-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوحجة يرد على أمين عام الأرندي:

ليس هناك أيّ قانون يدفعني للاستقالة.. وحلّ البرلمان ليس من صلاحيات أويحيى

الشروق
  • 13330
  • 33
ليس هناك أيّ قانون يدفعني للاستقالة.. وحلّ البرلمان ليس من صلاحيات أويحيى
ح.م
السعيد بوحجة

رفض رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، التصريحات التي صدرت عن الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، والتي دعاه فيها إلى الاستقالة، حفاظا على السير الحسن لمؤسسات الدولة.
بوحجة لم يمهل أويحيى طويلا كي يرد عليه، اتهم أويحيى بتقويض استقرار المجلس الشعبي الوطني من خلال تحريض نوابه على الدخول في عملية غير قانونية وغير دستورية، استهدفت رئاسة المجلس الشعبي الوطني.
وكان أويحيى قد استغرب عدم استجابة رئيس المجلس لمطالب غالبية النواب برحيله، وحمل بوحجة مسؤولية تعطيل عمل الغرفة السفلى للبرلمان، في وقت كان يفترض أن يشرع في دراسة مشروع قانون المالية للسنة المقبلة.
وقال في تصريح لـ”الشروق” مساء السبت: “انا لا استقيل. انا رئيس برلمان فيه كل التشكيلات الساسية، ولايوجد اي منطق سياسي او قانون دستوري او اخلاقي يملي عليّ الاستقالة”.
وخاطب بوحجة الوزير الأول قائلا: “الشعب الجزائري لا يحتاج درسا من أويحيى”، مشيرا إلى أن “ما جاء على لسان الوزير الأول في الندوة الصحفية بمطالبتي بالاستقالة، وكذا تحميله آثار الانسداد القائم بالمجلس الشعبي الوطني، لا يخضع لا لمنطق قانوني ولا حتى لمنطق سياسي”.
واتهم رئيس الغرفة السفلى للبرلمان، أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، بالتآمر مع رؤساء بعض الأحزاب للإطاحة به من منصبه وتعطيل عمل الهيئة التشريعية، وشدد بوحجة: “هؤلاء (أويحيى ورؤساء بعض الأحزاب منهم ولد عباس) هم المتسببون في هذا الانسداد بدفعهم النواب كمناضلين في إجراءات غير قانونية”، في إشارة إلى دفعهم نحو سجب الثقة منه.
وتابع الرجل الرابع في الدولة: “يستحيل على بوحجة كرجل دولة يؤمن بدولة القانون، ان ينساق وراءها وعلى الجميع احترام الدستور الذي ينص على احترام موسسات الدولة”، مشددا على أن “حل البرلمان ليس من صلاحيات اويحيى الذي تحدث هو ايضا باسم الرئيس بوتفليقة عندما قال إنه سوف لن يحل الغرفة السفلى”.
بوحجة لم يتوان في اتهام أويحيى بلعب الدور الذي يقوم به مسؤول المخابرات الخارجية الفرنسية السابق وسفير فرنسا الأسبق بالجزائر، بيرنار باجولي، بالإساءة لجيل نوفمبر الذي عاقب فرنسا على احتلالها للجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • جزائري حزين

    لا بد ان يرفع شعار وطني لكل الشعب الجزائري و هو كلنا بوحجة.
    صمود بوحجة سيفرغ الاحزاب التي تدعي الشرعية من محتواها و تكون الضربة القاضية لللانتهازيين.
    لا بد من تشكل جبهة وطنية حرة تساند بوحجة و تحرر الرئيس من التلاعبات السياسية .
    قضية بوحجة تتشابه مع قضية سعدان.
    لا بد من الاسرة ىالثورية ان تساند الرجل و تقف الى جانبه و ترشحه لمنصب الرئيس.

  • الرجولة

    الرجولة السيد المجاهد بوحجة لا يخاف من الشياتين

  • المجاهد

    أويحيى وولد عباس يقصفون المجاهد بوحجة بألفاض غير لبيقة

  • جزائري حر

    السيد أويحيى خدام فرنسا بطريقة بلاعطية(يعرف يبعلط مليح) فوق القانون. لا أويحيى ولا ولد عباس يحق لهم أن يطلبان من بوحجة الإستقالة. قد يبرروا أقوالهم بالتوقيعات التي وقعت ضد بوحجة من البرمائيين (يعيشون في البر وفي البحر كما يعيشون في فرنسا وفي الجزائر).فإذا كان السيد العميل لأسياده(الدوني) في باريس لا يعترف بالقانون ولا بالدستور فمن حق بوحجة أن لا يعترف بمثل هذه البرمائيات ويفضح كلش ويذهب حتى اللي خطيه فالكرعين .

  • زلزال

    المجاهد بوحجة يرفض الاستقالة والشياتين يحدرون والمجاهدين يناصرون والشعب يتفرج

  • سي احمد بلالة

    النوام والنائمات الدين يريدون طرد واستقالة بوحجة من رئاسة المجلس وهم من حزب الجبهة والارندي وتاج وحزب بن يونس وبلعيدج ..اين كانوا طول سنة كاملة ونصف كل شيء كان على ما يرام والان تغير كل شيء ..العملية تمت بايعاز وتحريض من ..المنبود صاحب الدسائس ..اويحي..المخادع والخداع ومن العجوز الكداب ولد عباس ..لحاجة في نقسيهما والنوام يصلدقون ويطبقون لا نهم لم ياتوا بالنتخابات وانما عن طريق التعيين والشكارة ..ندعو ا بوحجة الى التمسك برايه وعدم الاستقالة الى يتم حل برلمان العار... 0

  • شعبي

    الحل بيدك الان وانت الدي تتحكم فيهم هدا ادا لم تقدم استقالتك لانك على حق اما ادا قدمتها فستدبح نفسك من الوريد الى الوريد وستنقد النظام المتهالك ابق على موقفك والكل معك الى ان يتم حل هدا البرلمان الغير قانوني اترضى ان يتحكم فيك عجوز مهلوس وهو ولد عباس ..وصاحب المهمات القدرة القدر ..اويحي...وحداد ...

  • عتريس

    ادا كان ..جون بولطون..اويحي..يطالبك بالاستقالة لمادا لا يستقسل هو اولا لان كل الغاشي الراشي يكرهه لانه ندير شؤم وهو جزء من ما وصلنا اليه الان ..على كل حال انت مجاهد غير فاسد نظيف ندعوك الى الصمود في وجه الفاسدين الدين لا يخدمون الا مصالحهم الضيقة ومصالح اسيادهم الجاثمين على صدر هدا الشعب المسكين والمغبون والمسالم الا وهم البرمائيين والبرمائيات منهم من لا تعرف حتى الجزائر العاصمة واصبحوا يتكلمون ...

  • racine

    اقالة او يحي وطرد ولد عباس تتهنا لبلاد من الاقدام السود
    بوحجة واصل حتى ينتخب برلمان جديد خالي من اشباه الوطنيين

  • شعشوع من تارشيوين باتة

    مادام ولد عباس حول اهم مؤسسة من مؤسسات الدولة الحيوية الى تعاونية فلاحية من بقايا تعاونيات الثورة الزراعية كان على رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد بوحجة التمسك بالقانون والمطالبة رسميا بتطبيقه على ولد عباس والاعضاء المضربين على العمل وعرقلة سير عمل المؤسسة والتهديد واستغلال السلطة والنفوذ وهي افعال كافية لمتابعة الفاعلين وحبسهم قانونا كونهم يشكلون خطرا على الامن والاستقرار ( نصوص قانون العقوبات الجزائري واصحة في هذا الشان )

  • واحد

    يذهلني هذهِ التعليقات. تقول الأمة كلها نهضة من أجل الدفاع عن عن الحق

  • محمد علي الشاوي

    ليس هناك أيّ قانون يدفعني للاستقالة.. وحلّ البرلمان ليس من صلاحيات أويحيى الى السيد الرئيس بوحجة الجزائر امانة في عنقك لا تترك المكان الى الآنتهازيين الشهداء والمجاهدين الحقيقيين ضحوا من اجل هته الآمانة اذا ا منضمة المجاهدين والشهداء معك لا تترك الفراغ الجزائير تحتاجك نتمنى لك الصلاح ولا تشمت فينا الآعداء في هذا الوطن نصرك الله من البرمائيين من يريد ان يخدم الجزائر اهلا وسهلا من لا يريد فبيترك المكان لآن اغلبهم الا للتصفيق والنهب وحماية ممتلكاتهم وذويهم وتوفير مناصب عمل لآبنائهم ومنهم من يريد الدفاع عن ابنائهم الذين فعلوا الجزائم فقط للآكثر ولآقل لازم برلمانيين مخلصين صفيهم Tamis Vibrant

  • guod

    لكنه هو من ندد بالاستقالة

  • محمد

    بوحجة راجل ونص لن يخيفه هؤلاء الحثالة الذين يريدون كسب الوقت للتغطية على فضائحهم والاستمرار في نهب الدولة. نريد من القايد صالح الإطاحة بهذه العصابة.

  • حسان بن قادة

    سحب الثقة سبحان الله عن اي ثقة يتكلمون؟ هم اصلا فقدوا الثقة من الشعب, حل البرلمان هو الانسب و يذهب هؤلاء النوام الى بيوتهم لاستكمال نومهم,و الله الامور ستسير من دون امثال هؤلاء الحتا,,,,,,,,,,,,,,........
    انا لا ادافع عن بوحجة لانه مثلهم و يختلف عنهم في الموقع فقط,

  • imazighen

    كل هذه التبهديلة، على شان الاخوة سليماني، واحد في الرئاسة والآخر في البرلمان، أمة كلها تجر إلى المجهول.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    داروها بيديهم يحلوها بسنيهم ، هم من يختارون الأشخاص للأسف لا يختارون الكفئ بل صاحب الولاء و ذي القربى وهاذ المرة طاحو في عظم

  • ايوب

    أين القانون في هذا البلد أصـــــلا......؟

  • عميروش

    كلٌهم ظالمون، كلٌهم انتهازيون، كلٌهم فاسدون.. بوحجة أو أويحي أو ولد عباس ن كيف كيف..بوحجة هذا، آخر سفرياته كانت وجهته فرنسا للتداوي كالعادة وبعد ذلك ـ زعمة ـ يرفع قبٌعة المجاهد..كذلك أويحي ـ زعمة ـ يهاجم السفير الأسبق في الجزائر ولكن علاقاته مع فرنسا كعلاقات أيٌها الناس مع أهله..ولد عباس نفس الشيء...أيٌها الشعب الجزائري لا يغرنٌك أحدا من النظام..

  • chakchouk

    الغاشي كامل دخل en ligne مع لعبة الحوت الأزرق الجزائرية ،وخاصية هذه اللعبة أنها تَقْتُلْ المستقبل

  • قباءلي قح

    هناك قوانين تًحضر في صالح الحركى ، واليهود ، والأرجل السوداء ، وخافوا من المجاهد بوحجة
    ان يعرقل الموافقة عليها ....هذه حكاية عزله .

  • عبد النور

    جمدلهم الاجور والمزايا يا بوحجة، درك يرجعوا للصف بكل.

  • الشيخ عقبة

    4 يعطيك الصحة عزيزي الغالي نونو اخرجت عند عمك ش ع راني مانسيتكش

  • أوراسي

    بوحجة يقول ( ليس هناك أيّ قانون يدفعني للأستقالة.. وحلّ البرلمان ليس من صلاحيات أويحيى ) تلك هي إجابة الرجال الشرفاء لكل من يحاول التكلم بإسم رئيس الجمهورية وهوحي يرزق أستخفافا أو إساءة للرجال - مع أني أقدر أيما تقدير السيد اويحيا لوطنيته - إلى السيد بوحجة أورد قصة حقيقية من موقف بدوي جزائري جد قديم من الأوراس ( إثناء أحتضار رجل من أسرة بدوية جزائرية شريفة تقدم إليه إمام القرية وطلب من المحتضر الشهادة ، قفز أخوه الصغير سنا وقال لأخيه المحتضر "عنداك" أي حذار أن تخضع وتستجيب لقول الإمام - درويش عندهم وقتها - موت بعصوص ويقصد بالعبارة في المنطقة " موت راجل" .

  • عبدالله طالب

    غريب شخص كل الشعب يرفضه و ما باليد حيلة لأنه بمنصب يعين فيه و لا ينتخب من الشعب لو استفتي الشعب في أويحي لطرده . يطلب من شخص على الأقل و حتى بنتائج مزورة منتخب من طرف الشعب أن يستقيل . من المفروض سلطة تشريعية تراقب التنفيذية و تطرد من يفشل في تنفيذ البرامج امراض منقضية فياضانات غلاء معيشة تبعية للمحروقات...وليس تنفيذية تطلب من التشريعية الاستقالة . انها جزائر 2018

  • القرمي

    هنا يموت قاسي، صحيت يا بوحجة والله بردتلنا فيهم قلوبنا، أثبت ويا جبل ما يهزك ريح ..... ففني نهاية الأمر لا تمشي أنت حتا تكركرهم معاك كلهم ...... إلى الأمام سر ...

  • عبدو

    جندي و ثوري و التاريخ يشهد على ذالك يحاربه ابنا فرنسا...هذه هي ارض العزة و الكرامة التي حررتها يا السي بوحجة...يا ربي انظر الينا واحفظ الجزائر

  • حفيظ

    هده المسرحية ليس لها اي علاقة بالديمقراطية او تسيير شؤون البرلمان و لكن انتقام و تصفية حسابات مثل العصابات
    الامور واضحة ( يا بوحجة اخرج - و هو لا لا ما نخرجش ) من فوق لكن ما عرفوش كيف يعلقوه من رجليه و هو فهم اللعبة قال ( نلعب و لا نحرم)
    عيب والله الدول الى الامام و حنا كل يوم صراعات بالامس بلخادم في الجبهة ومشاكلها و اليوم قويدر الزدام ينفد ما يملى عليه
    شكرا

  • عبد الله.

    الاستقالة ليست في مصلحة الشعب لان بكل بساطة النوام دائما ضد هناء الشعب.

  • nounou

    بوحجة خويا و ماشي صاحبي كمل كيما هاك . راك عجبني علي موت واقف

  • habib

    Vive Bouhadja

  • المسعود الجلفة

    بوحجة المجاهد يقيل الامين العام للمجلس الوطني لان هذا الاخير ( الامين العام) رقض تسديد مصاريف المهام لتحويسة بوحجة لفرنسا بالدولار والاورو . مصاريف مهام مضخمة لصالح بوحجة المجاهد .
    يروحوا لفرنسا ياكلوا و يشربوا و يفسقوا . والجزائر يأتون اليها للتبول والتغوط و يزيدوا يخلصوا
    ايها المعتوهين و المخبولين لقد لوثتم كلمة مجاهد و لوثتم الجزائر بتصرفاتكم الرعناء فتبا لكم

  • Salim el jijeli tamazigh

    BRAVO , ET VIVE ALIK . NE LACHE RIEN .