-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن جعل مؤسسات الدولة قريبة من نبض الشعب ضرورة

لوح: تحصين الجزائر مما قد يفقدها أمنها مسؤولية الجميع

الشروق
  • 887
  • 12
لوح: تحصين الجزائر مما قد يفقدها أمنها مسؤولية الجميع
ح.م
الطيب لوح

شدد وزير العدل، حافظ الأختام الطيب لوح على ضرورة تكريس احترام كافة مؤسسات الدولة ومصداقيتها لدى الشعب، وأهمية ذلك في دعم استقرار وأمن البلاد.
وخلال نزوله ضيفا على حصة “حوار الساعة” للتلفزيون الجزائري، ليلة الأحد إلى الاثنين، أكد لوح على “اتفاق” كل الجزائريين “مهما كانت اختلافاتهم أو انتماءاتهم” على العمل على منع كل ما قد يؤدي إلى العودة إلى الوضع الذي كانت عليه الجزائر خلال فترة التسعينات، رابطا ذلك بضرورة تكريس الثقة في مؤسسات الدولة وجعلها “أقرب إلى نبض الشعب”.
وذكر الوزير في هذا الصدد بالجهود التي بذلها و لا يزال، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، في هذا الاتجاه، حيث قال “لقد ناضل حين وجد الجزائر في وضع يعرفه الجميع، غاب عنه الأمن والاستقرار والتنمية وضرب خلاله الحصار على الجزائر”.
وتابع لوح مشددا على أن المحافظة على الاستقرار “واجب على الجميع دون استثناء”، حيث يتعين على الكل مواصلة السعي إلى “تحصين البلاد من كل ما قد يؤدي إلى فقدانها لأمنها، المجسد حاليا تحت قيادة الرئيس بوتفليقة”.
كما حذر أيضا من بعض التصريحات التي قد ينجم عنها “إحداث شرخ في المجتمع و فقدان الثقة في مؤسسات الدولة”، ليضيف بالقول “لا يمكننا تجاهل ما يدور حولنا إقليميا ودوليا من تجاذبات، وما وقع لعدة بلدان باسم الديمقراطية والتغيير”.
وحول الدور الذي يلعبه القضاء في هذا الصدد، أكد لوح على أن هذا الأخير حاضر من خلال “التطبيق السليم للقانون الذي يعلو على الجميع” .وعرج على آفة الفساد، حيث استعرض مختلف الإجراءات التي اتخذتها الجزائر لمحاربتها، موضحا بأن الجزائر بصدد التحضير لتقريرها الثاني المندرج في إطار الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد والمتعلق بالوقاية من هذه الآفة واسترجاع الموجودات.
كما توقف عند أهمية الإجراءات الوقائية والاستباقية الرامية إلى وضع حد لممارسات الفساد من خلال الاستثمار في الرقمنة والعصرنة، خاصة عندما يتعلق الأمر بمؤسسات معينة يأتي على رأسها الضرائب والجمارك والمنظومة البنكية.
وأشار إلى وجود قضايا مهمة أمام القضاء يجري التحقيق فيها، متوقفا عند مشروع القطب الجزائي الوطني الذي سيضطلع بمهمة التحقيق في القضايا المعقدة للفساد وإحالتها بعد ذلك على القضاء.
ومن جهة أخرى، تطرق لوح إلى مكافحة الجريمة المعلوماتية، حيث كشف عن أن مشروع القانون المتعلق بهذا النوع من الجرائم يوجد حاليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة للإثراء، وهو النص الذي سيأتي لسد الفراغ القانوني المسجل حاليا بالنسبة لهذا النوع من الجرائم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جنوبي

    لكن لا تنكر أن الناس تسجن بدون تهم و بأي دون شكوى كما حدث للصحفيين و الفنانين بسبب النزاع القائم بينك و بين أويحي الذي كان وراء هذه القضية ليظهر لك أن القضاء ليس مستقل

  • DJAMEL

    انتخابات حرة و نزيهة و حرية المواطنين وحدهما لاختيار من يديرون امور بلدهم ' مع بناء دولة مؤسسات يحترم قوانينها من الجميع ' حاكما و محكوما ' و قضاء حر ' كلها ستعزز امن البلاد باكملها ' و ستزول معها و يدهب الى دون رجعة كل "" الطفيليين "" و المنعدمي الكفاءة و الاقل تكوينا و تعلما من التجرا للعبث بمصير بلد بحجم الجزائر

  • عيساوي

    يقول خبراء الإجتماع أن الثورات لم تقم بسبب الفقر أو الجوع أبدا و لم يقوم بها البسطاء بل تقوم لمحاربة الظلم المسلط و يقوم بها الشباب موجهون من مثقفين ثم تتبع الأمة ليزيلوا الظالم. قدموا رؤؤس كبيرة معروفة بالفساد أمام الشعب و سيصطف الشعب ورائكم أما و كل المفسدين الكبار أحرار و الشعب البسيط يقام عليه الحد فانتظروا .......

  • abu

    كلام لامحل له من الواقع...هذا الكائـــن في واد والواقع في واد آخـــــــــــر....أنت في الجزائر ولست في امريكا أو كندا أو كورياالجنوبية.........افطن...

  • hrire

    الوطن لكم و ابناؤكم
    المواطنة للخماس
    مسؤولية من ردها فى هذا الحال

  • hakim

    مسؤولية وحدك احنا واش دخلنا ياخي انتم لتحكموا الابلاد

  • omar one dinar

    يا لوح المشكل مشي في كل المصمار

  • جزائري حر

    هو يريد أن يقول لكم أتركونا نتنعم وإلا نخلطوها. يظهرلي ماعندنا ماخاسرين خاصة وأننا على حق.

  • ELARABI AHMED

    عندما أصبح الدستور مثل العاهرة حينها تم افساد كل المؤسسات ليتم السيطرة على كل المقدرات وفتح المجال الى كل من هب ودب ....................؟
    لايمكن لمن أفسد الشيء أن يقوم بأصلاحه

  • ELARABI AHMED

    عندما أصبح الدستور مثل العاهرة حينها تم افساد كل المؤسسات ليتم السيطرة على كل المقدرات وفتح المجال الى كل من هب ودب ....................؟
    لايمكن من أفسد الشيء أن يقوم بأصلاحه

  • chibou

    راكم عايشين فيها وحدكم حصنوها وحدكم الشعب طاب جنانو

  • omar one dinar

    كلمة عدل كبيرة جدا ولما تذكر يذكر عمر ابن الخطاب.......العدالة والعدل في واد وانتم الانقلابيون في واد آخر. ...ابحثو بالقموص لعلكم تجدون كلمة تليق بكم......غلبت أشعة الشمس وذابت الثلوج وانكشفتم. ..