-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتاد تأخيرها إلى الـ 3 أشهر الأخيرة التي تسبق الرئاسيات

ما هي خلفيات اختزال أويحيى لمسافة دعمه للعهدة الخامسة؟

محمد مسلم
  • 5512
  • 17
ما هي خلفيات اختزال أويحيى لمسافة دعمه للعهدة الخامسة؟
ح.م

سارع الوزير الأول والأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، على غير العادة، إلى دعوة الرئيس بوتفليقة الترشح لعهدة خامسة، وهو القرار الذي فاجأ المراقبين، الذين اعتادوا أن يؤخر أويحيى قراره هذا إلى الأسابيع القليلة التي تسبق موعد الاستحقاق.
أويحيى قال إن “الظروف السياسية التي تعيشها الجزائر جعلتنا نناشد بوتفليقة الاستمرار في منصبه كرئيس”، نافيا أن يكون استمرار بوتفليقة في الحكم “احتقار لأحد”، لأن “الشعب الجزائري سعيد، وهو أيضا يتمنى استمرار بوتفليقة في الحكم”، كما قال.
ويعد هذا التصريح سابقة في تعاطي أويحيى مع ملف الرئاسيات، فالرجل وخلال الاستحقاقات السابقة، كان كلما سئل عن موقف حزبه من ترشح الرئيس بوتفليقة، يرد بأن هذه المسألة (ترشح بوتفليقة) ليس من أولويات الحزب في الوقت الراهن، غير أنه سرعان ما يلتحق بالركب، بمجرد أن يُحسم أمر مرشح السلطة، وعادة ما يكون ذلك قبل نحو شهرين أو ثلاثة من موعد الاستحقاق.
غير أن أويحيى سارع هذه المرة إلى الإعلان عن دعوته الرئيس بوتفليقة لخوض غمار سباق الرئاسيات، وذلك قبل نحو عشرة أشهر، الأمر الذي خلف جملة من التساؤلات لدى المراقبين، الذين لم يكونوا ينتظروا “خرجة” من هذا القبيل، من رجل معروف بطموحه السياسي الكبير.
وتعني دعوة أويحيى الرئيس الترشح لعهدة خامسة، إعلانه بصفة رسمية عدم خوض سباق الاستحقاق الرئاسي المقبل، إلا في حالة واحدة، وهي قرار الرئيس بوتفليقة عدم الترشح، وهو أمر يبدو مستبعدا، على الأقل في ظل ما تعيشه الساحة السياسية من مؤشرات كلها تشير إلى عكس ذلك.
ومعلوم أن أويحيى تولى كل المناصب السياسية السامية في الدولة، وكان يحلم بأن يختم مساره السياسي بتولي أعلى المسؤوليات، وقد راهن على ذلك في أكثر من مناسبة، غير أن التحديات والرهانات كانت أكبر منه، وخاصة في رئاسيات 2009 و2014، بحيث تلقى ضربات (مثلما حدث في العام 2013)، اضطر خلالها إلى لعب الدور المطلوب منه وفقط.
إذن: فما الذي دفع أويحيى هذه المرة إلى اختصار المسافة بإعلانه دعوة الرئيس بوتفليقة إلى الترشح قبل نحو عشرة أشهر عن موعد الاستحقاق؟
لم يكن قرار أويحيى الأول بين قادة أحزاب الموالاة، فقد سبقه إلى ذلك الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، وهو أمر مبرر، سواء من ناحية قرب الحزبين والشخصين من محيط الرئيس ومصادر صناعة القرار، وكذا ترتيب تموقعهما في المشهد السياسي، ومع ذلك فالقرار يعني الكثير من الناحية البراغماتية، بالنسبة لرجل عرف كيف يتكيّف على مدار سنين طويلة، مع تقلبات موازين القوى في قمة الهرم السياسي.
ويرى مراقبون أن أويحيى يكون قد وقف على حقيقة ما أشيع عن تحول مقر إقامة الوزير الأول الأسبق، عبد المالك سلال، بـ “محمية الدولة” غرب العاصمة، إلى “محج” للكثير من رجالات السياسة، وهو ما دفعه للاعتقاد بتحضير سلال لدور سياسي ما، له علاقة بالاستحقاق الرئاسي المقبل، ومن ثم جاء تفكيره في التموقع بشكل أفضل، وذلك عبر دعوة الرئيس للترشح لعهدة خامسة، لقطع الطريق على غريمه.
أما الأمر الثاني فيرجح أن له علاقة بما أشارت إليه بعض التسريبات، كانت قد تحدثت عن دور لسلال في التغييرات التي طرأت على تشكيلة المكتب السياسي، وهي التغييرات التي لا يمكن فصلها عن الرهانات المتعلقة بالرئاسيات المقبلة، لأن الأشخاص المبعدين محسوبين على الأمين العام السابق للحزب، عمار سعداني، الذي كان قد قال عن سلال بأنه “لا يصلح للسياسة”، وهي العبارة التي تزامنت وبروز اسم سلال كمرشح بديل في رئاسيات 2014، قبل أن يتم التراجع عنها في الأخير.
ومما سبق، يمكن القول إن أويحيى اختار مبدأ الأمان باختزال مسافة دعمه للعهدة الخامسة، حفاظا على مستقبله السياسي، فهو يأمل في الاستمرار مع رئيس (بوتفليقة) استأمنه كرئيس للحكومة ووزير أول، لمدة سبع سنوات، وذلك يتطلب قطع الطريق على كل ما من شأنه أن يقود إلى رسم مسار آخر غير محسوب العواقب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • ridha gogi

    أمن وسلام على بلدي أعلم أنا من إستشهد على بلدي رجال إنشاء الله سيحفظها ربي مازال هناك رجال يغرون على هذا الوطن تفائلو خير وأدع بالخير
    لهذا الوطن وسائر بلاد المسلمين.آمين آمين آمين

  • الواضح الصريح

    معناه باه متتخلطش إليق إيخليو أمثال البوشي وهم يعدون بالمئات يلعبون بصحة المواطن وحياته و‘لا وأمن واستقرار الوطن وإلا تتخلط ؟

  • أحمد أو قتلنا

    والله يا خاوتي راني حاس رايحة تتخلط لبلاد

  • اسماعيل الجزائري

    ان تحقق حلم هؤلاء "البوليتيكار" الفاسدين من تواصل الفراغ في السلطة بإنتخاب رجل مريض و غائب ليواصلوا انهاك خزينة البلاد بدون راعي، فإن مهزلة اخرى لم تعرفها الانسانة جمعاء عبر التاريخ سوف تتحقق في الجزائر

  • chbana khorti

    المعلق مجبر على التعليق يعمل بنظرية قود تزيان و يطلعلك الشان و ينفتحولك االبيبان ـــ مكسر اليدين و الكرعين فارغ المخ و القلب ــــ و نحن لهم بالكرافاش للفم ــــ

  • إسماعيل الجزائري

    و ربما يكون قد عَلِمَ عِلْمَ اليقين أن السيد عبد العزيز بوتفليقة لا يرغب في عهدة أخرى.

  • ابن الجبل

    بحثت كثيرا واجتهدت في البحث لأجد في الجزائر مسؤولا وطنيا يحب وطنه على حساب مصلحته الخاصة لم أعثر عليه الى حد الآن ... كل ماهنالك ، أن أناسا ومسؤولين همهم الوحيد والأخير مصالحهم الخاصة ... فلو كان غير ذلك ، أي العمل لمصلحة الوطن لرأينا الجزائر في مصاف البرتغال وكوريا وتركيا ... الخ . فمادامت الجزائر ترنح وتتساوى مع الصومال وجيبوتي واثيوبيا في كثير من المجالات !، نقول كما يقول عبد الحليم حافظ رحمه الله :" اني أغرق ..!. اني أغرق ...! اني أغرق ...! ،فهل من منقذ ؟!

  • يسين بوسعادة

    أظن أنه لا يوجدمنافس لأويحي إلا بوتفليقة لذلك إستبق أمر ترشح الرئيس قبل الإنتخابات لمدة طويلة ليخلق له ضغط شعبي ليجبره على عدم الترشح لأن بطول المدة في الكلام بموضع عهدة خامسة يزيد الضغط

  • الواضح الصريح

    ( السكوت ليس دائما علامة الرضا إلا في ذهنيات الأعراب ومن يدور في فلكهم من ممثلي السذج والنصابين ) حق شرعي أن يطلب الجزائري من الرئيس شخصيا إن قبل الترشيح لعهدة خامسة .

  • الطيب

    السلطة تطبق الديموقراطية منذ 1988على طربقتها هي و مادام الكثير اليوم ينادي و يقول أنّ الحل هو مرحلة انتقالية فستلجأ إليها السلطة أيضًا و بطريقتها هي أيضًا ....الفايدة و الله غير تشبعكم مقروط و أويحي راه حاب يقود هاذ المرحلة و سيستدعي خلالها كل الأحزاب و الشخصيات من أجل تتويجه بكأس الجمهورية بلا ما نفوطيو !!

  • was'

    أعجز عن رؤية مستقبل نير للجزائر اذا تم الدوس على الدستور للمرة الثانية. بدأت أفقد الأمل...
    كم اتمنى ألا يترشح الرئيس لعهدة غير دستورية غير أخلاقية، لعل جزءا صغيرا من التاريخ سيحسب له رحيله هذا نقطة جيدة.

  • ملاحظ

    الشيء الوحيد المعروف هو أن للجزائر تاريخ عريق تم تزويره و حاضر فاسد و مستقبل مجهول لا يبشر بالخير ..رجل هرم حرام عليکم اترکوه يرتاح واترکوا جزاٸر تختار مصيرها اويحي صاحب المهام القذرة لقد قاد البلاد لداهية وعهدة خامسة هي دفننا جميعا الا يکفيکم اننا اصبحنا مسخرة واضحوکة الافارقة لن ترحمکم التاريخ وحسبنا الله ونعم الوکيل

  • abu

    المجبر على التنيفيق والتنيعيق والتشنبيط...رقم..01....لم يبق لك غير ادعاء الربوبية...انجس المناجيس...متى ننتهي من جنسكم المنجوس

  • عمر

    BEN BITOUR

  • ايوب

    الطمع افسد الطبع......وهؤلاء الكائنات الحرباوية طباعهم معروفة حتى عند الاطفال الصغار

  • مواطن عادي

    كل شيء راه لكم ديروا في بقايا الشعب ماتشاءون والعبوا بالبلد كيفما بدى لكم الغاشي الراشي هو سعيد فرحان يرقص ويغني خفظوا له الاسعار اسعار السيارات والاكل حتى يرتاح ولا احد يحاسبكم الشعب همه في بطنه ...وفي الانتيرنيت والكماليات

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و الحق يقال لا بديل للرئيس في الوقت الحالي ........ معارضة ضعيفة
    اكثر الشخصيات الوطنية غير ملتزمة بمبدأ المصلحة العليا للوطن
    الإنجازات لا ينكرها ناكر
    السياسات الاجتماعية تصب في صالح المواطن
    الاستقرار و الديمومة لغد افضل إن شاء الله ...................... انتهى الأمر