-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
7 مطالب مستعجلة على طاولة الوزير

“لونباف” تشل المدارس وتُلوِّح بإضراب مفتوح

نشيدة قوادري
  • 4864
  • 11
“لونباف” تشل المدارس وتُلوِّح بإضراب مفتوح
أرشيف

لبى الأساتذة نداء الإضراب ليوم واحد الذي دعت إليه نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بنسب متفاوتة، بالمقابل فضل المربون نقل احتجاجهم إلى الشارع واعتصموا أمام مبنى الوزارة بالعناصر، للرد على تجاهل الوزارة، فيما هددت النقابة بالدخول في إضراب مفتوح مستقبلا.

وقال الصادق دزيري، رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لـ”الشروق” إن قرار العودة إلى الإضرابات جاء بعد حالة الغليان التي خلفها عرض مخطط الحكومة الذي تجاهل-حسبه- ملفات الأسرة التربوية بجميع أسلاكها، بالإضافة إلى تماطلها في إطلاق حوار جاد للشروع في تجسيد الالتزام الذي قطعه رئيس الجمهورية للنهوض بالمدرسة الجزائرية، خاصة عقب تراكم المشاكل التي ظلت تهدد استقرار قطاع حساس كالتربية الوطنية.

وأكد المتحدث، أن هيئته سجلت استجابة واسعة لإضراب، الأربعاء، إذ بينت التقارير الولائية توقف عدد كبير من الأساتذة عن العمل عبر مختلف المؤسسات التربوية بنسب متفاوتة، للرد على الوصاية التي انتهجت أسلوب التماطل في الرد على المشاكل والمطالب المرفوعة، فيما اعتبر لقاءهم بإطارات الوزارة “جلسة سماع” لا أكثر ولا أقل، إذ اكتفى ممثلو الوزارة بالاستماع للانشغالات، والتزموا بالرد بعد انقضاء اللقاءات الثنائية المبرمجة مع كافة الشركاء الاجتماعيين.

وأوضح المصدر أن الأساتذة فضلوا نقل احتجاجهم من مؤسساتهم التربوية إلى الشارع، إذ لبوا نداء “لونباف” وتمكنوا من تنظيم التجمع رغم تطويق المصالح الأمنية للمنافذ المؤدية إلى الوزارة، في وقت لم يتمكنوا من تنظيم المسيرة التي كانت مقررة بعدما تم منعهم من قبل مصالح الشرطة، وفضل الأساتذة التراجع عن خيارهم لتجنب الصدام مع الشرطة.

وشدد محدثنا بأن خيار الذهاب إلى التصعيد مرتبط بالردود التي ستقدمها وزارة التربية بعد إنهاء الجلسات الثنائية مع النقابات المستقلة وجمعيات أولياء التلاميذ، فيما تحدث عن إمكانية الدخول في إضراب مفتوح في حال بقاء الأوضاع على حالها دون تسوية ومعالجة. مجددا مطالبة الوزير الجديد بأهمية الاستجابة للائحة من المطالب خاصة ما تعلق بإصلاح المنظومة التربوية بإشراك أهل القطاع وخبرائه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • امينة

    ليس إضراب أساتذة أو إداريين بل لابد من مشاركة الأولياء والتلاميذ والمفتشين في ذلك لا بد من إصلاح شامل لقطاع التربية لاسيما الابتدائي كوارثثثثثثثثثثثثث (الي خاطي التعليم ولم يمتلك خبرة في مجال التعليم لن يدرك ما اقول )

  • madadi

    Le niveau de nos élèves déjà en décrépitude, on lui ajoutera des grèves cycliques et ça sera le KO. Nul ne se soucie du droit de l'enfant à une éducation saine à l'instar de tous les pays du monde. Ni le ministère ni les enseignants ne sont comptables devant nos pauvres mômes

  • أحمد الأحمدي

    عطلة الكورونا فعسى أن تحبوا شيئا و هو شر لكم .عوضا تصريح الوزير بتسريح التلاميذ فها هي النقابة تفعلها .

  • أسد الجنوب

    من بين اسباب خراب وتدهور التعليم النقابات كان يحرضون عمال قطاع التربية على لااضراب وبعد فتح الدولة لمجال الحوار معهم يلتفون على مطالب بقية عمال القطاع ويتفاوضون مع الدولة على مطالبهم فقط لذلك تجد ان عمال المهنيين والادرة والمشرفين والمخبرين والمقتصدين ينشئون نقابات جديد للمطالبة بحقوقهم لوحدهم بعد تم الاستيلاء عليها من نقابات متل الاونباف والكناباست والكلا وهناك امر ثاني هل سمعتم بنقابة لوحت بإضراب بخصوص البرامج الهدامة لمجتمعنا او لوحت باضراب من اجل تاخير الدخول المدرسي والتعجيل بالعطلة الصيفة لتلاميد الجنوب او لوحوا بالاضراب من اجل نقص وسائل التعليم الخاصة بالتلميذ نقابات لدولة العميقة

  • ياسين

    عودة قطاع الطرق إلى عادتهم لترصد الضحايا في مفترق الطرق لسلبهم أشياءهم؟ تماما كما يفعل هؤلاء المضربين الذين يترصدون التلاميذ في المنعرج (الامتحانات) لسلبهم أفكارهم و تشتيت معلوماتهم التي اكتسبوها؟؟؟ أي خبث هذا و أي نذالة هاته؟ إن الاضراب ليس هدفه مصلحة الأسرة التربوية بقدر ما يخفي أهداف سياسية مشبوهة من أحزاب تمارس البولتيك داخل المدارس؟؟؟

  • red

    بعد السلام يعد الإستاذ او مهنة المعلم إن سح القول من اصعب المهن اما في الدول العالم يكرم يرقا به أما نحن في بلادنا يهان به و يعامل بطريقة لداعي لذكره , لبد ان يلقى الأذان الصاغية و أن يهتم بالأستاذ من جميع الجوانب من أجل النهوض مشتمع ذو اخلاق و علم لان كلمة علم جاءت من معلم .

  • جزائري

    الى غي انا . ليست لدي حلول فانا تقني لا امارس السياسة لكن مبدءيا ليس مقبولا ان تحاول حل مشكلتك بوضع اخرين في مشكلة اكبر من مشكلتك انت . هذه انانية ما بعدها انانية . هل تقبل انت عندما يكون لديك مريض في حالة استعجالية وتصل الى المستشفى ليقال لك انهم في اضراب . او ان تكون مسافرا بصفة استعجالية ليقال لك ان الخطوط الجوية في اضراب او ان تذهب لمركز البريد لتاخذ اموالك فيقال لك ان عمال البريد في اضراب. بصراحة اعتقد ان الاضراب حرام الانه عذاب للاخرين اللذين لا ناقة لهم ولا جمل .

  • قدور 24

    حسبنا الله ونعم الوكيل ...ماذنب اولادنا .....فصل كامل راح في الريح ومزال ....

  • karimalger

    تبكون على منصب عمل في التربية
    ولم تدخلون ...تضربون
    ما هذا ....الروغان
    أبناء لشعب الجزائري أمانة في أعاقكم

  • غي أنا

    الى المعلق الجزائري . أعطيهم الحلول و الطرق التي ترى أنها كفيلة بالاستجابة لطلباتهم دون اللجوء الى الإضراب .أم تريد الإنتقاد و فقط

  • جزائري

    اسوا شيىء في الاضراب هو وضع طرف ثالث امام الامر الواقع دون اي احترام لانسانيته . المشكلة بين الوزارة والنقابات فما دخل التلاميذ واولياء التلاميذ لدفع ثمن الاضرابات اللتي لا تنتهي ولم تحل مشكلة منذ سنوات. هل تحترم النقابة عاءلات التلاميذ ام انها لا تعرف اصلا معنى الاحترام . هل نحن في غابة لا احترام فيها للانسان . يا سادة مطالبكم مشروعة لكنها تصبح شيطانية اذا لم تحترموا غيركم. واذا لم تحترموا غيركم فاقولها لكم بصراحة . لستم جديرون باحترام اي احد ومطالبكم الى الجحيم !