-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعتقد أن الإقصاء من البكالوريا كافٍ لردعهم

“لونباف”: متابعة الغشاشين “القصر” قضائيا مبالغ فيها!

نشيدة قوادري
  • 1815
  • 9
“لونباف”: متابعة الغشاشين “القصر” قضائيا مبالغ فيها!
أرشيف
عبد الوهاب العمري زقار

أيدت نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين قرار المتابعة القضائية ضد مؤطري الامتحانات الرسمية المتورطين في ممارسة الغش أو المساعدة عليه خلال فترة إجراء الامتحانات الرسمية، غير أنها تعتقد بأن الاكتفاء بتسليط عقوبات إدارية ضد التلاميذ الغشاشين غير البالغين سن الرشد، كإقصائهم من اجتياز البكالوريا لمدة محددة تعد كافية لردعهم، فيما شددت بأن اللجوء إلى قرار متابعتهم قضائيا ثم سجنهم يعتبر مبالغ فيه.

وفي تقييمه لمجريات امتحان شهادة البكالوريا الذي أجري على مدار خمسة أيام نهايتها 17 سبتمبر الجاري، أكد المكلف بالإعلام والاتصال في نقابة “لونباف” عبد الوهاب العمري زقار، على نجاحه باستثناء الظرف الصحي الذي كان خاصا هذه السنة، فيما سجلت النقابة التزام كافة أفراد الجماعة التربوية من إدارة وأساتذة بالتعاون مع المجتمع المدني والنقابات المستقلة، بتنفيذ البروتوكول الصحي الوقائي في الميدان.

من جهه أخرى، قال المتحدث بأن الأسئلة كانت في متناول التلاميذ ولم تخرج عن إطار الثلاثيين الأول والثاني من العام الدراسي.

وأيّد مسؤول الإعلام والاتصال بالنقابة، قرار المتابعة القضائية للأشخاص الذين ضبطوا متلبسين بممارسة الغش بكل أنواعه، خلال فترة إجراء الامتحانات المدرسية الرسمية، كإجراء ردعي للقضاء على مثل هذه الظواهر السلبية في المجتمع، غير أنه يعتقد بالمقابل بأن الاكتفاء بتسليط عقوبات إدارية ضد التلاميذ غير البالغين سن الرشد والمتورطين في ممارسة الغش، كإقصائهم من اجتياز البكالوريا لمدة محددة يعد كافيا لردعهم دون الذهاب إلى متابعتهم قضائيا ومن ثمة سجنهم، من أجل مكافحة تفشي ظاهرة الغش.

ولفت محدثنا انتباه الوزارة الوصية، حول قضية تسخير الأساتذة الذين وظفوا مؤخرا في إطار الأرضية الرقمية، للحراسة في الامتحانات المدرسية خارج ولاياتهم الأصلية، وهو الأمر الذي صعب مهمتهم، خاصة بعد ما وجدوا صعوبات كبيرة في التنقل من مقر سكناهم إلى ولايات العمل، خاصة في ظل غياب النقل بسبب جائحة كورونا، داعيا الوصاية إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار كل هذه الملاحظات في المستقبل من أجل تنظيم الامتحانات في ظروف أحسن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري و افتخر

    مع كل هذه القوانين الرادعة والتي ستعطي مصداقية اكبر خاصة للبكلوريا الذي ذهبت هيبته في السنوات الاخيرة , لما لا يكون هناك ايضا قانون يشترط تحويل الحراس من ولاية إلى أخرى كما هو الحال في التصحيح وهذا لتفادي كل الشكوك و لاعطاء قيمة حقيقية للبكلوريا

  • جزايري حر

    بالنظر إلى سن المترشحين وعدم نضجهم المطلوب أن تكون العقوبة هي الإقصاء من الامتحان لمدة سنتين مثلا .. ليتحقق الردع من جهة ، ولنحافظ على مستقبل المترشح من جهة أخرى ونمنحه فرصة ثانية...
    الردع يجب أن يتوجه في المقام الأول للعصابات الإجرامية ومروجي المخدرات ومغتصبي الطفولة وسفاكي الدماء...

  • Nori

    كلام صواب سمعته مند مدة طويلة, فكيف لطالب حاول الغش في الامتحان أن يتابع قضائيا و هو في بداية مشواره ...هدا ظلم و غير منطقي. يمكن لهدا القرار أن يفيد الناشرين و خاصة محضري المواضيع الغائبين عن هدا القرار لكن لا يحق معاقبة قصر حاولو الغش ..فالاقصاء من المتحان لا يوجد أشد عقوبة أكثر منه. الله يهديكم.

  • بخدة بخدة

    أوافق رأي النقابة إذلا يمكن أدخا ل قصر إلى السجون بل الإقصاء لوحده كاف.

  • توهامي كتاب

    كلامك يثبت أنك مساهم في الغش ، ألي ما ربوهش الوالدين يربيه الردع .... انتشرت الجريمة بسبب أمثالكم من المدافعين ..

  • tadaz tabraz

    التلميذ الذي يعتمد الغش في الامتحانات الرسمية كالباك هو تلميذ طبعا كان يغش منذ أن دخل المدرسة أو على الأقل منذ المتوسط في الفروض والاختبارات .... مما يجل الأساتذة والمعلمين يتحملون مسؤولية كبيرة في تفاقم هذه الظاهرة نتيجة تساهلهم مع هذا النوع من التلاميذ أي لو كان الأساتذة أكثر صرامة مع التلاميذ الغشاشين في المتوسط والثانوي لاندثرت هذ ه الظاهرة نهائيا كما كان الأمر عليه في خلال ثمانينيات القرن الماضي وما قبلها

  • ادم فارس

    لا يا هذا الاقصاء من الامتحان لا يكفي لردع الغشاشين الكسلی كما لا يكفي استرجاع المال المنهوب من الفاسدين دون سجنهم بالاعمال الشاقة ا تدري لماذا؟؟؟؟ ببساطة لان الردع لن يتحقق فالغشاش سيقول ان لم يقبض علي فسادخل الجامعة و ان قبض علي لم اخسر شيء لانني لم اكن لانجح على اية حال و الفاسد سيقول ان قبض علي ارجع مال لم يكن لي اصلا فما الضرر اذن فلتذهبوا انتم و هم و كل من كان على شكلتكم للجحيم

  • كلمة انصاف

    نعم شيئ جيد المتابعة القضائية البهدلة و الغرامة ... لان شي ناس ما يحشموا ما يقادروا ما يقولوا رجالة ضحات تعذبت سجنت باش نعيشوا احرار مرفوعي الراس ماشي بورتي مدام بورتي موسيو ... كل واحد يربي نفسه و اولاده على قيم و مبادئ سيد الخلق محمد عليه الصلاة و السلام.

  • حميد

    عقوبة ادارية باش كل عام يسربو و كل عام ديرو دورة ثانية. والفتو الغش. انا كان جات علي 10 سنوات سجن ماشي غير 1 سنة.