-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت أنه لم يحترم القوانين.. وزارة الثقافة:

لم نمنع أيّ عرض للفكاهي الفرنسي ديدوني بالجزائر

الشروق
  • 602
  • 0
لم نمنع أيّ عرض للفكاهي الفرنسي ديدوني بالجزائر
أرشيف
عز الدين ميهوبي

أكدت وزارة الثقافة، الإثنين، أن الفكاهي الفرنسي ديودوني مبالا مبالا -المعروف بـ “ديودوني”- لم يحترم التشريع الجزائري، نافية منع عرض له بالجزائر العاصمة. وحسب البيان فإن ديودوني كان قد أعلن عن عرضه “دون احترام المراحل القانونية المعمول بها في الجزائر”، حيث لم يتقدم بطلبه عن طريق وكالة خاضعة للقانون الجزائري ولم يستأجر قاعة للعرض.
واكتفى الفكاهي الفرنسي -يضيف البيان- بالإبلاغ عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن عرضه سينظم في قاعة الأوبرا، وهذا “دون علم مسؤوليها”، كما انطلق في “بيع التذاكر بالعملة الصعبة” عن طريق صفحة في الفايسبوك، “متجاهلا كل التنظيمات والإجراءات القانونية” المعمول بها في الجزائر.
وأوضحت الوزارة أنها تلقت بتاريخ 27 فبراير الماضي مراسلة من سفارة الجزائر بباريس (فرنسا) تطلب موافقتها على إقامة عرض لديودوني “من تنظيم وكالة خاصة مقرها بفرنسا” قبل أن تعلمها بعدم الموافقة على هذا الطلب لـ”مخالفته التشريع الوطني الجزائري” الذي يقتضي “ضرورة التعامل مع وكالة جزائرية” لتنظيم العروض الفنية والثقافية بالجزائر.
ووصفت الوزارة لجوء هذا الفنان الفرنسي إلى الإعلان عن تنظيم حفل بالجزائر و”بيع التذاكر الإلكترونية بالعملة الصعبة” دون علم السلطات الجزائرية المختصة، بالأمر “غير القانوني”، واعتبرت الوزارة أن “إعلان الفنان إقامة حفله بأوبرا الجزائر” عن طريق “جهة وهمية” فيه مساس بسمعتها (الأوبرا) و”يستدعي اللجوء للعدالة”.
وإن أكدت وزارة الثقافة أنها “لم تمنع” عرض ديودوني فإنها تعرب عن “استغرابها ودهشتها” لإعلان بيع تذاكر العرض دون ذكر أي هيئة جزائرية يكون قد تعامل معها الفنان، وكذا مواصلته ابلاغ الجمهور الجزائري بـ”قدومه إلى الجزائر” دون احترامه للقانون، معتمدا “أسلوب التأثير الإعلامي” حسب البيان. ويعود آخر عرض لديودوني بالجزائر إلى عام 2014.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!