-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البرلمان يستأنف نشاطه بمناقشة المشروع

لهذه الأسباب استعجلت الحكومة قانون المالية التكميلي

سميرة بلعمري
  • 8333
  • 14
لهذه الأسباب استعجلت الحكومة قانون المالية التكميلي
ح.م

شرع نواب المجلس الشعبي الوطني، الثلاثاء، في مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي، بعد أن قدم عرضا بمحاوره الكبرى وزير المالية عبد الرحمان راوية، خلال جلسة علنية حضرها أعضاء من الحكومة التي استعجلت المناقشة والمصادقة على نص المشروع لتضمن دخول الإجراءات التي حملها النص بداية جوان القادم، خاصة ما تعلق بالأجور والتحفيزات بالجملة لفائدة الشركات الناشئة..

وأكد وزير المالية أن صياغة مشروع قانون المالية التكميلي للسنة الجارية تم في سياق استثنائي وغير مسبوق، لخصه باقتران عاملين رئيسيين وهما الركود الاقتصادي العالمي والأزمة الصحية الشاملة التي لم يسبق لها مثيل.

في المقابل، أكدت مصادر حكومية أن استعجال مشروع النص القانوني، أملته الإجراءات الاستعجالية التي تضمنها والتي يتوجب أن تدخل حيز التنفيذ في الفاتح جوان، وهو النص الذي دحرج مناقشة مشروع تسوية الميزانية لسنة 2017 للاكتفاء بقانون المالية التكميلي، ومعلوم أن المصادقة على النص التشريعي ستمكن من اعتماد الأجر الوطني المضمون الجديد بداية من شهر جوان كون أي تأخير سيؤدي إلى تأجيل اعتماد الأجر الوطني المضمون الجديد وكذا إلغاء الرسم على الدخل الإجمالي لأصحاب الدخل الأقل من 30 ألف دينار إلى الفاتح جويلية.

وأوضحت مصادر “الشروق” أن اكتفاء لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني باستقبال وزير المالية ومديرة الضرائب ومدير الجمارك فقط، دون نزول وزراء باقي القطاعات أملته الإجراءات والمضامين التي حمله مشروع النص، الذي حمل مراجعة ضمنية لأجور شريحة واسعة من مستخدمي القطاعين العمومي والخاص، فضلا عن التدابير التحفيزية للشركات الناشئة المعروفة بتسمية “ستارت أوب” والتي جاءت في شكل إعفاءات جبائية وتسهيلات لتمويل نشاطاتها التي تجد صعوبات في الحصول على قروض بنكية كون الاستثمار يتضمن نسب مخاطرة كبيرة.

مشروع قانون المالية التكميلي خفض نفقات الميزانية إلى 7372,7 مليار دينار في وقت يتوقع انخفاض الإيرادات إلى 5395,8 مليار، بعد أن كانت 6289,7 مليار دينار في قانون المالية الأولي، هذه الوضعية التي أملت اتخاذ بعض الإجراءات “غير الشعبية” أهمها زيادة تسعيرة الرسم على المنتجات البترولية بـ3 دينار/اللتر بالنسبة لفئات البنزين الثلاث و5 دنانير/اللتر بالنسبة للغازوال ورفع قيمة الرسم (الطابع) المطبق على معاملات السيارات السياحية الجديدة التي سيتمكن الوكلاء من استيرادها من جديد قصد تلبية الطلب المتزايد عليها في انتظار ظهور صناعة محلية حقيقية، فيما تضمن النص نظاما تفضيليا جديدا لفائدة الصناعات الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية من خلال إعفاءات جمركية وضريبية مع استبعاد المجموعات الموجهة لصناعات التركيب “سي.كا.دي” مع الإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة لمدة سنتين قابلتين للتجديد للمكونــات والمـواد الأولية المسـتوردة أو المتحصل عليها محليا من قبل المقاولين المناولين.

مشروع النص المعروض للمناقشة يقترح استبدال الضريبة على الأملاك بالضريبة على الثروة مع توسيع نطاق الخاضعين لها والرفع من قيمتها وفق سلم تصاعدي وإعادة ترتيب وصياغة نظام الضريبة الجزافية الوحيدة (IFU) مع إلغاء نظام التصريح المراقب بالنسبة للمهن غير التجارية كالمحاماة.

كما يقترح الإعفاء الكلي من الضريبة على الدخل الإجمالي الذي لا يتجاوز30 ألف دج شهريا ومراجعة عتبة الراتب الوطني الأدنى المضمون من 18.000 دج إلى 20.000 دج بداية من 1 جوان.

وفي مجال الاستثمار، يقترح النص إجراءات تحفيزية بالجملة للمؤسسات الناشئة إذ يعفيها من ضريبة الدخل الإجمالي ومن الرسم على النشاط المهني الضريبة لمدة ثلاث سنوات بعد تاريخ الشروع في النشاط، كما يشمل الإعفاء أيضا التجهيزات التي تقتنيها الشركات الناشئة قصد إنجاز مشاريعها الاستثمارية، على اعتبار أنها لن تكون خاضعة للرسم على القيمة المضافة، كما أن الشركات الناشئة الخاضعة لنظام الضريبة الجزافية الوحيدة ستكون معفاة عن دفع الضرائب أيضا مثلها مثل نظيراتها الخاضعة للنظام الحقيقي.

كما سيمكن مشروع قانون المالية التكميلي، الشركات الناشئة من مصادر تمويل جديدة من خلال فتح المجال للشركات التجارية ووسطاء عمليات البورصة المعتمدين في توظيف الأموال وشركات تسيير صناديق الاستثمار بتقديم الاستشارة في الاستثمارات التشاركية، ويعتبر هذا النشاط جديدا في الجزائر، ويتمثل في تقديم استشارة عبر إنشاء وتسيير عبر الانترنيت لأرضية مفتوحة تمكن أصحاب رؤوس الأموال من عامة الناس من الاطلاع عليها في سياق يضمن شفافية في توظيف وتسيير أموالهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • نصف مستقل

    النقاط المهمة التي تساعد في حل المشكل:
    1- إسترجاع ثقة المواطن في الحاكم والقوانين.
    2- إلغاء مناصب الشغل لكل النساء ماعدا قطاع التعليم والصحة.
    2-تشجيع القطاع الخاص: تخفيف الضرائب وإلغاء البيروقراطية وتجريم من يعرقله.
    2- إلغاء تأمين كل أنواع السيارات: الأمن يحقق و المذنب يدفع للمتضرر.
    3- تخفيف عدد المناصب في القطاع العام والإكتفاء بالضروري. لأن كلما جندت عامل، خلقت بطالين ذكور من الجهة الأخرى.
    4- إستيراد المواد الضرورية الغير موجودة والتي يستحقها المنتج الخاص والعام فقط.
    النقطة رقم 1 هي الركيزة والمهمة.
    هكذا الشاب يشتغل ويتزوج، والشابة لا تتعنس.

  • hakim

    في الجزائر الجديدة سيبقى الشعب على الحديدة
    لنا في كل صبح ضرائب غرامات و زيادات عديدة
    سيفتقد الشعب الحليب الزيت, الدواء الخبز و السميد

  • نصف مستقل

    نحن في طريقنا إلى سيناريوا فنزويلا و لا أستبعده لأن كل المؤشرات متطابقة.
    المعيشة سوف تكون ضنكة، و المشاريع الجديدة سوف تكون في الحلم. لمذا؟
    لأنه نفس التفكير ونفس السياسة لبيع الوهم - والذي يفعل نفس الشئ منذ سنين ودائما ينتظر نتيجة مختلفة، هذا لا تنتظر منه الجديد. بدون تغيير جذري، باي باي لدولة قوية ـ ولا أظن ولا أحلم.

  • ناصح أمين

    زائدة في الطول ناقصة في العرض الزيادات في البنزين و المازوت تعني زيادة في نقل الركاب و البضائع يعني زيادة المعاناة ...التسريع في عملية استرجاع ا|لأموال المنهوبة و شن حملة ضد الفساد و المفسدين لوقف النهب و الفساد الذي ينخر اقتصادنا و خفض حجم الانفاق العسكري و وضع مخطط انعاش اقتصادي على مراحل و ليس مخطط ارتجالي قد ينجر عنه ازمات أخرى و الدعم يكون للمؤسسات الربحية و التي لا تحتاج رؤوس اموال كبرى كالاستثمار في قطاع الخدمات على المستوى العالمي شوفوا مثلا ارباح شركتي أمازون و علي بابا و ليس لانقاذ المؤسسات الفاشلة أصلا و التي هي عبء على الاقتصاد

  • زحزوحة

    حكومة جك تربح تستعمل سياسة الهروب الى الامام والاستعجالية في اصدار القوانين ووجد من يسايرها وهم النوام والنائمات الدين يصادقون على اي شيء مرغمين خوفا على مصالحهم الخاصة والامتيازات الكثيرة والراتب الشهري حوالي 40 مليون شهريا ولا يهمهم اي شيئء بعد ذلك وليكن الطوفان والكثير منهم ومنهن له 3 الى 4 عهدات جاؤوا عن طريق الكوطة اميون واميات لا يفقهون شيئا هل المنظفة تعرف شيئا .... الله ياخذ فيهم الحق

  • حمو

    * الدستور ينص على المساواة بين المواطنين بينما القوانين تنتهك هذا الحق. موظف براتب زهيد يدفع الضرائب أضعاف ما يدفعه أصخاب الشركات و المهن الحرة الذين لهم مداخيل بالملايير سنويا.
    * المحامين الذين يدعون الدفاع عن الحق و القانون، أول من يثور على القانون عندما يفرض عليهم ضرائب حسب مداخيلهم الحقيقية التي يشوون بها المتقاضين. إنه التهرب الضريبي بعينه.
    * بينما توسع الدول الوعاء الضريبي ( الضرائب علة الكل) مع تخفيف العبء على الفئات الفقيرة. تعمل حكومتنا على على حصر الضرائب على الموظفين لأن تحصيلها أسهل.
    * لماذا لا يدفع الفلاحين الضرائب، ألم يستفيدوا من كل أنواع الدعم بالملايير .

  • أعمر الشاوي

    كل الأنظمة الفاسدة تحتفظ ببرلمان كهذا لتمرير ما يريدون من قوانين تذبح الشعب , يتكلمون عن جزائر جديدة ببرلمان عينته العصابة ؟ برلمان موروث من زمن بوتفليقة ؟

  • انا وانت

    الخوف ورعب من عودة ثوار الحراك الاحرار الى الشارع و تروحو قع

  • populis

    عندما تكون الضراءب مقبولة و مبسطة يدخل الجميع في العمل مع الدولة. اللتي سوف يكون لها مردودية كبيرة و الثانى يسمح للجزاءريين ان ينشروا و ضاءهم على المجلات و الصحف و الاذاعات و التلفزة..الدولة تعرف ما يجري عندها..بالتحاليل ..
    العمل في السوق الموازية ان كان يضن انه يربح لما يهرب من الضراب هو في الحقيقة خاسر لانه في الخفاء لا احد يعرفه. اللذي ربحه في الضراءب سوف يخسر الاضعاف في عمله في السر..هاذه الاشياء تعلم عن طريق وساءل الاعلام..و دور وساءل ليس فقط اعطاء الخبر بل حتى التعليم و التبسيط يعود عليها بالمنفعة المادية..و دخول الاموال اليها يكون في ازدياد

  • populis

    و اخيرا يجب تبسيط الضراءب على الجميع و يكون هناك bareme واضح و سهل الفهم منشور على صفحة الضراءب. يدخل فيها عامل المهم و هو amortissement. اي كل عامل حر يجب ان يدخل هاذا العامل في همش الربح. و يجب عليه العمل لعدة سنوات حتى يرجع اموال اللتي انفقها عند بداية كل نشاط..حلاق ليس عنده نفس المشكل مع عامل في طاكسي اجرة
    الاول يبدا بمواد لا تتجاوز الخمس ملايين سنتيم و الثاني السيارة تساوي 150 مليون سنتيم.
    الضراءب ليست متساوية على الاثنين. هنا تدخل bareme منشور وواضح للجميع من الحلاق حتى مركب السيارات..

  • populis

    لانهم ما داموا في الخفاء خوفا من الضراءب لا يسطيعون اشهار باعمالهم لجلب الناس اليهم. هم في الحقيقة في ورطة كبيرة لا يعرفون كيف الخروج منها. حتى الزباءن لا يعرفون و الحكومة نفسها لا تعرف ما يوجد في الجزاءر. الزبون يبحث على منتوج من الشرق الى الغرب لا يجده و قد يكون بجانب منزله و لا يعرفه. الركود الاقتصادي سببه خوف غير مبرر و اشاعات وصلت لنا من الحقبة الاستعمارية و لم تراعا اهميتها..
    تطوير الضراءب و فتحها للجزاءريين سوف يخلق ديناميكية جديدة و الدفع يكون عن بعد .
    و غي خيارات شتى حتى عن طريق الكهرباء و الغاز. بما ان كل عامل حر عنده اما سيارة او عداد كهرباءي..

  • populis

    عندنا في الجزاءر موروثات كولونيالية لم تعطيها الدولة اهمية و هي الخوف من الضراءب و الادارة و البنوك الكلونيالية. هاذا الخوف هو اللذي اخرج الناس الى التعامل في السوق الموازية. اذا الضراءب يجب عليها شن حملة في قنوات التلفزية حتى تخبر الناس على طريقة تسييريا و كيف تتعامل مع المنتحين الخواص..لان دارة الضراءب مازالت مغلقة على نفسها مما سمح للمنتهزين ضرب مصداقيتها في المقاهي..يكل ما يشاع عن الضراءب هو كذب في كذب..المشكل هنا. عندما يطمءن الجزاءري ان الضراءب لا تضرب بل ترافق المنتجين هنا تتغير الامور و يخرج المنتج و الموزع و تكثر الاشهارات و الاعلانات في الجراءد. لان ماداموا في الخفاء تهرب

  • Mohamed

    كالعادة زيادات الضرائب، الجمارك، و الأسعار دائما مستعجلة. باستثناء التخفيض في رواتبهم، سيوافق البرلمانيون على جميع المقترحات.

  • مثماتل للشفاء

    يتجلى بوضوح حجم الإرتباك و الإستعجال بمسوغات مدروسة !!!