-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد وجود محاولات متكررة لزج البلاد فيها

لوح: الجزائر نجت من فخ الديمقراطيات المعلبة

محمد لهوازي
  • 983
  • 11
لوح: الجزائر نجت من فخ الديمقراطيات المعلبة
ح.م
وزير العدل، الطيب لوح

أكد وزير العدل وحافظ الأختام، الطيب لوح، الإثنين، أن معلبات الديمقراطية التي صدرت للدول العربية تحت شعار “الشرق الأوسط الكبير والفوضى الخلاقة”، أدت إلى تدمير وتفكيك الكثير من الدول التي احتوتها.

وقال لوح، في كلمته خلال تدشين مجلس قضاء وهران، “تحت شعار الشرق الأوسط الكبير والفوضى الخلاقة الكبيرة، هدمت الكثير من الدول جاءت معلبات الديمقراطية مجهزة ومهيأة لتحقيق مفعول تدميري”.

وأضاف: “جاءت هذه المعلبات تبدو من الخارج على أنها تدعو للديمقراطية في الشكل، ولكن في الباطن تحقق نفس الأغراض”، متابعا “ضاعت بلدان وكادت تضيع أخرى كان أضعفها قبل وصول البضاعة جاهزة، يحقق قوت يومه ويوفر التطبيب لمرضاه والمدارس لأطفاله”.

وقال: “فتحول سكانها بين عشية وضحاها، إلى الشتات وإلى محاشر المخيمات وأنتم ترونها يوميا وأصبحت الحمولة الوافدة على ظهر الدبابات والبواخر والطائرات إلى أوهام في عواصم غربية”.

وأفاد بقوله: “ونحن نتجول في شوارعها في مشاهد مختلفة، نشاهد الأطفال واليتامى والثكالى من جنسيات مختلفة من هذه البلدان التي ذكرتها يتوسلون في الشارع وينامون تحت الجسور في عواصم هكذا أصبحت هذه البلدان”.

وأوضح بأن الشعوب التي تقبلت تلك البرامج لجأت إلى مخارج عن غير مواضعها، دون أن تنتبه لحقيقة تلك المشاريع، وأن الهدف منها هو احتلالها، مشيرا أن الجزائر لم تقع في فخها رغم المحاولات المتكررة بفضل السياسة المتبصرة لرئيس الجمهورية، ومشروع المصالحة الوطنية، وتجربة الديمقراطية، وتعزيز الهوية الوطنية، وإصلاح العدالة ومنح الحقوق.

من جهة أخرى، قال وزير العدل الطيب لوح، إن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، يقف بجانب المواطن البسيط في كافة المجالات، خصوصا الجانب الاجتماعي.

وأكد لوح أن مواصلة الدولة دعمها الاجتماعي للمواطنين، مذكّرا بتدخل الرئيس بوتفليقة مؤخرا في مجلس الوزراء من أجل إلغاء الرسوم التي حملها مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2018، والمتعلقة باستخراج وثائق الحالة المدنية وهو ما اعتبره لوح “دليلا قاطعا على وقوف الرئيس مع المواطن البسيط وحماية قدرته الشرائية”.

كما تحدث الوزير لوح عن الانجازات المحققة في الجزائر منذ سنة 1999، خصوصا الأمن والاستقرار، وقال إن “الرئيس بوتفليقة قاد البلاد في ظرف جد صعب على أكثر من صعيد” وأن “الانجازات التي حققها على أرض الواقع لا يمكن إنكارها”.

مظاهر الظلم والتعسف الذي تعرض له إطارات الدولة لن تتكرر

كما أكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، تعهد الحكومة بعدم تكرار مظاهر الظلم والتعسف الذي تعرض له إطارات الدولة سنوات التسعينات بفضل توجيهات رئيس الجمهورية وإرساء دولة القانون واستقلالية العدالة.

وأضاف لوح بأن برنامج الرئيس بوتفليقة وضع جملة من الأولويات لتحقيق تنمية اجتماعية منصفة، مشيرا أنه برنامج يكرس سياسة الدولة المبنية على قواعد الإنصاف، وهو ما جعله يلغي الرسوم التي فرضت في قانون المالية السنة الماضية على المواطنين فيما يخص وثائق الهوية الوطنية.

وقال الوزير إن الرئيس بوتفليقة قاد البلاد في ظرف جد صعب على أكثر من صعيد، واستطاع أن يجعل الجزائر في منأى عن الحروب التي مست البلدان المجاورة.

وأضاف بأنه “في ظل هذا الواقع المؤسف والمرير لهذه البلدان لم تفقد الجزائر بفضل المصالحة الوطنية والجيش والأمن والسياسة المتبصرة للرئيس، العناوين الصحيحة الخيارات الواضحة التي تبنتها وأخذت بها إلى بر الأمان”.

وأضاف: “بقدر ما نسعد ونحن نرى وطننا في تقدم والرئيس يقدم المناخ المناسب، بقدر ما نأسف لما آلت إليه عدة بلدان نتقاسم معها الخريطة والواقع، تعرضت للتفتيت ربما لأنها بحثت عن مخارج من غير محلها”.

لا منع من السفر دون أمر قضائي

وفي موضوع آخر، أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، أنه من الآن فصاعدا لا يمكن منع أي مواطن من السفر إلى الخارج دون أمر قضائي مسبق، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يدخل في إطار الحفاظ على الحريات والحقوق.

وأضاف أن الأمر القضائي يُبلغ إلى المصالح المعنية وهناك قاعدة معطيات التي تطلع عليها الضبطية القضائية والمعنيون بالأمر كما أن المعني يكون على علم أن له منع من السفر إلى الخارج صادر عن النيابة بكل شفافية كاملة لأنه لا يمكن العودة إلى تلك الفترة من أجل احترام كرامة المواطن، يقول الوزير.

مسابقة وطنية للقضاة نهاية السنة

كما كشف وزير العدل، حافظ الأختام، الطيب لوح، أن الوزارة ستنظم مسابقة خاصة بالقضاة ومن المفروض أن تكون في نهاية السنة الجارية، موضحا أن هيئته ستفتح 270 منصبا ماليا للقضاة.

وأضاف المتحدث، أن القضاة المتربصون سيخضعون إلى النظام الجديد، حيث ستدوم مدة التربص 4 سنوات بدلا من ثلاثة، في المدرسة العليا للقضاء في القليعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري

    الديمقراطية اللتي لا تنتج شيئا مفيدا للمجتمع إلا الثرثرة وغناء الراب والمثلية الجنسية والكلام البذيء وسوء الأخلاق والتهور والجنس الاباحي والعراء والفوضى واباحة فعل أي شيء في اي مكان وفي أي وقت ودون إحترام لأحد .هذا ما رأيناه في كل المجتمعات العربية عندما تعلن أنها أصبحت ديمقراطية وهي ابعد ما تكون عنها. في الجارة تونس تدهورت عملتها وقل نموها الاقتصادي بدرجة الانهيار بالمقابل قل الأمن وازدادت المخدرات وانهارت الأخلاق بشكل غير مسبوق في تونس وانا أتساءل ماذا أنتجت حرية التعبير في بلد تغلب فيه ثقافة الجهل أمام ثقافة التحضر والاحترام.

  • ؟؟؟؟

    كلام يحسبه الضمآن ماء....سياسة الترهيب و المؤامرات العلمية على المخلصين من أبناء المجاهدين و الشهداء و حياكة التهم لهم لم تتوقف و لن تتوقف ما دام اليهود الخونة المرتزقة المتخفين وراء اللهجذة الجذزائرية هنا يديرون عجلة المال و السياسات القرذة و المكرية.....و أقل هاته المؤامرات الزواجذ المفخخ.....أفخاخ العسل ...لن نتزوج ما داذذمتذ مقولة من يتزوجذ من هاجت......الى ألمانيا التطذور و العدل...

  • ابن الجبل

    الديموقراطية في الوطن العربي لا هي معلبة ولا هي مزيفة ولا هي شكلية ... بل لا وجود لها أصلا ، لأن حكام العرب ، رؤساء ، ملوك ، أمراء ، مغرومون بالكرسي ، ولا يتنازلون عنه في أي ظرف من الظروف !

  • Algerian

    اذا اختصرت تلك الجملة سأقول : الجزائر نجت من الديمقراطية.

  • جزائري حر

    يا سي لوح يا وزير العدالة أين هي العدالة وأين هو القانون. العدالة والقانون على الماس ليس لا بعدالة ولا بقانون.

  • مواطن حر

    خطاباتك المبهمة والغير مفهومة لا يخرج محتواها عن تمجيد ..فخامته ..دائما رغم اننا لم نسمع منه ما تقوله عنه ..كلامك كله للا ستهلاك الاني والمحلي والكدب والتزويق انت اسوا وزير للعدل عرفته الجزائر ومعك ..بن غبريط...ومحمد عيسى ...ايا خطونا

  • رياض

    يا سي لوح للأسف الجزائر لم تنجوا من فخ الجهوية المفرطة والظاهرة للعيان...

  • ترمب

    أين هي الديمقراطية أصلا..............؟
    وهل الصلاة بدون الوضوء جائزة ومقبولة...؟

  • زعموش

    الديمقراطية تفزعكم وترعبكم...عفوا أنتم أفضل من السويد ومن سويسرا وأمكم فرنسا.........متى كانت ارادة الشعب وحريته ديمقراطية معلبة ...يا أباطرة الغش والتزوير.....الديمقراطية المعلبة يا هذا أنتجت الراندو حزب الكلاشينكوف..والأفلان المشكر..وأنصاف المتعلمين الذين يديرون مؤسسات الدولة....

  • سمير DZ

    أغبى وزير في الجزائر بعد مدلسي بالطبع الذي كانت له الشجاعة باعترافه بغباءه العميق ...

  • hamza bouiri

    الجزائر نجت من فخ الديمقراطيات المعلبة ..طيب !!! وهل نجينا منكم ايها الظالمون المستبدون الناهبون للثروات المصاصون للدماء ؟؟؟؟؟
    فيما يخص وجود محاولات متكررة لزج البلاد فيها...في غياب العدالة و الحكم الراشد و الشفافية و انصاف المظلومين واصحاب الحق و اعطاء كل ذي حق حقه ووووووو ...فان سنن الله لا تحابي احد