-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في وسط البلاد

مالي: مقتل جنديين على الأقل في كمين

مالي: مقتل جنديين على الأقل في كمين
أ ف ب
آلية مصفحة فرنسية ضمن قوة برخان تقوم بدورية في منطقة غورما في مالي يوم 27 مارس 2019

أعلن الجيش في مالي، مساء الثلاثاء، عن مقتل اثنين من جنوده على الأقل وجرح سبعة آخرين، في كمين استهدف قافلة عسكرية في منطقة موبتي التي تنتشر فيها جماعات متشددة في وسط البلاد.

وقال الجيش في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “مهمة سرية التدخل السريع رقم 53 التي كانت تغادر سيفاري متوجهة إلى كونا تعرضت لكمين من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة”.

وأوضح الجيش، أن الهجوم وقع حوالى الساعة 14:00 في منتصف الطريق الممتد على مسافة ستين كيلومتراً تفصل سيفاري حيث يمتلك الجيش قاعدة كبيرة، وكونا.

وقال الجيش، إن “الحصيلة المبدئية قتيلان وسبعة جرحى”.

وأضاف أن “تعزيزات برية وجوية تحركت على الفور باتجاه موقع الكمين”.

وكانت وكالة فرانس برس قد نقلت عن مصدر أمني، طلب عدم كشف اسمه، إن الكمين استهدف قافلة إمدادات عسكرية أثناء مرورها على طريق بين مدينتي كونا وسيفاري في منطقة موبتي.

من جهته، ذكر مسؤول محلي، أن الكمين أسفر عن مقتل جنديين، بينما قال مصدر أمني ثان، إن الحصيلة تشمل مفقوداً وسبعة جرحى أحدهم في حالة خطرة، أيضاً.

وتشهد مالي أعمال عنف دامية منذ سقوط مناطقها الشمالية عام 2012 بأيدي جماعات محلية وإرهابيين، تم طردهم في العام التالي بفعل تدخل دولي، لكن الهجمات الدامية لا تزال مستمرة.

وتشنّ جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية (داعش) هجمات على أهداف عسكرية وتزرع عبوات ناسفة على الطرقات، ما يؤدي إلى وقوع ضحايا عسكريين ومدنيين.

وطالت هذه الهجمات المتداخلة مع أعمال عنف بين مجموعات سكانية محلية الدول المجاورة لمالي، وخصوصاً النيجر وبوركينا فاسو.

وعلى مدى العقد الأخير حاولت دول الساحل الإفريقي تنسيق جهودها لمواجهة التنظيمات الإرهابية والجماعات الانفصالية وشبكات التهريب العابرة للصحراء، لكن ذلك لم يكن كافياً لاستعادة الاستقرار في المنطقة.

وجاء التدخل الفرنسي في المنطقة، عبر عدة عمليات عسكرية، ليزيد الطين بلة، فبدلاً من أن يعيد الاستقرار إلى المنطقة انتشرت التنظيمات على نطاق واسع وتوغلت في أكثر من بلد إفريقي وجندت عناصر من قبائل وقوميات مختلفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!