-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن التقارير الدولية المنتقدة للجزائر لاتهمنا..

لوح: شخصية سياسية معروفة تتهرب من الضرائب.. وعلى الجميع محاربة الفساد!

أسماء بهلولي
  • 6450
  • 9
لوح: شخصية سياسية معروفة تتهرب من الضرائب.. وعلى الجميع محاربة الفساد!
ح.م
الطيب لوح

رد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، على التقارير الدولية الصادرة من منظمات غير حكومية انتقدت مكافحة الجزائر للفساد بالقول: “تقييمها لا يهمنا فنحن نعتمد على الهيئات الرسمية ولا نستند إلى المنظمات غير الحكومية”، مطالبا في نفس الوقت بالضغط على الدول التي تحمي المفسدين والمتهربين .
قال الطيب لوح، إن الجزائر ملزمة بتطبيق الاتفاقيات الأممية المتعلقة بمكافحة الفساد، من خلال سعيها لتكييف القانون المتعلق بالوقاية من هذه الظاهرة، مضيفا خلال جلسة مناقشة مشروع المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، أمس، بالمجلس أن الجزائر بكل مؤسساتها لها قناعة وثقة بالإجراءات المطبقة في هذا المجال.
واستغل الوزير، جلسة مناقشة مشروع القانون ليرد على التقارير الدولية الصادرة من منظمات غير حكومية انتقدت مؤشر مكافحة الفساد في الجزائر، خاصة وان هذه الأخيرة عضو في المنظمة الأممية، حيث قال”الجزائر ملزمة بالخضوع لهذه الآلية وهي واضحة بهذا الشأن وبتالي التقارير غير الحكومية لاتهمها “، ولم يتوقف لوح عند هذا الحد، حيث نفى وجود علاقة بين زيارة وفد أممي للجزائر وبين الإسراع في المصادقة على هذا المشروع، مصرحا: “أنا لست مع هذا الطرح والنقد غير الموضوعي”، ليضيف: “محاربة الفساد ظاهرة تتطلب مشاركة الجميع بما فيها منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام”، وطالب لوح في هذا الصدد بمتابعة والضغط على الدولة التي تحمي المتهربين والمفسدين حيث قال “مع الأسف الشديد هناك دول تساهم دوليا في انتشار الفساد في حين تنتقد الجزائر وتنصف في ذيل الترتيب العالمي”.
في السياق ذاته، كشف وزير العدل حافظ الأختام عن تسجيل حالات فساد تورط فيها أشخاص معروفون وخص بالذكر حالات التهرب الضريبي، حيث قال “من خلال المعاينات سجلنا حالة.. أين يدفع نائب مدير الضرائب المفروضة عليه أكثر مما يدفعه شخص سياسي معروف”. مضيفا: “على الجميع محاربة الفساد في إطار أخلقة العمل مهم كان خاصة العمل السياسي”.
وذكر الوزير بالإيجابيات التي حملها نص هذا المشروع على غرار إنشاء قطب جزائي مالي، يتولى البحث في الجرائم المالية شديدة التعقيد المتعلقة بالفساد والغش والتهرب الضريبي، حيث أكد أن المادة 24 مكرر من مشروع القانون تنص على إنشاء هذا القطب الذي يتشكل من وكيل الجمهورية ومساعديه ومن قضاة تحقيق، يتم تعيينهم وفقا لأحكام القانون الأساسي للقضاء، بحكم تخصصهم في الجرائم المالية، مع قدرة استعانته بمساعدين متخصصين في المسائل المالية.
ونفس الشيء بالنسبة للمادة 45 التي تحمي الأشخاص المبلغين عن أفعال الفساد حيث جاء في نص المادة ” لا يجوز اتخاذ أي إجراء يمس بوظيفة أو بظروف عمل الشخص الذي يقوم بالإبلاغ عن أفعال فساد أو بكشفها للسلطات.. ويجوز للمعنى أن يطلب من قاضي الاستعجال وقف الإجراءات التي اتخذت ضده دون الإخلال بحقه في طلب التعويض”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • بومدين الجزائر

    الوزير لوح قال ان شخصية سياسية معروفة تتهرب من دفع الضرائب هذا غير صحيح هاته الشخصيات لا تريد دفع الضرائب وفقط فهي لا تتهرب بل تتعمد ذلك والدليل انك تعلم ذلك ولم ولن تحرك ساكنا

  • صالح بوقدير

    الكبارالنافذون في مؤسسات الدولةمعروفون كلهم بتهربهم من الضرائب دون استثناء ولكن من يستطيع أخذها منهم أومحاسبتهم فالآليات التي تنشأ لمكافحة الفساد لاتتعدى الصغار فهل لوزيز العدل أن يثبت العكس بوقائع تمت معالجها ؟

  • محمود بوعبدالله

    لي بنت اسمها الانانية عشقها فتى قبيح الذكر والمظهر اسمه الجهل .كثر الحاحه علي لازوجها اياه فقبلت حتما عني وسلبت مني الطواعية .حبلت في لحظتها ووضعت حملها لا كرها منها .غابت عنا الاسماء كلها .فما ابقى لنا الحزن على المولود المشؤم المذموم الا اسم المفسدة . فعاتبنا ابونا ادم عليه السلام وذكرنا بما تسيناه قائلا الم تقال في قبل وجودي يا ابنائ .اتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء اللهم فقينا شر سفك الدماء .لك الله والمخلصين يا وطني المفدى . اعذروني خربشات مجنون

  • جمال جمال الدين

    الكل يتهرب من الضرائب في الجزائر، خاصة كبار رجال الأعمال،ومن يدفع الضرائب هو المواطن البسيط الذي لا حولة ولا قوة له ا،،اما بالنسبة لمن تقول ان تقاريرهم لا تهمك،،،فهم لا يصدرون التقارير من أجل أن تهمك انت او غيرك و انما تهمهم هم بالدرجة الاولى،،،

  • ملاحظ

    على حسب الكلام الوزير العدل نتخيل اننا عندنا عدالة فعالة تحاسب المواطن والمسؤول متورط بالفساد بسواسية وعادلة وقضية سونطراك 1و 2 وطريق سيار وقضية بوتشي و700 طن من الكوكايين و300 كليوا من الكوكايين وحاويات الزبل مستوردة كلها ملفات تنتظر من يحركها ويحيلها للعدالة...؟؟!! نعم شبعتونا المقروط وتقارير الدولية لا نصدقها ولكن نضع ثقتنا فيكم وفي عدالتكم الميكي..كبار متورطين سونطراك يحاسبون في عدالة ايطاليا وابقوا انتم تخرطوا علينا كوعود زائلة لحملة الانتخابية للعهدة خامسة..

  • نمام

    شبح يلعنه الجميع ولكنه يسخر منهم جميعا ونظن اننا لسنا في حاجة لاكتشاف العجلة فالدول التي سبقتنا له االيات لمحاربته صحافة حرةوعدالة مستقلة وحرية راي ونضيف عندنا الارادة السياسية لان انفلات المال عن كل ضابط وتغلبه على الافكار وعلى السياسة وتساهلنا و توطؤنا مع هذه الظواهر و التعايش مع الستبداد السياسي سمحت بتسربه و التطبيع معه

  • wahrani

    no comment

  • جمال

    يعني من 1963 وانتم٨ تكذبون كان جيت في مكانك نستقيل

  • مريم لوراري

    قالك لوح: شخصية سياسية معروفة تتهرب من الضرائب---والسؤال وماذا تنتظر لتطبق عليه القانون؟ ألم تصدعوا رؤوسنا بعبارة القانون فوق الجميع أم هناك من هم فوق القانون والزوالية تحته؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا ظالمي الشعب ومن تفعلون الأفاعيل باسمه وهو منكم بريء.