-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشفت عن رشاوي دفعتها الرباط لهيلاري كلينتون

مؤسسة أمريكية تدعو لضرورة وضع حد لاحتلال المغرب للصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 3028
  • 4
مؤسسة أمريكية تدعو لضرورة وضع حد لاحتلال المغرب للصحراء الغربية
أرشيف

أكدت رئيسة مؤسسة الأمريكية من أجل دعم الصحراء الغربية، سوزان شولت، أن أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها الأراضي الصحراوية المحتلة تستدعي تحرك دولي لوقف الاحتلال المغربي لها فورا، منددة بمواصلة النظام المغربي عرقلته لكل أشكال التسوية الأممية للقضية الصحراوية وتعويضها بخطة ما يعرف بـ”الحكم الذاتي” التي لا تخدم إلا مصالحه الخاصة.

وأضافت شولت، أن الأحداث المأساوية الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية والتي أدت إلى القتل الوحشي لمدرسة شابة للغة الإنجليزية، والتي أعقبت المظاهرات في مدينة العيون المحتلة إحتفالا بفوز منتخب كرة القدم الجزائري باللقب الإفريقي، تستدعي كلها “تحرك دولي لحمل المغرب على إنهاء احتلاله غير الشرعي لآخر مستعمرة في إفريقيا”.

وأوضحت شولت، أن “مئات الصحراويين تعرضوا للضرب والتعذيب وأصيبوا بالغاز المسيل للدموع لا لسبب إلا لتجمعهم بسلام فوق أرضهم المسلوبة منذ غزو المغرب عام 1975، ورفعهم علم جمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

ووفقا للعديد من المراقبين، فقد تعرضت صباح عثمان أحميدة الصحراوية البالغة، من العمر 24 عاما والتي كانت تدرس اللغة الإنجليزية، للسحق المتعمد وقتل من قبل سيارتين تابعتين للشرطة، بعد ان استمر العدوان المغربي والعنف ضد الصحراويين لعدة أيام. وإستشهدت رئيسة المؤسسة الامريكية في السياق، بحادثة تعرضت لها شخصيا بعد حملها العلم الصحراوي داخل أمن مبنى الأمم المتحدة، الأمر الذي أثار غضب ممثلي المغرب والذي أدى الى إلقاء القبض عليها والتحقيق معها من قبل أربعة من حراس الأمن التابعين للأمم المتحدة عقب محاولة الوفد المغربي إخراجها من مقر الأمم المتحدة.

وتساءلت شولت قائلة “لماذا يصبح المسؤولون المغاربة غاضبين للغاية عندما يرون علم دولة ينكرونها؟” لا سيما وأنهم -كما أضافت- “ينتمون إلى دولة تدعي أنها تحترم سيادة القانون والعدالة وحرية التعبير والتجمع السلمي ويؤكد دستورها المساواة في الحقوق بين النساء والرجال، وحرية الدين واقتصاد السوق” ولعل الأكثر إثارة للصدمة- حسبها- “هو أن العلم الصحراوي يمثل الحكومة الشرعية للصحراء الغربية، المعترف بها من قبل الاتحاد الأفريقي وأكثر من 70 دولة في العالم”.
وذكّرت المتضامنة الأمريكية أن المحتل المغربي لازال يعرقل جميع محاولات التسوية التي تبادر بها الأمم المتحدة من خلال إجراء إستفتاء حر ونزيه وشفاف لتقرير المصير في الصحراء الغربية، و بدلا من ذلك، يحاول المغرب الترويج لخطة ما يعرف بـ”الحكم الذاتي” الخاصة به.

وأشارت في هذا الشأن، إلى أن “المملكة المغربية حاولت بكل الطرق التأثير على الولايات المتحدة، لمساعدتها في تعميم خطتها بما في ذلك تقديم رشاوي بملايين الدولارات للضغط على مؤسسة هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، لدعمها”.

ورأت شولت بأن كلينتون “أصبحت الأمريكية الوحيدة التي تدعم خطة الحكم الذاتي التي ينادي بها المغرب، حيث وصف المرشح الرئاسي دونالد ترامب العلاقات بين الرئيس كلينتون والمغرب بأنها مبنية على “الفساد”.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • مغاربي

    كان الله في عون الشعب الجزائري.

  • ابو ادم

    اهي أخذت ايضا 500 مليون من الجزائر الحق يقال لتمويل حملاتها الانتخباية

  • fethi

    هذا جيد و لكن نريد أفعال لا أقوال حتى ينصاع هذا المخزن الذي يشتري سكوت شركائه و يتغنى بالغباء فيما يخص سرقة ثروات إخواننا الصحراويين فإنشاء الله ستظهر للعيان غذا ليس ببعيد حقيقة غباء المخزن ظانا منه ان بشرائه للشراكة بالرشاوي و الغير المعترف بها سينجح فهيهات فالتورة الكبرى آتية و أن غذا بإذن الله سترجع الحقوق الى أهلها الحقيقيين و سنرى ماذا سيفعل مع من يستعمره في ارضه وهو ساكة مذل لا يقدرعل المطالبة بها مثل ما يقول المثل العربي(ترك الحمار و شدد على بردعته) تلكم هي حقيقة المخزن الغبي

  • elarabi ahmed

    بعد غيبوبة استمرت لعدت شهور استفاقت حليمة وبدأت النفخ فى الرماد