-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير المالية يخاطب مسؤولي البنك الدولي:

لن نستدين من الخارج.. ومشاريعنا ستموّل بمصادر داخلية

إيمان كيموش
  • 5023
  • 23
لن نستدين من الخارج.. ومشاريعنا ستموّل بمصادر داخلية
الشروق أونلاين

نفى وزير المالية، أيمن عبد الرحمن، إمكانية لجوء الحكومة الجزائرية للاستدانة الخارجية خلال المرحلة المقبلة، وقال أمام مسؤولي البنك الدولي، إن الجزائر ليست بحاجة للاقتراض من الخارج، في حين شدد على أن الحكومة ستلجأ إلى خيارات تمويل داخلية لسد احتياجاتها المالية، والمسار التنموي، فيما سيكون دعم البنك الدولي لتوجهات الجزائر عبر المساعدة التقنية فقط.

وخلال جلسة نقاش مع مسؤولي البنك الدولي، أوضح وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، في لقائه مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، مساء الثلاثاء، أن وضعية وآفاق التعاون بين الجزائر وهذه الهيئة النقدية الدولية مستمرة ومتواصلة، حيث قام الطرفان بمناقشة كافة السبل والوسائل التي تسمح للبنك الدولي بدعم جهود الجزائر التنموية، خاصة ما يتعلق بالجهود المبذولة على المديين القصير والمتوسط، ولكن دون اللجوء إلى الاستدانة من الخارج، فهذا الخيار غير مطروح بالنسبة للسلطات الجزائرية.

وأكد بن عبد الرحمن، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، ارتياحه لمستوى الشراكة مع البنك الدولي، مشددا على أن الجزائر شرعت في مسار إصلاحات طموح، وفق مسعى تشاركي، يشمل إضافة إلى الإدارة والمؤسسات العمومية مختلف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، مشددا على أن هذه الإصلاحات ستشمل مجالات مختلفة، على غرار الجباية والميزانية والمنظومة البنكية والمالية، كما تهدف هذه الأخيرة إلى تحسين مناخ الأعمال في الجزائر.

وعاد الوزير إلى فتح ملف الاستدانة الخارجية، الذي أسال الكثير من الحبر في الماضي، مشددا على أن الجزائر لن تلجأ إلى الاستدانة الخارجية، وأنها ستلجأ إلى مختلف الدعائم الداخلية لتغطية حاجيات تمويل مسارها التنموي، ووجه الوزير دعوة إلى مسؤولي البنك الدولي، من أجل الاستمرار في دعمه للجزائر من خلال المساعدة التقنية.
وفي سياق ذي صلة، أشاد نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمستوى الشراكة القائمة إلى حد اليوم مع الجزائر، وأعلن استعداد البنك الدولي لدعم ومرافقة الجزائر في مسار إصلاحاتها، وإعادة بعث تنميتها الاقتصادية والاجتماعية لبناء اقتصاد متنوع وقوي ومزدهر.

ويأتي ذلك في وقت سارعت الحكومة الجزائرية، الأسبوع الماضي، لإطلاق الخدمات المالية الإسلامية المتعلقة بالصيرفة بدون فوائد ربوية، بعد انتظار لعدة أشهر، وتجميد للمشروع دام لسنوات، حيث تم إطلاق هذه الخطوة من طرف البنك الوطني الجزائري، في انتظار إعادة إطلاقه من طرف بنك عمومي آخر قبل نهاية السنة.

وتعد الصيرفة الإسلامية أحد الخطوات التي تهدف لاسترجاع الأموال المتواجدة في السوق السوداء، والتي قدر قيمتها محافظ بنك الجزائر السابق بـ5000 مليار دينار، أو ما يقارب 50 مليار دولار، حيث ستوجه هذه الأموال لتجسيد المشاريع التنموية في الجزائر، وهي أحد مصادر التمويل الداخلية التي تحدث عنها وزير المالية، التي تقي الجزائر شر اللجوء إلى الاستدانة الخارجية حيث تبقى هذه الأخيرة، مؤشرا خطيرا على الاقتصاد الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • mohamed

    ارونا ماذا استفاد الشعب من ملايير النفط وبعدها نتكلم عن الاستدانة .النفط ب 10 او 100 دولار نصيب الشعب 0 دولار .عندما تقول وزيرة انها قدمت مساعدات لمستشفى باتنة مرةانة بريكة عين التوتة ووو السؤال من اين اتت هذه المساعدات هل من مالها الخاص ام من اموال الشعب يابسمة المساعدات اما ان تكون من دولة اخرى واما من اموالك الخاصة اما ان تقولوا اننا نتصدق عليكم من اموالكم فهذه كارثة .مقابر الغرب انضف وابهى من الاحياء التي بنيتموها باموال الشعب المغبون

  • Sami

    يا حكام بلدي ألا تتغيرون؟

  • Lazhar

    Je pense que la solution a été chez Houda faroune me elle pas fait attention à ce sujet
    Pour récupérer l'argent dans le marché noir
    Le manque d'expérience

  • djamel

    الى مازالو يامنو في كلام المسؤولين الجزايريين هما من رفع عليهم القلم فقط.

  • محمد☪Mohamed

    هذا يعني ليس لنا مشاريع فقط .. تسمى ركود إقتصاذي .

  • Imazighen

    وجود عضو أو أعضاء من البنك الدولي، هو حضور بطلب أو وجود خطر، خبراء البنك الدولي قل ما يوجدون في اي بلد من العالم، نحن عايشين مع حكم من قديم الزمان لا ثقة بيننا ولا اعتقد انها ستاتي، من شب على شيءشاب عليه...الموارد تنضب تنضب تنضب..

  • لزهر

    هناك خلل في إليكترونيك بلعباس؟

  • كلمة انصاف

    اخصائيوا الربى الطمع الخراب و دمار الاقتصاد اكل السحت و اموال الناس بالباطل ... و انتم مخلوعين معقدين تحقروا وليد البلاد و تقودوا للبراني طوجور.

  • salah

    La vocation du FMI et de la BM c'est de maintenir des pays comme le nôtre dans le sous-développement durable. Lisez "La Grande Désillusion" de J.E.Stiglitz prix nobel d'économie et ancien directeur de la BM

  • ولد الجزاءر

    ضراءب ضراءب ضراءب هذا واش تعرفو "تحت شعار ترشيد النفقات وتحسين القدرة الشراءية" الشعب فاقلكم

  • دردور

    الكذب ثم الكذب ثم الكذب لم يتغير شيء.
    وا حسرتاه على بلدي...

  • buffalo

    لا تستعرض علينا عضلاتك و لكن في الساعات القادمة، فرنسا ترفع التيليفون و تذهب جريا إن لم تكن فعلتها.

  • احمد .م

    لم افهم سبب عدم سماح الدولة الجزائرية بفتح (صرافات) للخواص على غرار كل الدول سواء كانت غنية او فقيرة .. ان بقاء السوق الموازية للصرف امر محير فعلا وبعيد عن المراقبة . ثم من المفروض ان تسمح الدولة بفتح حسابات ( توفير وادخار) بالعملة الصعبة للجزائريين وتعطيهم هامش ربح معادل او اكثر او اقل لما كانت تاخذه الدول التي كانت تقرض للجزائر هذا بدلا من الاستدانة الخارجية المذلة المشروطة.. المواطنين الجزائريين يملكون المليارات من الاوروات والدولارات ثم هذا يحفز العمالة الجزائرية في الخارج لادخار اموالهم في الجزائر . هذا مجرد اقتراح اعرف جيدا انه لن ياخذ به احد لان وراء الاكمة ما وراءها .

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    الكل يعرف ان الاستدانة في الجزائر لن تمول المشاريع التنموية الكبيرة ذات المردودية الاقتصادية العالية مثل بناء السدود الكبيرة و محطات التحلية و التطهير وتوليد الكهرباء .
    و التخوف ان تحول الاستدانة الي تمويل الاستيراد الاستهلاكي مأكولات القطط و الكلاب و فخذ الجران و البنان و غيرها .
    و المصارف المالية الجزائرية تعاني من السيولة لان السوق الموازي يخفي في خزائنه أموال طائلية لا تمر عبر المصارف و البنوك .
    و مادامت المعاملات التجارية تجري بالشكارة و ونقدا دون فوترة . و كأن في الجزائر دولتان احداهما فقيرة و الاخري غنية ولكن معاملاتها خارج الاطار القانوني

  • سراب

    لن نستدين من الخارج.. ومشاريعنا ستموّل بمصادر داخلية أي ياستنزاف جيوب الشعب

  • ابن الجزاءر

    وماذا عن الخمس ملاير دولار التي اعطيتموها لصندوق النقد الدولي في 2013!!!!! جيبوها ...

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    بعدما أصبح سعر البترول لا يساوي شيءاً ، ما هي المصادر الداخلية التي تتحدث عنها ، حنا شعب ما يصنع ما يبتكر ما يخترع ما يخدم ما يدير والو يتفرج غير كرة القدم

  • Omar one dinar

    حل السيولة هو بالحراش.....هم يبعثون بالملايين الدولارات لميستار اترمب TRUMP لكي يتدخل لاخراجهم من وراء الحدايد...لو كان اديرو زيتنا في دقيقنا ...خير.. اطلقوهم وهم بدورهم يطلقون السيولة ....بشرط أن انضفو البلوعات..لعل تصبح نقمة...السيول والفيضانات لنا معها تجارب

  • ابوعلي

    شكرا

  • raid

    يا ناس يجب ان تفهموا ان الاسباب الحقيقية ليست في الصيرفة فقط بل في الثقة المفقودة و المعاملات البنكية في حد ذاتها والبروقراطية عند ايداع أو حسب اموالك تجد نفسك وكأنك تتسول وتقابل بكلمة لا توجد نقود ارجع الاسبوع الجاي لذى قال لك انحطهم في الدار تكلهم النار او الفار ولا هذا الدمار

  • جمال براقي

    فيما سيكون دعم البنك الدولي لتوجهات الجزائر عبر المساعدة التقنية فقط؟
    ياو مانحتاجوهمش يروحوا يخطونا هؤلاء " قتلة الاقتصاد" لقد تسببوا في خراب اقتصادات الكثير من الدول ومنها الجزائر

  • hassan

    الجوع ولا المديونية البنک الدولي تتحکم فيه الماسونية الصهيونية لتحکم باقتصاديات الدول ومن اجل اضعافها هو بنک مافيا ناکل الحشيش ونصبر

  • SoloDZ

    ما يسمى المساعدة التقنية لا تقل خطورة عن المساعدة المالية وإذا تم الاخذ بما يسمى مساعدة البنك الدولي التقنية فلا حرج في جلب معها المساعدات المالية يعني يا إما نتركوا كلش يا إما نجيبوا كلش من عندهم واكيد ان الشعب مع الخيار الاول ترك كل ما هو بنك دولي لدينا خبراءنا ومقدراتنا ومواردنا وتجاربنا ما ينقصنا هو استراتيجية شاملة مستديمة اي ماذا نريد وتطبيق ذلك بجدية ودون توقف