-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس اللجنة الوطنية لأسواق الجملة للخضر والفواكه، يكشف:

“مافيا” تهيمن على سوق البطاطا

الشروق
  • 1631
  • 12
“مافيا” تهيمن على سوق البطاطا
أرشيف

من المنتظر أن تعرف أسعار البطاطا بأسواق الجملة، وهو المنتج الذي يعرف شحا في التوزيع، ارتفاعا بسبب المضاربة التي تميز عرض هذه المادة الأساسية عشية عيد الأضحىي حسب ما توقعه رئيس اللجنة الوطنية لأسواق الجملة للخضر والفواكه محمد مجبر.
وتأسف المسؤول في حوار لواج، لكون هذا السوق خاضع لـ”مافيا البطاطا” التي تسعى لتعظيم أرباحها على حساب المواطن البسيط وذلك من خلال التلاعب بالكميات المعروضة في السوق.
وأكد أن مئات الأطنان من البطاطا هي الآن محفوظة في مبردات ولا يوزع منها إلا القليل قصد الضغط على العرض وبالتالي على أسعار البيع في أسواق الجملة، وبطبيعة الحالي فإن أسعار الجملة تنعكس على أسعار التجزئة التي قد تلتهب عشية وخلال أيام العيد المنتظرة حسب مجبر. وفي جولة عبر الأسواق، تبين أن أسعار التجزئة للبطاطا قد ارتفعت فعلا بشكل محسوس قبيل عيد الأضحى.
ففي أسواق سوريكال والحميز والرويبة، في الضاحية الشرقية للعاصمة، قفز سعر البطاطا إلى 85 و90 دينارا مقابل 50 دينارا قبل أقل من أسبوع. وباستثناء البطاطا، أكد مجبر، الذي يرأس أيضا جمعية أسواق الجملة بالكاليتوس، أن أسعار باقي الخضر والفواكه تبقى خاضعة لآليات العرض والطلب في أسواق الجملة خلال أيام العيد.
وتوقع على هذا الأساس أن تظل الأسعار “مستقرة” خلال أيام العيد أو أن تشهد ارتفاعا طفيفا بسبب نقص اليد العاملة المكلفة بالجني.
ولفت إلى أن “العرض قد يشهد تراجعا عبر أسواق الجملة بسبب انصراف المشتغلين بجني الخضر والفواكه لقضاء العيد مع ذويهم وهو ما ينعكس أحيانا بارتفاع في الأسعار”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جمال غليزان

    ان الذي يحدث في الجزائر سببه فشل الخكومة في مساعي الاصلاح ...تركت المافيا تلعب في كل المكان و الشعب يخلص فيها ...... سيتحملون العوافب. و الله له علم السماوات و الارض.....حسبنا الله و نعم الوكيل ....يوم تاكلون في بطونكم نارا

  • سراب

    كل يوم نسمع أخبار تسبب أزمات نفسية
    عودة احتكار البطاطا
    ارتفاع أسعار الأضاحي وفساد لحومها
    اختلاسات وسرقات وسوء التسيير
    انخفاض قيمة الدينار والتهاب سعر الأورو
    جرائم قتل واختطاف الخ ******
    هرمنا ****

  • جزائري حر

    كلكم مافيا والساكت عن قول الحق شيطان أخرص يا شياطيين يا جبناء يا من تخافون قول الحقيقة من أجل بطونكم.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    مافيا البطاطا مثلها كمثل مافيا اللحوم والكوكايين ومشتقاته ، فهي شعبة متشعبة والخوض فيها يعني إقالات وإنهاء مهام وإستدعاء إلى مهام أخرى بدون ذكر السبب و الدخول في متاهات لا يعرفها إلا الله ، نطلب من المسؤولين أن يحترمو أنفسهم أولا ويحترمون المواطن، لأنهم عند الحساب والعقاب السؤال سيكون ماذا فعلتم ب40 مليون مواطن ؟؟؟

  • HAMITO PLANETE ORAN

    الله ينوضلهم البطاطا في ريسانهم والخيار في ظهورهم والسلاطة في رجليهم و الخبيز في يديهم ، ونهار البعث يقولولهم هاذو هوما صحاب البطاطا كانو يحتاكرو البطاطا لأنه يبعث المرأ على ما مات عليه، والمسؤولين غايبين عن ردع هاذ الطماعين

  • houhou

    Maffia de la pomme de terre , maffia du foncier, maffia des parkings, maffia des plages squattées, maffia du fer à souder et du ciment , maffia du bétail, maffia de la cocaine, maffia des voitures et des cartes grises trafiquées, , maffia de l'import/ import, maffia du traffic d'armes, maffia des logements mal construits et mal distribués, maffia du transfert des devises à l'étranger. maffia du trucage des urnes. Avons nous vraiment un ETAT?

  • ALbatata is in Morocco

    ALbatata is cheap in moroccoGo visit

  • Bokrabila

    الجزائر تصدر البطاطا ولا راني غالط؟

  • fakou

    celui qui ne peut eradiquer la mafia n'est qu'un acteur dedans si ce n'est lui meme le responsable de cette mafia

  • احمد

    والله عيب 50 سنة استقلال و مازلنا نسمع مافيا البطاطا مافيا العقار ..مافيا الشواطيء ..مافيا الباركينغ.. مافيا الحرقة...وكان الدولة اصبحت تسيرها المافيا..اذن ما فائدة الحكومة و البرلمان و السيناتورات و الوزراء و المديريات التننفيذية ؟...كل مسؤول فاشل يبرر فشله مرة بالمافيا و مرة الايادي الخارجية و مرة الاخبار المغرضة......احشموا شوية و خلي عندكم شوية كرامة .

  • احمد

    من يسيطر على تجاره الجمله في اي ماده غذائيه لا يتجاوزن عدد الاصابع و هم معروفين و لو ارادت الدوله وضعهم عند حدهم ستفعل بكل سهوله
    زياره من موظفي الضرائب لهم تجعلهم يوزعون البطاطا مجانا فلدى كل منهم تهرب ضريبي حال كل تجار الجمله لكن السؤال من المسؤول الذي يجعل ملاحقتهم خط احمر و كم يقبض منهم و الى متى ستبقى الدوله تتجاهل حاجه المواطن.
    استمرار عمليه الافقار المنظم للمواطن سيجر على الدوله و المواطن مصائب الجميع في غنى عنها

  • محمد☪Mohamed

    بوتفليقة ينهي مهام قائدي العسكرين لكن لا يستطيع إنهاء مافيا بطاطة
    لأن بطاطة مسلسل تخدير الشعب في كرشو
    بطاطة يستعملها الجزائري في كل أطباق إذن مهمة للسلطة