-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محافظ الغابات بتيزي وزو:

“مافيا العقار وراء اندلاع أغلبية الحرائق المسجلة”

الشروق أونلاين
  • 1247
  • 8
“مافيا العقار وراء اندلاع أغلبية الحرائق المسجلة”
ح.م

أفاد السيد “ولد محند يوسف” محافظ الغابات بتيزي وزو، خلال الندوة الصحفية التي نشطها الاحد، أن مافيا العقار وراء أغلبية الحرائق المسجلة بإقليم الولاية، خصوصا تلك التي عرفتها المناطق الساحلية، تيقزيرت وميزرانة، مؤكدا أن مصالحه أودعت 10 شكاوى لدى وكلاء الجمهورية لتحديد هوية الواقفين وراء هذه الجرائم.

وأكد المسؤول الأول على قطاع الغابات بولاية تيزي وزو، أن أغلبية الحرائق المسجلة في المناطق الساحلية والمواقع التي تسيل لعاب المافيا، هي حرائق مفتعلة تم فتح تحقيقات بشأنها ولان أغلبية التحقيقات تنتهي باستحالة تحديد هوية الجناة، تحول القضية على العدالة، حيث أكد أن مصالحه أودعت هذه الايام ما لا يقل عن 10 شكاوى لدى وكلاء الجمهورية عبر اقليم تيزي وزو.

وقدرت الخسائر التي تكبدها قطاع الغابات بولاية تيزي وزو، خلال موجة الحرائق الاخيرة التي اجتاحتها بما لا يقل عن 11 مليار سنتيم، تكبدتها ثروة الفلين الى جانب الاشجار الموجهة لانتاج الاخشاب لصنع الاثاث والموجهة لانتاح الحطب للتدفئة، مفندا نفوق قردة الماغو في اقليم ولاية تيزي وزو، رغم الحريق المهول الذي استدعى تدخل المديرية العامة والاستعانة بالاطفاء الجوي لانقاذ محمية “تالة قيلاف” مضيفا ان الصور المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعود لفصيلة قردة لا تعيش في الجزائر، غير مستبعد نفوق الماغو في إقليم ولاية البويرة.
كما أشار المتحدث إلى قلة الامكانيات المادية المتواجدة تحت تصرفها، نظرا للغطاء الغابي الكثسف للولاية، رغم تدعيمهم بسيارات مصهرجة وكذا الاستعانة بالرتل المتحرك بولاية البويرةـ آملا في تدعيمهم بعتاد اكثر مستقبلا، للتمكن من التصدي للحرائق وإنقاذ الغطاء الغابي.

يشار إلى أن الحرائق التي شهدتها ولاية تيزي وزو، تسببت في انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق عبر الولاية حسب ما أفادت به مديرية التوزيع بتيزي وزو، منها انقطاعات وقائية وأخرى إرادية، حيث تضطر ذات المصالح لقطع التيار الكهربائي في المناطق التي يتدخل فيها رجال الحماية المدنية حرصا على سلامتهم في حال سقوط الكوابل الكهربائية، إلى جانب الانقطاعات التي تتسبب فيها الحرائق وإتلاف الكوابل والمحولات الكهربائية.

كما أشارت ذات المديرية إلى صعوبة مهمة أعوانها في التدخل للصيانة في المواقع المتواجدة تحت حصار الحرائق وحتى بعد إخمادها، خصوصا في فترة الليل، إلا انه تم تجنيد جميع إمكانياتها المادية والبشرية لإعادة التيار في اقصر وقت ممكن، نظرا للحاجة الماسة للكهرباء في هذا الفصل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • محمد☪Mohamed

    قرورات تاع الخمر و البطريات و رق تاع حديد هي الثي تشعل النار

  • ??Sniper Dz??

    كل واحد واش يخرط علينا واحد قالك طائر هو لي يشعل نيران واحد قالك مافيا الفحم وو... وأنا نقول الإنسان هو متسبب الوحيد في حرق الغابات

  • جزائري حر

    هادي غناية قديمة فالجزائر أصبحت مثل أي أرة جزائرية فالمعلوم لدي القاصي والداني أن رب العائلة لم يعد يقوم بواجباته العائلية ونفس الشي يقال عن رب الأسرة الجزائرية التي تفتقد إلى مسؤولين يقدرون المسؤولية. كيف كي عنابة كي سطيف كما تكونوا يولى عليكم(نظرية صحيحة=بديهية).

  • لا افتخر بل قلق من أفتخارك

    إلى عربي مسلم وأفتخر
    يمكن لك الأفتخار بالحرائق كونها الأفتخار الوحيد لكم .

  • سي الهادي

    ماهو دور ومهام أعوان الغابات؟ألم تكن المهمة الأساسية لمديرية الغابات التكفل بكل مايتعلق بحماية الثورة الغابية بالحراسة والأشغال المؤدية إلى تنميتها وعلى رأسها التشجير كما تفعل كل دول العالم؟ألم تتفطن يوما مديرية الغابات أن الفحم المستعمل في المطابخ العمومية والفردية-شواء اللحم-في جميع مدن وقرى الوطن يستخرج من تقطيع أشجار الغابات وحرقها وهو أحد العوامل الأساسية في الحرق منذ الأستقلال وإتلاف آلاف الهكترات سنويا فضلا على التخييم الفوضوي الغير منظم ومراقب للمواطنين، يقول ممثل الغابات يستحال معرفة الفاعل؟ونقدم شكاوى!؟كيف تكتشفون الفاعل وعملكم مكتبي يقتصر على تحرير محتصرإثبات الحراق وشكوى ضدمجهول؟

  • مافيا اافساد

    و هل مافيا العقارات لا توجد إلا في الولايات الثلاث التي تشكل دائما رأس الحربة ضد النظام الفاسد ؟؟؟
    لا تحاولوا إلصاق الحائق بمافيا العقار ، نعلم أن أعداء بلاد القبائل هم وراء تلك الحرائق المفتعلة حتى يقوموا بإلهاء سكانها عن الحراك ، لكن حتى لو أحرقوا كل شيئ سيتواصل الحراك و ثتنحاو قااااااع

  • عربي مسلم وأفتخر

    مين نعلق واش نقول؟
    لا اله الا الله
    الله يهدي ما خلق

  • تاقليعت

    المافيا المالية ومافيا العقارات تريد حرق كل شيء ولا تترك الا الرماد ودلك للاستيلاء على الاراضي بعد الحرق فادا كان جلهم معروفون لمادا لا تؤخد ضدهم تدلبير كسجنهم وحرقهم احياء كما حرقوا العديد من اتلحيوانات كالقرود والغزلان وحيوانات اخرى بكل من غابات البويرة وبجاية وتيزي وزو الله ياخد فيهم الحق لا رحمة في قلوبهم