-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعدما أنجزت معظم التجمعات كمراقد

مافيا العقار تستحوذ على المساحات الخضراء بتيزي وزو

الشروق
  • 682
  • 3
مافيا العقار تستحوذ على المساحات الخضراء بتيزي وزو
أرشيف

لم تكتف مافيا العقار بولاية تيزي وزو بالاستحواذ على الأراضي المتواجدة بالوسط الحضري، بطرق ملتوية وغير شرعية، استغلالا لبعض المواد القانونية التي تنص على استرجاع الأراضي واستغلالها للصالح العام، ليستولوا عليها لصالحهم الخاص بإيعاز من بعض المسؤولين وصمت المواطنين، لتمتد إلى المساحات الخضراء وفضاءات اللعب التي قُرر قبل إنجاز التجمّعات السكنية توجيهها لذات الغرض، ليتفاجأ السكان بإقدام مقاولين خواص على البناء فيها باستظهار وثائق رسمية يشكك في طريقة الحصول عليها.

اشتكى سكان حي 600 مسكن و2000 مسكن بالمدينة الجديدة بولاية تيزي وزو وكذا سكان مدينة ذراع بن خدة وحي 5 جويلية بتيزي وزو وغيرها من الأحياء، من الصمت الممارس من قبل السلطات، حيال صرخاتهم المتعالية بخصوص الاستحواذ غير القانوني على المساحات الخضراء وفضاءات اللعب المتواجدة في أحيائهم، حيث يرغب ملاكها الجدد في إنجاز تعاونيات عقارية وسط الأحياء، وهو ما رفضوه رفضا قاطعا، مؤكدين وجود وثائق رسمية بحوزتهم تؤكد طبيعة هذه المساحات.

وأضاف هؤلاء أنهم اضطروا للجوء إلى العدالة قصد توقيف الأشغال وإبقاء الفضاءات كما هي، مستنكرين عدم تدخل السلطات القائمة على ذات القطاع، حيث تحوّلت أغلب التجمّعات السكنية إلى مراقد تعد في حقيقة الأمر سجونا للأطفال، خصوصا وحتى كبار السن، الذين لا يجدون متنفسا طبيعيا ويضطرون للبقاء بين الجدران، حيث كان على السلطات –يقول المحتجون- تهيئة هذه الفضاءات وجعلها أكثر راحة للمواطنين بدل تعويضها بالاسمنت، إذ تفتقر مدينة تيزي وزو إلى الفضاءات العائلية والحدائق التي يمكنها استقطاب العائلات للهروب من روتين العمل ومشاق الحياة اليومية.

وناشد هؤلاء والي تيزي وزو التدخل المستعجل لوقف عمليات السطو المقنّن على المساحات الخضراء وفضاءات اللعب في مختلف الأحياء والتجمّعات السكنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مواطن غير مبسوط

    هذا مشكل قديم الطرح ومعروف منذ الأزل وكل الجزائر تعاني منه بل ربما هناك حالات اخطر بكثير و السؤال ما هو الحل ماعدا الوعود التي تقدمها الدولة للحفاظ على العقارات الفلاحية والصناعية و حمايتها من هذه المعاملات المافيوية التي نخرت البلاد...على الدولة استرجاع هيبتها في كل ربوع الوطن لوقف هذا الزحف والاستيلاء الوحشي على املاك الدولة وردع الانانية والجشع...فالى اين تذهب الجزائر بهذه الوتيرة؟

  • عادل

    استولاو على املاك الناس خلي يا المساحات الخضراء راهي باينة المير في يدو كل شيءهو و دار التراب غمض عينك هاي ليك و افهم روحك خلاوها ولاد القومية و الله غير تفض مال غير زيرو السناتر لي يتحرك ما تسبلولوش اذا شبع الضبع يفسد الاخضر و اليابس ادارة اذا ليقيت فيها وولد حركي افهم بلي راك طحت في زيقو شبعت الزريعة المرة و الله غير يجي نهاركم

  • معلق غاضب

    نفس الشيء يحدث في متيجة، تعالوا يا (شروق) إلى المخرج الجنوبي لحي الرايس (سيدي موسى-العاصمة) باتجاه الأربعاء (البليدة) لتشاهدوا الكارثة ! بساتين بأمكلها من التفاح و الحمضيات أزيلت بالجرافات لتباع كقطع أرض للسكن ! الشيء الذي لم تفعله فرنسا الاستعمارية طيلة 132 سنة !