-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزيرة الجيوش الفرنسية فلورونس بارلي:

ماكرون على وشك إعلان تاريخي لصالح الحركى!

حسان حويشة
  • 7919
  • 19
ماكرون على وشك إعلان تاريخي لصالح الحركى!
ح.م
ماكرون.. ماذا يفعل؟

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورونس بارلي، إن رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، يستعد لإعلان تاريخي لصالح الحركى الذين شاركوا في “حرب الجزائر” وعائلاتهم، إضافة لمنح بطاقة قدماء المحاربين للجنود الفرنسيين الذين عملوا في الجزائر بعد الاستقلال اعتبارا من مطلع عام 2019.
تصريحات وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي جاءت من خلال تقرير لنقاشات بالجمعية الوطنية (البرلمان) حول الاعتراف بدور الدولة الفرنسية في اختفاء مناضل القضية الجزائرية موريس أودان.
وذكرت الوزيرة الفرنسية في ردها على أسئلة واستفسارات نواب الجمعية الوطنية، بأن رئيس الجمهورية اعترف أن موريس أودان قد تعرض للتعذيب، ثم قتل أو انه تعرض للتعذيب حتى الموت.
وأضافت فلورونس بارلي بالقول إنه فضلا عن حالة موريس أودان، فإن الاعتراف كان حول مسؤولية فرنسا في استخدام التعذيب خلال حرب الجزائر، ولذلك فقد حان الوقت لتقوم الأمة الفرنسية باستكمال عملها لإظهار الحقيقة.
ووفق ذات الوزيرة الفرنسية، فإن الرئيس ايمانويل ماكرون قد شجع على العمل التاريخي حول جميع مفقودي حرب الجزائر، وقريبا جدا سيقوم بإعلانات جد قوية لصالح الحركى.
وأضافت وزيرة الجيوش أن “الأمة الفرنسية ستبقى معترفة وشاكرة لأولئك الذين خدموها بشرف، وخاصة ما بين 1962 و1964، ومن اجل ذلك سيتم منحهم (الجنود) اعتبارا من 2019، بطاقة المحارب، وسط تصفيقات من النواب الحاضرين خصوصا في المعسكر الاشتراكي.
وواجهت الحكومة الفرنسية منذ سنوات، مطالب وضغوط من طرف نواب وسيناتورات وجمعيات قدماء محاربين لتمكين الجنود الذين عملوا في الجزائر ما بين 2 جويلية 1962 و1 جويلية 1964، من بطاقة قدماء المحاربين باعتبار الجزائر منطقة عمليات حربية خارجية أو ما يعرف بـ”OPEX”.
وظهر من خلال النقاشات وجود رفض تيار من النوب لاعتراف الرئيس ماكرون بنظام التعذيب الذي كان خلال الثورة التحريرية وادى إلى وفاة المناضل موريس أودران.
وورد في التقرير مثلا رد للنائب ميشال تابارو عن الجمهوريين، التي قالت أن الرئيس ماكرون اعترف في 13 سبتمبر الماضي بمسؤولية الدولة في اختفاء موريس أودان في جوان 1957، في حين ان الآلاف من الجنود الفرنسيين والأقدام السوداء والحركى اختفوا وفقدوا بطريقة مأساوية.
وأضافت النائب ميشال تابارو “لقد اختار (ماكرون) تكريم ناشط من اجل استقلال الجزائر.. أي ألم لكل أولئك الذين دافعوا عن بلدنا وخاطروا بحياتهم من أجلها”.
وتابعت ذات النائب “الخميس الماضي، الرئيس لم يتفوه ولو بكلمة في حق 25 ألف جندي فرنسي ماتوا خلال هذه الحرب (الحرب التحريرية).. ولا كلمة لآلاف فرنسيي الجزائر الذين فقدوا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • أستاذ هر م م م

    ليس غريبا أن تكرم فرنسا هؤلاء الذين خدموها بإخلاص لكن الغربب أن تتنكر الجزائر شعبا وحكومة للذين وهبوا حياتهم و إستشهدوا من أجلها خلال الثورة التحريربة ذنبهم فقط أنهم من أصول فرنسية بل الغريب أن يتنكر الشعب الجزائري لمن ماتوا أو ناظلوا من أجل تحريره من العبودية : هنري مايو - فرناند إيفتون - فرنسيس جونسون - هنري علاق... والذين لا وجود في تاربخنا الرسمي والمدرسي لأي إشارة اليهم الى درجة أن الغالبية الساحقة منا تظهر على ملامحه نقاط تعجب !!!!!! حين تكلمه عن هؤلاء

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    ليس غريبا أن تكرم فرنسا هؤلاء الذين خدموها بإخلاص لكن الغربب أن تتنكر الجزائر شعبا وحكومة للذين وهبوا حياتهم و إستشهدوا من أجلها خلال الثورة التحريربة ذنبهم فقط أنهم من أصول فرنسية بل الغريب أن يتنكر الشعب الجزائري لمن ماتوا أو ناظلوا من أجل تحريره من العبودية : هنري مايو - فرناند إيفتون - فرنسيس جونسون - هنري علاق... والذين لا وجود في تاربخنا الرسمي والمدرسي لأي إشارة اليهم الى درجة أن الغالبية الساحقة منا تظهر على ملامحه نقاط تعجب !!!!!! حين تكلمه عن هؤلاء

  • algeien libre

    bonjour il y'a beaucoup de monde qui vont rejoindre leur patrie mère qui était caché parmi le peuple moudjahid parce que leur mère patrie va ouvrier les archive et malheureusement pour eux ils vont être a de couver pour le peuple algérien victime de leur atrocité

  • mohamed_a

    وأضافت فلورونس بارلي بالقول إنه فضلا عن حالة موريس أودان، فإن الاعتراف كان حول مسؤولية فرنسا في استخدام التعذيب خلال حرب الجزائر، ولذلك فقد حان الوقت لتقوم الأمة الفرنسية باستكمال عملها لإظهار الحقيقة.
    ...........................................
    الموضوع لا يبشر بالخير

  • جزائر العجائب

    فرنسا على الأقل لم تتنكر لما قدمه هؤلاء لها فتتذكرهم وتكرمهم ... في وقت الجزائر إغتالت من حررها : عبان وخيضر وكريم وبوضياف ... وسجنت آخرون : أيت أحمد .... والمهازل تتواصل

  • مسعود

    لقد قهرناك يافرنسا في الاوراس و في القبايل و في الصحراء و في مارساي و نزيدو النقهروك بالتنمية و الامن و التطور مع دهاب بقايا الحركى النتاعك و الايام بيننا
    و ستطالب الدولة الجزايرية بنصف التروة الفرنسية كما اخد ترامب من السعودية الاموال و هم يضحكوا

  • بومدين الجزائر

    التركيز على الفترة 1962 الى 1964 ليس عبثا قد تكون هناك مفاجاءات

  • abdel

    Qui sont pires ? les indigènes harkis ou ceux qui volent le sang du peuple actuellement ?. Quant aux Français hadha chanham houma, wahna au lieu de travailler andhalou nabkiou li França ba3d 56 ans après l'indépendance. Ki ikoun 3andna iqtissade kharadj almahrouqates aqwi ikoun 3andna wazn wa aqdar 3and algaouri.

  • ايوب

    الاستعمار ولا عمــار...اللعنة واللعنات على عمار.....

  • Contrôleur

    هههههههههه لن يكون بمقدوركم فعل أي شيء ألم أقل لكم أن فرنسا تعرفكم جيدا .
    اهتموا بالمناورات العسكرية داخل البلاد فهي مفيدة بلعب عاشوراء... الذخيرة الحية هههههههه

  • صح افا

    مبروك على الحركي يرجع ايشوف خوه الثوري لي كان يقتل ويعذب معه ايام مسيو ديغول راهم توحشو بعضاهم هذي مدة طويلة

  • عبد الْقَيُّوم

    هو علي الأقل هاهو يستعرف للدين خدمو فرانسا ماشي كيما ابلادنا أين هم المرحلين المنفيين الجزاءيريين الي كليدونيا الجديدة تنساو من طرف الجزاءير علي الأقل لوكان اعطولهم الجنسية الجزاءيرية وخط جوي علي الأقل ايشوفو ارض اجدادهم مكان حتي دولة سمحت في ابناءها الا ابلادنا انشوفو ارواحنا قبل مانشوفو الناس اخرين

  • ملاحظ

    ماكرون اظهر بوجه الحقيقي الوقح وعنصري لانه كرم فرنسي ساند الثورة دون اعتراف بجرائم فرنسا ولكن يكرم الحركى وهذه هي فرنسا الحقيقية التي لا يزال منا تساندهم وتفتخرون بثقافتها ولغتها واصوت بسلب وماكرون الشاب الذي يهرول اليه ساستنا وتمرار المشاريع البلاد عبر فرنسا ومع ذلك مسؤولين يخاطبوننا بلغتها حركى فرنسا معروفين بجرائمهم لكن حركى جزائر اخطر منهم لانهم وصلوا في دولب السلطة و الذين يخدمون فرنسا

  • العباسي

    رؤساء فرنسا يطبقون ما يتلو عليهم اليهود كلهم ومن سياتون بعدهم نفس الخرجه مصالح فرنسا وكلابها الاوفياء وعلى راسهم المخرب و الجزائر طيح فلبحر

  • franchise

    - ها هي فرنسا تتصالح مع ماضيها و تضمّد جراحها، رغم أنها كانت ظالمة و معتدية.
    - أمّا نحن فارتكسنا في فتنة 'من قتل من' : عبان، شعباني، كريم، لغرور.... حتى نسينا كل ما فعلته فرنسا و كلابها الحركى فينا، و سننسى حتى سبب خروجنا عن طاعتها.
    - أمم ذكيّة و قوية ، و أخرى ضعيفة و غبيّة ، تعتمد على أمثال سعيد سعدي و أمين زاوي لكتابة أحداثها التاريخية

  • عبدو

    الحركى الحقيقيون يشغلون أرفع المراكز في الدولة الجزائرية. لذلك لا عار على فرنسا في تكريم الحركى فقد كرمتهم الجزائر من قبل.

  • زعموش

    ماكرون يحترم ذاتيته.وذاتية الشعب الفرنسي وممثليه في البرلمان..وتاريخهم الاستعماري..عكس(الدولة الجزائرية)التي خانت العهد الذي قطعته مع الشهداء.وتراجعت عن بيان اول نوفمبر..

  • Abbasi

    C'est l'occasion de coupé définitivement les relations avec eux

  • تفوه يافرنسا وعلي يحبك

    الخونه، قتلت الشعب الجزائري الحركى يكرمون، من طرف فرنسا المجرمة المستعمرة.
    أنا لااوم فرنسا ولا حركاها، بل اللوم على الحركى في السلطة وبعض الحركى من العامة، بعض الاذلاء المنبطحين، اتفووووووووه عليكم.