-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كارثة لبنان

ما هي نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت؟

الشروق أونلاين
  • 5107
  • 6
ما هي نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت؟
أسوشيتد برس
منظر عام للدمار الناجم عن الانفجار الهائل الذي وقع يوم الثلاثاء 4 أوت 2020 في مستودعات بميناء العاصمة اللبنانية بيروت في صورة التقطت يوم الأربعاء 5 أوت 2020

أشارت السلطات اللبنانية إلى نترات الأمونيوم كمسبب للانفجار الهائل الذي هز العاصمة بيروت، مساء الثلاثاء، وهي المادة التي تسببت بالعديد من الانفجارات الصناعية على مدى عقود، كما أورد موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

وأودى الانفجار القوي في ميناء بيروت بحياة مائة شخص وأسفر عن إصابة نحو أربعة آلاف وهي حصيلة يتوقع مسؤولون ارتفاعها.

نترات الأمونيوم هي مادة بلورية عديمة اللون والرائحة، تعتبر مكوناً أساسياً في صناعة الأسمدة.

وكانت نترات الأمونيوم سبباً في انفجار مصنع للأسمدة بولاية تكساس الأمريكية، عام 2013، حيث قضى نتيجته 15 شخصاً، ويعتقد أنه كان متعمداً، كما شهد مصنع للكيماويات، في مدينة تولوز الفرنسية، انفجاراً، عام 2001، تسبب بمقتل 31 شخصاً، لكنه حصل كان حادثاً عرضياً.

وعند دمجها مع الوقود، تصبح نترات الأمونيوم مادة شديدة الانفجار، ما جعل استخدامها فعالاً لأعمال الإنشاءات، ولصنع المتفجرات كما فعلت حركة طالبان في أفغانستان.

ودخلت نترات الأمونيوم في صناعة قنبلة استخدمت بهجوم، في ولاية أوكلاهوما الأمريكية، عام 1995.

وقال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، إن 2750 طناً مترياً من نترات الأمونيوم المخزنة منذ سنوات في مستودع بميناء بيروت، انفجرت ما خلف عشرات القتلى وتسبب بدمار غير مسبوق في العاصمة اللبنانية.

من جهته، أعلن المجلس الأعلى للدفاع، أن الانفجار ناجم عن اشتعال 2750 طن من الأمونيوم، وهي مواد تمت مصادرتها، في العام 2014، في باخرة وتدعى “rhosus” كانت تتجه إلى إفريقيا وتعرضت لعطل في هيكلها، وأثناء تعويمها عثر على البضاعة التي على متنها وتم نقلها وتخزينها في مكان مناسب ثم نقلت إلى العنبر الرقم 12 لحفظها إلى أن يتم البت فيها لأنها بضاعة محجوزة.

وحسب أستاذة الكيمياء في جامعة رود آيلاند الأمريكية، جيمي أوكسلي، فإنه من الصعب إشعال الأمونيوم في ظل ظروف التخزين العادية وبدون حرارة شديدة الارتفاع، وفقاً لما نقلت فرانس برس.

“إذا نظرت إلى الفيديو (انفجار بيروت) فقد رأيت الدخان الأسود ورأيت الدخان الأحمر، كان ذلك رد فعل غير مكتمل”، قالت أوكسلي.

وأضافت “لنفترض أن انفجاراً صغيراً أثار رد فعل نترات الأمونيوم، سواء كان ذلك الانفجار الصغير عرضياً أو أمراً متعمداً لم أسمع به بعد”.

ذلك لأن نترات الأمونيوم مادة مؤكسِدة، تزيد من الاحتراق وتسمح للمواد الأخرى بالاشتعال بسهولة أكبر، لكنها ليست قابلة للاشتعال بحد ذاتها.

ولهذه الأسباب، تفرض جهات عدة قواعد شديدة الصرامة لتخزين المادة، تشمل أن تبقى بعيدة عن الوقود ومصادر الحرارة.

وتطلب العديد من دول الاتحاد الأوروبي إضافة كربونات الكالسيوم إلى نترات الأمونيوم، لتشكل نترات أمونيوم الكالسيوم، وهي مادة أكثر أماناً.

وشددت الولايات المتحدة الإجراءات المفروضة بشأن المادة بعد الهجوم الذي تعرضت له أوكلاهوما.

وبموجب معايير مكافحة الإرهاب في المنشآت الكيميائية، تخضع المنشآت التي تخزن أكثر من 900 كيلوغرام من نترات الأمونيوم لعمليات التفتيش.

ورغم مخاطرها، فإن ضرورة استخدامها بشكل مشروع في الزراعة والإنشاءات جعلت الاستغناء عنها أمراً صعباً، حسب أوكسلي.

وقالت الأستاذة: “لن يكون لدينا هذا العالم الحديث دون الانفجارات، ولن نطعم (الشعوب) التي لدينا اليوم دون سماد نترات الأمونيوم”.

وأضافت “نحتاج إلى نترات الأمونيوم، نحتاج فقط للانتباه جيداً لما نفعله بها”.

https://www.facebook.com/skynews/posts/3931095920238309

https://www.facebook.com/quicktake/posts/1365330310328956

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • سس

    من الصعب تخيل أنه إنفجار عادي.. ربما فيها أيادي لكن من؟
    المسارعة لتعيين لبنان أنها منطقة منكوبة وإستجداب المساعدات مثير للشك...هل هذا سيناريو لجلب الاموال من أجل الخروج من الازمة؟
    هل هذا هجوم أجنبي للضغط على لبنان في قضية ما؟ لكن لماذا لبنان بالذات؟
    هل هذا ناتج عن صراعات عصابات الحكم؟ لكن ما الفائدة؟
    هل هذا إنفجار عادي لخطأ في تخزين قطرات النترات أو لسبب ما لكن غير متعمد؟ صعب جدا تخيل نصف بيروت تنسف من شراء خطأ كهذا؟!!!
    وفي نفس الوقت أتساءل عن هشاشة هذه الدول، إنفجار واحد أغلق البلاد؟!!!
    حسرتي على الجزائر بكل ثرائها تتخبط في الفقر...استفيقوا...

  • حماده

    المتهم الأول هو حزب اللات

  • Omar

    CORRIGER LE PASSÉ POUR AVOIR UN FUTUR MEILLEUR... C'EST CE QUI S'APPELLE ALLER LOIN DANS L'ARBRE DES CAUSES, REMONTER JUSQU'À LA GRAINÉ. DONC SI ON ENLEVÉ LA GRAINÉ. IL N''Y AURA PAS DE FRUIT DANS LE FUTUR...

  • بيروت ليست الأولى ولن تكون الأخيرة

    وللتذكير فاجعة بيروت هذه تعود بعقارب الساعة لكارثتي تكساس وتيانجين، فقد شهدت مدينة تكساس الأمريكية في 16 أبريل 1947 انفجار شحنة تحتوي على 2300 طن من نترات الأمونيوم، ما أسفر عن مقتل ما يقرب من 500 شخص، كما أحدث الانفجار موجة مدية بطول 4.5 أمتار. وكذلك الدمار الذي لحق بمدينة تيانجين الصينية إبان كارثة مستودع الكيماويات ليلة 12 أغسطس 2015 التي راح ضحيتها أكثر من 170 شخصا وجرح المئات، حيث هزت سلسلة من الانفجارات الضخمة منطقة مستودعات التخزين التي تحتوي كميات كبيرة من المواد الكيميائية الخطرة، بما في ذلك سيانيد الصوديوم ونترات البوتاسيوم، وفي بعض الحالات بشكل غير قانوني.

  • hechaichi.hocine@gmail.com

    انفجار متعمد من فعل فاعل ......معروف

  • جمال براقي

    انفجار لبنان مرتبط بالانفجارات التي حصلت في ايران مؤخرا