-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب بيان لرئاسة الجمهورية

“ماكرون” يرضخ أخيرا.. ويهنئ “تبون” بحرارة

الشروق أونلاين
  • 33974
  • 75

قال بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية، أن رئيس الجمهورية المنتخب، عبد المجيد تبون، تلقى مساء الثلاثاء، اتصالا هاتفيا، من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عبر له خلاله عن “تهانيه الحارة” إثر “نيله ثقة الشعب الجزائري عقب الاستحقاق الانتخابي ليوم 12 ديسمبر 2019”.

وحسب المصدر ذاته، فقد استعرض الرئيسان خلال هذه المحادثة –يضيف البيان– “مختلف أوجه العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والعديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفقا على أهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية بما في ذلك تنشيط الآليات الثنائية المناسبة لتعزيز التشاور السياسي بين الطرفين”.

وانفردت باريس بموقف منفرد إزاء الإنتخابات الجزائرية، حيث كانت إلى غاية مساء اليوم الثلاثاء البلد الوحيد الذي لم يهنىء الرئيس المنتخب مباشرة وركز مسؤولوها في كل تصريحاتهم على عبارة “أخدنا علما”، في محاولة “يائسة” للإنقاص من أهمية الحدث بالنسبة لها.

حدث هذا بالتوازي مع ما ظهر في وسائل إعلام فرنسية، حيث ساد توجه لانتقاد هذه الخطوة والطعن في نتائج الرئاسيات.

فالرئيس الفرنسي إيمانويل مكارون علق في وقت سابق بخصوص نتائج الإنتخابات قائلا: “لقد أخذنا علما بفوز السيد تبون”..

وشدد “اعتبارا من هذه اللحظة نقول “هناك عملية قائمة.. نلاحظ أيضا أن هناك حراكا اجتماعيا مهما، من المهم مواصلة الحوار في هذه اللحظة المصيرية”.

وأضاف “نعتقد أن الجزائر تعيش لحظة مصيرية وتدخل مرحلة جديدة من تاريخها”.

وعلى خطى ماكرون سار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الأحد، حيث صرح حول الرئاسيات الجزائرية بالقول “لقد أخذنا علما بفوز تبون” مع الدعوة إلى الحوار .

وقال لودريان في حوار مع إذاعة فرنسا الدولية عندما سئل عن المرقف الرسمي لفرنسا من الانتخابات الجزائرية “فرنسا تأمل بأمر واحد، وهذا ليس أملا دبلوماسيا على الاطلاق، أن يستمر الانتقال الديموقراطي ضمن احترام السيادة الجزائرية”.

ولأن عبارة “أحطنا علما بفوز تبون”، تنطوي على الكثير من الغموض الذي يخفي موقفا دبلوماسيا مشبوها، فقد اضطر لودريان إلى شرح ذلك فسقط في المحظور، عندما قال إن “معناها أننا لاحظنا وكأن هناك مسارا وسيتم تعيينه رئيسا.. إنه محاور فرنسا”.

وفي الواقع لم يكن ما بدر عن رئيس فرنسا ووزير خارجيته، برأي مراقبين، سوى تعبير عن موقف ذلك الذي هزم في رهان كان خاسرا منذ البداية، فالسلطات الفرنسية أظهرت سذاجة، بل غباء كبيرا في التعاطي مع الشعوب التي ثارت ضد الأنظمة التي كانت موالية للمستعمرة السابقة، كما حصل خلال ثورة الياسمين في تونس، فبينما كان الشعب التونسي في الشارع ضد الديكتاتور الراحل زين العابدين بن علي، عرضت ميشال أليو ماري، وزيرة داخلية نيكولا ساركوزي حينها، تقديم عتاد عسكري لمساعدة الشرطة على قمع المتظاهرين، وانتهى الأمر بسقوط بن علي ومعه وزيرة الداخلية الفرنسية، كما هو معلوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
75
  • الله غالب

    لا تهمنا تهاني الماكر (بحاررة او بمارارة) !! رحم الله من قال لو قالت لي فرنسا قول لا اله الا الله ما قلتها!!

  • الله غالب

    ؟؟

  • جزائري حر

    أنعم أنعم شوووووف أسيدي.

  • ابو عمر

    ربما خايف من عدم الحصول على التأشيرة.لهذا رضخ
    ??????

  • فيما يخص التصويتات السالبة

    حسب التصويت بالسلب على كل من ينتقد فرنسا يبدو أن أذيال وعبيد فرنسا بل أعزكم الله "أدبار" فرنسا الفايحة والخانزة كثيرة هنا ويدعمها حتى المخزن بذبابه الإلكتروني لأن أمهم واحدة "فافا" ولهذا كانت الصعقة الأولى خسارة ميهوبي مرشحهم وفوز تبون والخسارة الثانية هي إن شاء الله تعميم اللغة العربية كلغة أولى وجعل الإنجليزية بصفة نهائية وبدون رجعة مكان الفرنسية لغة يماهم الله يحشرهم معها في الآخرة لأنهم يموتوا عليها ويريدون تحطيم الجزائر التي يأكلون خيراتها ... قولوا آمين وصوتوا بالإيجاب على كلامي

  • Reda

    Macron , merci sans votre soutient ils sera. J'aimais président.............le nouveau président sera à votre écoute 100%

  • البشير

    لم يقدم له "التهاني الحارة" ولم يقل له" إثر نيله ثقة الشعب الجزائري" هذا من وحي خيال الرئاسة الجزائرية. حسب البيان الذي أصدرته الرءاسة الفرنسية قدم الرئيس الفرنسي لتبون" تمنياته الصادقة بالنجاح في ممارسة مشؤولياته العليا، وطمأنه بأن فرنسا ستبقى الى جانب الجزائر في هذه اللحظة المهمة من تاريخها".

  • samir algerie

    l’Algérie a besoin des investissements des pays développés et cela pour combattre le chômage ,mais les relations économiques doivent êtres bases sur des profits équitables et non sur la domination de l'un sur l'autre

  • Salah

    L’Algérie compte plus de 400.000 retraités qui ont travaillé en France
    411.957 retraités du système français vivaient en Algérie en 2016 sur un total de quelque 1,2 million de pensionnés du système français résidant à l’étranger, selon les données de la Caisse nationale d’assurance vieillesse française (CNAV) citées, ce mardi 17 décembre, par le journal français Libération dans sa rubrique CheckNews.
    WHO NEEDS WHO?

  • jamal

    المغفلون لا يعلمون ان تبون تم تتويجه بالرئاسة بموافقة فرنسا كنت اظن انكم اذكياء لكن ثبت العكس هل تريدون ان تظهر فرنسا مساندتها لتبون لينقلب عليه الشعب الجزائري باكمله هم يعلمون كل شيئ يصدر عن فرنسا هو مرفوض من الشعب الجزائري هم فعلوا عكس مايتمنوه اظهروا انهم لا يساندون تبون لان في هذه الحالة الشعب سيعاكسهم وهذا ما خططوا له وقدنجحوا وها انتم اليوم تساندون شخص رافق بوتفليقة طول حياته وهذا الشخص الذي ارادت فرنسا ان يكون حامي مصالحها والايام بيننا

  • الله غالب

    طلعوا المستوى شوية ماينقصنا تهاني فرنسا (هنأنه بحرارة او بمرارة !!؟؟)الامر سيان ورحم الله من قال: لو قالت فرنسا قول: لا اله الا الله ما اقولها

  • ماريو

    تاريخ ميلاد ماكرون 1979 ..تبون 1945.... بدون تعليق

  • mourad

    الرئيس تبون قال لا ارد على ماكرون و الان اتصال هاتفي لمدة ساعة وتباحث للعلاقات اعتقد ان ماكرون اتصل بالماسكي هههههههههههه

  • سمير

    يقال في علم السياسة الذي يدعي البعض أنهم عباقرة فيه..."ان السياسة هي استمرار للحرب بوسائل أخرى"...و هنا نفهم العظمة التي رمى بها "الماكرون و وزير خارجيته" بالأمس لما صرح بقوله أحطت علما بفوز؟ و هي رسالة موجهة "لعبيده هنا" كي يتحركوا بناء عليها لزرع الشك وسط الشعب البسيط الجاهل بأساليب الصراع الفكري التي ما احتدمت كما نراها اليوم؟ و بالفعل التقطها عبيده و بدؤوا في ترويجها على نطاق واسع و الشعب المسكين يصغي إليهم؟ و لكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين؟ و عاقبة المكر دوما الخسران؟

  • محمد☪Mohamed

    Le manipulateur adore jouer avec vos émotions
    Discours politiques, propagande, communication, manipulation
    يعد التلاعب الذهني طريقة يتم تنفيذها عن عمد بهدف التحكم في الفكر أو اختياراته أو تصرفاته أو التأثير عليه ، من خلال علاقة القوة أو التأثير. تشوه الطرق المستخدمة أو توجّه إدراك حقيقة المحاور باستخدام تقرير الإغواء أو الإقناع أو الإقناع أو التقديم غير الطوعي أو الموافقة المسبقة على وجه الخصوص.
    لا تكن مغفل هذي من عند إبن باديس ( تنبيه الغافل)

  • krimo

    Arrêtez avec votre nationalisme mal placé, les nations avancent et vous ne savez que reculer. Reculez si vous le souhaitez mais n'obligez pas les jeunes de vous suivre : Ils veulent être libres !

  • محمد

    النظام الفرنسي والجزائري متفقان للعب فصول المسرحية لايهام الشعب الجزائري ان الامور يبنهما ليست على ما يرام اما في الكواليس فهي سمن على عسل ريثما تمر العاصفة لكن الشعب الجزائري قرر وفصل في مصيره وانتهى عهد السبعينات

  • Othman

    اصطحبوا بين ليلة ونهار؟...

  • mohamed planéte oran

    سياسة جوع كلبك يتبعك تأتي بأكلها مع مثل هؤلاء

  • جزائري

    تحيا الجزائر وآلله وأحد منكم مايبقا تروحو قع ويامكرون هز خماجك راك خمجتنا ابلادنا بيهم

  • شخص

    كتبناها بالأمس في هذا المنبر و انتقدنا الكثير (أغلبهم زواف طبعاً). فرنسا هي الخاسر الأكبر (و حتى الوحيد) من الاستمرار في عجرفتها و الامتناع عن التهنئة لأن ذلك سيدفع الجزائر منطقياً (و لا أحد سيلومها على ذلك) لتغيير بوصلتها 180 درجة إلى الدول العظى الأخرى (في كل المجالات) على غرار أمريكا، رسويا، الصين، ألمانيا، إنجلترا، ........
    و أكبر مثال على ذلك أن الأمريكيين عندما لاموا ترامب على عقد صفقة السلاح للسعودية بأكثر من 100 مليار دولار، قال لهم بالحرف الواحد : إن لم نأخذ نحن هذه المليارات ستأخها روسيا.

  • Nadjim

    شيء منطقي، فنحن الدي نبعث له باخرة القمح، و رأساءهم كلهم يعالجون عندنا، وأدويتهم مفبركة عندنا، و سكانهم يتهافتون على تحويل عملتهم إلى الدينار، ...
    كيف ﻻ يخضع من بعد كل هدا ؟!!!
    يعني صراحتا يعجز اللسان عن التعبير حين نقرأ مقاﻻتكم هته

  • دحمان

    قد يكون خطأ املائيا....بحرارة وليس بمرارة.....رحم الله امرأعرف قدر نفسه...ماكرون لمينم ليلة 12/13 من البكاء حزنا على الجزائر التي ضاعت منه.....

  • MOI

    NI MACRON NI TABOUNE QUI DÉCIDE DU SORT DES ALGÉRIEN TOUT CA CET DU CINÉMA

  • Orandz31

    نعل بو فرنسا ومن ولاها من أبناء جلدتنا.

  • El jijeli tamazight

    JE SENS QUE TOUT LE MONDE EST CONTENT AUJOURD HUI ,DU FAIT QUE MACRÔN A TELEPHONER A FAKHAMATOUHOU TEBOUNE ,ET TOUT LE MONDE AVAIT PEUR QUE MACRON N APPELLE PAS FAKHAMATIUHOU ,POUR LE FELECITER.
    VOUS NE POUVEZ SE PASSER DE LA FRANCE ,C EST CA LA VERITE.

  • alpha

    ماكرون يرضخ? ههههه هو يبحث عن مصالهه ما هذه الشعبوية و البندير الولف الله غالب. نحن مازلنا ناكل من قمحهم من الذي يرضخ قولو الحقيقة!!

  • علي الجزائري

    من رضخ للتاني
    تبون ام ماكرون سندع الايام تكشف الاوراق
    سنرى ان كان تبون يستطيع ان يمرر قوانين تكسر جناح اللوبي الفرنسي بالجزائر
    اولها تجريم الاستعمار
    واسترجاع ارشيف ثورتنا وجماجم شهدائنا
    سنرى ان كان يستطيع تبون الغاء اتفاقيات
    تم تمريرها باستغلال غضب الشعب وتوقيعها يوم واحد قبل اجراء انتخاباتهم

  • franchise

    لو سمع مصطلح الرضوخ بالطريقة الخسيسة التي يٌستعمل بها في الجزائر، لرَضخ للعدم و النسيان بدل الوجود

  • وائل

    السلام عليكم ,ليس بمرارة الاحداث التي تدور بين تركيا مسلمة وحقوقها فالمتوسط وهدا ماكرون ماسوني يحاول يوسوس لامريكا بشن ضربة لتريكا فهو الان يحاول تحييد دولة الان كالجزائر لحين من اجل الاستفراد بتركيا حداري اللعبة اكبر مننا يجب ان نتوحد على كتاب الله وسنته اللعبة لعبة عالمية ونحن لا سمح الله على وشك حرب عالمية . دعواتنا الله يكون مع المسلمين المتظعفين .

  • Ahmed

    FILM INDIEN TURQUE MEXIQU UN AVEC REDACTION WLAD FRANCA

  • حليم حيران

    يا سدج هذا ليس رضوخ و انما النفاق.علمنا التاريخ ان هوءلاء لا يحبوننا و لا عهود لهم.
    دولة افريقية كانت تعد من افقر الدول قطعت علاقاتها مع فرنسا انظروا في قوقل كيف استطاعت ان يكون لها اكبر موءشر نمو في افريقيا. انها رواندا.

  • bagdad

    macron à cèder à teboune !!!!vous prenez lesgens pour des imbécilles.c'est plutot marché conclut entre macron et teboune et ce dernier à mérité le petit bonbon (la félicitation).

  • شخص

    نريد من فرنسا تسليمنا ارشيف الحركى كاملا وارشيف المجاهدين كاملا وارشيف الشهداء كاملا لنعرف المجاهدين المزيفين اللذين يلتهمون هم وابنائهم وبناتهم ثلث ميزانية الدولة و تسليمنا كل الوزراء و المسؤولين الفارين اليها بعد الحراك المبارك وبعدها كل شيئ سيكون سهلا.
    نقطة اخرى ما سبب تهنئتك لتبون وتغيير رايك بسرعة هل وعدك بشيئ ما مثلا?

  • الهواري الوهراني

    ماكرون المااااكر
    السن تظحك للسن و القلب معمر بالخديعة

  • ريمة

    العبرة دائما بالخواتيم ، بوتفليقة كان يقول اكثر مما يقوله تبون الان في حق فرنسا لكن النهاية يعرفها الجميع ، لا ينبغي الانصياع وراء هذه الترهات ، نريد قطع انبوب الغاز المجاني لفرنسا ونريد معاملة فرنسا 'المعاملة وليس بالقول فقط) المعاملة بالمثل في كل شيء، نريد تاميم الجزائر من بقايا هذه الكلبة التي زرعت الخيانة في اوساط بعض الجزائريين ، نريد الاستقلال الفعلي

  • عابر سبيل

    قبل أن ينتخب اي رئيس لمستعمرات فرنسا القديمة يجب ان تمر التزكية على قصر الايلزي
    هذه الحقيقة المرة التي تعيشها الدول التابعة

  • amine oran

    ماكرون المسكين هذا وين عرف الحقيقة عن الانتخابات في الجزائر 58% صوت لتبون نعم وكل الولايات انتخبت الا 3 ولايات تيزي وزو بجاية و البويرة لم نقول لم ينتخبو بل انصار حركة الماك هي التي منعتهم من الانتخبات فقط

  • ههه

    ثقة الشعب الجزائري كم هي النسبة اذا حدفنا اصوات المحصل عليها من طرف الارانب الاربعة . 5 في ال 100

  • Mohdz

    بدون تعليق

  • حفيد بن باديس

    الشعب فايق باللعب، لا داعي للضحك على الناس.

  • ناصح أمين

    و الله بالنسبة لي لا حدث !!!
    المهم ترتيب بيتنا بتأسيس مؤسسات دولة متينة من دستور قوي يرسم فيه سلطة تنظيم الانتخابات و قانون أحزاب و قانون انتخابات غير فاسد
    انتخابات برلمانية وبلدية مسبقة
    قوانين محاربة الفساد وتعديل قانون 2006 على رأسها
    انشاء وسلطة الدولة وهي التي تفشي وتبلغ على الفسلد
    توزيع المناطق الغنية بالذهب على آلاف شركات الأونساج بالتساوي
    تطوير الصناعة التكاملية
    حماية الانتاج الوطني بالتعريفات الجمركية على المستوردات
    إصلاح القضاء بمجلس قضائي منتخب من طرف الشعب
    إصلاح الصحة والتربية والجامعة والرياضة والثقافة والنشر
    تطوير الطاقة المتجددة

  • سعيد

    ” يرضخ أخيرا “ ! مخلوعين

  • ملاحظ

    نطالب السلطات الفرنسية ورئيس الفرنسي باستعمال لغة الحوار مع السترات الصفراء واللجوء الى انتخابات فورية وشفافة...ومطالبة منظمة الأفريقية لاجتماع المناقشة الوضع بفرنسا...احسن رد لتذخلات فافا

  • سي الهادي

    العلاقات الجزائرية الأروبية وعلى رأسها فرنسا لأعتبارات منطقية خاصة جغرافية وجوارية ، علاقات تفرضها طبيعة الجوار والأهم تاريخية والمصالح المشتركة ويكون مخطيء من يعتقد أنه يمكن الأستغناء عنها لأحد الطرفين فقط ينبغي ان تبنى على أساس المساوات في التعاون والأحترام المتبادل .

  • SoloDZ

    حتى هذه التهنئة مناورة فلا يعقل ان يتغير الموقف بهذه الدرحة بهذه السرعة من بلد اسمها فرنسا ولقد علمنا التاريخ ان "فرانسا خداعة" وقد يكون هذا التغيير في الموقف مجرد "استكلاخ" يعني نفاق ديبلوماسي اذا ربطناه مع الذي حدث لاحد بنوكها في الجزائر من عمل تخريبي غامض يدفعنا الى التوجس من ردة فعل فرنسا عقب الضربة التاريخية الموجعة التي تلقتها باسترجاع الجزائر السيادة على قرارها من ايدي اذنابها وما حدث في احد بنوكها قد يكون بداية لاستراتيجية جديدة قديمة ترتكز على التخريب بمختلف اشكاله لنشر عدم الاستقرار واذا كان هذا صحيح قهذا يعني ان "منصب" عراب حزب فرنسا تم منحه لشخص آخر غير الذي هو في "التِيام"

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    الدليل على انه يسيسر على خطى بوتفليقة ان يبقى تحت مظلة فرنسا انه يوم الندوة الصحفية تكلم بلغة فافا . تحية لليامين زروال الوحيد الذي اهان فرنسا واهان جاك شيؤاك بينما غيره تقبلوا اهانات فرنسا برحابة صدر

  • ملاحظ

    فرنسا خرت مجبرة على تهنئة الرئيس منتخب شرعيا لانها لم تجد حلا آخر لكن فرنسا ستبقى تلك عدو الجلاد الاستعماري ذو وجهين صديق منافق حقود وعدو لذوذ ، تريد مناصب لزوافها ....لم ترى من فرنسا الا شر...

  • ابو الفتوح

    الغباء هو ضعف في الذكاء، والفهم، والتعلم، والشعور أو الإحساس ، وربما يكون السبب فطري أو مكتسب. ويُعرف الغبي في اللغة العربية بعدة ألقاب كالأحمق والمعتوه والأبله والمغفل والشعب الجزائري بلغ من الوعي السياسي والحضاري الى القمة .....ولن يستطيع ا حد يحتقر تفكيرنا وفهمنا, وفرنسا هي سيدة القرار في الجزائر للاسف وهي متصرف الحقيقي في ثرواتنا والفاهم يفهم.

  • ينتظر الفرج

    لاعجب إن هنأ الرئيس تبون، فهذا ديْنهم المهم أن نأخذ الحيطة والحذر

  • مغترب

    الله اعلم اليوم وين ترسمت النتائج ؟
    اذا اليوم وين ولا تبون رئيس

  • Haron

    بيان ما قاله فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية
    لا تقلق فخامة الرئيس امانييل ماكرون فالأمور لن تتغير وستبقى الجزائر دائما البقرة الحلوب رقم واحد لفرنسا بترولنا وغازنا رهن اشارتكم
    وماقلته كان مجرد كلام لتهدئة الشعب شكرا على المكالمة وننتضر زيارتكم في القريب العاجل تقبل منا اسمى عبارة الود والصداقة

  • قناص

    نحن الشعب الجزائري نريد أن نسمعها من فمه على المباشر
    باش نقولوا لالا مايشقاش خليها عندك..أصدقائك في السجون يا من كنت تشجعهم عن النهب و تيارك لهم و أنت تعلم انهم مخطؤون...تحيا القايد صالح يا ماكرون و الذي سيأتي بعده سوف يكون أشد منه..!!!

  • عمر

    ماكرون انتظر ترسيم الرئيس من ط ف المجلس الدستوري وبعد ذلك هنئه ليس خوفا من.....

  • جزائري حر

    voilà حيث تميل فرنسا تميل تقولك اللي حاكمين فرنسا يهود.

  • نبيل

    ذيل الكلب يستحيل ان يصبح مستقيما و تجنيد العملاء لن يكفوا عنه الى قيام الساعة ما دام من هنالك من هم انخرطوا في العمل ضد بلدهم من اجل العيش في نعيم باريس ولازال البعض مستعدا لخيانة و طنه فلتذهب فرنسا الى الجحيم من الجيد انني لست رئيس دولة والا لفعلت المستحيل للحصول على القنابل النووية و افجرها في قلب فرنسا و امسحها من خريطة العالم نهائيا حتى ولو كانفيها بعض المسلمين.

  • Ahmed DerMann

    لقد اخذنا علما با تهانيك الحارة

  • Laid

    وهل قبلها منه رغم أنها متأخرة جداً

  • احمد عيساوي

    Kallme

  • سي احمد انتاع الارشيف

    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب. . وطويناه كما يطوى الكتاب. . يافرنسا إن ذا يوم الحساب. . فاستعدّي وخذي منّا الجواب. . إن في ثورتنا فصل الخطاب.>

  • سي احمد انتاع الارشيف

    “أخدنا علما”الفرنسيون يعلمون جيدا ما معنى <> فالشعب الجزائري ثار ذات يوم من ٢٢فيفري بحراك نوفمبري و أقسم أن لا يعود الا أن يرجع القاطرة الى السكة بإجتثاث دابر أتباعك المزروعين في قلب الجزائر و قطع دابر العصابات ممن يريدون التمسك بالحكم و المساس بالنظام و عصابة سراقين المال العام و هذا كله كان تحت الأعين البارسية و بمباركتها كفانا أن نبقى سوقا لزبالة فرنسا و كفانا من التدخلات السافرة و الأيام ستبين لفرنسا فصل الخطاب هذا عنواننا في كل الأزمنة

  • Alo Borto

    العلاقات الثنائية مثلهم مثل بلغارية. لي مافيه نفع دييرو في المدفع....

  • معمر

    انه النفاق السياسي يظهرون خلاف مايبطنون
    ضحكاتهم تحياتهم عباراتهم كلها تصنع ونفاق ولاتعبر عما في القلب
    واذا أحبنا ماكرون من قلبه سيُحب الفأر القط

  • الجزائر الحضارة

    التهنئة القلبية الخالصة عند النبأ ( الخبر) الأول.
    وإلاّ ما هي إلاّ مصالح مستقبلية وفقظ،
    مجرد تلوية لسان ومجاملة من فوق القلب،
    "قضي الأمر الذي أنتم فيه تختصيمون "
    ولكن شيمة المؤمن اللين والطيبة،
    وما يزيدهم إلاّ عزة وكرامة
    °وقولوا للناس حسنى°،
    °" وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا
    وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا "(63)- (س.الفرقان)

  • ماحي نور الدين

    فرنسا لا تعترف إلا بالجزائر القوية وتخشى مواقفها دوليا وخير دليل وقت بومدين حيث اعترف جيسكار ديستان أن بومدين كان له تأثير كبير في إفريقيا وإبعادها عن التأثير الفرنسي المباشر فلما قتلوا بومدين بمساعدة الموساد بدأت الجزائر تتراجع حتى صارت من أقاليم فرنسا في وقت العصابة التي سمحت لها ولأول مرة منذ حرب التحرير المجيدة بتحليق طائراتها الحربية فوق ترابنا وفي أجوائنا لتضرب المتمردين الإسلاميين بمالي، فالرئيس تبون لما رد بسخرية عن ماكرون كما يفعل أردوغان الذي يرد بالمثل على قلة أدب ماكرون عندما يتحدث عن إبادة الأرمن من طرف تركيا وينسى إبادة فرنسا للجزائريين، أحس ماكرون أنه مهرج أكثر من رئيس فرنسا.

  • هواري بومدين

    ما موقف يتامى فرنسا في الجزائر و في محمياتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كريم

    مكرون يرضخ اخيرا استغباء الشعب لا يصدقكم الا الحمقى والشياتين

  • El jijeli tamazight

    AHHHH ,MERCI DIEU , JAVAIS PEUR POUR LES ENFANTS DE LA NOUVELLE ISSABA QU ILS N AURONT PLUS DE VISAS POUR Y ALLER A PARIS ,POUR DEPENSER L ARGENT DU PETROLE ET FU GAZ .
    OUUUUFFF ,JAVAIS PEUR POUR EUX ,HEUREUSEMENT QUE MACRON A APPELER FAKHAMATOUHOU ,ABDELMAJID TEBOUNE POUR REGLER CE PROBLEME .

  • Alo Borto

    راك تعرف "مصلحة البلاد فوق كل اعتبار!"

  • alilao

    بيان رئاسة الجمهورية يدل على أن تبون يحسب لموقف فرنسا ألف حساب وبأنه راض بالتأييد الذي طال انتظاره.

  • nacer

    revez vous, revez bien, les invalides est en attente de la premier crise medicale

  • Boumediene

    بركاو ما تهفو فالشعب, مسرحية باش الشعب يقول تبون ضد فرنسا. الحقيقة مازال تحكم فينا فرنسا. كرهنا. روحوا كليتو لبلاد و باقيلكم العباد

  • Bela

    بحرارة أم بمرارة

  • سراب

    هل ماكرون ترجاه الرفق بأذيال فرنسا المتواجدين بالجزائر
    و هل رئيسنا الجديد طالب منه تسليمه السراق الفارين من العدالة الجزائرية

  • تعلوث

    نريد زيادة نسب قبول الفيزا