-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مبادرة من فرنسا وعمالقة التكنولوجيا

ما هي “دعوة باريس” لتنظيم الإنترنت؟

الشروق أونلاين
  • 6607
  • 20
ما هي “دعوة باريس” لتنظيم الإنترنت؟
رويترز
عدد من زعماء دول العالم يجتمعون عند قوس النصر في باريس لإحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى يوم الأحد 11 نوفمبر 2018

دعت فرنسا وشركات تكنولوجية أمريكية عملاقة بما في ذلك مايكروسوفت الحكومات والشركات، الاثنين، إلى التوقيع على مبادرة جديدة لتنظيم الإنترنت ومحاربة تهديدات مثل الهجمات الإلكترونية والرقابة على الإنترنت وخطاب الكراهية.

وبإصدار الإعلان الذي أُطلق عليه “دعوة باريس للثقة والأمن في الفضاء الإلكتروني”، يأمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إحياء جهود تنظيم الإنترنت بعد فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات الأمم المتحدة عام 2017.

وحظيت الوثيقة بدعم دول أوروبية كثيرة لكن لم تدعمها الصين أو روسيا وتحث الحكومات على تعزيز الحماية من التدخل في الانتخابات عن طريق الإنترنت ومنع سرقة الأسرار التجارية.

وكانت شركات تكنولوجية قد دفعت بمبادرة “دعوة باريس” في بادئ الأمر إلا أن مسؤولين فرنسيين أعادوا صياغتها لتشمل العمل الذي قام به خبراء بالأمم المتحدة في السنوات الأخيرة.

وقال مسؤول بمكتب ماكرون: “الإنترنت فضاء يديره حالياً مجتمع تقني من اللاعبين لكنه ليس محكوماً. والآن وبما أن نصف البشرية أصبح متصلاً بالإنترنت فإننا بحاجة للتوصل إلى سبل جديدة لتنظيم الشبكة العنكبوتية.. وإلا فإن الإنترنت كما نعرفها اليوم، حرة ومفتوحة وآمنة، ستتضرر من التهديدات الجديدة”.

ومع إطلاق المبادرة بعد يوم من المراسم التي أجريت مطلع الأسبوع لإحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، يأمل ماكرون في الترويج لمساعيه الرامية إلى زيادة التعاون على مستوى العالم في مواجهة القومية المتصاعدة.

وفي إشارة أخرى إلى عزوف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الانضمام للمبادرات الدولية التي تعتبرها محاولة للتعدي على السيادة الأمريكية، قال مسؤولون فرنسيون، إن واشنطن قد لا توقع على المبادرة لكن المحادثات مستمرة.

لكنهم قالوا إن شركات تكنولوجية أمريكية كبرى بما في ذلك فيسبوك وألفابت ستوقع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • une vérité

    ل 18 :.. nous sommes là pour vous aider… لا للنفاق”. الرئيس ماكرون قال هدا لربراب ليس حبا فيه بل لمصلحة بلاده، فهو يعلم أن ربراب رجل أعمال ناجح فأراد استغلاله لمصلحة بلاده و لا تقلي أن فرنسا ليست بحاجة لرجل كربراب..
    1 - ومن قال لك أن ماكرون يحب ربراب ? ومن قال لك أن ماكرون لا يسعى من أجل مصلحة بلاده ?
    2 - نعم فرنسا بحاجة الى ربراب وأمثاله بل بحاجة الى أمواله والا لما إستقبله ماكرون لكن لماذا لا يفعل حكامنا نفس ما فعله ماكرون بما أنه مستثمر ناجح كما تقول ? أي لماذا لا تستثمر البلاد في الرجل وتوفر له كل الشروط ? وهذا هو السؤال الذي ينتظر منك الجواب

  • شاو

    كل رئيس فرنسي جديد يزايد على سابقة في الدفاع عن إسرائيل من ميتران إلى ساركوزي إلى ماكرون حتى يبدو ترامب و كأنه معاد للسامية هذه هي فرنسا الاستعمارية المعادية للإسلام

  • سعيد

    une vérité
    "رجل الأعمال ربراب يطارد في الجزائر ووضعت في طريقه كل العراقيل في وقت إستقبل في فرنسا من قبل الرئيس ماكرون بجمله nous sommes là pour vous aider… لا للنفاق". الرئيس ماكرون قال هدا لربراب ليس حبا فيه بل لمصلحة بلاده، فهو يعلم أن ربراب رجل أعمال ناجح فأراد استغلاله لمصلحة بلاده و لا تقلي أن فرنسا ليست بحاجة لرجل كربراب.

  • nadir

    ELARABI AHMED
    "انتهى عهد اقتصاد الريع البترول الحديد القصدير الخ وجاء عهد اقصاد الرقمى الفيسبوك مكروسوفت وأخواتها يعنى جني الثروة من الفكر". ياو فاقوا لو كان بلادك فيها البترول ما تقولش هدا الشيئ. اجنى أنت المال من الاقتصاد الرقمي، و هل تظن نفسك أنك مثل Bill Gates؟ !!

  • عبدو

    الأنترنت الديموقراطي وأنترنتنا
    لا أنترنت ديمقراطية و لا هم يحزنون، كل ما في الأمر أن فرنسا و غيرها من الدول الداعية لهدا الاجتماع هدفها الحرص على مصالحها في العالم لا أكثر و لا أقل، فهو ليس من أجل دول العالم الثالث مثلا أو العالم العربي و قضاياه الراهنة. لا تفهموا هدا الاجتماع بأنه من اجل ديمقراطية الشبكة العنكبوتية بل من أجل مصالح ضيقة يرونها هم و لا ندركها نحن.

  • السماعيل

    une vérité
    كيف تريد أن يسمح لك بتنظيم المسيرات و أنت لا تحترم شرطها الأساسي؟! الشرط الأساسي في تنظيم المسيرات هو احترام النضام العام و أمن الأشخاص و الممتلكات. من حق الدولة أن تمنع المسيرات الغير مرخصة لتفادي أي انزلاقات تؤدي لزعزعة النظام العام و بالتالي لأمن الأشخاص و الممتلكات. فرنسا أو غيرها من الدول الأوربية تنظم المسيرات في اطار عام هادئ و سلمي ترى فيه تعبير المواطن من خلاله اللافتات فقط. فهل أنت مثلهم؟

  • حمزة صايفي

    ELARABI AHMED
    حسب مقالك أنت لديك عقدة من ريع البترول و المعادن و غيرها و ما أضنك الا أن تكون من العبيد (جيران السوء ) الدين لهم عقدة من بترول الجزائر و يحسدونها على خيراتها.

  • عبدو

    Omar
    هههههههه. العقدة الكبرى كشفتها أنت عن نفسك بكلامكا هدا أيها المغرور.

  • hakim

    الظاهر ان بعض المعلقين يمجدون فرنسا و يدافعون عنها , الظاهر ان فيروس العمالة تفشى فيهم من حيث لا يشعرون , و ايعلمو ان الحرية حق و ليس منحة تمنحه الدول الاستعمارية, هذا هو المتعارف عليه فكفاكم تمجيد فرنسا , ام تراكم تحنون الى المستعمر ,الا تعلمون ان سبب المصائب التي تعيشها الجزائر اليوم هي فرنسا , الا تعلمون ان مسؤولينا يعبدونها عبادة و يتقربون اليها بالقرابين بمشاريع و ينقذون شركاتها , كفاكم استهبالا يا من تنافحون عن المستعمر , حقا صدق المفكر مالك بن نبي فيكم .

  • ملاحظ بعيد

    واش هدا الزحف المروكي على الشروق. رجعوا يحاوزوا فينا . ترى من أعطاهم هده الفرص و جرائدهم لا تعطي اَي فرصة للجزائريين

  • الأنترنت الديموقراطي وأنترنتنا

    ربما في الغرب الديموقراطي الحر يعملون على ((مبادرة جديدة لتنظيم الإنترنت ومحاربة تهديدات مثل الهجمات الإلكترونية والرقابة على الإنترنت وخطاب الكراهية.)) ولكن عندنا نحن بالعالم الثالث ومنه الجزائر يفهمون من هذه العبارة تتبع نشاط المواطنين والتجسس عليهم من خلال الأجهزة التي اقتنتها من بريطانيا والصين وغيرها وتوظيفها للقمع ضد كل من ينادي بتغيير الوضع إلى الأحسن أو مطالبة الرئيس بالخلود للراحة والوقوف ضد من يوظفونه لعهدة خامسة لقضاء مآربهم واستكمال نهبهم للمال العام هم وأولادهم وبطانة السوء من الفرنكوفيليين التي تسمي الشهداء مجرد ((موتى)) أو ((قتلى)) خوفا من إغضاب ماكرون قاتل ومستعمر الأمس.

  • رايس حميدو

    الى ملاحض
    تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطعا مصورا، يظهر فيه مامادو 6 وهو نائم وقد غطّ في نوم خلال إلقاء الرئيس الفرنسي لكلمته.

  • ELARABI AHMED

    انتهى عهد اقتصاد الريع البترول الحديد القصدير الخ وجاء عهد اقصاد الرقمى الفيسبوك مكروسوفت وأخواتها يعنى جني الثروة من الفكر
    السبب فى هدا التطور لدى بعض الدول هي الديمقراطية والحرية التى تأتى بالخبز وليس الخبز قبل الحرية

  • +++++++

    من الواضح جدا أن من بين الأسباب الرئيسية هو إبتغاء تعميم قانون الهولوكست على كل شيء حتى الذباب و في كل مكان حتى المراحيض .. هذا بالفعل عصر جديد !!!

  • une vérité

    للمعلق 1 : حين تتحدث عن فرنسا كدولة بوليسية يجب أولا أن تنظر حولك وتتسائل عن بلدك الذي يمنع المسيرات على المواطنين في عاصمتهم في وقت كل من هب ودب وحتى الأجانب ينظمون مسيرات في باريس
    مغنيون جزائريون يسافرون خصيصا نحو فرنسا لتنظيم حفلات وملاقات عشاقهم لأن ذلك أمر صعب المنال في بلده المسمى الجزائر و يعلنونها صراحة -- مثقفون وكتاب وسنيمائيون منعت مؤلففاتهم وأفلامهم في بلادهم المسمى جهنم فإضطروا الى السفر لفرنسا أين فتحت لهم كل الأبواب
    رجل الأعمال ربراب يطارد في الجزائر ووضعت في طريقه كل العراقيل في وقت إستقبل في فرنسا من قبل الرئيس ماكرون بجمله nous sommes là pour vous aider... لا للنفاق

  • ملاحض

    https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2018/11/08/raisoni-qardawi-iums-leader

    فاز المغربي أحمد الريسوني، برئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، خلفا ليوسف القرضاوي، الذي يعتبر الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، والذي لفت في كلمته الأخيرة أنها ستكون "آخر مرة يتحدث فيها".

  • للملاحظ رقم 1

    ليس دفاعا عن فرنسا الإستعمارية أو فرنسا التي هي سبب تخريب ليبيا .. لكن جوابا لغرورك : 1 -- في فرنسا ولدت حقوق الإنسان خلال الثورة الفرنسية
    2 -- فرنسا هي ملجأ بل هي أكبر دولة في العالم يقصدها كل من صاقت بهم السبل في مختلف أصقاع العالم من معارضين سياسيين ومطاردين من قبل أنظمة حكم مستبدة ولاجئين وحراقة..والغريب أن حتى في خضم الثورة التحريرية هناك جزائريون تطاردهم السلطات الإستعمارية في الجزائر فيهربون نحو فرنسا ويجدون سندا من قبل المجتمع المدني والجمعيات والمناهظين للإستعمار .. وأخيرا تتحدثث عن فرنسا كدولة بوليسية وتتجاهل أن الجزائر أطلقت الرصاص على شبابها 1988و2001 وإغتالت خيضر وكريم ...

  • Omar

    بقيتو تختارو في الصور ختى لقيتو وحدة ما يبانش فيها محمد السادس هو حاضر رغما عنكم و في الوسط و في الصف الاول .ارونا اين هو رئيسكم. اين هو و من يمثلكم .هنا تظهر العقد بتفاصيل صغيرة

  • عبد النور

    نحو تجريم إنتقاد الكيان الصهيوني ومنع كشف مؤامرات ومخططات الصهاينة والماسونيين ، بالطبع ففرنسا هي عشهم...سيقومون بخياطة "حرية التعبير" على حسابهم ، ومنع المواقع وفيديوهات الصحفيين المستقلين الأحرار من النشر ، عبر خوارزميات مواقع البحث ، ووسائل التواصل الإجتماعي ، التي بدأت حملة لطرد كل من ينتقد إسرائيل أو يناهض الحروب أو يكشف حقيقتهم سواء كمسؤولين أو ما زوروا من تاريخ في الماضي والبروباجندا المستمرة التي ينشرونها عبر أجهزة الإعلام التقليدية واليوم حتى عبر "الإعلام الموازي" المتحكم فيه... إنها الفاشية الحديثة ، فاشية الرأسمالية والصهاينة وأصحاب البنوك وشركات النفط والسلاح والدواء الكبرى.

  • ملاحظ

    فرنسا بعد ان كانت جمهورية الموز من السطح وفاشي من داخل، تصبح دولة بوليسية بالامتياز فرنسا التي وضعت كاميرات للمراقبة وتتابع المواطنين في كل تحركاته طمعا في ماله وسجنه وتسوق لنا بدولة الحقوق الانسان والحريات التي ينهف بها بني جلدتنا من بني العلمان وذيول فرنسا ، وهي بها خربت ليبيا وتضرب سوريا وتحتل المالي...لصح بقيت فرنسا الاستعمارية تقليدية وهذه المراقبة هي جوسسة لملاحقة كل من يخالف الحكومة فرنسا وسياستها الصهيوني في زعمها كراهية بل لحماية الصهيونية....والكيان الصهيوني لتصبح حرية التعبير بفرنسا في خبر كان