-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعاة تأجيل الرئاسيات يكسبون فضاءات جديدة

ماذا يجري خلف الأبواب المغلقة؟

محمد مسلم
  • 15721
  • 14
ماذا يجري خلف الأبواب المغلقة؟
أرشيف

بدأ الاقتناع بجدوى البحث عن مرشح توافقي للانتخابات الرئاسية المقبلة وما يمكن أن يترتب عن ذلك من إمكانية تأجيل هذا الاستحقاق، يقتحم فضاءات جديدة في الساحة السياسية، في مشهد ينبئ بوجود شيء ما يحضّر خلف الأبواب المغلقة.
وبعدما كان هذا المطلب مصدره بعض الأصوات من هنا وهناك سبق وأن تم تجاهلها بل ورفضها من قبل السلطة ومحيطها (معسكر الموالاة)، عاد المطلب هذه الأيام بقوة إلى الساحة، والغريب أنه عاد مطروحا من قبل محيط السلطة والمعارضة معا. فهل بات هذا المطلب أكثر مشروعية وقبولا من ذي قبل؟
في آخر ندوة صحفية عقدها رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، قال إن “الهدف الأول من مطالبتنا بتأجيل الانتخابات الرئاسية هو الخروج بحل وتحقيق المصلحة العامة”، فيما برر مطلبه هذا بـ”المصلحة العليا للبلاد”، كما قال.
وقبل ذلك، فاجأ رئيس تجمع أمل الجزائر “تاج”، عمار غول، بـ”خرجة” غير معهودة، عندما دعا إلى ندوة وطنية أملا في الوصول إلى “إجماع وطني حول القضايا والتحديات الوطنية والدولية التي تهم الجزائر”، وفهم كل من سمع كلام وزير الأشغال العمومية الأسبق، بأنه يقصد الانتخابات الرئاسية المقبلة، ولعل خوض غول في مبادرة كان قد سبقه إليها مقري، هو الذي دفع هذا الأخير إلى تنظيم ندوة صحفية الجمعة الأخير، من أجل إعادة تسويق مشروعه السياسي، والحفاظ عليه كـ”علامة مسجلة” باسم “حمس”، تحسبا لتموقعات مقبلة.
وحتى جبهة القوى الاشتراكية عادت مطلع هذا الأسبوع لتتحدث مجددا عن مبادرتها القديمة التي أطلقتها بالموازاة مع “ندوة مزفران”، مبادرة “الإجماع الوطني”، التي لم تلق التجاوب المأمول من قبل شركائها في السلطة والمعارضة، حيث ترى أن حل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد لا يمكن أن يحصل إلا من خلال عقد ندوة وطنية.
يحدث كل هذا في الوقت الذي أعلن معسكر الموالاة استعداده لدراسة المسعى الذي أطلقه عمار غول، وفق ما رشح من اجتماع قياداته الذي انعقد أمس الأحد، وهو تطور لافت بالنظر للمواقف التي عبر عنها بعض رموز هذا المعسكر، عندما سئلوا سويعات بعد إطلاق غول مبادرة، حيث تحدثوا عن استغرابهم ورفضوا التعاطي معها، وفق تسريبات بحوزة “الشروق”.
ولا يستبعد أن تبرز أصوات أخرى في القريب العاجل، من خارج معسكر الموالاة، تدعم عقد ندوة وطنية قد تفضي إلى دعوة لعقد ندوة وطنية قد تفضي إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية، وينتظر أن تخرج حركة البناء التي يرأسها وزير السياحة الأسبق، عبد القادر بن قرينة، بتصريحات تذكّر الجزائريين بالمبادرة التي أطلقها في شهر ماي المنصرم، وكانت محل مشاورات بين الحركة وأحزاب أخرى، منها حزب جبهة التحرير الوطني، في عهد أمينه العام المطاح به، جمال ولد عباس.
فهل البلاد أمام قرار حاسم يجري التحضير له؟ لا شك أن عقد ندوة وطنية، وفق ما يطالب به البعض، يعتبر من صميم الممارسة السياسية، غير أن ما يمكن أن تفضي إليه هذه الندوة من احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية، يتعدى الممارسة السياسية إلى مسائل قانونية ودستورية، قد يصعب تجاوزها.
مثل هذا النقاش كان قد سُلط بشكل لافت على الإجراءات التي طالت حزب جبهة التحرير الوطني مؤخرا، غير أن إدارة شؤون حزب مهما كان حجمه وثقله في الساحة السياسية، لا يمكن أن يماثل تسيير شؤون دولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • شخص

    مادام مؤسسة الجيش موجودة و في صحة جيدة، فإن الأمور ستكون دائماً على ما يرام لأنه (أي الجيش) هو من يعيّن الرؤساء بعد وفاة بومدين رحمه الله.

  • قروي

    قاللك ( ماذا يجري خلف الأبواب المغلقة؟ ) سي السعيد هو الليجري .

  • سليم

    هناك فرصة حقيقية للتغيير هذه المرة لانه لا يوجد مترشح للسلطة هم يريدون تاجيل الانتخابات لربح الوقت و اعادة ترتيب الاوراق يجب ان لا نعطيهم هذه الفرصة
    الانتخابات في وقتها و هناك رجال و اطارات
    و لا البلاد ما تقدرش تجيب الرجال

  • الشيخ عقبة

    المطالبون بتأجيل الأنتخابات مثلهم مثل المتهم في قضية خطيرة بفعل جرم بشع تجنبا للمحاكمة الصارمة ربحا للوقت بهدف تحضير عملية الفرار من سجن الفساد الذي وضع نفسه فيه بسبب فساد الذمم .

  • كمال محمد

    نسي القوم أو تناسوا أن القرار الأخير و الفعّال يبقى في يد الشعب و الشعب وحده. شعب الجزائر لازال مسلما و من قال حاد عن أصله فقد كذب. هذا الشعب الذي هزم المستعمر البشع بترسانته المتوحّشة و عملائه الخونة ما زال قادرا أن يقول لا و أن يقول كفى. شبابنا ينتحر كل يوم بسبب الإحباط و الحقرة و الفساد و لا أحد يحرك ساكنا. هل يعلم القوم بشاعة أن يغامر الشبان و الفتيات بحياتهم و يرمون بأنفسهم في البحر علّهم و عساهم أن يجدوا و لو بصيص كرامة عند من قتل و شرّد أجدادهم. الجزائر ليست ملك فلان أو علاّن و الشعب لن يسكت عن الذّود عن حوضه وإنّ غدا لناظره قريب. سواء أمام أو وراء الأبواب ، لن يترك خروف لذئاب.

  • hrire

    باب الجزاءر برومتهوغلاقوهوفماوبتلك بباب الراسة
    مادام. الحاكم حاكم البلد و الشعب باكمله و ليس خادم عندهم كباقى البلدان فلامر هين عندهم و يغلقوا لابواب ويفعلوا ما يريدون فعله

  • mehdi

    من المستحيل أن يأتي الحل من الذين كانوا هم السبب، في الفشل الذريع التي تعيشه البلاد.
    كل ما يستطيعون فعله هو الإعلان رسميا عن فشلهم،
    و ترك الأمور لعقلاء الأمة، لإجاد خارطة طريق جديدة ،لإنقاذ البلاد من الإنهيار .
    هذا إن كان مازال لديهم ضمير...

  • LOGIQUE

    طلاب معهد الاتصالات السلكية والاسلكية بوهران هم في اضراب والسبب انهم حرموهم من نيل الماستر الذي هو من حقهم- المعهد تابع لوزارة البريد والتعليم العالي- لماذا وزيرة البريد حذفت هذه الشاهدة التي هي شرعية وحق الطالب؟ نحن لا نريد العبث بمستقبل ابنائنا- اذاً من هو الذي يخلق في المشاكل؟ هل الوزارة ام الطالب؟

  • dzforever

    l'algerie jusqu'a ou???

  • abdel

    Normalement s'il n'y aura pas de vote présidentiel en avril en 2019, ils devraient mettre Qasr arais à Al Mouradia à la vente aux enchères

  • عابر سبيل

    اختيار الشعب مؤجل منذ 1830 الي يومنا هذا

  • Jahid kebli

    On entend du report des élections que dans les pays corrompus comme l'Algérie.

  • Immigrant

    Anticonstitutionnellement comme d’habitude! Le pouvoir et l’opposition sont une suite d’ouvrage et décisions anticonstitutionnelles . Et après on se demande pourquoi tant de misère de guerre civile et d’immigration Légale ou illégalle

  • كاره

    كم نحن مساكين يا وطني حين عجزنا أن ندافع عنك ونحافظ عليك، ولا سبيل بعد عجزنا إلا أن نشفق على مستقبل أبنائك، ونعتذر لتاريخك كله ولكل قطرة دم شهيد، لم نُقدّر قيمتك، وفشلت كل محاولاتنا في الذود عنك أمام جماعة مغامرة لا تعرف معنى أن تضيع منا أيها الوطن. الله الذي حفظك وحررك وأعلى راية الإسلام فيك.. لن يتخلى عنك ولن يسمح بأن يضيع وطن سقي كل شبر به بدماء أغلى أبنائك. عذرا شهداءنا، عذرا نساءنا، عذرا أطفالنا.. لقد تعبنا وعجزنا وفشلنا في نهاية المطاف..
    عذرا يا وطني