-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمين الزاوي للشروق:

لم أغير رأيي في جوائز الخليج ولا أمارس النفاق مع أي جهة

زهية منصر
  • 2251
  • 8
لم أغير رأيي في جوائز الخليج ولا أمارس النفاق مع أي جهة
ح.م
أمين الزاوي

وقع أمين الزاوي بمعرض الجزائر إصداره الجديد “الخلان” الصادرة عن “الاختلاف” والتي يؤكد من خلالها حرضه على مناقشة القضايا الشائكة والمسكوت عنه في المجتمع الجزائري. يؤكد الزاوي وفاءه لأفكاره ودفاعه عن حرية التفكير ويدعو عبر هذا اللقاء القصير إلى ضرورة تجديد الخطاب الديني والتخلي عن النفاق الثقافي والتفكير بصوت مرتفع

تعود أمين الزاوي في رواياته على طرح المواضيع الشائكة لماذا أنت كاتب مستفز؟

المسألة ليست مسألة استفزاز لكنها مسألة البحث عن الموضوعات جديدة أعتقد أن الكاتب عليه أن يقول ما لا يستطيع القارئ قوله والكاتب الحقيقي هو الذي يذهب إلى موضوعات لا يستطع المحافظ والتقليدي أن يقاربها ومهمة الكاتب هي زحزحة الجدران التي تحد من الرؤية الواسعة المواضيع التي أكتبها هي مواضيع متداولة لكن الحديث عنها بصوت رسمي عير متاح وهذا نفاق وفي الثقافة الجزائرية هناك كم كبير من النفاق يظهر حتى في طرق الكتابة بالاختفاء خلف موضوعات باردة.

أمين الزاوي الذي طالما انتقد جوائز الخليج هو اليوم مكرم في معرض الشارقة أليس هذا نفاقا أيضا؟

لا أبدا أنا كاتب من يدعوني أذهب إليه وعندما أكون على المنصة أقول رأيي وهذا هو الأساس. أذهب إلى دول أوروبية كما اذهب إلى أمريكا والدول العربية، لا يهمني المكان بقدر ما يهمني ما أقوله، أدافع عن رأيي وأقوالي ولا أتراجع ولا أمارس النفاق مع أي جهة كانت، لكني في ذات الوقت اعتقد انه يجب على الكاتب أن لا يتقوقع على نفسه لان مهمة الكاتب أيضا هي الذهاب إلى قراءه، وأنا لدي قراء كثر في الخليج ومن واجبي اللقاء بهم.

في مقالك الذي تحدثت فيه عن ترييف المدن أحدث ضجة هل تعتقد أن كلامك تم تأويله؟

في بعض المرات القارئ يقرأ بنية وأحكام مسبقة لأن الصورة التي توضع على كاتب ما تكون مبنية على أحكام مسبقة. وأستطيع أن أؤكد أن مجموعة من الذين وقفوا ضدي لم يقرؤوا المقال واعتقدوا أنه ضرب في الدين وانتقاص من شعيرة الأضاحي في حين كان الهدف من المقال بعيدا عن الدين تماما وبعد أسبوع عندما ظهرت الكوليرا عشرات المئات من الذين كانوا ضدي راسلوني يطلبون الاعتذار ويقولون لي نحن معك.
أنا كاتب علماني احترم الدين كما احترم اللادينين، وهذا من أخلاقي وثقافتي ولكننا في المنطقة العربية والمغاربية نقرأ للآخر بنية مسبقة.

الاحتجاج لم يكن فقط من القراء بل من مؤسسة رسمية “جمعية العلماء المسلمين”؟

جمعية العلماء المسلمين عليها أن تجدد نفسها وخطابها وهياكلها وتخرج من قوقعتها خطاب الثلاثينات والخمسينات في الدين الذي انتهي. نحن اليوم نحتاج إلى جمعية العلماء من جانبها النقدي الإيجابي، كان لابن باديس في الثلاثينات خطاب تنويري، زوجته لم تكن متحجبة وكانت له نظرة تقدمية تجاه المرأة، والصور تظهر ذلك. اليوم هناك من يريد أن يجر المجتمع إلى سنوات الجاهلية والقرون الوسطى وهو يدعون أنهم ضد الجاهلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عبد الله

    امين الزاوي قامة فكرية وادبية جزائرية اصيلة يستحق كل الاحترام والتقدير..قنديل ينير منابر الفكر.

  • الشيخ عقبة

    لك كل الحق أن تترفع الترفع على جوائز العرب ، ظاهرها مذهب وباطنها أي جوهرها خنجر مسموم .

  • أوراسي

    5 ( الأحترام عند المفكرين أولى من التقديس ) الفكر السليم النابع من الشخصية المتزنة ذات الأصل الجزائري السليم مثله مثل أشعة الشمص ليس لها حدود ، تخترق ولا تحترق

  • م/ أولاد براهيم.

    أنا قلت ؛ وأكرر ما قلت عندما أطلعت على مقالة المترجمة ( ترييف المدن) للدكتور الامين انتابني شك في البداية بحكم معرفتي القديمة 75 ؟؟ معرفة الطريق ؛ معرفة الجامعة؛ معرفة شارع العربي بن المهيدي.. معرفة الحركة الثقافية في تلك الفترة الذهبيةمن عمرنا ؛ ونحن شباب لكل طموحه؛ وايديولوجيته.. قلت أوافق الدكتور في بعض ماذهب اليه..الحظائر العشوائية ليبيع المواشي؛ وماتسببه من ألم ؛ وتعذيب لتك الماشية. ثم عرقة السير؛ والمخلفات؛ أما أن يذهب بعيدا ؛ ويخدش المشاعر؛ ويطعن في المقدسات هذا هو محل شكوكي الى الان ؛ وكأنني لم أصدق ما قرأت. اطلاقا من المدرسة الاولى التي ولد؛ ترب؛ ترعرع فيها السيد الدكتور الامين..

  • الواضح الصريح

    الأمين الزاوي لا يتقن لغة التملق والنفاق وإن حاول سيكون أغبي التلاميذ بسبب التنافي الطبيعي .

  • زيدان صالح

    بارك الله فيك ايها الكاتب المتزن في زمن الرداءة**** محمد الزاوي*** على هذه الردود الواقعية الراقية وانت لست بحاجة للغربان حتى تزعجك بنعيقها انت في حاجة لقراء مثقفين وليس ذيولا لما تضرب الرؤوس المتحجرة تتحرك في الضوء والظلام. وتعجبني صراحتكم وعلمكم الغزير وتواضعكم للقراء.

  • بلقاسم. ب

    مقالات الدكتور أمين الزاوي تدل على الحقيقة المرة التي يفر منها الكثير من الناس عن جهل.
    شكرا لك سيدتي علىا ستجوابك الدكتور.

  • بلقاسم. ب

    انا أرى حسب قراءا تي لمقالات الدكتور أمين الزاوي انه يحاول إظهار الحقيقة المرة في مناخ السبات العميق الذي نحن فيه . ولحسن الحظ يوجد الكثير من القراء الذين يتابعونه.
    اشكركم على اللقاء الذي قمتم به .