-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما خسرته الرياض بتصفية خاشقجي!

قادة بن عمار
  • 8880
  • 14
ما خسرته الرياض بتصفية خاشقجي!
ح.م

الطريقة التي تعاملت بها السعودية مع واقعة اختفاء الكاتب الصحفي جمال خاشقجي طريقة بدائية جدا، تورّط الرياض أكثر مما تبرئها من تهمة الاختطاف أولا، ثم من شبهة الاغتيال الآن!
ففي البداية، تلّقى الإعلام السعودي، سواء التابع للحكومة أو الخاص والمنتشر عبر عدة عواصم عالمية من دبي إلى لندن، أوامر وتعليمات بتجاهل الخبر تماما، ثم وعندما باتت القضية ملحّة جدا وأخذت أبعادا خطيرة مع انتشار تسريبات عن مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية بتركيا، راجع ذلك الإعلام موقفه وبات يتعامل مع الخبر بحذر شديد، بل هنالك من ذهب لعائلة الصحفي المغدور ونقلوا تصريحات ينفي فيها أحد أقاربه علمه بوجود خطيبة له أصلا! فيما بلغ التخبط “قمته” مع فتح قنصل الرياض باسطنبول أبواب دائرته الدبلوماسية لوكالة “رويترز”، حيث ظهر متجولا بين المكاتب والخزائن “بعد 5 أيام من الاختفاء” في مشهد مربك وغير مقنع تماما، زيادة طبعا على تصريح القنصل ذاته بأن الكاميرات المخصصة للرقابة لا تسجل صورا! ثم انتهى الأمر بخروج بعض الأصوات هنا وهناك، وعبر قنوات سعودية مختلفة، للحديث عن قلق الرياض من اختفاء (المواطن) جمال خاشقجي، معتبرين الأمر “مؤامرة استخباراتية للنيل من سمعة المملكة”!
والواقع أن ما ينال من سمعة المملكة حقا، هي هذه الطريقة الساذجة في التعامل مع قضية خطيرة توقعت الرياض للوهلة الأولى أنها ستكون حديث أيام قليلة أو مجرد ساعات وستزول، فمهما كان الأمر، من هذا الـ(خاشقجي) حتى يقيم اختفاؤه الدنيا ولا يقعدها؟!
خاشقجي الذي قال يوما إنه ليس معارضا، بل يريد فقط أن يكتب مقالا، ثم يرجع إلى بيته دون أن يُعتقل!
خاشقجي الذي حاول أن يؤسس قناة تلفزيونية لمنافسة الجزيرة فأسماها “العرب” واختار لها المنامة مقرا، رغم أنه عرض عليه تأسيسها في أوروبا، ثم في الدوحة، لكنه رفض، فتم إغلاق قناته بعد 6 ساعات من بداية البث!
خاشقجي الذي كان وإلى وقت قريب يعد من الأصوات الليبرالية النادرة التي تحترم الاختلاف وتؤسس له، بل ولم يخرج في يوم ما ليتحدث عن الملك سلمان وولي عهده بطريقة غير محترمة فظل مهذبا ومعتدلا إلى أقصى حدّ!
ثمّ ما فائدة الملايير التي صرفها الأمير محمد بن سلمان الآن على شركات الدعاية والصحف في العالم الغربي إن كانت مجرد حادثة اختفاء وغياب الشفافية في التعامل معها قد نسفت بكل تلك المشاريع والمخططات لبناء سمعة جديدة تواكب الإصلاحات الكبيرة التي أعلنها الأمير!؟
الواقع أن اختفاء جمال خاشقجي والحديث عن اغتياله لن يزول مفعوله السيء بمرور الوقت مثلما تعتقد الرياض، بل سيستمر لوقت طويل جدا، وسيكون مثل كرة الثلج التي بدأت صغيرة وها هي تتعاظم يوما بعد آخر بفعل الاعتقالات وأخبار الإعدامات، ثم بداية عمليات الاختطاف والاغتيالات!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • Ahmed

    ياسعودي، الوطنية ليس أن تختزل وطنك في رأس شخص واحد سواء كان صالحا أو فاسدا مخبولا، وتدافع عنه بتزمت لا يهم إن كان حبا فيه أو مأجورا عنه. الوطنية هي أن تحب الكرامة والحرية والعدل والمساواة والأمن في وطنك وتجعلهم معيارا لمستوى الصلاح وتدافع عنهم بدون مقابل.

  • احمد

    هل يمکن لآل سعود فعل فعلتهم دون اذن من امريکا وآل صهيون؟
    کما تبين من بعد ان مصر و الامارات ضالعتين في الامر .هل ان يقتل رجلا بسبب اراء يکتبها في جريدة لا يقرٶها مواطنو بلده؟
    في بعض الاسباب هي:
    -الإنتقام للخروج علی آل سعود
    -رسالة من السيسي للمعارضين له فی ترکيا
    -التآمر علی اردوغان

  • فيصل

    حقاً الاستاذ قادة انها عقلية بدائية قبائلية( أعني قبائل العرب قبل الاسلام) متخلفة ! اذ كيف يجرؤ مثل هذا النظام على فعل مافعل ظاناً ان لا احد سوف يسأله عما فعل! على كلا النظام السعودي الان انضم الى محور (مصر، الامارات، اسرائيل..) الذين يظنون انفسهم انهم فوق القانون فإذا كانت اسرائيل معها من يساندها بالفيتو وغيره ! فمن يساند السعودية واخواتها؟؟

  • aissa

    المهلكة الصهيونية السوعوديةوحكامها آل صهيون هم سبب خراب وتخلف الشعوب العربية

  • algerien

    اليست هذه السعودية التي ابهرتك وكنت تمدحها و نروج لها حين استضافتك و ربما اهدتك عمرة مجانا.....

  • ترمب

    النظام السعودي لأثبت للعالم كله أنه ارهابي همجي بربري...

  • شاوي2

    الى السعودي
    يجب أن تفرق بين من يهتموا بأموركم وبين مجتمعات ش إفريقيا
    المهتمون بكم هم منكم هويتهم وهويتك واحدة ثقافتك و ثقافتهم واحده أصلكم واحد و...
    تسابوا تقاتلوا..كعادتكم
    إبتعدوا عنا

  • أرض الشهداء

    أمراء السعودية و الإمارات وطاغية مصر يخاطبون شعوبهم بإستعلاء ويعيثون فسادا ، ولكن عند إجتماعهم مع ترمب تراهم خجولين مرتبكين كالعروسة ليلة الدخول بها، بئس الحكام أنتم يا أشباه الرجال .

  • جزائري

    السعودية لم تقنع أحدا ابدا على مر تاريخها. هي تستطيع إقناع الطماعين في أموالها أو إقناع المعتوهين اللذين لا يفقهون ما يدور حولهم. واضح تماما أن السعودية تنفذ أجندات خارجية من أجل التمسك بالحكم لآل سعود. ليس في ذلك مصلحة لا للمسلمين ولا للعرب ولا حتى للسعوديين من غير العائلة الحاكمة. بل حتى عاملة ال سعود تم قصها لتصبح ال سلمان

  • عميروش

    سترك ولطفك يا رب. فعلا نحن في آخر الزمان ..اختفاء شخص خاشقجي يقيم الدنيا ولا يقعدها... وآلاف اليمنيين الذين قتلتهم السعودية ومن معها، ولكن لا حدث..ألاف الفلسطينيين يقتلون، ولكن لا حدث. .. أي ٌ بؤس هذا؟ أيٌ انحطاط هذا في معايير الإنسانية.. صدق من قال: (( قتل امرئ فى غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر ))

  • ام زينب

    اضافة الى اسكات اي صوت معارض مهما كانت نبرة هذا الصوت شديدة او ناعمة انا اعتقد ان المقصود ايضا النيل من سمعة الحكومة التركية ورئيسها .

  • سعودي

    اكذب اكذب حتي يصدقك الناس والله انكم خدم المال من يدفع لكم تمجدونه ان الكذب طبعكم والصدق من فطرتنا وملتنا الاسلام وعادتنا الوفاء وعادة مطايا الفرس واليهود الغدر والكذب والخيانه الحمدللذي اعزنا واذلكم بين طريد ومهجر

  • عبد النور

    على حسب بعض التقارير ، خاشقجي تم تعذيبه قبل قتله ، والأسرار التي كان يمتلكها ومن أجلها عذب هي علاقة آل سعود بتمويل الإرهاب في شتى بلدان العالم ، وعلاقتها بصناعة القاعدة وداعش وارهاب التسعينات في الجزائر ..الخ ..بالطبع بالتعاون وتحت إشراف المخابرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والموساد ..رباعي الشر في العالم .
    خاشقجي كان إبن النظام السعودي وكان المستشار الإعلامي لمدير المخابرات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل. وتم تعذيبه وقتله على حسب نفس التقارير من أجل طمس هذه الحقائق .

  • هشيمالهاشمي

    مادام المتكلمين الى حد الساعة يعدون ممن "يهوون الكذب والتقول على الأخر ما لم يقله انما" يضربون خط "الرمل" والتكهنات" المغرضة التي يبنونها على ما يتهيأ لهم في مخيلاتهم التي "تربت وهيأت" للنيل من الأخر بهذا الطرق التي تعد مثل" ما يظن السفيه الا ما تربى عليه" ولماذا نستبق الأحداث قبل وقوعها حتى لانخطيء في حق الأخر ، لو كنتم على دراية بالعمل المهنية والحقيقة وليس التكالب على الغير من غير دليل ثابت لا من " تركيا ولا من غيرهم الا ايران وشيعته من يكون قد استبق الى ما يشعل النار وصب البنزين على النار ...