-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قدمت عدة تحفظات على الوثيقة المعروضة للاستفتاء الشعبي

لهذه الأسباب اختارت حمس التصويت بـ”لا” على الدستور!

أسماء بهلولي
  • 15465
  • 49
لهذه الأسباب اختارت حمس التصويت بـ”لا” على الدستور!
ح.م
عبد الرزاق مقري

قدمت حركة مجتمع السلم، عدة تحفظات على وثيقة التعديل الدستوري التي ستعرض للاستشارة الشعبية يوم الفاتح نوفمبر المقبل، الأمر الذي دفع أعضاء مجلس شورى الحركة لتبني قرار التصويت بـ”لا” حسب ما أكده القيادي في الحزب ناصر حمدادوش لـ”الشروق”، مشيرا إلى أن القرار اتخذ بالإجماع.

يبدو أن قرار حمس بالتصويت بـ”لا” على وثيقة الدستور يجعلها أول حزب سياسي يـتخذ موقفا معارضا صراحة للوثيقة التي ستعرض على الاستفتاء الشعبي في الفاتح نوفمبر المقبل، وبررت الموقف بمجموعة من التحفظات سجلتها الحركة على الوثيقة المعروضة عليهم، حسب ما يؤكده محدثنا، هذا الأخير الذي يرى بأن الوثيقة لا تخلو من سلبيات جوهرية في مفاصل أساسية على غرار “عدم الحسم في طبيعة النظام السياسي وفق الأصول والمعايير الدولية، مما أبقاه نظاما هجينا مثل النّظام البوتفليقي – حسبه – “، إضافة إلى عدم استقلالية القضاء باعتماد التعيين وليس الانتخاب (تعيين القضاة، والتعيين في المناصب النوعية في المحاكم والمجالس والجهات القضائية والإدارية)، وتبعية النيابة العامة إلى وزارة العدل.

ومن بين التحفظات المسجلة كذلك، “عدم استقلالية وسيادة السلطة الوطنية لتنظيم الانتخابات باعتماد التعيين لرئيسها ولأعضائها والتراجع عن مقترحات مسودة لعرابة والقانون العضوي لها، والإبقاء على مجلس الأمة وتعيين الثلث الرئاسي المعطل للبرلمان، رغم عدم الجدوى السياسية والمؤسساتية له”، ويضيف محدثنا تغول السلطة التنفيذية على البرلمان بالإبقاء على التشريع بالأوامر حتى أثناء الدورة البرلمانية في الحالة الاستعجالية ، وحق رئيس الجمهورية في حل البرلمان دون أيِ سلطة رقابية موازية للبرلمان عليه، وحق الرئيس في القراءة الثانية لأي قانون يصادق عليه، إضافة إلى حق الحكومة في أولوية ضبط جدول أعمال الدورة البرلمانية، وعدم التنصيص على تجريم التزوير الانتخابي والفساد كجرائم كبرى وخيانة عظمى.

واعتبر حمدادوش، أن عدم الأخذ بمقترحات مختلف الأحزاب والجمعيات والمؤسّسات والشّخصيات جعل حزبه يتخذ هذا الموقف، قائلا: “لقد تم الإخلال بالتزامات وتعهّدات رئيس الجمهورية، منها التغيير الجذري والشّامل للدستور، وتغيير طبيعة النّظام السّياسي، وتحقيق مطالب الحَراك المبارك، وتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية، والخروج الكلي من الحكم الاستبدادي الفردي، والفصل الحقيقي بين السلطات”، مما يجعل هذه الوثيقة – حسبه – مجرد تعديلٍ شكلي لا يختلف كثيرا – في جوهره – عن دستور 2016.

بالمقابل، يؤكد المتحدث أن قرار التصويت بـ”لا” على الدستور جاء بالإجماع داخل مجلس الشورى دون أي معارضة داخلية على اعتبار أن المسودة كانت في يد كل مناضلي الحزب وتم فتح النقاش حولها بحضور مختصين في المجال الدستوري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • dringol

    هذا مقري المستبد برأيه في حزيبه حمس اختصر الحزب في شخصه

  • المحلل السياسي

    مازال الوقت اقرءوا الدستور اولا ثم علقوا....الاغلبية تعلق دون الاطلاع....لها مواقف مسبقة

  • mohamed

    انا عن نفسي لا اهتم بالانتخاب عل الدستور , لكن اعرف جيدا ان حماس الجزائرية بعد وفاة مؤسسها اصبحت تقتات على البقايا و الجيف و تعتبر عالة على هده الامة لطول لسانها و نفاقها الشديد، وهي الان ضد هدا الدستؤر لانه لا يترك مرعئ للضباع ، ساصوت بنعم لهذا السبب ----رايي---

  • نحن هنا

    حمس طعم الفخ

  • Zinadine

    هذا الدستور يخرب ويمحي كل عوامل وأخلاقيات الديمقراطية ويجعل من الرئيس والوزير مقننا ومشرعا ومنفذا وقاضيا! إنها وثيقة إستبدادية لا علاقة لها بطموحات وأحلام الحراك الشعبي الجزائري المبارك!

  • بلحاج مصطفى

    لمن يهاجمون الحزب، اقول لهم نحن لسنا بصدد محاسبة الحزب.نحن نناقش قرار الحزب، هل هو صواب ام خطأ.
    فلنبتعد عن الشخصانية.
    لايستطيع المواطن البسيط فهم الدستور، بل المتمرس سياسيا هو الذي يوضحه، ومن خلال هذا الحزب نعرف ان جوهر التغيير في الجزائر والذي طالب بها الحراك لم يمس وهو طبيعة النظام وبالتالي هذه المسودة ماهي الا ماكياج سوف تظهر عيوبه في القريب العاجل

  • Karim

    نتيجة كل الاستفتاءات السابقة : نعم !؟!؟!؟
    وتبقى دار لقمان على حالها .
    الحل في بناء جيل الغد ، لكن مع الاسف نقل 90 بالمائة الى الثانويات دون جهد لاغلبهم لا يبشر بغد افضل .

  • مصطفى

    بسم الله لرحمان الرحيم
    اذاً نترك الدسور موضوع للجدل و ناجل الانتخاب عليه الى ان يتفق على المواد المبهمة فيه. الحمد لله الذي اخرجنا من العبودية وحررنا من الفراعنة وملئهم.

  • عبد الله

    في أمريكا قاضي المحكمة العليا بعينه الرئيس هل يعني هذا أن عدالتهم عير مستقلة

  • أحمد / الجزائر

    هذا الكلام مقبول سياسيا .
    قرار هذا الحزب المعلن بالدعوة للمشاركة والتصويت بـ”لا”هو الأصح باعتبار نسبة المشاركة في الإستفتاء هي معيار مهم لقبول الدستور أو رفضه.
    نسبة المشاركة التي قد لا تتعدى 50% تقدر في التعديلات الدستورية خاصة بنسبة مشاركة ضعيفة جدا.
    النسبة المقبولة هي التي تفوق 70%.لأنها تعبر عن إرادة شعبية حقيقية.
    مقاطعة الإستفتاء على الدستور لا معنى لها .والداعي لها خداع خبيث لا خير فيه. لأن الذي يحرض على المقاطعة يعمل بخبث على تمرير الدستور بالمشاركين القلائل الذين سيعبرون بـ”نعم”
    الحذر …الدستور سيمرره غيرك شئت أو أبيت. الأصح أن نذهب بكثافة ونقول “لا”أو”نعم”للدستور.

  • أحمد / الجزائر

    -البحث عن نظام ديمقراطي مثالي في الجزائر كالضرب في الريح ، لأنه لا نوجد ديمقراطية مثالية حتى في أقدم(الديمقراطيات) في العالم,
    -أمريكا منذ نشأتها يقودها حزبان يتداولان على الحكم - ترامب يخشى تزوير الإنتخابات.
    -ماكرون رئيس لفرنسا بنسبة 18% من المؤيدين له.
    -بلير رئيس وزراء بريطانيا يقود الحكومة و البرلمان وجيش بلاده للحرب على العراق رغم خروج الملايين من البريطانيين إلى شوارع وساحات بريطانيا رفضا للحرب.
    -10% (رسميا)من سكان هذه الدول وغيرها يملكون كل شيء،مصانع-تجارة-بنوك-شركات-وباقي السكان خدما عندهم.
    *** النظام المثالي الواقعي الإنساني الوحيد فوق الأرض هو النظام الذي شرعه الله لعباده***

  • Kirak

    لازال حمس و غيرها من الاحزاب تلعب دورها "شبه المعارض" لاظهار "شبه ديمقراطية" و العمل على تسريع اجندة السلطة و قد ضمنوا "كوطتهم" اصلا!! التصويت ب"لا" هو"نعم" مقنعة و الهدف هو اخراج الشعب في صفوف تظهر "شرعية" السلطة القائمة... الشعب مقاطع و سيخرج للاطاحة بمن تبقى.. تتنحاو قع

  • saza

    هذا حزب النفاق السياسي

  • محمد رضا

    لم نكن نسمع لهم حسيسا يوم الحراك في جحورهم مختلفون يتربصون يوم الحصاد فيقطفون الثمار جاهزة ويركبون الموجة لعلها ترفعها شبرا شبرا نحو الكرسي المعبود. كلمة حق اريد بها أصوات الشعب.

  • imazighen

    فليسقط دستور لعرابة بلا، يسقط... يسقط... يسقط...

  • ramid

    نادرا ما مرى مقف سياسي صريح و مشرّف لحماس مثل هذا الموقف تجاه الدستور الحالي. و لكن التصويت ب لا، سيخدم النظام و يساعد على التزوير اكثر من المقاطعة،

  • حميد

    مواطن جزائري اقعد تمد في الاعدار للنظام. واش من قرون راك تهدر عليها. المانيا في اقل من 30 سنة روح شوف كيراها. روح شوف روندا و اتيوبيا 15 سنة كيفاش ولاو مزداهرين

  • بريش عيسى

    أولا و قبل كل شيء:من وضع و كتب اقتراحات الدستور؟ لماذا اقتراحات الأحزاب و الجمعيات السياسية لم تؤخذ بعين الاعتبار. يحب أن لا يمر الدستور إلا بتعديلات على المواد.
    مراجعة ارسال الجيش خارج الحدود أرى من الخطأ إرسال قوات الجيش الوطني الشعبي خارج الحدود، لأن مهمته حماية الحدود و الشعب فقط لاغير.

  • نمام

    نرجسية وعقدة زعامة وقصور رؤية البناء وتحالفها مع حمس و التغيير الغائب الاكبر عن الموعد لم يتفقا على مخرج العدالة موقف راديكالي محافظ لا يرى تغييرا ولا اقترابا بدعوى الحفاظ على الهوية تشرذم يوحي باطماع ولم نستفد لا من الحركات السودانية و اليمنية و المصرية والاردنية عند جلوس عبد الله على العرش خلافا لما كان عليه ابوه برجماتية وذكاء و عدم الوقوف للعاصفة نحن تعودنا المقاطعة و قول لا في كل الاستحقاقات ونحن كمن يقز من مكانه كل الاحزاب فتالصويت بلا عند حمس رفض للمضمون و لا الخطوة وتلاسنها مع شقيقتها على الامازيغية ضيق افق الصلح لذا هم في فلك السلطة يسبحون وبمسار محدد وهنا هرولة وتامر وتشكيك وركوب

  • محمد البجاوي

    دستور الجزائر كان و لا يزال مجرد كراس مسودات ...

  • رياض

    قرار منطقي.

  • توفيق

    الأنتخابات في الجزائر دائما مزورة حتى في عهد الاحتلال الفرنسي، فلا داعي للمشاركة أو فعل أي شيء، سوف تكون النتيجة كما يريدها النظام وفقط .........

  • rabie

    il faut dire non a cette constitution pour que l'Algérie reste unie

  • tadaz tabraz

    للملاحظ 16 :1 -الدستور لا ينص على تعدد الديانات بل ينص على حرية المعتقد وهذا موجود في كل دساتير البلاد منذ أولها سنة 1963بل موجودة أيضا في بيان أول نوفمبر (البند2 )
    2 - تحدثنا عن حياد المٶسسة التعليم .. المؤسسة التعليمية يجب أن تبقى محايدة ومستقلة عن كل الصراعات الايديولوجية والا فستنحرف عن أهدافها
    3 -تتحدث عن حقوق الانسان .. أظن أنك لا تعلم بأن الجزائر صادقت على كل اتفاقيات حقوق الانسان منذ عشرات السنين وحقوق الانسان ليس فقط المثلية الجنسية أو الشذوذ التي يستحيل أن يتقبلها مجتمعنا على المدى القصير والمتوسط على الأقل .لكن حقوق الانسان كل متكامل ولا يمكن أن تأخد منها ما تريد وتترك البقية

  • مواطن جزائري

    تريدون القفزة المباشرة لنظام حكم ديمقراطي يضاهي الأنظمة التي اتستغرقت قرون حتى وصلت لما عليه من تقدم ؛لأن القضية بالدرجة الأولى قضية ثقافة وبناء الإنسان واقعنا وما كونه نظام الحكم منذ الإستقلال جعل كل واحد لديه اهدافه وجمهوريته الخاصة وما مررنا به في سنوات التسعينات خير دليل .ان الأساس هو توفر النية الصادقةو الإرادة القوية والعلم في التخطيط والإنجاز تعت شعار الوطن فوق الجميع والقانون على الجميع لتحقيق التطور في حياتنا وثقافتناوالإنتقال من تحقيق المرغوب الى الأشد رغبة وعصرنة . انتم تريدون الوصول الى الحكم وهذا من حقكم اذا كان عبر الصندوق ولكن راجعوا فلسفتكم وواقعكم اذا كانت نياتكم البناء.

  • أعمر الشاوي

    كنا ننتظر في دستور الكل منتخب فإذا بهم يقدمون لنا دستور الكل معين, إظافة إلى بعض التغييرات الشكلية لا أكثر و لا أقل, هذا ليس غريب فلجنة لعرابة التي كتبت هذا الدستور هي نفسها التي نسجت دستور 2016

  • ارض الشهداء

    لا حدث... التزموا بالكتاب والسنة في اقولكم وافعالك، البقية تأتي وحدها... ورحم الله امرء عرف قدر نفسه.

  • درويلتي محمد

    قرار حمس صائب. لان لامؤشرات تدل على تغيير ولو ب 20 بالمئة من الدستور المعدل شكلا وحزئي فقط ، وغيات تام المضمون وجوهر المطالب وتجاهل للحراك الشعبي جملة وتفصيلى ومادم باركه الطامعين والمتألقين السابقين والانتهازيين الحاليين فلا خير يرجى من هذا الدستور المتغنى به .

  • شخص

    بعد وفاة الشيه محفوظ نحناح رحمه الله، لم يعد لهذا الحزب أي وزن عند الشعب الجزائري.

  • كمال من العاصمة

    كلام مقنع جدا ... ارجوا تدارك الموقف و تصحيح هذه النقائص قبل فوات الأوان لأن الشعب أصبح يفهم مراوغات السلطة جيدا و لا رجوع إلى النظام البوتفليقي الاستبدادي الظالم ... و الله من وراء القصد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • سليمان العربي

    التحليل جد منطقي والقرار ب"لا" عقلاني جدا
    لكن بما أن التيارات المنبطحة مازالت تعبد القرارات المخطط لها في الغرف المظلمة فاعلموا أن الشعب سيستحمر وينتخب بنعم.

  • ALIASDZ09

    المبررات ليس لها اساس و لا مقياس تستند له
    علي حسب التحفظات المذكورة لا يبقى للرئس المنتخب اي صلاحية لتعيين اي منصب .
    هذا جزب أصبح بوتفليقي لانه لم يبرهن خلال 20 سنة الماضية علي معارضته للنظام
    يجب علي الاحرار فيه ان ينسحبوا منه لحفض ماء الوجه و نظال الحقيقي في سبيل ترقية الوطن
    راحت مبادء الشيخ محفوظ بعد ان اصحاب الشيتة اخذوا المناصب

  • شارف بوهني

    قيادة حمس التي كانت تغمّس تتحفط اليوم على مضروع الدستور,
    ماذا يريد مقري و حاشيته ؟

  • ملاحظ

    ظننت ان حزب يدعي اسلامي يظهر تحفظات في بعد البنود المسودة الدستور منها تعدد الديانات وحياد المٶسسة التعليم اي علمنة التعليم مستقبلا وادخال الاتفاقيات الحقوق الانسان التي ستشجع علی الشواذ والمثليين۔۔۔لكن هذا واضح انها لا تهم اخوانجية ولا مقري وحزبه سوی مصالحهم وكرسي الحكم ۔۔۔اخوان المفلسون لا علاقتهم بالاسلام قط

  • tadaz tabraz

    سياسيا أختلف مع فلسفة حمس من الألف الى الياء .... لكن من النزاهة أن نقول لمن أصاب اصبت .. فتحفضات حمس المذكورة في المقال والتي منها :
    عدم الحسم في طبيعة النظام السياسي
    عدم استقلالية القضاء باعتماد التعيين وليس الانتخاب : تعيين القضاة ...
    عدم استقلالية وسيادة السلطة الوطنية لتنظيم الانتخابات باعتماد التعيين لرئيسها ولأعضائه
    التشريع بالأوامر ... كلها في محلها

  • mohamed 04

    حزب لم يبقى منه الا الهيكل

  • dringol

    حزيب مقري ليس له أي امتداد في المجتمع و ليست له قاعدة شعبية كما يروج له. و هو امتداد للنظام البوتفليقي و نظام الكوطا. و مآله الزوال هو و جبهة التحرير ولد عباس و عصابته من جميعي و معاد بوشارب الكادنا و بعجي الحالي و راندو و تاج زرواطي و البقية

  • ادم فارس

    رغم اشارة هذاالحزب الی نقطة في غاية الاهمية و هي استقلالية القضاء و الاخذ بالانتخاب عوض التعيين و لكن هذا يتطلب اولا تطهير هذا السلك الاستراتجي من الفساد ايضا قبل ذالك... و اظن ان مايزعجهم حقا بل يخيفهم هو صلاحية حل البرلمان و تضيع معه كل مصالحهم و امتيازتهم بالاضافة الی الحصانة شاملة تحميهم من المحاسبة..

  • من معسكر

    بقولكم * لا * يا حركة مجتمع السم تريدون الإحتفاظ بدسنور لا يلبي مطالب الشعب - تريدون الإبقاء على دستور أصبح عبئا على الدولة وأثبت عجزه عن حل المشكلات السياسية والإجتماعية للبلاد . نحن على يقين أن الدستور الجديد سيكون بعون الله فاتحة خير على كل الجزائريين والجزائريات - لذلك لكم * لائكم * لأنكم أهلا لها ولنا * نعم * سنذبح بها أعداء الجزائر على صندوق الإقتراع يوم 01 نوفمبر إن شاء الله.

  • حميد

    مع اني لا احب هذا الحزب الا اني اتفق معه

  • سي احمد انتع الارشيف

    .../...يصبح الضغط عليها لذا على المشرع الجزائري ايجاد صيغ لكيفية تطبيق هذا المنوال و تعريف الوظيفة العمومية فما هو ساري المفعول في بلدي يعتبر كل وظيفة في الدولة هي عمومية لا تفريق بين العمومي والشبه عمومي فيه مؤسسات لا تقدم خدمة عمومية لذا وجب مراجعة قانون الوظيف العمومي لأن الحالي لا يفي بالغرض

  • سي احمد انتع الارشيف

    حسب المقال و عند الدول التي لها صيت طويل في الديمقراطية فإن الوظيفة العمومية تستبعد أربعة أسلاك و هم القضاء و الديبلوماسية و رجال الدين و الجيش هذه الأسلاك لها قوانين خاصة تسير عليها فمثلا ذكر السيد مقري القضاء فلا يمكن ربط القاضي بالوظيفة العمومية تصدر له التعليمات و هذا يبعده تماما عن الضغوطات أما الجيش فهو حامي الوطن مبادر لوحده لا ينتظر التعليمات عند الخطر لذا و جب له قانون خاص به نرجع الى سلك الائمة فلا يمكن تسيير العقيدة بتعليمات ثم الديبلوماسية فالديبلوماسي يعيش خارج وطنه لا يمكن لقانون الوظيف تطبيقه في بلد لها قوانينها فهو مأمور بتمثيل البلد حسب الظروف و إن تدسترت هذه الأسلاك .../...

  • محارب النفاق

    على حمس ترك الجزائر وشعبها في شانهم والذهاب لبريطانيا فهانك يوجد تنظيمهم الاخواني العالمي اللذي يتبعون له
    اما الدستور فاصغر مواطن جزائري عارف السياسة جيدا ولاينتظر منكم توجيهه

  • احمد

    المطلوب من حمس المشاركة في الاستفتاء فقط ام قول نعم أو لا فلا قيمة له . حمس تدخل بيت الطاعة بعد ان اعلنت سابقا انها طالق بالثلاث

  • غي أنا

    أما اللغة فيجب أن تبقى اللغة العربية فقط لوحدها اللغة الرسمية للدولة الجزائرية و الإنجليزية أول لغة أجنبية هذا إذا كانت فعلا النية سليمة لبناء دولة جديدة .و نتخلى عن اللهجات الأمازيغية مهما كانت منطقتها لتبقى مجرد لهجات متداولة بين أصحابها .

  • Zinadine

    هذا ليس دستور وإنما رخصة للرئيس والحكومة والعدل بالدكتاتورية!

  • رويبح بوريدح

    مدام ان مصدر السلطة يفتقد للشرعية فلن تكون هناك ارادة سياسة للتغيير و بالتلي بقاء الحال على حاله لسنوات اخرى...

  • الحقيقة المرة

    الشعوب العربية ليست لها الكلمة الاخيرة في الانتخابات سواء على الدساتير او الرئاسيات و حتى البرلمانيون يفرضون انفسهم على الشعوب ، طبعا بمباركة الدولة العميقة

  • علي بابا

    ليس هناك لا نعم و لا لا للدستور ، التصويت سيمر بسلام وستكون النتيجة حوالي 99 % ، رفض حمس يعتبر في السياسة ملح الطعام ,