-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
علي حداد يقول أنه ترك لزوجته 5 ملايين فقط ويؤكد:

ما يربطني بسعيد بوتفليقة “صح عيدك” و”صح رمضانك”

نوارة باشوش
  • 8599
  • 18
ما يربطني بسعيد بوتفليقة “صح عيدك” و”صح رمضانك”
الشروق أونلاين

التمس النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، تشديد العقوبات في حق المتهمين في قضية رجل الأعمال علي حداد، مع مصادرة جميع العائدات الناتجة عن التبديد المنظم، وطالب بتشديد العقوبات في حق كل من الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، وكذا الوزيرين السابقين للنقل والأشغال العمومية عمار غول وعبد الغني زعلان، ونفس الالتماس طالب به ممثل الحق العام في حق الوزير السابق عبد القادر قاضي، بوجمعة طلعي وعمارة بن يونس، إلى جانب المتهم الرئيسي في قضية الحال علي حداد، وإخوته وكذا الواليين السابقين للبيض وعنابة عبد الله بن منصور ومحمد سلماني، فيما طالب بتأييد الحكم في حق كل من الوزيرين السابقين يوسف يوسفي ومحجوب بدة.

ورافعت النيابة العامة مطولا باسم الشعب الجزائري الذي طالب بمحاسبة وتشديد العقوبة على المتهمين الذين قال عنهم “إنهم تفننوا في تبديد مال الشعب الجزائري الذي يستحق اليوم كل الاحترام والتقدير”، وحاول ممثل الحق العام توجيه الاتهامات بالأدلة والقرائن لمن كانوا في مناصب عليا في البلاد استغلوها من أجل تحقيق مصالحهم الخاصة ومصالح جماعتهم، مبرزا خطورة الملف، والذي قال عنه إنه ضخم جدا نظرا للتهم الموجهة إليهم، قائلا “سيدي الرئيس، المتهمون في قضية الحال متابعون من طرف النيابة العام بجرم تبييض الأموال، بتهم ثقيلة تنوعت بين منح امتيازات غير مبررة للغير، سوء استغلال الوظيفة، تبديد أموال عمومية، وتعارض المصالح طبقا لنص المواد 26/1، 29، 33 و34 من القانون 06 ـ01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته طبقا للمادة 164 من قانون الإجراءات الجزائية، إلى جانب منح مزايا غير مستحقة وكذا تهمة تضارب المصالح والتأثير في موظفين عموميين”.

وتابع النائب العام “سيدي الرئيس طيلة الجلسات تحدثتم بأن القاضي يجب أن يكون ملما بجميع العلوم القانونية والعلمية وأن يكون مطلعا على سياسة الدولة وتقاطعها، اليوم سأنتهي من حيث انتهى المتهم الرئيسي في قضية الحال علي حداد الذي أدلى بالتصريح التالي “الجزائر على مقربة من استيراد المياه”، ألا يعتبر هذا تقهقرا لدولة مثل الجزائر، هل وصلنا إلى هذا المستوى..؟ مع وزير الدفاع الأمريكي، منذ أيام قلائل قال إن الشعب الجزائري يستحق كل الاحترام”.

ويضيف “.. رئيس الجمهورية الحالي شدد مرارا وتكرارا، على المنظومة التربوية والصحية والعدالة، والجزائر تشبه في شخصيتها التاريخية الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعني أن مكانة الجزائر تضاهي مكانة أمريكا”.

وبالعودة إلى وقائع الحال، تقول النيابة العامة “فقد تم عرض جميع الصفقات التي تم إبرامها.. صفقات لا نستطيع أن نحصيها..والجزائر رغم أنها دولة متوسطة بامتياز، إلا أن النيابة العامة لاحظت أن جميع الصفقات التي أبرمت كان فيها شركة علي حداد وشركة صينية ولا توجد شركة أوروبية، رغم أن الدول هذه هي رائدة في جميع المجالات من بينها الأشغال العمومية وهذا من المستحيل أن يكون صدفة”.

ومن خلال المناقشة التي دارت يضيف ممثل الحق العام “نلاحظ أن هذه الصفقات معظمهما مخالفة للقانون وأبرمت بطرق ملتوية بتواطؤ موظفين عموميين، ولهذا فإن النيابة ترى أن الجرم قائم بجَميع أركانه المادية والمعنوية، كما ترى أن الأفعال المرتكبة من طرف المتهمين في منتهى الخطورة، وعليه، نلتمس تشديد العقوبة.

التمس النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، باسم الشعب الجزائري تشديد العقوبات في حق المتهمين في قضية رجل الأعمال علي حداد، مع مصادرة جميع العائدات الناتجة عن التبديد المنظم، إذ طالب ممثل الحق بتشديد العقوبات في حق كل من أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، وكذا عمار غول وعبد الغني زعلان، ونفس الالتماس بالنسبة للمتهم عبد القادر قاضي، بوجمعة طلعي وعمارة بن يونس، علي حداد، وربوح وأعمر وكذا عبد الله بن منصور ومحمد سلماني، وتأييد الحكم بالنسبة للمتهمين يوسف يوسفي ومحجوب بدة مع دفع غرامة مالية تقدر بـ500 ألف دينار، مع مصادرة جميع الأموال المحجوزة.

حداد و”الحكومة المصغرة” كبدوا الخزينة 21 ألف مليار سنتيم

أكد ممثل الخزينة العمومية أن محاكمة الحال “تاريخية” و”سابقة من نوعها، نظرا لطبيعة الأشخاص المتابعين فيها وكذا مناصبهم”. وقال “اليوم نحن بصدد محاكمة “حكومة مصغرة”، برئاسة الوزيرين الأولين السابقين كبدت خزينة الدولة الملايير من الدينارات، حيث استغل المتهم علي حداد علاقته بوزراء في الدولة وتحصل على عدة صفقات عمومية وقام بعمليات تجارية مكثفة تحت غطاء الشراكة مع شركات أجنبية وكل هذا – يضيف – من أجل تحويل العملة الصعبة عن طريق تضخيم الفواتير، كما وسع استثماراته رفقة أفراد عائلته باستعمال أسلوب إجرامي منظم”.

وقال الأستاذ زكرياء دهلوك، إنه “يستخلص من الملف ومحاضر التحقيق والخبرات المنجزة سواء أمام الضبطية القضائية، أم أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد، وما توصل إليه المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، وبعد ورود معلومات مدعمة بوثائق ثبوتية، موضوعها اشتباه تورط على حداد وشقيقه عمر ومجموع شركاتهم العائلية، وخاصة المسماة مجمع “ETRHB “حداد في اقتراف أفعال موصوفة بجرائم الفساد والتحويل غير القانوني للأموال إلى الخارج”.

وأضاف المحامي “وقد تبين من خلال التحقيق أن المتهم علي حداد وبحجة تمويل مشاريعه الاستثمارية بالجزائر، عمد إلى القيام بمعاملات تجارية مكثفة مع الخارج والتي استعملها كغطاء للتحويل غير القانوني للعملة الصعبة إلى الخارج عن طريق تضخيم الفواتير لاستيراد، سواء بالاتفاق مع الموردين الأجانب أو باستيراده من شركات يمتلك حصصا بها بغية الاستفادة من الفارق بين أسعار السلع والتجهيزات المدونة في الفاتورة وقيمتها من أجل شراء عقارات وتمويل استثمارات داخل وخارج الوطن، يضاف إليه أن تمويل أغلبية مشاريع المتهم علي حداد كانت بواسطة القروض البنكية والتي وصل عددها إلى 452 قرض بنكي منها ما لدى البنوك العمومية ومنها ما لدى البنوك الخاصة”.

كما أثبت التحقيق القضائي يقول الأستاذ دهلوك “أن النشاط الرئيسي للمتهم حداد هو الأشغال العمومية إلا أنه عمد إلى تنويع نشاطه في مجالات أخرى، وكان ذلك بإنشاء مع شقيقه عمر حداد ما لا يقل عن 55 شركة موزع نشاطها كما يلي “الأشغال العمومية، أشغال المطارات، الأشغال البحرية، السياحة والفندقة، الزفت، البيتروكمياء، البناء، السيارات، التغليف، الإسمنت، مكاتب دراسات، المواد الصيدلانية، الأشغال الحضرية، الأشغال الريفية، مكيانيك السيارات، الرياضة، الهندسة، أشغال المناجم، صناعة الأحذية ووكالات بيع السيارات، وكان ذلك منه بنية تلبية كافة طلبات المتعامل العمومي والاستفادة من امتيازات غير مبررة من طرف الموظفين العموميين سواء باستغلال نفوذ فعلي أو مفترض من طرف المتهم حداد، أين تكمن من الظفر بما لا يقل عن 275 صفقة عمومية وذلك بتواطؤ من موظفين سامين يشغلون أعلى هرم في السلطة التنفيذية سواء كوزراء أو ولاة”.

أما فيما يتعلق بالامتيازات غير المبررة، يضيف المحامي “فهي لا تقتصر على مجالات إبرام الصفقات العمومية بل استفادته من قروض بنكية وامتيازات أخرى مست عدة نشاطات على غرار الامتيازات المينائية، المنجمية، الجمركية على مستوى المجلس الوطني للاستثمار، والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، امتيازات على مستوى وزارة الصناعة والمناجم، وكذا الامتيازات الجبائية وأخرى في نظام “SKD” وذلك بتواطؤ من أعلى إطارات السلطة التنفيذية”.

ويستخلص أيضا أن مجمع حداد وخلال الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى سنة 2019 ومن خلال النفوذ الذي كان لديه يقول ممثل الخزينة العمومية “استفاد من 275 صفقة عمومية في مختلف القطاعات والولايات موزعة على الأشغال العمومية، قطاع النقل، قطاع الري والموارد المائية، قطاع الصناعة، قطاع الشبيبة والرياضة وفي عدة ولايات من الوطن على غرار “الجزائر، بومرداس، تلمسان، عين الدفلى، المدية، بجاية، البليدة، تيزي وزو وغليزان، حيث تقدر قيمة الأموال التي استفاد منها مجمع المتهم بـ78410 مليار سنتيم”.

أما فيما يتعلق بالامتيازات الجمركية والجبائية التي استفاد منها مجمع حداد يؤكد المحامي دهلوك، فقد ألحقت الخزينة العمومية أضرارا جسيمة ومعتبرة وكلفتها ضياع أموال تقدر بـ11035 مليار سنتيم ممنوحة من طرف عدة بنوك، فيما استفاد المتهم من 57 وعاء عقاريا بـ19 ولاية في إطار الامتياز الصناعي والفلاحي والأخطر أنه لم يسدد حتى مستحقات الإيجار مقابل استغلاله لتلك الأوعية ما ألحق ضررا بالخزينة قدر بـ1000 مليون دج”.

وعلى هذا الأساس، التمس الطرف المدني ممثلا في الخزينة العمومية الحكم على علي حداد وعمر، محمد، أعمر، سفيان والشركات التي يملكونها بدفع مبلغ 78410 مليار سنتيم وهو المبلغ الذي تم اختلاسه في إطار الصفقات العمومية، يضاف إليها مبلغ 21159 مليار سنتيم من قيمة القروض الممنوحة لهم ولشركاتهم من طرف البنوك.

كما يلزم المعنيون بدفع 11035 مليار وهو المبلغ الذي يمثل الضرر الناجم عن الإعفاءات التي استفادوا منها في إطار تسهيلات النظم الجبائية والجمركية، يضاف إليها مبلغ ألف مليون دينار كتعويض عن الضرر الناجم عن الامتيازات المينائية الممنوحة دون وجه حق، وألف مليون كتعويض عن الضرر الناجم عن التعدي على العقار الصناعي والفلاحي الذي هو ملك للدولة والمنهوب من دون وجه حق.

كما التمس تعويض المتهمين أويحيى، سلال، غول، بن يونس، زعلان، طلعي، بن منصور، سليماني، يوسفي، بدة محجوب، بوشوارب، قاضي تعويضا بقيمة 1.000.000.00 دج لكل واحد منهم كتعويض معنوي للخزينة العمومية.
أما رجل الأعمال والرئيس السابق لـ”الأفسيو” علي حداد فقد خرج عن المألوف حينما رد على السؤال القاضي بخصوص 30 رسالة نصية قصيرة التي أرسلها للسعيد بوتفليقة، أن محتواها لم يخرج عن “صح عيدك، وصح رمضانك؟”، وأن هذا الأخير لم يتوسط له عند الوزراء للحصول على المشاريع، وأن الشيء الذي ندم عليه هو شراؤه لفريق “اتحاد العاصمة”.

وفي رده على سؤال القاضي المتعلق بحصول مجمع “ETRHP”على مصنع “فرتيال”، قال حداد “المصنع كان عليه ديون تفوق 12 مليار دينار جزائري، ونحن عندما استلمنا هذا المصنع حققنا أرباحا تفوق 8 ملايير دينار، كما نجحنا في تصدير الأسمدة بقيمة تفوق 7 ملايير دج وهذا في سنة 2016، و25 مليار دج في سنة 2016، و28 مليار دج في سنة 2018، كما أن أسميدال تدخلت عبر حق الشفعة لشراء أسهم “فريتال”.

القاضي: وماذا عن مصنع الإسمنت بولاية الجلفة، فتقرير الخبرة يقول إنك استفدت من امتيازات غير قانونية.. وهذه الامتيازات لها آثار إيجابية وهذا من خلال إعادة بعث المشروع رغم التأخر..؟
حداد: لو لم يتوقف المشروع لخرج الإسمنت من المصنع في شهر جانفي الفارط.
القاضي يسأله عن مشروع الأنابيب “الطريق السيار شرق ـ غرب”، قائلا “تقرير الخبرة أكد على وجود مخالفة لقانون الصفقات، حيث إن الوزير الأول آنذاك أحمد أويحيى، أصدر تعليمة بمنح المشروع بالتراضي البسيط، ما ردك على ذلك..؟
ليجيب المتهم حداد “سيدي الرئيس هذا المشروع منح لكوسيدار ومجموعة من الشركات، وفي سنة 2015 اتصلت بنا “كوسيدار”، ووافقنا على أن نكون شريكا.. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية في هذا المشروع”.
القاضي: وماذا عن تقرير الخبرة المتعلقة بمشروع شطر الطريق ” الأخضرية ـ البويرة”..؟
حداد: المشروع معقد جدا وقد شرحنا أسباب ذلك خلال الاستجواب السابق، ومع هذا فأنا أشدد أن الشطر “خدمناه بالنيف”، وعلى مسافة 33 كم.
القاضي: وماذا عن تقرير الخبرة المتعلق بملعب تيزي وزو..؟
حداد: سيدي الرئيس تكاليف المشروع زادت بسبب زيادة القدرة الاستيعابية للملعب على شاكلة المقاعد.
وخلال مواصلة رئيس الجلسة حول الاستثمارات والامتيازات التي تحصل عليها مجمع”ETRHP”، في العديد من المجالات والقطاعات رد عليه حداد، قائلا “سيدي الرئيس السياسية الحالية التي انتهجها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تدعم المستثمرين من خلال منحهم قروضا تصل إلى 90 بالمائة مع منحهم أيضا قطعا أرضية، أليس هذا تحفيز للمستثمرين مثلما حدث معي..؟
القاضي: وماذا الجمارك
حداد: الجمارك الجزائرية “نزوخو ثم نزوخو” بها لأنك لا تستطيع تمرير ولا مسمار من الحدود.
القاضي: هل أنت مدين للضرائب..؟
حداد: لا توجد لنا أي مشاكل مع الضرائب، حيث دفعنا 14.6 مليار دينار جزائري في 2018، والخبرة التي بحوزتي تثبت ذلك.
القاضي يقاطعه: أعطيني الرقم الإجمالي من فضلك..؟
حداد: الخبرة تؤكد أننا سددنا 687 مليار دج، أي دفعنا 40 بالمائة ورفعنا تظلما وهذا هو الإشكال الوحيد مع الضرائب.
يواصل حداد “سيدي الرئيس عندما دخلت السجن جميع الإدارات “داورا علينا” وهذا شيء مؤسف لم يبق لنا سوى أنت”.
القاضي: بخصوص القروض، الخبرة تقول إنك “مجمع حداد” تحصل على 457 قرض بنكي، 10 منها استثمارية والباقي استهلاكية..؟
حداد: لا أوافقك سيدي الرئيس، الخبرة التي بحوزتي تؤكد أنني تحصلت على 3 قروض مشتركة، قرض تجميعي مشترك لإنجاز مصنع الإسمنت بغليزان، وهذا صحيح، وكذا نفس الشيء بالنسبة لإنجاز مصنع الإسمنت بالجلفة بالشراكة مع الشركة الصينية، إلى جانب قرض تجميعي مشترك آخر لإنجاز مركب الصيد بعنابة، كما تحصلنا على قروض الاستغلال من بنك CPA” و””BDL، حيث إن جميع القروض قمت بتسديدها دون أي صعوبة وتحصلت على فوائد تقدر بـ350 مليار سنتيم.. فأنا سددت 17.5 مليار دينار ولم أتحصل على 452 قرض، وأنا لست مدينا بـ21 ألف مليار سنتيم، فقط ما أريد أن أركز عليه هو “أنا نسال للإدارة 53 مليارا أي 5300 مليار سنتيم”.
لا أملك طائرة ولا علاقة لي بمختار روقاب
القاضي: بخصوص مراسلة الأرصاد الجوية، أنت طلبت رخصة هبوط ونزول الطائرة.. هل تحوز هذه الأخيرة..؟
حداد: لا أملك طائرة إلى حد الآن، وإنما طلبت ترخيصا لاستئجار طائرة للتنقل بين الولايات، حيث كنا نستعمل 3 طائرات لنقل الوفد المرافق معي.
القاضي: الضبطية القضائية عثرت على عدة اتصالات هاتفية مع رئاسة الجمهورية وبالضبط مع مدير التشريفات لرئيس الجمهورية السابق محمد رقيق..؟
حداد: أنا لا علاقة لي بمختار برقيق هذا.
القاضي: ما هي علاقتك بالسعيد بوتفليقة، 255 مكالمة هاتفية و30 رسالة نصية..؟
حداد: سيدي الرئيس هذه المكالمات خلال 18 شهرا، وأنت تعرف سيدي الرئيس هذه المكالمات يمكن أن يرد عليها المتصل والذي هو السعيد بوتفليقة، أو لا يرد، أما بالنسبة للرسائل النصية فهي تحتوي فقط على عبارات “صح عيدك.. صح رمضانك”.
القاضي: ألم تتصل بالسعيد بوتفليقة من أجل التوسط لك لدى الوزراء للحصول على مشاريع؟
وفي هذه الأثناء يثور من سجن تازولت قائلا “هذه المؤامرة التي زجت بي في السجن، وجعلت عائلتي تدفع الثمن زوجتي “ماخليتلهاش ولا دورو، وأولادي ما عندهومش واش ياكلوا، وخليتلهم غير 5 ملايين سنتيم في الدار”.
حداد: سيدي الرئيس أبدا لم أتصل به ولا مرة من أجل التوسط لي للحصول على مشاريع.
وفي رده على هيئة الدفاع بعد تدخلها لطرح الأسئلة، قال حداد “أنا الشيء الذي ندمت عليه هو شراء فريق اتحاد العاصمة “USMA”، لأن أخي ربوح لم يعد يهتم بعمله في المجمع، إذ أنه لا يخرج من الملعب ولا يهتم بعائلته وأصبح يأخذ حتى أبناءه وابنته صاحبة الـ20 سنة إلى الملعب وكان له الفضل في استقدام الناخب الوطني جمال بلماضي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • INSSANE

    ابرياء ومظلمون ومساكين بلامس يترببون واليوم يتوسلون ولوواعيدت لهم الكرة ينتقمون ويتفرعنون اموال الشعب تستباح كا لعلف الحق لهم والجزائر لهم والارقام الفلكية وتعداد القروض لا يصدق ولا يحتمله اقتصاد ولاعقل..الحمد للله وحده ثم ابداع الحراك اللهم احفظ الجزائر

  • watani watani

    Loukan cassite la croûte am3ah tassama tadi lablad koulaha ?

  • البليدي

    و كيف كنت تستقبل سفراء الدول العظمى في زمن الكادر ؟

  • مهمتش

    من جهة يقول زوجتي ماخليتلها ولا دورو ..ومن جهة يقول اولادي معندهمش واش ياكلو خليتلهم غير 5 ملاين ....حلل وناقش واللي فهم يفهمنا
    التناقض الاول ماخلى ولادورو
    والتناقض الثاني مالقاوش ولادو واش ياكلو
    والتناقض الثالث خلالهم غير 5 ملاين
    راسك يحبس

  • شاوي حر

    (اللهم مالك الملك تأت الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزمن تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيئ قدير)صدق الله العظيم مسكين مبينو وبين السعيد غير صح عيدك وصح زمضانك فقد قيل ان لم تستحي ففعل وقل ماشئت ايها اللعين ومن فتح لك البنوك لتدمر الاقتصاد وتنهب الملايير الممليرةمع امثالك من الخونة المجرمين غير السعيد الغير سعيد وسلال المتجرأ على كتاب الله واويحى الذي الذي يدعي زورا انه لم يخرق القانون وقضاياك وحدك تأدي به لحبل المشنقة واستكثار ه على الشعب الغلبان علبة ياغوت الفايحة يامجرمين ياخونة ياعملاء خرنسا عليكم الخزي والعار الى يوم القيامة

  • ahmed

    في السطور الاخيرة من المقال قال حداد: “هذه المؤامرة التي زجت بي في السجن، وجعلت عائلتي تدفع الثمن زوجتي “ماخليتلهاش ولا دورو، وأولادي ما عندهومش واش ياكلوا، وخليتلهم غير 5 ملايين سنتيم في الدار”.
    قولولي بربكم ألا يستهين هذا الرجل بعقولنا يعنى اولاده اصبحوا فقراء لازم نعطوهم الزكاة والصدقة على حساب الكذب نتاعو

  • دولة

    هاذا لي عندو أكثر 400 مشروع و يقلك ولادي ما عندهمش واش ياكلو . كذاب درجة اولى

  • واحد ززايري

    مالا كثر من صح عيدك يا عليلو
    والله عيب واحد كيما هذا يلعب بشعبنا

  • واحد ززايري

    مالا كثر من صح عيدك يا عليلو

  • سمير

    كذاب

  • علي عبد الله الجزائري

    يبانلي حداد دار سطاج عند اويحي على التفرعين عند اويحي قبل لا يرفدوه للعبادلة في بشار

  • Abdelrahman

    أقترح على الدولة أن تعوض السيد حداد عن 3500 مليار سنتيم,

  • أحمد بن محمد

    اليوم تحاكم في محكمة ( ألو ) وغدا ستحاكم في محكمة قاضيها هو اللّه أعد أراضي الدّولة وأموال الشعب واذهب إلى غير رجعة فالجزائر لا تتّسع للخونة أمثالكم .....

  • ملاحظ

    علي حداد احدی اخطر عصابة فرنسا وعميلها المخلصين التي عرفتها الجزاٸی كذاب وهو شاهد والذي قاله من فمه وعبر الشاشة وعد الحكومة سلال باءعطاءه 110 مليار دولار من قرض للخزينة ،واعطی 260مليار دولار لمدينة امريكية بشهادات عمدة المدينة ديتروا في القناة المحلية قبل بضع سنوات والفضيحة ملعب تيزي وزوا التي كانت شركته بتولي بناءها استهلك الاموال خيالية تكفي لبناء 10 ملاعب ستاد دو فرنس او ملعبين بايرغن مونيخ الالمانية، وهو يقولك انا بريٸ
    اذا نصوت بنعم لصالح دستور فسوف نری اخطر من حداد واويحي وسعيد بوتفليقة وكل عصابة فرنسا التي ستعتمرنا من جديد

  • ديار الغربة

    انت كذاب يا وحد لكلوفي
    رأيت صورة لك مع ماكرون و هو يجرك من يدك كالطفل الصغير ...لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    بهدلتوا بالجزائر العظيمة
    لولا الرجال الذين تفطنوا لكم لكانت الجزائر اليوم تستورد الماء كما قلت يا خائن وطنك
    يمهل و لا يهمل و الآن أشرب من الكأس المر و بلع

  • Ziane

    حداد “أنا الشيء الذي ندمت عليه هو شراء فريق اتحاد العاصمة “USMA”، لأن أخي ربوح لم يعد يهتم بعمله في المجمع، إذ أنه لا يخرج من الملعب ولا يهتم بعائلته وأصبح يأخذ حتى أبناءه وابنته صاحبة الـ20 سنة إلى الملعب وكان له الفضل في استقدام الناخب الوطني جمال بلماضي”......Une petite marionette ....Petit con....

  • فارس ادم

    ,كاذب و منافق إلى آخر رمق.

  • عقبة

    هذا الانسان قتلنا بسرقة لالاف الملايير .ويريد قتلنا بالضحك
    قال صح عيدك وصح رمضانك
    هذا واش بينه وبين السعيد والله حالة
    ولله في خلقه شؤون