-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تجوّل أعزلا من الحراسة في قلب العاصمة

ما هي الرسائل التي أراد بوحجة إيصالها من الشارع؟

محمد مسلم
  • 10538
  • 23

شوهد رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، وهو يتجول في شوارع العاصمة الخميس، في خطوة فاجأت المتابعين، كما خلفت جملة من التساؤلات حول توقيت هذه “الخرجة” وخلفياتها.

السعيد بوحجة كان يتجول بمفرده أعزلا من الحراسة المقربة، التي اعتاد المسؤولون السامون في الدولة، تجنيدها كلما تحركوا من وإلى مكاتبهم أو بيوتهم وفي مهماتهم.

رئيس الغرفة السفلى للبرلمان لوحظ وهو يتجول بالشارع المحاذي للبريد المركزي في قلب العاصمة، وهناك وقعت عيناه على بعض معارفه يجلسون في باحة المقهى المقابلة لساحة البريد، فسلم عليهم قبل إن يجلس إلى جانبهم لمدة قاربت نصف الساعة، ثم عاد أدراجه الى مبنى المجلس عبر شارع مصطفى بن بولعيد، الذي لا يبعد كثيرا.

وخلال تجواله، تقرب منه الفضوليون وأخذوا معه صورا تذكارية، في مشهد طغى عليه التواضع، بعيدا عن البرتوكولات التي لطالما تشبث بها غيره من رؤساء المجالس السابقين.

وقد نقل أحد أصدقاء “عمي السعيد” من الحاضرين الذين تجاذبوا أطراف الحديث مع رئيس المجلس بالشارع المار أمام البريد المركزي (مدخل شارع العربي بن مهيدي)، قوله إنه لا يفكر إطلاقا في تقديم استقالته من رئاسة الغرفة السفلى للبرلمان.

رئيس المجلس وفي معرض حديثه، أكد أيضا أنه محمي بقوة القانون، وأن أغلبية النواب لا يطالبونه بتقديم الاستقالة، كما نفى أن يكون رقم الـ64 نائبا الذين يشاع أنهم وقعوا للمطالبة باستقالته، صحيح، واستغل الفرصة ليدعو جميع النواب إلى التعقل والجلوس الى طاولة الحوار، وتجنيب المجلس أزمة هو في غنى عنها.

وجاءت هذه “الخرجة” المفاجئة من بوحجة، في الوقت الذي يعيش فيه المجلس الشعبي الوطني انسدادا منذ ما يقارب الثلاثة اسابيع، بسبب تشبث غالبية النواب، كما يقول خصومه، بمطالبة رئيس المجلس بالاستقالة، فيما رد بوحجة بعدم شرعية هذا المطلب، مشككا في عدد التوقيعات الذي ساقه خصومه، والذي قارب الـ300 توقيع، فيما تتحدث أطراف أخرى عن 64 توقيعا فقط، لكن رئيس المجلس يشكك حتى في صحة رقم الـ64 توقيعا.

كما نقل عنه قوله إنه مع العهدة الخامسة للرئيس، وأنه يعتبر قطعة أساسية في ذلك المشروع. واختلفت القراءات في تحليل ما قام به رئيس المجلس، غير أن غالبية المراقبين رجحوا فرضية تحدي الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، الذي كان أول من أوعز بالتمرد عليه، وكذا أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، الذي التحق بدوره بركب المطالبين برحيله في الندوة الصحفية التي عقدها مطلع الأسبوع المنصرم.

ومع تشبث كل طرف بموقفه واستمرار الانسداد جراء تجميد عمل هيئات المجلس ذات البعد التشريعي، بات التخوف جديا أكثر من أي وقت مضى، بشأن الكيفية التي سينتهي إليها هذا الصراع، وكذا أثرها على الدور التشريعي للمجلس باعتباره الغرفة الأولى، لا سيما وأن الأزمة بدأت تزحف على موعد مناقشة واحد من أكثر مشاريع القوانين حساسية وهو مشروع قانون المالية للعام المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • فيصل حم اد ي

    يدعو جميع النواب إلى التعقل والجلوس الى طاولة القهوة والشاي

  • لا اسامح الفاسد

    كيف كيف ياكلوا مع الذيب ويبكوا مع الراعى
    دموع التماسيح لجلب بعض الاغبياء ياشعب فيق
    متى تستوعب الدرس

  • قاديروف

    الموضوع بكل سهول ان في الموضوع ( إنّ) كبيرة جــدًا من هو المستفيد من هذا الانسداد ؟ من هو المتسبب فيه ؟ من هو الرابح فيه ؟ و من الذي خــوّنه ؟؟ يا عباد الله اتقوا الله من التخوين ؟؟؟

  • Mohamed

    اللي في كرشو التبن يخاف من النار و ما يمشيش في وسط الشعب !

  • عبد الجليل

    نحن من جعلنا منهم هكذا فاين المشكل إن جلس في المقهى فحتى أوباما رئيس أعظم دولة يشتري البيتزا من محل بسيط ، رئيس وزراء كندا يركب المترو مع شعبه ، رئيس الوزراء الدنمارك يذهب للعمل في دراجته الهوائية ، انتم من جعلتم منهم فراعنة أيها الشياتيين ، تعلموا من المتحضرين كيف تعاملون المسؤولين بالأمس القريب والرئيس ماكرون يتلقى درسا من مواطنة بسيطة في الطريق العام وقبلها وزير المالية يمد يده لعامل بسيط فرفض بشدة تعلموا يا من جعلتم من القطط أسودا

  • bakreti abdelah

    دائما عندما تتفاقم الازمة ينزل المسؤول الى الشعب
    لماذا لم ينزل قبل الازمة الى الشارع
    هيا ارحل لقد حان الوقت
    البرلمان متوقف بسببك و أمورنا متوقفة لما التشبت بالكرسي هيا أخرج و اجمع أغراضك من البرلمان الذي حسبته ملكا لك
    لقد منحك ولد عباس 48 ساعة فقط و ان لم تخرج فهذا يسمى عصيان و أنت تعرف عقوبة العصيان
    لقد سبقوك أناس أخرون خرجوا عن الطاعة و كان مصيرهم مظلم

  • دزائري حر

    قلنا هنا بالضبط نعرفوه إلا كان مجاهد تاع الصح وإلا مجاهد أخر دقيقة. يخاف ومايخافش.

  • سي الهادي الأمين

    ولد عباس ومن معه يعتقدون جهلا أن كرش بوحجة مليئة مثل الكرش المليئة بالرايب لمنور أنتاع الكاغط الباهي المبشبش ( دارلهم لا دياري aigu )

  • الحاج شيقيفارا

    حسب وجهة نظري أن الرسالة واضحة ، هو مواطن جزائري متواضع وبسيط رغم المسؤوليات المهمة التي تولاها ويريد القول بصراحة أنه لم يصل إلى المنصب عن طريق مشكر عباس ويرفض سماع لغة المشاكر حتى يستجيب لها والخلاصة ( اللي في يدو أسما يطلقو ) يضيف كذلك / أنه من بكري رايح فقط غير مستعجل مادامت نهاية العهدة لم يحن وقتها بعد ويسوؤه عدم توديع زملائه كون الرئيس عادة هو من يستقبل ويودع وليس العكس

  • benchikh

    هكذا كان حال الخلفاء الراشدين, وهكذا كان حال مجاهدين ,لا يخافونا لومة لائم ولا يخافونا الا الله اتسائل اين هي" منظمة المجاهدين" من هذا الموضوع . وهي رسالة لهم "الراجل منكم يسير في الشارع العام "

  • هشام

    يذكرني موقف النواب المطالبين برحيل الرجل بوزيرة التربية الوطينية و طاقمها لما قامت بطرد المتاخرين عن امتحان الباكلوريا فافهمها رئيس الجمهورية بانها خضرة فوق عشاء و ان من عينها هو من يقرر في كل صغيرة و كبيرة في الدولة كذلك ولد عباس و اويحيا انتما خضرة فوق عشاء و الفاهم يفهم

  • ناصر

    في سنة 2017 كان هناك اضراب جماعي في غالبية الطلبة المتدمدرسين في المدارس العليا للاساتدة وكان مطلبهم هو عقد الالتزام بالمادة الرابعة والرفض في الدخول في الرقمية الارضية وكدالك اضراب الاطباء المقيمين والتي دامت اكتر من سبعة اشهر وكان مطلبهم هو إلغاء الخدمة المدنية، ومساواة الأطباء بباقي الوظائف في الخدمة العسكرية. اما في عام 2018 جاء دور ازمة البرلمان الوطني حيث تتواصل القبضة الحديدية بين رئيس المجلس الشعبي الجزائري، السعيد بوحجة، وبين الأغلبية النيابية التي تطالب باستقالته من منصبه، على البلاد. كل ما نتمناه الا يكون هناك سنة بيضاء على البرلمانيين والتي تهدم سمعة الدولة الجزائرية

  • عبدالله طالب

    فخامة رئيس الجمهورية لما كان بكامل صحته ما فتئ ينزل إلى الشارع وسط المواطنين. فكيف لا ينزل بوحجة؟ لا أقول أنه نزل إلى الشارع بل أقول صعد إلى الشارع لأن الشعب هو أساس الحكم أم أن هذه شعارات حملات انتخابية فقط؟ أما إن كان يقول ولد عباس غير هذا فيكون يطعن في نزاهة الانتخابات

  • عبدالله طالب

    إنه منتخب . ابن الشعب. الغريب أن لا يتجول وسط منتخبيه . الآن فهمت أن هناك هوة بين الشعب و إطارات الدولة . أم أن الأمر عادي في الحملة الإنتخابية و غريب بعد الوصول إلى المناصب ؟. يقولون بروتوكولات كيف لهم و هم ممثلو الشعب لا يتجولون إلا بسيارات ذات فوانيس "جيلوفار" فكيف يحسون بمعاناة زحمة المرور . لا يدخلون الأسواق فكيف يحسون بغلاء الأسعار و كيف يرون من يقتات من مزابل الأسواق؟ شعب انتخب يود رؤية ممثليه مثله لا أن يتعالو عليه يا ولد عباس

  • جزائري - بشار

    اعتقد ان بوحجة كان سيقدم استقالته لو طالب بها نواب البرلمان بعيدا عن التجاذبات السياسية والصراعات
    لكن ما جعله يتمسك بقرار عدم استقالته هو دخول ولد عباس واحمد اويحي على الخط

    بوحجة فهم ان المعركة معركة تكسير عظام و هي مخطط دبر بليل لاجل الاطاحة به لكن من يعبثون خلف الكواليس غير معروفين فكما سبق وقلت
    ولد عباس و اويحي مجرد صعاليك وهم مأمورين من جهات اكبر منهم

    اويحي مسؤول عن الجهاز التنفيذي ما دخله في مهام الجهاز التشريعي حتى يطالب بوحجة بالرحيل
    ويقولك حفاظا على هيبة مؤسسات الدولة
    اونسيت يا اويحي فضائحك وفضائح اعضاء حزبك ؟؟
    لما لم تقدم استقالتك يا فهيم حفاظا على هيبة الدولة ؟؟

  • زمن المدفعقراطية

    الشعب راه حاير في قوته اليومي وضو طافي عمى في نهار و الليل

  • عبد الحكيم الثانى

    سؤال فى منتهى الدقة والاجابة صعبة : لا يفعل مثل ما قام به السيد السعيد بوحجة الا من كان داهية
    كابو سفيان او عمر ابن العاص ... هذا المجاهد المحترم الذى صقلته الثورة لا اعتقد انه يمكن لمن هب ودب
    ان ينال منه قيد انملة ....

  • جزائري

    في ثمانينات القرن الماضي طرح صحفي سؤالا لهنري كيسنجر السياسي اليهودي الأمريكي فقال الصحفي. سيد كيسنجر ما رأيكم في مآلات ونتائج الحرب العراقية الإيرانية اللتي كانت قائمة آنذاك. فكان جواب كيسنجر قائلا : دعوا الأطفال يلعبون! ما يحدث في برلمان الجزائر لا يستاهل رأي شعبي أكثر من القول:خلوهم يلعبوا.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    هذه الوجوه القديمة التي تتحكم في الجزائر منذ الاستقلال لايرجى منها الخير بتاتا إلَّا مارحم ربي وقليل ما هم ! فغالبيتهم لايهمهم إلَّامصالحهم الخاصة الضيقة حتى لو ذهبت البلاد في ستين داهية ...

  • aliolo

    بوحجة رئيسا للبلاد.

  • Youcef

    انجي تفهم ادوخ

  • عمر

    بوحجة ليس عمر بن الخطاب حتى يتجول بين الناس دون حراسة. هذه طريقته في كسب المتعاطفين بعدما تعاون عليه النوام في البرلمان. المشكلة يا بوحجة ان الشعب لا يهمه لا انت ولا أعداؤك. واحد شعبي يجري على لقمة عيشه هو وولادو، واش دخلو في شكايركم؟

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    اجهل كل تفاصيل الموضوع ............. لكن و الله الحق يقال جلوسه في المقهى حطم كبرياء بعض المسؤولين الذين يرون ان الجلوس مع عامة الشعب تعتبر دصارة و تطياح قدر.
    الشعب مصدر قوة لكل سياسي حقاني اقول حقاني