-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أودى بحياة 81 شخصاً في الصين حتى الآن

ماذا نعرف عن فيروس كورونا المستجد؟

الشروق أونلاين
  • 1310
  • 2
ماذا نعرف عن فيروس كورونا المستجد؟
رويترز
عامل يرتدي بدلة وقائية ويستخدم جهازاً لقياس درجة حرارة رجل قبل دخوله محطة قطار في العاصمة الصينية بكين يوم الاثنين 27 جانفي 2020

قالت السلطات الصحية في الصين، إن فيروس كورونا الجديد الذي أودى بحياة 81 شخصاً في البلاد يمكن أن ينتقل قبل ظهور الأعراض، مضيفة أن فترة حضانة الفيروس قد تتراوح بين يوم واحد و 14 يوماً.

وفيما يلي المزيد من الحقائق حول الفيروس الذي أطلق عليه اسم (2019 – إن سي أو في) الذي يمكن أن ينتقل بين البشر وينتمي إلى نفس عائلة فيروس كورونا مثل متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، وفق وكالة رويترز للأنباء.

– قال وزير لجنة الصحة الوطنية ما شياوي، الأحد، إنه على عكس سارس، الذي نشأ في الصين أيضاً، يمكن أن ينتشر الفيروس الجديد خلال فترة الحضانة. وأودى سارس بحياة نحو 800 شخص على مستوى العالم في عامي 2002 و2003.

– وأضاف ما، أن التفشي الحالي ينتشر “بسرعة نسبياً” و”يدخل الآن فترة أشد خطورة وأكثر تعقيداً” وقال إن السلطات لا تعرف الكثير عن الفيروس أو عن المخاطر التي تشكلها طفراته.

– وصفت منظمة الصحة العالمية التفشي يوم الخميس الماضي، بأنه حالة طوارئ في الصين، لكنها لم تصل إلى حد وصفه بأنه حالة طوارئ عالمية.

– لعدوى فيروس كورونا مجموعة واسعة من الأعراض من بينها الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبات في التنفس. ويمكن أن تسبب حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد والفشل الكلوي والوفاة.

– قالت السلطات، إن الكثيرين ممن توفوا كانوا مصابين بأمراض أخرى أو من كبار السن.

– مثل الفيروسات التي تسبب سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فإن الفيروس الجديد من فيروسات الحمض النووي الريبوزي، إذ يمثل الحمض النووي الريبوزي المادة الجينية للفيروس وليس الحمض النووي. وهذا يعني أن الفيروس يمتزج مع الحمض النووي للعائل ويمكنه أن يتحور بسرعة.

– ارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في الصين بحوالي 30 في المائة ليصل إلى 2744، نصفهم تقريباً في إقليم هوبي وسط البلاد وعاصمته ووهان.

– كما تم الإبلاغ عن حالات في هونغ كونغ ومكاو وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة، وكذلك أستراليا وكندا وفرنسا واليابان وماليزيا ونيبال وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفيتنام. ولم يتم الإبلاغ عن وفيات خارج الصين.

– من المعتقد أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة في ووهان كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة. ويعتقد الباحثون الصينيون، أنه ربما انتقل إلى البشر من الثعابين والتي بدورها ربما أصيبت به من الخفافيش. وتباع الثعابين والخفافيش في سوق ووهان.

– أُبلغت منظمة الصحة العالمية عن عدة إصابات بالالتهاب الرئوي في مدينة ووهان في 31 ديسمبر وفي السابع من جانفي. وأكدت السلطات الصينية، أنها حددت فيروساً جديداً.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عميروش جابو

    إنهم يتخبطون في معرفة اسباب هذا الفيروس القاتل ولم يدركوا حقيقة ما يحدث من اوبئة في العالم بما كسبت ايديهم من ظلم للضعفاء وإنتشار الفاحشة في كل مكان ولقد أخبر الصادق المصدوق نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ما ظهرت الفاحشة في قوم واعلنوا بها إلا وظهرت فيهم أمراض لم تكن في قبلهم

  • محمد☪Mohamed

    استراتيجية الأزمة
    الجزائر ليست مجهزة لمثل هذا المرض , ننقل على الأروبيين تدابيرهم هذا مطلب شعبي .. إنشاء "فريق استقبال طبي" في مطارات ، ونشر موقع تعليمي على النت site Internet pédagogique ،إجتماع كل نهاية اليوم في وزارة الصحة لتعرف على وضع وتبادير... هذا مطلب شعبي ...
    ممكن شروق تنقل من الموقع الأروبيين وتعرض على وزراتنا البائسة الوزير بدون تجربة عملية .
    80أو أكثر ميت و 3000 مصاب في صين وحدها .