-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال اجتماعه بشخصيات فاعلة في بنغازي

ليبيا: المبعوث الأممي يدعو لـ”وقف التدخلات الدولية”

ليبيا: المبعوث الأممي يدعو لـ”وقف التدخلات الدولية”
الأمم المتحدة
المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، الجمعة، لـ”وقف جميع التدخلات الدولية في ليبيا”، خلال اجتماعه مع شخصيات فاعلة في مدينة بنغازي شرق البلاد.

وعقد المبعوث الأممي اجتماعاً مع المشير خليفة حفتر وبحضور وفد “القوات المسلحة العربية الليبية” (الجيش الوطني الليبي)، المشارك في اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، وفق ما أورد موقع “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا“.

ونقل الموقع ذاته عن كوبيش، دعوته جميع الدول إلى احترام قرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك حظر الأسلحة، واحترام إرادة الليبيين.

وأشاد المبعوث الأممي إلى ليبيا بجهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في إنجاح ملتقى الحوار السياسي، وإعادة ليبيا إلى طريق المصالحة والوحدة.

وركزت المناقشات في الاجتماع على سبل الإسراع في التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية. كما تم مناقشة سبل تسريع فتح الطريق الساحلي، وفق المصدر نفسه.

وكان مجلس الأمن الدولي قد رحب مؤخراً بالاتفاق الذي توصل إليه ملتقى الحوار السياسي الليبي حول تشكيل السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة الجديدة المكلفة بقيادة ليبيا حتى موعد إجراء الانتخابات أواخر العام الحالي.

واعتبر مجلس الأمن هذا الإنجاز معلماً مهماً في مسار العملية السياسية الليبية، داعياً السلطة التنفيذية المؤقتة إلى الاتفاق بشكل عاجل على تشكيل حكومة جامعة، وفق ما ورد في خارطة الطريق التي اتفق عليها الملتقى في تونس، وإجراء التحضيرات الضرورية قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في الرابع والعشرين من ديسمبر 2021.

جدير بالذكر، أن ملتقى الحوار السياسي الليبي، انتخب في ختام اجتماعاته في جنيف في الخامس من فيفري الجاري، محمد يونس المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعضوية موسى الكوني والسيد عبد الله اللافي، كما انتخب السيد عبد الحميد دبيبة رئيساً للحكومة المؤقتة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!