-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تفضيله على الهادئ من دلائل ذكائك وفطنتك

لهذا السبب من الأفضل أن تختاري الرجل العصبي المزاجي؟!

الشروق أونلاين
  • 17504
  • 0
لهذا السبب من الأفضل أن تختاري الرجل العصبي المزاجي؟!
ح.م

أثبتت بعض الأبحاث والدراسات النفسيّة أن المرأة الذكيّة هي التي تختار الرجل العصبي المزاجي على الرجل الهادئ المرح، ذلك أن الأخير رجل غامض، يستطيع أن يحسب خطواته، ويعرف متى يغضب، ومتى يقدم تنازلات للمرأة وهو أكثر عناداً من المزاجيّ العصبي، الذي يشعر في قرارة نفسه أنه بعصبيّـته ومزاجيّته يفرض شخصيّته على المرأة، وهو في الحقيقة إنما يكشف لها عن شخصيته، ونقاط ضعفه، والذكيّة هي التي تعرف كيف تتعامل مع هذه المفاتيح!

دراسات في علم النفس تؤكّد أن الرجل “العصبي” طيب القلب.. سريع الرضا.. اجتماعي غير انطوائي، ودراسات أخرى تقول أن المرأة التي تميل نحو اختيار الزوج العبوس والعصبي “أنثى” غاية في الذكاء الفطري، فهي تختاره لأنها جادة، وتميل نحو الرصانة، بل لأنها تدرك بغريزة الأنثى أنه أقل عنادا، ومن السهل قيادته عن النوع الهادئ المرح، الذي يعلم تماما متى يغضب، ومتى يقدم تنازلات لصالح الزوجة.

والقصد من الإشارة إلى فحوى هذه الدراسات ليس من أجل أن تختار الفتاة العصبي على المرح الهادئ، لأن الدين الإسلامي أعطى مؤشّرات مهمّة للاختيار، وهي “حسن الدين مع حسن الخُلق”، وترك مساحة للحركة في دائرة هذه المؤشرات.

طريقة التعامل مع الزوج العصبي:

– اعرفي ما هي الأشياء والأمور التي تثير عصبية زوجك، أو مزاجيّته، وتجنبيها، فإن كان زوجك – مثلاً – ممن ينقلب مزاجه عند تأخر الطعام فاجتهدي أن يكون الطعام جاهزاً في حينه.

– تجنّبي بعض الكلمات عندما يكون عصبيّاً فلا تقولي له: “اهدأ”، “حافظ على صحتك”…في هذه اللحظة هو لا يريد أن يسمع توجيهات أو نصائح، فإما أن تكوني هادئة، أو تستخدمي بعض العبارات الفضفاضة كأن تقولي له: “إن شاء الله يتغيّر الأمر”.

– لا تكثري دائماً من الاعتذار له لسبب، أو بدون سبب لاسيما عندما يكون في لحظة انقلاب مزاجه.

– قد تستطيعين ضبط انفعالاتك، لكن هذا لا يكفي.. حاولي أيضا أن تضبطي لغة جسدك، لا تنظري إليه بطريقة “الإزدراء”، أو تحرّكي شفتيك بطريقة تثير مزاجيّته!

– صارحيه في لحظات الهدوء.. لا تعاتبيه، وإنما صارحيه بأنك تقبلينه كما هو، لكن اطلبي منه أن يبين لك ما هي الأمور التي يكره، أو تزيد من عصبيته إن فعلتيها عندما يكون غاضباً!

– كوني مرحة.. بعض المواقف يمكنك أن تغيّري جوّها من المزاجيّة بطريقة مرحة ظريفة.

– تذكّري أن في حياتك مسؤوليات تحتّم عليك أن تتأقلمي مع مزاجيّة زوجك بطريقة إيجابيّة.

– التفتي إلى الصفات الجميلة في زوجك، فإن كان عصبيّاً فقد يكون كريماً وهكذا، ابحثي دائماً عن الأشياء الجميلة في صفات زوجك، ولا تركّزي التفكير في هذه السلبيّة.

– اجتهدي في تثقيف زوجك بطريقة غير مباشرة، هناك دورات تأهيلية أسرية تثقيفيّة مكتوبة ومسموعة ومرئيّة، حاولي أن تكون في بيتك مكتبة تحوي شيئا من ذلك.

– احتسبي أنك تتقربين إلى الله بحسن مداراته وتبعّله فمهما كانت عصبيّته فلن يبلغ أن يكون “فرعوناً”، ومع ذلك تأمّلي كيف كانت “آسيا” امرأة فرعون تخاطب طاغوت الأرض ” قرة عين لي ولك “، بعبارة لطيفة رقيقة.

المصدر: منتديات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!