-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ثاني أغلى لاعب في العالم بعد نايمار

مبابي.. ابن الجزائرية الذي يصنع انتصارات “الديوك” بـ”مونديال” روسيا

الشروق الرياضي
  • 6048
  • 18
مبابي.. ابن الجزائرية الذي يصنع انتصارات “الديوك” بـ”مونديال” روسيا
ح.م
كيليان مبابي

عندما صفّر الحكم معلناً نهاية المباراة بين فرنسا والأرجنتين في ثمن نهائي كأس العالم بروسيا كانت جماهير كرة القدم العالمية تشاهد الأسطورة ليونيل ميسي يسلم المشعل للنجم الصاعد، كيليان مبابي، الذي أصبح أصغر لاعب في المنتخب الفرنسي يسجل في نهائيات كأس العالم.

مبابي لم يتجاوز من العمر 19 عاما، وسجل هدفين في مرمى الأرجنتين وخطف الأضواء، بمهارته العالية، من ميسي وسيرجيو أغويرو وغونزالو هيغويان، ومن زميله في المنتخب الفرنسي، أنطوان غريزمان. وهو أيضا أغلى لاعب في العالم حاليا بعد النجم البرازيلي نيمار.

الفتى الذهبي، الذي يعول عليه المنتخب الفرنسي للفوز بكأس العالم الثانية، سطع نجمه في فريق موناكو ثم انتقل في صفقة خيالية بالنسبة إلى عمره إلى باريس سان جيرمان الحافل بالنجوم.

بدأ امبابي يداعب الكرة وهو طفل طري العظام في منطقة بوندي بضواحي باريس. ولم يكن شغفه بالرياضة إلا انعكاسا للبيئة التي نشأ فيها.

والدته جزائرية

فأمه الجزائرية، فايزة العماري، كانت لاعبة محترفة في كرة اليد. ووالده، وليفريد مبابي، مدرب رياضة من الكاميرون، وعمه كذلك.

يقول والده إن كيليان لم يكن يتوقف عن لعب كرة القدم، ليلاً ونهاراً، وإنه كان يتضايق منه أحيانا بسبب هذا الإدمان.

وكان بإمكان كيليان أن يلعب بالتالي للمنتخب الكاميروني أو للمنتخب الجزائري لأنه يحمل الجنسيتين معاً، فضلا عن الجنسية الفرنسية.

وقد اتصل به المسؤولون في المنتخب الجزائري فعلا بهدف ضمه في سن مبكرة إلى فئة أقل من 17 عاما، ولكن اختياره وقع على المنتخب الفرنسي.

وسارع مدرب المنتخب الفرنسي الأول، ديديي ديشان، عام 2017 إلى استدعاء مبابي بهدف حسم ولائه للفريق الأزرق، وتسوية أوراقه مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

رفض التعاقد مع ريال مدريد

في عام 2012 كان عمر كيليان مبابي 14 عاما. وقد أنهى لتوه فترة التأهيل في مدرسة كلير فونتان الفرنسية العريقة.

حينها كان الأسطورة زين الدين زيدان يشرف على الفئات الصغرى في ريال مدريد الإسباني. وقد اقترح على الطفل كيليان قضاء أسبوع في العاصمة الإسبانية. لكن والده لم يرسله إلى زيدان لأنه عين بعدها مساعدا لمدرب الفريق الأول، وترك الفئات الصغرى في النادي.

وعاد الريال في 2017 يخطب ود الفتى الذهبي من فريقه موناكو، ولكن مبابي فضل العاصمة الفرنسية وفريق باريس سان جيرمان.

صلعة زيدان

كان مبابي مولعا بالأسطورة زين الدين زيدان. يريد أن يقلده في كل شيء. وعندما أخذته والدته عند الحلاق وهو طفل صغير طلب من الحلاق أن يصنع له حلقة في أعلى رأسه معتقدا أنها تسريحة شعر ولم يكن يعرف أنها صلعة، فانفجرت والدته والحلاق ضحكا.

حصل على البكالوريا

كان 2016 هو عام كل النجاحات بالنسبة إلى الطفل كيليان. فقد سجل أول هدف له في الدوري الفرنسي الممتاز، ووقع أول عقد احترافي مع فريق موناكو، وفاز معه بالكأس، وفاز أيضا بكأس أمم أوروبا لفئة أقل من 19 عاما مع المنتخب الفرنسي.

وعلى الرغم من مشاركته في كل هذه المنافسات الرياضية العالية تقدم التلميذ كيليان مبابي لامتحان شهادة البكالوريا (الثانوية العامة)، في شعبة العلوم والتكنولوجيا، ورسب في مادة الفلسفة، ولكن تقدم في الدورة الاستدراكية وحقق النجاح، الذي كان يحرص عليه.

أمه توصله إلى مركز التدريب

عندما استدعي كيليان مبامي إلى المنتخب الفرنسي الأول عام 2017 لم يكن يملك رخصة سياقة. فقد أوصلته أمه بسيارتها إلى مركز التدريب. وهناك استقبل لاعبو المنتخب الفرنسي الكبار، الطفل، الذي أصبح محط الأنظار في عالم كرة القدم، ويراه الكثير خليفة زين الدين زيدان، ويعلق عليه المنتخب الأزرق أمل استعادة أمجاده.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • حــياة

    Med_Salah
    كـلنا عبـاد اللـّه ياجاهـل يامتخـلف هو على الأقل لاعب ناجح صنع لنفسه إسمـًا فمن تكون أنت؟؟؟؟

  • Med.Salah

    شاهدناه عندما كان يضيع الوقت مع بلجيكا...واخذبطاقة صفراء تمنيتها لو كانت حمراء....العبد يبقى عبد un esclave مهما تطور....فائز في المباراه ويتحايل عاى الحكم ويقوم يتصييع الوقت .والله هذا العبد ما عندو حتى حاجة في الراس..دائما يتعلمو النفاق والخيانة والتحايل tu es unfils d'esclave et tu resteras un esclave comme tes ancetres.....tu n'es pas éduqué et tu ne merites meme pas de jouer en coupe du monde

  • حمالولو

    لا دخل لامه في لعبه،وانما دورها كان في تربيته حتى لا ينحرف مثل امثاله،اما اللعب فهي ثمرة مدارس التكوين التي انشات بعد مونديال 98 والعمل الجدي في تكوين الشباب و هم الان يجنون ثمار العمل مثلما استفدنا منه نحن كذلك بضم العناصر المكونة في هذه المدارس فخذو العبرة وشمرو على سواعده،فليس هناك سر في النجاح الا العمل الجدي

  • Abdelkader

    اذا كان هو ابن الجزائر فأنا من أكون ممكن ابن الكاميرون او السينغال .

  • فارس

    أخي.محمد والله يعطيك الصحة علي تعليقك الذهبي

  • driss

    لو فازت فرنسا سيقولون بطلة العالم فرنسا وليس ابن الجزائرية وكذلك بلجيكا لو فازت بلجيكا سيقولون بطلة العالم بلجيكا وليس فلايني ابن المغربية او ناصر الشادلي ابن المغربية فيقوا من الدوخة ومن الاوهام

  • chamharouche

    الابن لابيه ياجهلة ــــ ناس تخدم تربي تنظم تحصد تستفاد و انتما شبعونا الخبز اليابس المقروط خلاص ولا ما يصحش ــــ

  • HASSAN

    مبابي ولد في فرنسا وترعرع هناك من اب كامروني بجنسية فرنسية انتهى الكلام

  • جزائري

    عقلية إلهاء الشعب عن رزقه لم تنفع بعد عقلية نحن ونحن ونحن لا تجدي نفعا بسبب الإنترنيت أصبح العالم قرية صغيرة وأصبحنا نحن الجزائريين نعرف حجمنا لاداعي للتطبيل والتهليل وتغطية الشمس بالغربال أين نحن ومانصنع وما ننتج أمام دول العالم لا تزيدوا تظحكوا فينا العالم يرحم باباكم

  • Amin

    السلام عليكم .إبن الجزائرية إيه يادنيا كنا نقول إبن فلان حتى أصبحنا نقول إبن فلانة المادة وما أدراكة من المادة لو كان عادي مايقولوش إبن فلانة إنه كميروني فرنسي لا علاقة له بالجزائر لا يوجد أي شيئ يقول أنه جزائري الاسم اللقب الدين كل شيء يقول ذالك .السلام عليكم

  • العاقل المجنون

    لو كانت أمه جزائرية (حرة) لربته على حب الجزائر...قالّو : جزائرية!!! قاوريات داهم القور...! هذا الواقع...والباقي أوهام.

  • مراد

    السلام عليكم الجزائر أخرجت روسيا من كأس العالم في 2014 وأين هيا روسيا في 2018 وأين هي الجزائر هناك رجال يعملون في الصمت وهناك كلاب يعرفون إلا النباح

  • Djalil

    , depuis quand chez nous en Algérie l'origine de la personne est lié a sa mère, que des conneris

  • bimo

    MADJER EST UN PUR ALGERIEN SA MERE ET SON PERE SONT ALGERIENS
    MAIS LES ARABES D'ALGERIE A LEURS TETE L'ARABE HAFID DERRAJI N EN VEULENT PAS
    CHERCHER L ERREURE
    DES MIMENT QUE LES ARABES NOUS COMMANDE DITES BAYBAY A TOUT
    KILIAN EST UN ALGERIEN PAR SA MERE QUE LES ARABES DALGERIE DETESTE PARSEQUE LA MAMAN N'EST MARIEE AVEC UN ARABE
    IMAGINONS LA REACTION DE NAIMA SALHI*CETTE ARABE QUI TUE SES GAMINS SI ILS PARLES NOTRE LANGUE ALA PLACE DE LA LANGUE DELKARDOUI ET FIFI ABDEH ET MICHEL AOUN **

  • توفيق العاصمة

    فخار ايكسر بعضه اجزم انه لا يعرف ان أصول أمه جزائرية ،، ان شاء الله تتغلب بلجيكا وتذهب النهائي وتفوز بالكاس

  • سعيد

    فرنسا تحصد الانتصار تلو الآخـــر و الفاشلون عندنا يفرحون بالأماني و الخيال و يقولون أمه جزائرية !

  • محمد

    حتى مهدي بن عطية ابن جزائرية. .. ولكنكم تحبون الفرنسيس. ?
    مراكز التكوين هي السر في نجاح فرنسا في تطوير مواهب ابناء المهاجرين المغاربة والافارقة. نفس الدم, نفس العناصر الوراثية. .. لكن الاختلاف في التكوين والتسيير والعمل والنزاهة.

  • Yiwen

    C'est un camerounais de nationalité française. Il n'a rien à avoir avec l'algérie.