-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما مشكلة بن غبريط مع الصلاة؟

ما مشكلة بن غبريط مع الصلاة؟
ح.م
وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط

تشير المعلومات الواردة من المؤسَّسات التربوية إلى أنه لا حديث هذه الأيام إلا عن الخرجة الكارثية لوزيرة التربوية الوطنية نورية بن غبريط رمعون التي سجلت موقفا غريبا ضد الطالبة التي عوقبت بسبب أدائها الصلاة داخل مدرسة الجزائر الدولية بباريس، بل إن الكثير من المؤسسات التربوية ردت بتنظيم صلاة جماعية في الأقسام وفي ساحات المدارس كتعبير رمزي عن رفض موقف الوزيرة من الصلاة.

وبذلك كان الأمر بعكس ما أرادت الوزيرة التي وصفت الركن الثاني في الإسلام بـ”الممارسة”، مع أن الوزيرة ذاتها قد شجعت قبل سنوات ممارسة أخرى لا علاقة لها بالعلم ولا التعليم بل يضعها الكثير في خانة الانحلال الأخلاقي، حين قالت: “هي شطحة جديدة تدخل في إطار الإبداع، لا بدَّ من الاعتماد عليها في القضاء على العنف في الوسط المدرسي”.

هذا الكلام يصدر عن الوزيرة بن غبريط التي يعدُّها البعض منظرة اجتماعية أدارت المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران لمدة 22 سنة، وما تقوله هو عصارة هذه التجربة الطويلة من البحث والتدقيق!

لقد تمادت هذه الوزيرة لأنها لم تحاسَب على الإخفاقات المتكررة المسجَّلة في قطاعها منذ تنصيبها سنة 2014، والغريب أن كل خرجاتها استهدفت الهوية الوطنية خاصة مادة التربية الإسلامية التي حاولت تقليص حجمها الساعي وتخفيض معاملها، واستمرَّت الاستفزازات المتكررة دون أن تجد من يقف لها من المسؤولين أو من أعضاء غرفتي البرلمان عدا المحاولات التي قام بها بعض النواب، ولولا نضال الأساتذة المنضوين تحت لواء تنسيقية أساتذة العلوم الإسلامية لما تراجعت الوزيرة عن مشروعها.

أما زميلها في الحكومة الذي كلفته الدولة بإدارة كل ما يتعلق بالحياة الدينية للجزائريين، فقد سُئل عن فضيحة منع الصلاة في المؤسسات التربوية فتهرّب عن الإجابة، وأطلق تصريحا هلاميا وغامضا لا يُفهم منه شيء؟!

محمد عيسى الذي رفض التعليق على تعليمة أصدرها وزيرُ التجارة في 2015 تتضمن “تحرير” تجارة الخمور، بحجة أن “الأمر ليس له علاقة بقطاعه؟!”، فهل يستطيع أن يعطي التبرير نفسه هذه المرة للهروب من تحمّل مسؤولياته، أم أن يتعلق بالمدارس ولا يتعلق بالمساجد وبالتالي لا يعني قطاعه؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • **عبدو**

    2//
    (وتلك الفتاة لم تخرج من القسم بالتأكيد)لأن وقت الصلاة ليس فقط وقت الاذان(تفوته صلاة الجماعة فقط)و يتغير وقتها من فصل لآخر،كان بالامكان تخصيص قاعة للصلاة منظمة تفصل بين البنات و الابناء و لسبب آخر البعد و الامن او النظام الداخلي خاصة للبنات والصغار
    -اما من يقول ان من هو منافق يصلي ثم يفعل معصية لا يجب ان يصلي فهو مخطئ،فالنفاق قد يكون في المسلم،لكن ذلك سلوك نهى الله عنه مثله مثل الكذب و السرقة و الفاحشة...و توعده بالعقاب،اما الصلاة فواجبة عليه سواء كان منافقا او عاصيا و من تركها فقد ارتكب معصية أخرى،وعلامة دخول اي شخص في الاسلام هي الشهادتان،اما البقية عليه ان يتعلمها و يسأل عنها

  • **عبدو**

    2//
    والميسر}
    النهي عن الفحشاء و المنكرقال تعالى{أ إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون}
    اما الرقص فلا يقدم علما و لا فهما و لا هو يعبّر عن شيئ سوى ان الراقص في حالة سكر و مخذّر بتركيز 100%
    اما الصلاة فهي الركن الثاني من اركان الاسلام الخمس و ليست ممارسة،كل صلاة مع الوضوء لا تتجاوز 06 دقائق،ثم ان هيأتها لا تدل على العداوة و لا تشكل اي خطر،الصلاة الوحيدة التي يمكن ان تكون خلال الدراسة هي صلاة العصر يمكن أداؤها خلال الراحة او الفراغ(وتلك الفتاة لم تخرج من القسم بالتأكيد)لأن وقت الصلاة ليست فقط وقت الاذان(تفوته صلاة الجماعة فقط)

  • **عبدو**

    2//
    - قال تعالى:{يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور }
    -برّ الوالدين قال تعالى:{وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما
    - النهي عن الغشّ،قال الرسول صلى الله عليه وسلم:{من غشنا فليس منا}
    - النهي عن السبّ و الشتم لأنه من اسباب العداوة و البغضاء قال تعالى:{ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم}
    - تحريم استهلاك كل ما يذهب العقل والقمار،قال تعالى:{إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر}

  • **عبدو**

    1//
    "لا بدَّ من الاعتماد عليها في القضاء على العنف في الوسط المدرسي”
    للقضاء على العنف في الوسط المدرسي :
    -تعليم الطلبة عدم السخرية و التنابز بالالقاب قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}
    -عدم التكبّر :قال تعالى{ولا تصعّر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور}
    -عدم الظلم:{وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}
    - قال تعالى:{يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن

  • البشير

    بن غبريط لا مشكلة لها مع الصلاة بل أنتم الذين لديكم مشكلة مع بن غبريط. تريدونها أن تترك لكم المجال لتحطيم القدرات العقلية لأبنائنا ، فأصرت على البقاء والمجابهة مع قوى الظلام وهذا ما يؤلمكم . صبرا بن غبريط : مجتمع الظلمة الى انهيار ....سيأتي الفجرُ .. وتأتي الشمسُ
    ويأتي بعدَ الليلِ نهار.

  • سيدريك

    امرأة فحلة...تجتهد في اعادة الامور الى وضعها الطبيعي