-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قدمت فرضيات بشأن مكان إقامته

“لوموند” الفرنسية تنبش في يوميات بوتفليقة!

الشروق أونلاين
  • 61766
  • 21
“لوموند” الفرنسية تنبش في يوميات بوتفليقة!
ح.م
أين يعيش الرئيس السابق؟

تطرقت يومية “لوموند” الفرنسية إلى مصير الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، بعد نحو أربعة أشهر من تقديمه استقالته تحت ضغط “الحراك الشعبي”، تعرضت من خلاله إلى يوميات الرجل بعد تنحيه، وكيف يقضي أيامه وأين؟

المقال هو عبارة عن مقال مطول للمؤرخ الفرنسي المختص في العلوم السياسية، جان بيار فيليو، وقد كتب فيه: “القلة القليلة من الجزائريين، ما زلوا يتساءلون عن مصير رئيسهم المستقيل”، لأن آخر ظهور علني للرئيس “المخلوع” كان عند تسليمه وثيقة الاستقالة لرئيس المجلس الدستوري بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، الذي أصبح رئيسا للدولة وفقا لما ينص عليه الدستور الجزائري.

ولم يسبق لرئيس جزائري غادر منصب الرئاسة بطريقة أو بأخرى أن عاد إلى الواجهة، وهو تقليد معروف لدى النظام الجزائري، وهو ما جعل مقال الصحيفة الفرنسية، يفتقد إلى الوجاهة وإلى القيمة الإعلامية.

ولاحظت الجريدة أن: “الأغلبية الساحقة (من الجزائريين) يُرجحون أنه ينعم بحياة مُترفة في منفاه في الإمارات العربية المتحدة التي كان قد قضى فيها 15 سنة قبل توليه منصب الرئيس في سنة 1999، فيما يرى البعض الآخر أن بوتفليقة يوجد في سويسرا أو فرنسا أو أنه نُقل تحت حراسة مُشدّدة إلى المناطق المحيطة بالعاصمة الجزائر”.

وتوقعت “لوموند” المعروفة بخصومتها مع الرئيس السابق ومحيطه، أن يكون بوتفليقة لا يزال في مقر إقامته الرئاسية بزرالدة، الذي لا يبعد عن العاصمة إلا بنحو 30 كيلومترا إلى الغرب، وهي المعلومة التي كانت قد تحدثت عنها أيضا مجلة “جون أفريك” الصادرة بباريس.

ولم تقدم الجريدة أي معلومات بقدر ما قدمت تكهنات، عن مكان تواجد الرئيس السابق، وراحت ترجح بين هذه الإقامة أو تلك، وهي بذلك أرادت أن ترافق الجدل الذي يدور هذه الأيام حول مصير الرئيس السابق ومكان إقامته، وكيف يقضي أيامه، ومصير عائلته الصغيرة، التي تعيش ضغطا رهيبا، بسبب ضغط الحراك الشعبي، وخاصة بعد توقيف السعيد بوتفليقة، المستشار الخاص للرئيس السابق وشقيقه، الموجود بالسجن العسكري بالبليدة، على ذمة اتهامات خطيرة.

وخلص المقال إلى القول بأن الرئيس السابق سيقضي ما تبقى من أيامه تحت أعين العدالة وأعوانها، تماما مثلما حصل مع أحد أسلافه وهو الرئيس الأسبق، الشاذلي بن جديد، الذي أبعد من منصبه في بداية التسعينيات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • سي الهادي

    من كان ينتظر منه الشعب الجزائري الذي خرج من محنة الإرهاب الأخذ بيديه ومساعدته على بناء وطنه وكان بإمكانه ذلك بسهولة لو كان مخلصا لكن مع الأسف ، هو من دمره عن طريق المسؤولين المترتشين .

  • zazi

    الامرالاشد سوءا الذي انتشر في عهد بوتفليقة هو تحطم الاخلاق خاصة من خلال التعليم و المراة.

  • الواضح الصريح

    اللغم ذو الرأس النووي الذي دمر الجزائر ( الجهوية ، العنصرية ، الفتن ، التفرقة ، الرشوة ، الفساد في جميع الميادين والنهب .

  • شخص

    صدق من قال (فرنسا عدو الماضي و الحاضر و المستقبل) : طيلة 7 سنوات و هو يحكم دون أن يكلّم شعبه، لم يقولوا شيئاً و الآن بعد أن تمت إزاحته، أصبحوا يتساءلون أين هو ؟

  • ابن الجزئر

    اللهم شافه وعافه واعف عنه
    شعب موسوس ومنافق الحمد لله لي جات العدالة بيد الله ماشي بأيديكم

  • تاقليعت

    صحيفة لوموند كشفته الله يكشفه ويزيده مما هو فيه خرب البلد وهو الان يعيش قي رغد من العيش واهفوا فالشعب بانه في اقامة جبرية .... هو خارج الوطن يتمتع بالاموال التي سرقها لو كانت العدالة عدالة لكانوا اظهرروه لنا وحاكموه علانية لانه مجرم فاسد عميل للامارات وفرنسا التي يعشقها هو وعائلته وهو فرنسي اكثر من الفرنسيين رغم انهم لا يحبون الا خيرات واموالها ...

  • لوني السعيد -باب الواد

    يا رب في هذا العيد الذي نتمناه سعيد اسالك ان تخفف من وطاة المرض على هذا الرجل فهو كالفرد-الثور-طاح وكثر سكاكين.يا رب هذا الرجل لا يتكلم ولا يتحرك ولا يعي منذ 10 سنوات.يا رب هذا الرجل اراد خدمة بلاده باخلاص فتشكلت بطانة سوء تحاكمه اليوم بمنطق**تخطي راسي*** يا رب نريد جزائر واحدة ووحيدة موحدة بكل اطيافها ودينها الحنيف وشهدائها الابرار.يا رب انا ضحية من ضحايا هذا النظام لا لشيئ الا لاني احب بلادي ولا ارضى لها الا الخير.يا رب ازرع السكينة والمودة والتسامح والرحمة بين ابناء شعبنا.يا رب انت من يعلم السرائر فارحمنا على نوايانا.يا رب لا نشرك بك انشر الامن والامان في ربوع اوطننا.يارب رحماك بنا وبوطننا.

  • samir

    قالك نكار الخير ما يتعاشرش تاكلو فالغله و التسبو فامله .الراجل ماهما الغلط مشي حق تهدر عليه. تعرفو غير تشتمو و تعايرو .غير السلبي فهادي البلاد.

  • العصر الجاهلي

    الجزائر - ابنة طارق
    هلا سألت '' العصابة'' يا ابنة '' طارق'' إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
    يخبرك من ''رفع الكادر'' أنني أغشى الوغى ولا أعف عند المغنمي
    ولقد ذكرتك ''والحراك'' نواهل مني ''والدولارات'' تقطر من دمي
    فوددت تقبيل'' الدساتير'' لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم

  • أيوب

    يوميات مجرم....مجرم ورئيس عصابة مجرمة في حقوق الشعب الجزائري...سرقة ونهب أموال الشعب جريمة لاتغتفر أبدا....

  • بوكوحرام

    يجب اعدام المجرم وحاشيته وعلى راسهم اخوه و ولد عباس

  • الشيخ عقبة

    حتى لا يهرب ويستغل من أعداء الجزائر ضد مصالح الوطن ، يتعين تقديمه للعدالة ويوضغ قانونيا تحت تصرف القضاء بهدف المحاكة ويكون درسا لمن يأتي بعده ، أكيد أسرته هي من أستأنف التعامل مع أعداء الجزائر كعادتها لتقويض مساعي وعمل المخلصين من محاربة الفساد والفاسدين .

  • عابر سبيل

    عجبا لكم من قوم ليلة البارحة كلكم كنتم ترونه مخلصا ومنقذا للجزائر واليوم تعنعتنوه باقبح الصفات وتشتمونه
    بسببه أصبحتم أغنياء بعدما كنتم فقراء ونهبتم واكلتم من نفس القصعة الاي امل منها
    انتم من ابدمتموه وكنتم معه وحملتم صورته وصفقتم له
    قوم لا يؤمن جواركم
    انا لست معه ولم اؤيده يوما ولم أحضر عهده الاربعة وغادرت وطني قبل أن تطأ قدماه الجزائر
    ولولا نفاقكم لم يحكم الجزائر عشرين سنة

  • ابن البلد

    ليس نبشا لانه ليس في القبر ..بل تحقيقا صحفيا .اليس من حق الجزائري ان يعرف كل صغيرة و كبيرة .عن احواله و صحته من جهة و عن امواله وكيف تحصل عليها و هل يعامل كرئيس .هل مازالت الامارات تدعمه ووو امور اخرى ..فقط يوهمون الناس انهم يحاربون الفساد قولا لكن الافعال لم تات باي ثمار من قرار نهائي

  • El jijeli tamazight

    FAKHAMATOUHOU ABDELAZIZ BOUTEFLIKA , PREMIÈREMENT C EST UN GRAND MOUJAHID, IL A PARTICIPER PERSONNELLEMENT DANS CETTE BATAILLE, ,COMMENT ON APPELE CETTE BATAILLE, AH ,J AIS OUBLIER LE NOM .ET APRES , IL AS PARTICIPER DANS CETTE TRES GRANDE BATAILLE, YA RABI ,COMMENT ELLE S APPELLE, C EST PAS GRAVE J AIS OUBLIER LE NOM .

  • mouloud

    ce que la france a essaye de faire durant 132 ans
    lui il a fait en 20ans
    il a detruit la mentalite algerien

  • الرئيس المخلوع و رئيس العصابة

    الرئيس المخلوع و رئيس العصابة

  • الرئيس المخلوع و رئيس العصابة

    أولا يجب تسميته الرئيس المخلوع و رئيس العصابة
    ثانيا مصيره يهمنا كمتهم و مطلوب لدى العدالة الجزائرية قبل الإلهية

  • محمد

    هما يبحثو، و انتموما أديو أو جيبو!
    كان لازم انتم المعنيين جيبولنا الصحيح، ماشي تخضرونا بافوتبال.

  • Wahrani el arabi

    c'est une question qui concerne l algrie et les algeriens . les mediats francais ont toujours ajouter l huille sur le petit feu

  • مواطن جزائري

    ظهور صورته توحي بهالة البؤس والشؤم والظلم والجهوية والعنصرية والتخريب بمختلف أشكاله واصطياد النزهاء والوطنيين وتشجيع الخونة والفاسدين بطريقة منظمة ، مازرعه بوتفليقة من الفساد خاصة التهب والرشوة والتسيب في تسيير أمور الأمة على جميع المستويات ، محاكمته هو الحل الوحيد لطمأنة الشعب على ان القانون سيطبق على الجميع .