-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصف تراجعها بالمعلومات غير المؤسسة..

لوكال: نموّ السيولة البنكية بـ37 بالمائة خلال 8 أشهر

الشروق أونلاين
  • 5134
  • 14
لوكال: نموّ السيولة البنكية بـ37 بالمائة خلال 8 أشهر
الشروق أونلاين

ارتفعت السيولة البنكية للجزائر بـنسبة 37.31 بالمائة نهاية شهر أوت المنصرم مقارنة بنهاية ديسمبر 2018، حسب ما أفاد به وزير المالية، محمد لوكال.

وأوضح الوزير أن السيولة البنكية ارتفعت لـ1.705 مليار دج نهاية شهر أوت مقابل 1.557 مليار دج نهاية ديسمبر 2018، أي بارتفاع قدره 37.31 بالمائة.

وفي جوابه حول سؤال يخص تراجع هذه السيولة في الأشهر الأخيرة، حسب ما أفادت به بعض المصادر الإعلامية، نفى الوزير قطعا “هذه المعلومات غير المؤسسة”، مثلما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف لوكال “لا يمكن أن نعاني من نقص في السيولة البنكية في حين أن نسبة المدخرات الإجبارية للبنوك محددة بـ12 بالمائة من قبل البنك المركزي”، مشيرا إلى أن “البنوك تملك صكوك سيادية تمكنها من إعادة التمويل من قبل البنك المركزي”.

وكان بنك الجزائر قد رفع في فيفري الماضي نسبة المدخرات الإجبارية للبنوك من 8 إلى 12 بالمائة من إجمالي مدخراتها بعد أن تم رفعها في جانفي 2018 من 4 إلى 8 بالمائة.

وبهذا تكون البنوك مجبرة على الحفاظ على 12 بالمائة من اموال زبائنها دون استعمالها، ما يسمح بتقليص المدخرات الحرة للبنوك والتحكم في السيولة البنكية.

وفي حال نقص في السيولة البنكية، يلجأ بنك الجزائر آليا الى تقليص نسبة المدخرات الإجبارية للبنوك ما يسمح بضخ المزيد من السيولة المالية في السوق.
وبعد التراجع المسجل في 2015 و2016، استقرت السيولة البنكية نسبيا بعد اطلاق عمليات إعادة التمويل للبنوك من قبل بنك الجزائر في مارس 2017، ومن بعدها سجلت ارتفاعا كبيرا ابتداء من نوفمبر 2017، اي بعد اطلاق التمويل غير التقليدي.

وبلغت السيولة البنكية 1.380 مليار دج نهاية 2017، أي بارتفاع قدره 68.2 بالمائة مقارنة بمستواها مع نهاية 2016، حيث بلغت 821 مليار دج.

واستباقا لتفاقم السيولة البنكية ولتفادي أي عواقب تضخمية، قام بنك الجزائر برفع نسبة المدخرات الإجبارية للبنوك من 4 إالى 8 بالمائة في يناير 2018، وسمحت هذه السياسة النقدية باستقرار السيولة البنكية.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • Alo Borto

    إنْ دَلَّ هذا عَلَى شَيءٍ فإنما يَدُلُّ على أزمة إفتصادية قد تطال الجزائر قريبا… ثم أزمة تلو أخرى..

  • أنا

    من فضلك سيارات أقل من 5 سنوات و ليس 3 يا سي لوكال

  • عصام

    تحيا المنجل....تحيا المنجل ...قاهر السراقين

  • حمالولو

    هذا لوكال وضع من طرف العصابة فكيف لا يزال في منصبه،هو يسد ثغرات بفتح ثغرات اكبر،ونتائجها ستكون وخيمة بعد سنة

  • abdesselam

    هذا شريك اويحي في الفساد

  • ملاحظ

    خرطي في الخرطي....نظام بوتفليقي الذي ترك بلادنا في وضع اقتصادي اسوأ من التسعينيات وحول بلدنا لدولة ريعية...بفرض حضر على الاسثتمار الا لمقربيه واصحابه بإنشاء شركات وهمية او لتركيب بإستراد وكل القطاعات كبنية تحتية وصحة والتعليم اما بالغش او تركت تتدهور...اما دينار الذي انهار بقرابة 300% منذ 1999 وقرارات اويحي بطبع النقود مما زاد في فقدان قيمته وتظخم فمهما تكثر سيولتها فجلها ممزقة مبللة او اخرجت من مرمى القمامات...اسيادكم في تونس والمغرب يجددون اوراق نقدهم وهي محترمة اما دينار فهي غير معترف بها حتى في دولة لوزوطوا

  • مشارك

    يا سي الوزير : لماذا تمنع عن الزوالي استيراد سيارة أقل من 5 سنوات. خذ قراراً واحداً في حياتك يرضي المواطن البائس و ربما يشفع لك أمام الله يوم القيامة !

  • طبقية

    لا يرى الشعب الا. الظلم مادام لا وجود للاخوان لا ادري. لماذا. ظهرت شعارات. فاكهة

  • طبقية

    لا يرى الشعب الا. الظلم مادام لا وجود للاخوان

  • لا وجود للاخوان. كعصب لمسار انتخابي

    الصورة الشعبوية نمطية. تختزل قدرات شعب تغلغل فيه روح مقاومة الظلم فكان بعد الاستقلال. معيار منح القاعدة الاساسية للدساتير الان لم يضمحل الاتجاه الاسلامي بل تنحى جانبا ليبدو. كوكر يستعير النقد ليظهر. في رضاا عن نفسه. وفي المقابل. ضعف غير ناضج وكاننهم اليسار

  • الجيلالي بوراس

    هذا الرجل كذاب من نوع خاص بلأمس القريب سمعنا و قرأنا أن البنوك و المصارف متأزمة و متوقفة حتى عن تسديد ديون المؤسسات و الأفراد بسبب الأزمة التي تتخبط فيها البلد منذ ٢٢ فيفري و سجن كبار المستثمرين و عمال مؤسسات المسجونين لم يتقاضوا مرتباتهم و الإستراد بالتقطير و التقشف و يقول ٣٧% سيولة أي ٨ أشهرمنذ اندلاع الأزمة يا حكام تقولون ما لا تفعلون فالتقارير دائما و أبدا مغلوطة و تسترية و الميدان يوحي بشيء آخر لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم من مسؤول يقول ما لا يفعل

  • كريم

    هذا الشخص المسمى وزير، متابع قضائيا في عملية طبع الاموال في عهد اويحى التي كان من المفترض طبع ٣٢٠٠٠ مليار لكن هو طبع ٤٨٠٠٠ مليار اذن لا مصداقية ولا امانة له، الشيء ليحيريني لماذا لا يزال وزير.
    الفاهم يفهم

  • محمد☪Mohamed

    1 000 000 000 دج يساوي 7 573 485,763€
    فيلا جميلة في Paris
    Rihanna débourse 7 millions de dollars pour une villa à Hollywood

  • محمد☪Mohamed

    12.9 مليون € هذا إرتفاع يذكر لا تشتري حثى القصر وتفليقة في سويسرة ..