-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضربة الجزاء كانت منعرج اللقاء

مارادونا وشمايكل وكاسياس: حكم نهائي المونديال “ساعد” فرنسا

علي بهلولي
  • 4353
  • 6
مارادونا وشمايكل وكاسياس: حكم نهائي المونديال “ساعد” فرنسا
ح.م
لقطة "بيريسيتش" المُثيرة للجدل

 تقاطعت تصريحات ثلاثة نجوم كرويين، في كون منتخب فرنسا أحرز كأس العالم 2018، بـ “مساعدة” من الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا.

وكانت مباراة نهائي مونديال روسيا الأحد الماضي متوازنة، بين المنتخبَين المتنافسَين الفرنسي والكرواتي. قبل أن يمنح الحكم نيستور بيتانا ضربة جزاء لـ “الديكة” في الدقيقة الـ 38، بعد أن لجأ إلى تقنية الفيديو لِمعرفة إن كان الجناح الكرواتي إيفان بيريسيتش لمس الكرة بِيده من عدمه. وحينها كانت النتيجة متعادلة (1-1)، قبل أن يُضيف المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان الهدف الثاني من ضربة جزاء.

ويعتقد كل من أسطورة الكرة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا وحارس مرمى منتخب الدانمارك سابقا بيتر شمايكل، وحارس مرمى إسبانيا سابقا وفريق بورتو البرتغالي حاليا إيكر كاسياس، أن الحكم بيتانا أخطأ بإحتساب ضربة جزاء لِمصلحة فرنسا. ما يُفيد أن لمس اللاعب بيريسيتش الكرة بيده لم يكن مُتعمّدا. كما يُظهره شريط الفيديو في الرابط الإلكتروني المُدرج أدناه.

https://twitter.com/i/status/1018608466095681536

وأضاف الثلاثي المذكور في تصريحات إعلامية لهم، أن المنتخب الكرواتي كان بِإمكانه إحراز كأس العالم، ضمن إنجاز تاريخي له. ولكن ضربة الجزاء الممنوحة للمنافس الفرنسي قبيل نهاية الشوط الأوّل ثبّطت لاعبي الناخب الوطني زلاتكو داليتش نفسيا، وشجّعت زملاء المدافع رافائيل فاران.

للإشارة، فإن مَنْحَ الفيفا الحكام رخصة الإستعانة بِالفيديو، لِإعادة اللقطات وإصدار القرار، أثارت جدلا كبيرا لدى المنتخبات المُشاركة في مونديال روسيا 2018، بين مُشجّع لها، ومُستاء من تطبيقها لِأوّل مرّة في منافسة كبيرة من فصيل كأس العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • melo harmo

    صحيح ان ضربة الجزاء كانت غير صحيحة وان الحكم تسرع واخطا في اعلان ضربة جزاء وان لمسة اليد كانت غير متعمدة لو رفع يده نقول عارض الكرة وتعمد في لمسها اما يده مسدولة والكرة التي لمسته ويبدوا ان الحكم لم يطلع على الكتاب الجديد للتحكيم فتسبب في انهيار كرواتيا

  • samia

    انا صراحة لم اقتنع بفوز فرنسا لانها لم تقدم شي ضيف اللاى ذلك تحايظ الحكم اللا فرنسا من منح ضربة جزاء وخطا لصالح زقومار ما اربح دفاء كرواتيا حتى تسسب المدافع الكرواتي في الهدف رايت كل المباراة وكرواتيا كانت في القمة ام فرنسا عدل مبابي وقرزمار البقية تمشي في المستطيف اما فريق كرواتيا الكل يتحرك ويرواغ امتعونا كنت اتمنى لو كرواتيا اتسقت التتويج مع رئيستهم المحبوبة

  • أبو أحمد

    من عيوب كأس العالم هذه المرة،القرارا ت ا لتحكمية المثيرة للجدل ،بعض المنتخبات يستعملون معها الفيديو، و البعض الأخر لا ،مع أن من حقها إستعمال الفيديو، وإذا لاحظتم ضد من لم يستعملوا الفيديو ،ومع من إستعملوه !!!!!!!

  • عادل زغوار

    الحكم ساعد فرنسا ايضا في الهدف الاول فقط احتسب الحكم ركلة حرة من ارتماءة و تمثيل واضح من قريزمان كان يستحق عليها بطاقة صفراء لانه تحايل بسقوط واضح ولم يمسه احد هنا الحكم اعطاهم ركلة حرة جاء منها الهدف الاول لذلك كان الاجدر من الحكم التكفير عن خطئه الفادح في الهدف الاول بتجاهل لمسة يد ضربة جزاء الهدف الثاني و كان لزاما اعتبارها لمسة يد غير عمدية و عدم احتسابها اولى للحكم كنوع من تكفيره عن خطئه الفادح في بئحتساب مخالفة الهدف الاول الوهمية

  • مع تقنية الـ VAR الضعيف بار !!!

    ليست فرنسا الوحيدة التي "استفادت" من تقنية التحكيم بالفيديو أو VAR وإنما إسبانيا أيضا أمام المغرب استفادت من ضربة جزاء أنقذتها من التعادل بل ومن الهزيمة فالمغرب نفسه لم يستفد من ضربة جزاء فاضحة صارخة في نفس المقابلة وكذلك نيجيريا أمام انجلترا لأن الحكم بشر ومن طبيعته التحيز للأقوى (سياسيا) فلا كرواتيا ولا المغرب ولا نيجيريا قوية سياسيا مقارنة مع منافيسهم فتقنية الفيديو كرست التحيز ولم تحل شيئا من الشك كما كنا يراد منها.

  • nacer

    الخطأ الذي جاء منه هدف قريزمان وهمي و غير صحيح و ضد مجريات اللعب