-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصلت أمس إلى قسنطينة بعد 19 سنة من الغياب

ماجدة الرومي ستغني من شعر ميهوبي بعد أن كتبت وصيتها سنة 1997

ماجدة الرومي ستغني من شعر ميهوبي بعد أن كتبت وصيتها سنة 1997
الارشيف
الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي

منتظر أن تحط الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي مساء اليوم الإثنين بمطار العاصمة، قبل أن تحيي حفلتين في مدينتي قسنطينة والجزائر، ما بين 13 و15 من الشهر الحالي.

وإذا استثنينا حفلتها الفاشلة “مناخيا” التي أحيتها بمناسبة اختتام مهرجان الشباب والطلبة الذي احتضنته الجزائر العاصمة في صيف 2001، حيث نسفت الأمطار نجاح الحفلة، فإن السيدة ماجدة الرومي أحيت عدة حفلات في الجزائر، منها حفلة بمناسبة عيد المرأة سنة 2004 وحفلة خاصة بالطبعة الرابعة للفنك الذهبي سنة 2008 وحفلتان في جويلية 2010، الأولى ضمن سهرات الكازيف والثانية لاختتام فعاليات مهرجان تيمقاد الدولي، أما زيارتها الأولى فكانت قبل 19 سنة في عز تألقها، وقد شكلت وقتها حدثا فنيا وسياسيا وأمنيا كبيرا ليس في الجزائر فقط وإنما خارج الوطن، حيث كسرت ماجدة الرومي الحصار المضروب على الجزائر، وجاءت كتحد كبير، ولكنه ممزوج بالخوف، حيث اعترفت ماجدة الرومي بعد نهاية حفلاتها للإعلام العربي بأنها من شدة ما سمعته عن الموت والدم في الجزائر كتبت وصيتها وسلمتها لابنتها، وجاءت إلى الجزائر وهي تشك في عودتها إلى بيروت على قيد الحياة، ولكن مع مرور حفلاتها الثلاث في وهران والعاصمة وقسنطينة، غيرت نظرتها خاصة في عاصمة الشرق، حيث توقفت الحياة نهائيا في المدينة، وتم توقيف حركة المرور في يوم وجودها بقسنطينة، وبلغ سعر التذكرة في السوق رسميا 1200 دج ولكنه بيع في السوق السوداء بمليوني سنتيم، ونجحت حفلاتها.

وتم تكريم ماجدة الرومي بمختلف الهدايا التقليدية في المدن الثلاث الجزائرية الكبرى، فحصلت على قندورة قسنطينية مطرّزة بالذهب من مؤسسة عزي بقسنطينة وصارت ترتديها في مختلف حفلاتها في بيروت، وغيرها من الهدايا النحاسية والأطباق التقليدية إلى درجة أن ماجدة الرومي أقامت طوال تواجدها في الجزائر في إقامة الوالي، وليس في الفنادق المختلفة، وعادت ماجدة الرومي إلى لبنان ولكنها ظلت تذكر الجزائر وزيارتها التاريخية لها على مدار السنوات، وفتح وجودها في الجزائر الباب لبقية الفنانين حيث لم تمرّ سوى سنتين حتى غنى فيها كاظم الساهر وديانا حداد وعبد الوهاب الدكالي، ليعود بعد ذلك النشاط الثقافي كما كان مع بداية الألفية الجديدة .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • Anaya

    النظافة من الإيمان!يعطيك الصحة.و شكرا على كل ما قلته، هذا من ذوقك والله تخونني الكلمات للرد. الشعور متبادل.مليحه نديرو حزب هذي ؛ دوك نبدى نحوس على اسم الحزب هههه.الله يخليك!

  • بدون اسم

    كلما أطلعت لك على تعليق باللغتين إلا وتمنيت لك ولأسرتك النبيلة أكيد ، كل الخير ودعوة للجزائر أن يزودها الله على الأقل ( بواحد الف كيما انتي -كيفك - لتنور المجتمع بنور أفكارها الواضحة الصريحة حتى يخرج من غياهيب الجهل والجبن والنفاق الأجتماعي المقيت ) حتى انت الله يعطيك كل ماتتمنينه من خير لك ولأسرتك الفاضلة . عند رجوعك للجزائر بخير إنشاء الله ( انديرو حزب ) شكرا على نبل اخلاقك.

  • بدون اسم

    أحب النظافة(نغسل لماعن انسيق نطبخ)أعبد النظام(التنظيم)أعشق الصدق والإنسان الصادق الصريح الواضح أمقت الكذب والنفاق أحب العمل الجاد والشاق فكريا أميل إلى التحدي في ميدان العمل عن طريق محاولة تقديم الأحسن لا أقبل الخضوع لأي كان مهما كان مركزه الأجتماعي إلا إذا كان أحسن مني خلقا وفكرا،اكره الظلم والإنسان الظالم وأتلذذ بإهانته،أخاف من الإنسان الجبان الساذج . اكبر عقوبة اخاف منها تانيب الظمير عند الإحساس بالخطإ في حق أي كان خاصة ذوي الطينة الأصيلة (الشرفاء ) اميل إلى المرح أحب الجزائر والحياة النظيفة

  • Anaya

    تذكرت الآن الموضوع كانت فيه حكاية مواعن كذلك ههههه. انا كذلك حساسة جدا و يخدمولي أحيانا بعض التعليقات مع أنني لا أعرف أصحابها. الظاهر عليك أخي معدنك صافي و طيب؛ الله يعطيك ما تتمنى؛ (طلبت مني دعوة في ذاك التعليق)!دمت قارئا لتعليقاتي وسأقرأ تعليقاتك حتما وإن كنت لا تمضيها فاسلوبك مميز و أكيد أتعرف عليها (اتمنى ذلك )

  • بدون اسم

    ليس هجوما إنما يمكن اعتباره تنبيه أو تحذير ( اطريحة برزمة ورد مشوك ) أقول لك متى؟ يوم عرضت عمرة على إحدى العجائر إلى...كملي ، وقلتي نحن ( نعرفو ربي امليح ) بالنسبة لي حتى وإن كنت جد حسن النية فأنا جد حساس ولا أتمنى خدش شعور الغير خاصة إن كان في مستوى لؤلؤة فكرية ومن نمرات الجزائر.أحسست أنني وبخت بشكل عنيف .أطريحة ولا تانيب الظمير. لولا اسلوبك الراقي الذي جعلني اتاكد أنك فهمت القصد لتوقفت عن قراءة العربية التي حعلتني أمس شعور نبل الغير .هذا مكان.

  • Anaya

    إن كان الهجوم لعدم وضوح الفكرة أو عدم فهم الأسلوب الهزلي وبذلك سوء فهمي فهذا يعني لا تستاهل الهجوم فعذرا حقا. لا تدري اخي كم اقدر الرجل الذي يقدر المرأة ويدافع عنها لأنه وقد يجهله الكثيرون؛ المرأة مهما بلغت من مركز ومن مستوى مادي أو إجتماعي فهي في حاجة ماسة لرجل(أب، أخ أو زوج) ينصرها؛ يدافع عنها ويكون سندا لها لتشعر بالراحة النفسية و الأمان . عندهم الزهر قريباتك من النساء (اخت، زوجه أو بنت حسب الحالة) فعلا المرأة المقهوره" تنتج"رجلا مقهورا مثلها أو متجبرا عكسها وفي كلتا الحالتين يشقى في حياته.

  • بدون اسم

    إلى 35 حابة اتقولي نستاهل الهجوم ، مادام التوبيخ الشديد اللهجة صادر عن مصدر النور (شوك إليكتريك ) ماعليش فقط أضيف أن الإنسان ذو الأصل النبيل الحر هو من يدافع على الحرية وأهم عمل دفاعي هو المحافظة والعمل على إيجاد مناخ ملائم لتربية البنت أم المستقبل (المرأة المستعبدة لا تعط رجلا حرا يحمي ويخدم الوطن إنما عبيدا) كيفنا هاكذا . أنا من أكثر الناس دفاعا عن حقوق المرأة الشرفة فكريا واللواحق ماهي إلا أمور لصيقة بكرامة ذات الشريفة أو الشريف.(الجهوم كان نتيجة عدم وضوح الفكرة بسبب الأسلوب الهزلي المستعمل)

  • Anaya

    والله اخي انا لا أذكر أين ومتى هاجمت بشراسة فأنا هذه الأيام في الهجوم الدائم هههه خاصة عندما يتعلق الأمر بموضوع بالاجنبيات وتلقى أصحاب القلوب المريضة و العقول الفارغة يلقبون بنات بلادهم "موسطاشات" و مخلوعين بالاجنبيات . انا احب الجزائر كثيرا واحببتها أكثر منذ تواجدي في ديار الغربة واحب أيضا الوطنيين امثالك. الله يخليك اخي! واسمحلي على الهجوم فهو اكيد كان في محله. انا ما نتبلاش والله شاهد.

  • بدون اسم

    ل 32و33 أقول:سبب تساؤلي بالطريقة الغير مباشرة هو حب التقرب نسبيا من تحديد الجزء من التربة الجزائرية الضاربة في عمق الأصالة سبب وجود بنت من بنات الجزائر ذات الروح الوطنية العالية،صدقي إن قلت لك بالخصوص ولغيرك أن حبي للجزائر الوطن يجعلني أنجذب بشكل لا شعوري للذات الإنسانية من الجنسين والتي أحس أنها تحب الجزائر وتخدمها بالكفر ،الأخلاق ، العلم والإنسانية،أنت فعلا حددت المنطقة (ذكية) ولكن أنا حددت الأصل منذ أول تعليق هاجمتني فيه بشراسة.وقتها خلصت أنك بنت الجزائر أصيلة وتحب وطنك بصدق وأنا أقدر أمثالك

  • Anaya

    لست من تلمسان؛ فلو قرأت تعليقات لما اعبر بالدارجة تلاحظ أنني من وسط البلاد وهذا ما يعجبني في التعليقات فأنا احدد المنطقة احيانا من كلمة واحدة :قلت لي احب الجزائريين "كيفك" فاظنك من الشرق. في الوسط نقولو "كما أنت" بكسر الكاف وفي الغرب يقولو "بحالك" أظن! المهم لسنا جهوييين فقط للكلام عن غنى لهجتنا وانا لم احدد المنطقة لأن والداي من منطقتين مختلفتين وانا اعتز كثيرا بهذا المزيج. يؤسفني أن لا أستطيع قراءة كل التعليقات في الرئيسية ولكن سأجد حلا لأنني عنيدة، راسي يابس عندما أريد شيئا ههههه.

  • Anaya

    إلى 28،شكرآ على الرد وعلى الكلام الزين وإن شاء الله أكون دائما في المستوى فإن كنا وراء اجهزتنا فنحن نعبر عن أفكارنا وتظهر من ذلك شخصية كل واحد منا وانا مسرورة من تعليقك لأنه يظهر لي أنني أوصلت الصورة الصحيحة عن نفسي فقد نختلف في الأفكار مع البعض فهذا مفروض ولكن في حدود الادب فلا مشكل. لا أظن الخلل في الجهاز(استعمل الهاتف؛ لكن حاولت في الكمبيوتر أو tablette نفس المشكلة) موضوع بوجو فيه 27 تعليق لا يظهر لي الا 7 ولا ادري كيف احمل البقية. احب التفاعل مع المواضيع والتعليقات كذلك لكن مشكلة مع الرئيسية

  • 24-

    من حقنا التعبير عن "بطوننا" ... كما تسمي من حيث لا تعلم .. كما اننا نحترم السيدة الفاضلة و نشهد بان فنها و رسالتها راقية .. لكن يا ليتنا كنا هانين مطمئنين فالطبقة الكادحة و الكالحة يؤلمها هذا المشهد بل لا تحتمله فشتان بين الذي يده بالماء و بين الذي يده بالنار .. و يجب ان نحترم نفسية بعضنا البعض لاننا لا نملك ان نداري جراحنا اكثر من ذلك ..

  • امينة

    نحن لا نعني فقط المال بل لا نريدها اصلا هي وغيرها خاصنا غير اتجي تنوح عندنا بالخرطي انتاعها ياو اخسارة حتى بث اغانيهم في التلفازوما شابه قال غنات باطل مليحة هذي خاصنا الي صدعنا ريسانا بالعوي مازال معرفتوش ناس البندورة ماعندكمش القلب

  • بدون اسم

    24 لماذا تقوم بالإدلاء بشهادة غير صحيحة وتثبتها الفواتر والأرقام عكسها ( من طبيعة الأوراسيين أنتاع بكري ماشي طايوان ضرك أن لايقولو إلا الحقيقة ) ماعلاقة ذوق الأوراسيين بغناء المشرق ؟.

  • بدون اسم

    كل التعاليق مقروءة ، قد يكون الخلل في الخط أو جهازك. دمت لنا معلقة مؤدبة واعية وطنية شرسة لكن محبوبة كونها مفيدة وواضحة ماشي كيما بعض ؟ ( أنحب الجزائريات والجزائريين الليعندهم النيف كيفك ، أعتقد أنك من ناحية تلمسان ).

  • Anaya

    لا يهمني الموضوع فقط أتدخل هنا للإستفسار. في الصفحة الرئيسية لا أستطيع قراءة كل التعليقات(عدى الخمس الأوائل) هل انتم كذلك؟ ام المشكلة عندي؟ شكرا واسفة على التدخل هنا.

  • karima

    تقشف ايها الشعب الراقد

  • امينة

    لا يوجد فن محترم بل كله عفن........... باش تغني لازم عشرة كيلو ماكياج وووووولازم شوية هز مع اخرطي الي تغنيه اليس عفن !خيرلك كون ريحتي في بلادك بزاف علينا ما تنوفيق انتاعكم ..كامل تكرهونا ياشعب البندورة والكوسة والتبولة ومعاكم بنوا فول وملوخية وهريسة انشري يا شروق

  • Auressien

    هل تعلموا يا من تفكروا إلا في بطونكم أن الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي رفضت تسلم ثمن حفلاتها الثلاثة التي أحيتها سنة 1997 و أدتها كلها مجانا رغم أن الدخول لحفلاتها كان بالدفع ؟ لا تقارنوا ...إطمئنوا لم تأتي لأخذ "أموالكم" هي غنى عنها !

  • ت يسير

    شوفوا يا جزائريين اين تذهب اموالكم
    لو يتكلم جزائري عن هذا الفساد يعيرونه بالحركي والامازيغي وذيل فرنسا و....
    لكن لما الامر يتعلق بالعرب ولو مسيح الكل يبرر وووووو
    ياجماعة يا جزائريين لا اقصد العرب طبعا يجب اعلان الحرب على العرب مثل اسرائيل وال سعود وال قطر وتركيا
    وإلا سنندثر
    ماجدة الرومي ياه ياه
    سؤال ماذا يجني الجزائري لما يسمع للقيطة عربية تغني؟
    انتظر اجابة

  • بدون اسم

    صاحيتي أميرة بنت الأوراس فهميهم بلي بنات وأبناء الجزائر أولى بالتقدير والأحترام وبأموال خزينتهم.

  • اميرة

    دمرتمونا بأفكاركم الفردية و الأنانية .. فلا يوجد انسان يستطيع فهم كل شيء بتفاصيله و تعقيداته ..
    أي ثقافة .. و أي جرأة هاته ؟؟ طبقات لا تعرف بعضها و لا يعنيها شيء سوى الأنانية .. بلدان تتدمر الواحدة تلوى الأخرى .. و أموال تنهب و مغلوب عن أمره يبكي في صمت .. حرام .. سوء تسيير واضح من طرف ادارة الاستعمار تحت مسمى آخر حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • اميرة

    للأسف .. وسط أجواء التقشف على المسكين و تكريم الخائنين و الترحيب باتفتقياااااااااااااااااااااات مختلفة مع الأعداء ... وسط الظلم و الأدهى لا نعرف عن رئيسنا شيئا و كأنه لا يعنينا و كأن الأرض التي نمشي عليها ضيوف فيها .. بل غير مرغوب فينا و الدليل السرقة العلنية و النهب بدون أدنى موقف .. هل الشعب مخدر أم ميت ؟؟؟؟ عيب أن نعيش جبناء بدون مواقف مشرفة و سلمية حتى نبرهن بأننا شعب نحترم و نقدر قيمة الشرف و عرق جبين الضعفاء و الحالمين بمستقبل أفضل .. حقنا و ليست لنا رغبة بأن نخدر من جديد كفاكم ضحكا علينا

  • Auressien

    إختيار صائب لدعوة هذه الفنانة الكبيرة فمرحبا بها . أما أن تدعـو قسنطينة فيروز و تكرمها فهذا خطأ فادح في التقدير . فيروز لم تذكر و لو بكلمة واحدة الجزائر طوال مشوارها الفني و لم تغني لها و لم تزرها أبدا . فكيف تكرمها الجزائر ولا يكرمونها حتى من غنت لهم ؟

  • samia

    شكون آلي عندو الوقت و يستمع إلى الأغاني دراهم الي تديهم ماجدة أحنا أولى بهم
    م لي يحب يسمع كاين الٱنترنات
    التقشف و من يتقشف

  • منخيغ

    من بين المخطط الشيطاني للمجتمع الجوائري * التعريب * والذي سيخرج علماء في الشعر
    مالفائدة من الشعر؟ و فيماذا يصلح؟ يصلح للغناء لا اكثر ولا اقل
    ع ميهوبي يشعر وماجدة تغني
    تحيا بن غبريط تحيا الامازيغ تحيا الجزائر امازيغية عالمية
    كان على ماجدة وع ميهوبي بشعرهما وطربهما تحرير فلسطين والوقوف مع قضايا امتهما
    الشعر والغناء سيحرر الصحرااء الغ والمروك واليمن وفلسطين وسوريا وووو

  • السبتي

    فن ماجدة الرومي محترم لافيه عيب ولا كلام سيئ، غنت لنزار كلمات و لمحمود درويش قصيدة الإنتفاضة وغنت للحب والوفاء ...
    الوحيدة التي كسرت الحصار علينا وأفرحتنا بل أبكتنا همومنا والحمد لله لقد كرمنا الرئيس بوسام الجمهورية
    شتان بين ماجدة الرومي التي لها نفس طبع فيروز وأشباه الفنانين الآخرين
    هي مسيحية لكنها مؤمنة باله ! أتذكر ما قالته بخصوص جرائم العشرية السوداء أننا سنحاسب أمام الله الذي سيرينا بأعيننا ما اقترفه كل شخص منا !
    أما عن الألحان التي تختارها ففي رأيي هي الأحسن من جميع الفنانين العرب

  • بدون اسم

    التجميل واش يدير راهي تصغار بكري كانت ماتشبه لوالو.

  • ninou

    ya si aziz hna rana nkolou beli jet tghani fi drahem machi gratuit ok ? en plus nta rahab biha machi g3 les algeriens yrahbou biha, za3ma nta romansi wa ta3raf lfen haka habit twasalana message dialek, ?? hiya walah ma rahi sam3a bik ya si aziz , wa rahab biha wahdek khouya ok ? wa dayafha 3andek fi darek ila 3andek dar je ne c pas ,

  • amal

    ماجدة الرومي هي فنانة محترمة و تحب الجزائر و ساندت الجزائر في العشرية السوداء و نحن نحبها و نقدرها و نحترمها كثيراً

  • راشيد

    اللعنة عليكم ماجدة الرومي لا تعمل حاليا و هي انتهت كفنانة ،انظرو ما قالت عندما طرح عليها احد الصحافين في أحد القنوات العربية عن الجزائر قالت أن الجزائر شعبها مسكين و خشن و لكن عندما يكون شخص مسؤول مثل الديناصور لخضر بلتركي سترى قريبا هيفاء وهبي عارية فوق المسرح و ترى فنانات النفاق أيضا وفي هذا المستوى الذي وصلت أليها الثقافة الجزائرية هو إنتاج هؤلاء الأشخاص الذين لا يفهمون من هو الفنان الحقيقي الجدير بزيارة الجزائر

  • me

    اه يا رب دراهم الشعب تاكلهم ماجدة الرومي و نانسي عقرب

  • Ouest

    في العنوان مكتوب "وصلت أمس إلى قسنطينة بعد 19 سنة من الغياب" و في المقال مكتوب : "التي أحيتها بمناسبة ........ في صيف 2001.... فإن السيدة ماجدة الرومي أحيت عدة حفلات في الجزائر، منها حفلة بمناسبة عيد المرأة سنة 2004 وحفلة خاصة بالطبعة الرابعة للفنك الذهبي سنة 2008 وحفلتان في جويلية 2010".
    يجب مرجعة النصوص قبل عرضها

  • AZIZ

    ماجدة الرومي امرأة محترمة فرضت نفسها بالتزامها الدائم وباخلاقها الحميدة وتستحق كل الاحترام والتقدير والتبجيل لأنها الوحيدة من كل العرب التي كسرت الحصار عن الجزائر يوم ان تخلى عنا تجار الفن الفاسد ..ليس من طبعي الاستماع الى الغناء لكنني اجد نفسي مجبرا للاستماع اليها اولا ولجوليا بطرس ومارسيل خليفة ثانيا الغريب في الامر انهم كلهم مسيحيون لكنهم ملتزمون في فنهم ...شكرا والف شكرا سيدتي الفاضلة فانت ببلدك وكل البيوت الجزائرية ستكون محظوظة باستقبالك

  • بدون اسم

    اتق الله يا رقم في واحد في العلماء فان اكل لحمهم سموم يا جاهل ، من جهة تكتب عن خدمات العلم و المعرفة و من جهة تخالف نفسك لكي تعرف فقط ، انت اغبى و اجهل رجل على وجه الارض ،اين انت من الامامين في العلم او حتى كاظم الساهر في شعره و تجويده للقرآن و حتى في فنه ، كنت اتمنى ان تقول لو كرمو العلماء الذين مرو على جمعية العلماء المسلمين قبل ان يموتو جميعا و ما بقوا منهم الا قليلا ، لكن مادام من يحكمنا و منهم هذا الوزير يحبون اللهو و الشعر الملحون و القصبة فلا تنتظر خيرا من الجزائر مستقبلا

  • بدون اسم

    نصف الكلام لكنك تتكلم اكثر مني

  • بدون اسم

    لماذا تنسى حين تلقاني الكلام

  • ninou

    jet takoul chouiya drahem wa trouh, zidou ya cha3b raged safkou wa rohou tatfarjou, koun jitou sah andkoum nif wahed ma yrouh yatfaraj besah alah ghaleb cha3b ghabi

  • بدون اسم

    باهية كيكانت اصغيرة على هذيك يتهافتو اعليها المعقدين انتاوعنا ، رغم أن الجزائريات أبهى من كل بنات العالم ( معنديش ازهر عندي غير اعجوز واحدة وامريضة كلحوني ككنت اصغير ، بدلوهالي أومافقتش ).

  • بدون اسم

    بأي شيء كسرت الحصار المفروض على الجزائر ؟ جاءت بصفتها قائدة فرقة أسطول الطائرات الحربية ( لافلوت أمريكا ) وقنبلت مواقع الإرهاب في الجبال أم للغناء والمبيت في أحسن الفنادق ولماذا كانت خائفة ؟ بلاد المهازل والتبذير ( لوكان غير إيكون شكيب خليل أدا ادراهم يصرفهم على اولادو ) أحسن من أن تأخذهم السعودية عن طريق الحجاج والفانين والفنانات العرب بدون مقابل .

  • amar

    subhanalah dons les année 89 et 90 je l'ai écouté à l âge de 18an moi j'ai veillé et elle elle est toujours jeune fille

  • بدون اسم

    المسؤولون الجزائريون بعطبعهم يحسنون أختيار النوعية في أختيار الخدمات واستقدام النوابغ من الأجانب الذين تدفع أجوهم من أموال الشعب ، لكن ليست خدمات العلم والمعرفة ولا الأساتذة في المواد العلمية التي تحتاجها الجامعة الجزائرية لتطوير فكر أبناء جزائر المستقبل إنما الدراوش والفنانات والشطاحت ( القرضاوي الغرالي ـ كاظم الصاهر وماجدة وغيرهن ) ماشاء الله