-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هي الأولى لوزير خارجية فرنسي

ما الهدف من زيارة لودريان للنجف؟

ما الهدف من زيارة لودريان للنجف؟
أ ف ب
وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان خلال زيارته مدينة النجف يوم الثلاثاء 15 جانفي 2019

وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الثلاثاء، إلى مدينة النجف جنوب العراق، في زيارة هي الأولى لوزير خارجية فرنسي للمدينة التقى خلالها آية الله محمد سعيد الحكيم أحد مراجع الشيعة الأربعة، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

واختتم لودريان في النجف زيارة استغرقت يومين بدأها، الاثنين، في بغداد لتأكيد دعم بلاده للعراق في مواجهة التهديدات المتواصلة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وإعادة أعمار البلاد بعد ثلاث سنوات من الحرب ضد المتشددين.

والتقى لودريان بالمرجع آية الله محمد سعيد الحكيم خلال زيارته إلى النجف، حيث مرقد الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه (أول الأئمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية).

والحكيم، أحد المراجع الشيعة الكبار في العالم وعلى رأسهم آية الله علي السيستاني الذي يلعب دوراً مؤثراً في السياسة العراقية وصاحب فتوى “الجهاد الكفائي” التي شكلت بعدها ميليشيات الحشد الشعبي لمحاربة وطرد تنظيم “داعش” من العراق.

وتعد النجف، من أهم المدن المقدسة لدى الشيعة في العالم، ومقراً لنفوذ سياسي مهم جداً في العراق منذ غزو العراق والإطاحة بنظام صدام حسين على يد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003.

إلى ذلك، تمثل النجف مركز السلطة الدينية المؤثر على الشيعة الذين يشكلون الغالبية في العراق.

والاثنين، التقى رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي قبل أن يتوجه الى إقليم كردستان الشمالي حيث التقى رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني.

وأعلن الوزير الفرنسي، عن تقديم بلاده قرضاً للعراق بقيمة مليار أورو على مدى أربع سنوات لدعم مشاريع إعادة الأعمار في العراق الذي يعاني نقص حاداً في مجال الكهرباء والخدمات العامة.

وقال لودريان، إن “الشركات الفرنسية متواجدة بالكامل من أجل المساهمة في إعادة إعمار العراق”، مذكراً في الوقت ذاته بأن القوات الفرنسية كانت منذ بداية الهجوم ضد تنظيم “داعش” إلى جانب القوات العراقية.

وفيما يتعلق بالقرار المفاجئ الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب الجنود الأمريكيين من سوريا، قال الوزير الفرنسي في وقت سابق، إن “داعش لم يتم القضاء عليه نهائياً”.

وكان لودريان قد زار العراق في أوت 2017 وفيفري 2018، لكن هذه الزيارة تأتي بعد فترة قصيرة من إعلان ترامب في ديسمبر سحب قواته البالغ عددها نحو ألفي جندي من سوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الجزائري

    ملة الكفر واحده
    الروافض و من على شاكلتهم