-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ترامب محذراً الملك سلمان:

لن تبقى في السلطة لأسبوعين دون الدعم الأمريكي

الشروق أونلاين
  • 5733
  • 13
لن تبقى في السلطة لأسبوعين دون الدعم الأمريكي
رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث مع أنصاره في ساوثافن في مسيسبي يوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018

أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصريح غير دبلوماسي بشأن السعودية الحليف الوثيق لبلاده، الثلاثاء، قائلاً إنه حذر العاهل السعودي الملك سلمان من أنه لن يبقى في السلطة ”لأسبوعين“ دون دعم الجيش الأمريكي.

وقال ترامب أمام تجمع انتخابي في ساوثافن في مسيسبي: “نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت +أيها الملك – نحن نحميك – ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا – عليك أن تدفع لجيشك.. عليك أن تدفع+”.

ولم يذكر ترامب متى قال ذلك للعاهل السعودي.

وبرغم الكلام الخشن فقد أقامت إدارة ترامب علاقة وثيقة مع السعودية التي تعتبرها حصناً في مواجهة طموح إيران بالمنطقة.

وكانت السعودية المحطة الأولى في أولى رحلاته الدولية بعد توليه الرئاسة العام الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن ترامب اتصل بالملك سلمان، السبت، وإنهما بحثا الجهود الرامية للحفاظ على إمدادات النفط لدعم استقرار سوق الخام ونمو الاقتصاد العالمي.

والسعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم والزعيم الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي انتقدها ترامب بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وكان ترامب قد قال في حديث بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي، إن أعضاء أوبك “كالعادة ينهبون باقي العالم”.

وقال ترامب: “نحن ندافع عن كثير من تلك الدول دون مقابل، وبعد ذلك يستغلوننا ويرفعون أسعار النفط. هذا ليس جيداً. نريدهم أن يتوقفوا عن رفع الأسعار”.

وضغط أيضاً على حلفاء آخرين للولايات المتحدة منهم اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا لتحمل جزء أكبر من العبء المالي للدفاع عنهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • محمد

    ال صهيون خدم الصهاينه و المثليين و المخنثين اعداءالاسلام و المسلمين يومهم قريب كلاب الرعي، اين انتم يا شعب الحجاز لتدافعو عن ولاه امركم اين انكم يا الوهابيون يا ضباع الغاب لتدافعو عن اسيادكم.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    آل سعود .. أوه .."آل سلول" عندما يذلهم ولي أمرهم ترمب لايخرجون عنه !!! لكنهم يتفرعنون على العلماء المشايخ الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بالتغييب والسجن مثل : الشيخ سلمان العودة وغيره من المشايخ أطلق الله سراحهم جميعا .../// ينطبق عليهم المثل الشعبي الجزائري > محكورتي ياجارتي ...

  • أحمد

    لو كان مثل هذا الكلام صادر عن قائد عربي لأقامت السعودية الدنيا و أقعدتها و لقطعت علاقاتها الدبلوماسية معها و لربما أقرعت طبول الحرب ضدها، لكن أمام ترامب لم يحركوا ساكنا. إنه الذل بعينه و الانبطاح لأمريكا و الصهاينة. أين عزة المسلم و كرامته؟ طبعا ذهبت يوم أعلنوا الحرب على الشعوب الاسلامية و سجنوا علماءهم.

  • أبو قتادة البلوزدادي

    ليت إيران وتركيا تتحالفان بالتعاون مع روسيا والصين وتقومان باعتبارهما أعظم بلدين مسلمين بغزو الحجاز وفتحها حتى يستريح المسلمون نهائيا من حكم صعاليك آل سعود وتتحرر مكة والمدينة من رجس الوهابية الصهيونية الأمريكية

  • مسكين

    أين الجالية السعودية في الجزائر لتدافع عن ولاة أمرها....

  • DocTeur

    le problème qu'avaient rencontrés les riches européens et français en algerie c'est l'algerien a du nif. lorsque le riche lui propose l'argent pour l'acheter l’algérien dit ''dirhoum fi mssassiték'' les riches français étaient obligé de se rabattre sur d'autre ethnie que tu achète avec un hamburger. comme le berger allemand a ces qualité l’algérien a ces siens question de capital heriditaire ''

  • DocTeur

    le babycare ce n'est pas une assurance comme le font les français mais un droit exigé de la recette fiscale c'est le juge qui déclare toute femme éligible a un e pension d'immobilité. les assurance c'est un acte individuelles supplémentaire contracté par une personne avec un tuteur. Trump doit s’occuper de ce cas la avant de quitter la maison blanche sinon faire pression sur l’Arabie saoudite ça n'a aucun sens Dieu protège la ka3ba. car si la Russie et la chine vont proposer leur aide a l’Arabie saoudite il va retrouver piégé dans l’arène Grec..

  • DocTeur

    donald trump semble ne pas avoir une amitié avec les femmes americianes d'apres ce qu'on lit sur le site wicki . mais si on amour va se déverser sur les femmes de foyer légitimement marié avec des enfants dans le coran la femme enceinte est en cours d'allaitement est considéré comme miskina donc non mobile. elle a le droit a sa part de la recette fiscale. on préféré que les femmes americiane fassent pression sur le président de transformer le medical care en l'orientant vers le babycare.. au niveau de la justice divine je crois c'est légale.

  • رياض

    بلاد الحرمين يحميها المسيحيون

  • ابن الزاوية

    ليته يتخلى عن حماية هؤولاء الكلاب السعوديين حتى يصلبوا في الحرم الشريف رفقة علمائهم الوهابيين الملاعين وتحرق جثامينهم الشركية العفنة ويرتاح العالم منهم ومن شرهم وقذارتهم إلى أبد الآبدين آمين

  • هشام

    الرجل لم يقل الا حقا و لم يطلب الا بحقه و مصلحة بلاده ليت حكامنا اتخذوه قدوة

  • محمد علي الشاوي

    مادراك بالرجالة انتاع الغرب يتكلم واحد ينفضوه كي الجدي الله اكبر حب من حب وكره من كره اين الآستقلال انتاع العرب كلهم كلنا تحت السيطرة الآستعمارية الغربية وبكل امتيزات من يتكلم الخبط علماؤنا هجروا بأذن الغرب وهم تحت سيطرت الغرب في البحوث العلمية اما الباقي فهو راشي لا يليق لشئ الا للعبودية

  • المولودي

    هذه هي نتيجة العمالة للغرب الذل و المهانة ما بعدها ذل و مهانة و نتيجة شيوخ التزمت و التحجر و الضلال بالدعوة لهؤلاء الحكام و إصدار فتاوى على مقاسهم ز منها طاعتهم حتى و لو دعوا بالمنكر مع أن الله يقول ( إن الله لا يأمر بالفحشاء ) فكيف يشرع لعباده طاعة من يدعو لمنكر و يقول الرسول ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) و لم يستثن أحدا مع العلم أن عبارة " ولو ضرب ظهرك و أخذ مالك ثبت بالدليل أنها حشوا تم إضافتها لحديث صحيح و هؤلاء أفسدوا الدين و الدنيا و نحن نرى الآن ما تعيشه الأمة من ذل و هواء و تفرق و تشرذم و فتن (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )