-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابة الصيادلة تدعو إلى حصر بيعها في الصيدليات

لهذه الأسباب أسعار الكمامات مرتفعة

أحمد قرطي
  • 2500
  • 10
لهذه الأسباب أسعار الكمامات مرتفعة
أرشيف

دعت النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين، السلطات، التدخل وحصر بيع الكمامات ومواد التعقيم والتطهير على مستوى الصيدليات فقط، وذلك لتفادي المضاربة ومنه إمكانية تقديم نصائح وإرشادات هامة للمواطنين حول طريقة استعمال هذه المواد.

ووفق بيان النقابة، فان الظروف الراهنة والاستثنائية، أبقت الصيدليات الفضاء الوحيد والمضمون والمفتوح والمؤمن لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمواطنين، وهو الأمر الذي يدفع بالسلطات المعنية التدخل وتدارك الأمر، وإعادة تأمين طرق صرف المستلزمات الطبية المذكورة أعلاه، وذلك من خلال حصر عملية البيع في الصيدليات التي تعد الفضاء الطبي الوحيد المخول قانونا للتعامل مع هذه المواد، وما يصاحبها من طريقة صرف ونصائح ومعلومات عن أنواعها وكيفيات استعمالها.

وذكرت ذات الجهات، بتوفير الكمامات بجميع أنواعها في الصيدليات بأسعارها الحقيقية، حيث أن الكمامات الجراحية لا تتعدى 15 دينارا على سبيل المثال، قبل الأزمة الحالية، ومن خلال تدخل الكثير من المضاربين والانتهازيين كوسطاء قاموا بالرفع من أسعارها حتى وصلت إلى المواطن والصيدلي بأضعاف مضاعفة.

وأكدت النقابة، بأن هذه المستلزمات الطبية بمختلف أنواعها، تختلف استعمالاتها، وذلك بالنظر إلى طبيعة المواد الأولية المصنوعة منها، والتي تكون في غالب الأحيان مستوردة، وقد ارتفع سعرها في الأسواق العالمية، ولكن هذا الارتفاع المسجل لا يعد مبررا لارتفاع الأسعار بهذا الشكل الملاحظ.

كما جددت التأكيد على أن الصيدلي هو الوحيد القادر على تأمين مسار الأدوية والمستلزمات الطبية، مع توفير شروط النظافة والتعقيم لهذه الأدوات التي يمكن استعمالها أو صرفها بطرق خاطئة أن تؤدي إلى نتائج وخيمة ومنه تصبح عملية وضع الكمامات كوسيلة وقائية غير نافعة وتساهم في انتقال الفيروس بين الأشخاص.

وخلص البيان إلى التذكير بأن سعر هذه المستلزمات في الصيدلية المركزية التي تعد الجهة المخولة قانونا لاستيرادها وبيعها يتعدى كثيراً السعر المرجعي المطبق، وهو الأمر الذي لفتت إليه النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين الانتباه، داعية السلطات المختصة تدعيم هذه المستلزمات وتوفيرها في الصيدليات حتى يتسنى ضمانها لفائدة المواطنين بالسعر المقنن والمحدد ومنه محاربة جميع المتدخلين من وسطاء وانتهازيين الذين لا هم لهم إلا الربح السريع في ظل هذه الظروف الصحية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • تعليق5محمد

    جاء في معجم المعاني الجامع :
    تكمَّم الرَّجلُ: وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها
    ومُكَمَّم الفَمِ : مَمْنُوع مِنَ الكَلاَمِ، وَمِنْ حُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ
    فالكمامة كل مايوضع على الفم والانف سواء كان للحيوان او للانسان وانما غلب على الحيوان لانه في الانسان نادر الوقوع

  • الحكمة

    تخصيص الصيدليات لبيع الكمامات هذه مغالطة ، لأن الأسعار المرتفعة دائما مصدرها الصيدليات ، و أفضل مثال على هذا أسعار مواد النظافة و التجميل كلها مرتفعة اذا ما قرنت بمحلات التجميل و العطور مثال أسعار الشامبو ، معجون الأسنان ، العطور ، كريمات الحماية من الشمس ، الحفاظات بمختلف النواع .... الخ
    الفرق في بعض الأحيان يصل 15% و حجتهم في ذلك أن المادة أصلية " خرطي في خرطي " الله اجيب الخير
    و الناس المومنين .

  • بخدة بخدة

    كي حامو كي تامو

  • م محمد

    لغويا لا نقول كمامة، لان الكمامة بكسر " ك" شيء يسد به فم البعير و الفرس. بل تسمى في لغتنا العربية القناع او اللثام و هذا لرجال اما لمراة البرقع، القناع، النقاب .. هذا سبب من اهمالنا لى جمال لغتنا و احسنها.

  • عمار

    الله.الله.عليكم.ياصيادلة.كم كان ثمن الكمامة عندكم.في بدابة الوباء.200. او 300 دينار للكمامة.الواحدة.لم ترحموننا.واليوم تريدون تريدونا جاهدين ببيعها علي مستواكم فقط..متحشموش يا مصصي الدماء .وقيلي انسيتوا من انتم يا نصبين .ياسراقين.

  • حمو

    و هل الباعة في الصيدليات صيادلة. الصيدليات في الجزائر يوجد فيه كل الاختصتصات ما عدا الصيادلة. لقد وجدت فيها من يحمل مستوى التاسعة اساسي و لا يستطيع قراءة سطر بالعربية. فما بالك بوصفة طبيب لا يكاد الصيدلي يستطيع فك رموزها و لقد أدت الوصفات المكتوبة بخط لا يفك رموزه الا المتحصصين في الكتابات القديمة.
    كفانا ك>با تريدون بيع الكمامات لكي ترفعوا سعرها. قارن بين سعر معجون الاسنان في الصيدليات بينه في المتاجر. و ك>لك حليب الاطفال.
    ياخي مافيا.

  • توهامي كتاب

    الكمامة : قطعة من القماش العادي تصنع في المرآب أو الاسطبل أو أي ورشة خياطة و غير معقمة 10 سم على 05 سم سعرها يتراوح بين 45 د ج الى 150 د ج ..... حفاضة الأطفال مصنوعة تقنية عالية و نوعية رفيعة و مواد جد متطورة 60 سم على 20 سم و تصنع في مصنع خاص يتوفر على جميع المتطلبات الصحية لا يتعدى سعرها 20 د ج ..... المشكل هو استغلال ظروف المواطن لمص دمه فأصبحنا في عائلة واحدة متكونة من 07 أشخاص نستعمل كمامتين بالتناوب ليس حفاظا على صحتنا بل لكي لا نغرم فقط ...

  • hakim

    حتى بعض الصيدليات ضاربة و رفعت ثمن المعقمات و الكمامات

  • ياسين

    والمشكلة ايضا بعدما يستعملون الكمامات يرموها في الطرقات وليس في اماكن مخصصة لها

  • ابن الجبل

    ينتهي وباء "كورونا" ولا ينتهي مسلسل الكمامات . انه يشبه مشكل الحليب !.