-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يضم 29 بلداً

ماذا رد حلف الأطلسي على طلب قطر الانضمام إليه؟

الشروق أونلاين
  • 2866
  • 3
ماذا رد حلف الأطلسي على طلب قطر الانضمام إليه؟
أ ف ب
تدريبات لقوات الحلف الأطلسي في بحر البلطيق يوم الاثنين 4 جوان 2018

استبعد مسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، احتمال ضم قطر إلى الحلف العسكري مؤكداً أنه يقتصر على الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بعد إعلان وزير قطري أن بلاده تطمح للانضمام إلى الحلف على المدى البعيد.

وقال المسؤول في الحلف لوكالة فرانس برس، إن المادة 10 في وثيقة واشنطن تتيح فقط للدول الأوروبية الانضمام إلى الحلف الذي يضم 29 بلداً.

وأضاف أن “قطر شريك مهم وقديم للحلف”.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع ​خالد بن محمد العطية،​ الثلاثاء، في ذكرى مرور عام على الأزمة بين الدوحة وأربع دول عربية، لمجلة وزارة الدفاع “الطلائع”، إن “قطر أصبحت من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح.. وتطمح لعضوية كاملة في ​حلف شمال الأطلسي​ (الناتو)”.

وتابع العطية: “نحن في دولة قطر يوجد لدينا تعاون فعلي وحقيقي مع منظمة الناتو هو يتطور يوماً عن يوم وقد يفضي إلى استضافة قطر لإحدى وحدات الناتو أو أحد مراكزه المتخصصة”.

وأضاف “أما العضوية، فنحن حليف رئيسي خارج حلف الناتو أما الطموح فهو موجود لعضوية كاملة في حال تطورت شراكات الناتو”.

وجاءت تصريحات العطية بعد عام تماماً على قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من جوان 2017 متهمة الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، وهو اتهام نفته الإمارة الغنية بالغاز مراراً.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • محمد

    كل الأقنعة سقطت ...هل مازال أي إنسان مسلم ساذج بدرجة رهيبة حتى يصدق قطر والجزيرة بعد كل ماحدث في الأشهر الأخيرة ومواقفهم وتورطهم في سوريا وعلاقاتهم مع إسرائيل ومواقفهم من التطبيع وإستضافة القواعد الأميركية ..,واليوم حتى طلب الإنضمام إلى الناتو ..ولاننسى كارثة ليبيا (جيراننا المساكين) الذين لايزالون يدفعون ثمن تلفيقات قناة الجزيرة وتحريضها .
    هل مازال لأحد أي شك أن العائلات الحاكمة في معظم دول الخليج هي عائلات صهيونية أو متصهينة؟

  • benchikh

    ما الفائدة??? الا اذا خافت العائلة الملكية الوضعية من الضياع ??!!!!!

  • حميد

    الويل للعرب من شر قد اقترب