-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انجلترا – كرواتيا (الأربعاء في الساعة السابعة مساء)

مباراة لدخول التاريخ بين “الأسود الثلاثة” و”الكروات”

مباراة لدخول التاريخ بين “الأسود الثلاثة” و”الكروات”
ح.م

سيكون المنتخب الكرواتي لكرة القدم ونظيره الانجليزي في مواجهة حاسمة على ملعب لوجنيكي في موسكو اليوم، في نصف نهائي مونديال روسيا 2018 من أجل بلوغ المحطة الأخيرة من رهان اللقب، وذلك في منعرج هام تعرفه نهائيات كأس العالم التي سجلت خروج عدة منتخبات من الحجم الثقيل مبكرا.

وتُعتبر المباراة بين المنتخبين الأوروبيين تحديا كبيرا بالنسبة إليهما، وهما يعودان إلى هذه المحطة المتقدمة من النهائيات بعد عقدين بالنسبة لكرواتيا وثلاثة عقود تقريبا بالنسبة لانجلترا. فقد انتظرت كرواتيا 20 سنة لتتأهل لهذا الدور بعد مونديال فرنسا 1998، بينما كانت المرة الأخيرة لإنجلترا في هذه المرحلة المتقدمة من المونديال قبل 28 سنة في إيطاليا 1990.

وستفرز المواجهة الأولى من نوعها تأهلا تاريخيا لأحد المنتخبين، فقد خرجت كرواتيا أمام فرنسا صاحبة الأرض في مونديال 1998، ولم يسبق لها على الإطلاق بلوغ المباراة النهائية، بينما تأهل فريق الأسود الثلاثة للدور النهائي مرة واحدة فقط، وكان ذلك عندما رفعوا الكأس على أرضهم قبل أكثر من نصف قرن من الزمن، أي في 1966.

وبدا تأهل المنتخبين إلى نصف النهائي غير مؤكد “على الورق” لكن المونديال عرف عدة مفاجآت غيّرت المعطيات فخرجت منتخبات ألمانيا والبرتغال والأرجنتين مبكرا ثم نحا نحوها منتخب البرازيل.

واستحق المنتخبان وصولهما لهذا الدور، فقد لعبت كرواتيا 120 دقيقة أمام أصحاب الأرض والجمهور وخاضت ركلات الترجيح بأعصاب من حديد أمام كل من الدنمارك وروسيا. أما إنجلترا، فقد تخطّت بنجاح دراما ركلات الترجيح أمام كولومبيا في دور الستة عشر لتفوز بالضربات الثابتة للمرة الأولى من أصل أربع محاولات قبل أن تُقصي السويد في الدور ربع النهائي.

ويرى ملاحظون أن المنتخب الكرواتي الذي يؤمن بقدرته على مقارعة منتخب انجلترا بقيادة هاري كين، خاصة بعد أن نجح في الوقوف أمام زملاء ميسي في دور المجموعات يحمله طموح إلى مزيد من التميز وقطع خطوة تاريخية نحو النهائي، ولكن يبقى التساؤل عن مدى قدرة أبناء المدرب زلاتكو داليتش في مزيد من الصمود أمام منتخب انجليزي قادر على فرض نسق سريع بعد أن نال الكرواتيين الإنهاك عندما خاضوا 240 دقيقة من اللعب بنسق مرتفع في ستة أيام .

ويلاحظ أن اللاعب الكرواتي الأصغر في تشكيلة فريقه – دويي كاليتا كار – فقد كان عمره سنة واحدة و9 أشهر عندما ظهرت كرواتيا للمرة الأولى والأخيرة في المربع الذهبي (8 جويلية 1998).

ويجدد منتخب انجلترا من جهته المراهنة على التأهل بنفس التشكيلة، وقد أظهر قدرة على تكييف أدائه مع أساليب لعب مختلفة في المونديال حتى الآن، وستكون المواجهة أكثر ندية مما يتوقعه الفريق الإنجليزي .

ويذكر أن حوالي ثلاثة أرباع لاعبي المنتخب الإنجليزي في روسيا 2018 (17 من أصل 23) لم يكونوا قد وُلدوا بعد في المرة السابقة التي ظهر فيها فريق الأسود الثلاثة في الدور نصف النهائي (1 جويلية 1990). وداني روز أبصر النور بعد يوم واحد فقط من لقاء إنجلترا مع الكاميرون في ربع نهائي إيطاليا 1990.

انجلترا تحلم بـ”الذهب” لأول مرة منذ 28 سنة.. ساوثغيت:
تتويجنا بالمونديال سيكون أكثر جنونا

تجد إنجلترا نفسها في موقع لم تتخيله، نجاح المدرب غاريث ساوثغيت في قيادة منتخبها لكرة القدم إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم في روسيا، رفعه إلى مصاف الأبطال، وجعل البلاد تحلم بعودة الكأس إلى ربوعها للمرة الأولى منذ 1966.

ويستعد الدولي السابق ساوثغيت لقيادة منتخب بلاده في الدور نصف النهائي للمونديال ضد كرواتيا.. المدرب الأنيق صاحب الابتسامة العريضة وربطة العنق، لم يكن من المفترض أن يكون في روسيا حتى.

وقال ساوثغيت، في تصريحات للصحافيين “بالطبع تواصلنا مع الفريق الذي حقق مونديال 1966، وهم يحظون بالاحترام”، وأضاف “لكن الآن، وبعد التطور التكنولوجي في وسائل التواصل الاجتماعي، العالم أصبح أكبر، سيكون الفوز بكأس العالم حاليا أكثر جنونا”.

للمرة الأولى منذ 28 عاما، بدأت إنجلترا تحلم جديا بالكأس الذهبية، وذلك بفضل لاعبين يقودهم مدرب شاب نسبيا، لفت الأنظار بأناقته في أرض الملعب، من اللحية المشذبة بعناية، إلى القميص الأنيق وربطة العنق، وصولا إلى “علامته المسجلة”: سترة من دون كمين ضيقة عند الخصر.

“ماركس إند سبسنر”، مزوّد المنتخب الإنجليزي بالملابس الرسمية، أعلن السبت يوما وطنيا لهذه السترة التي باتت عملة نادرة. مؤسس سلسلة “سير بلاس” للملابس الراقية للرجال هنري هايلز قال لصحيفة “إيفنينغ ستاندرد” اللندنية “أنا معجب جدا بأداء ساوثغيت، وأيضا باختياره لملابسه”.

ليست ملابس ساوثغيت فقط ما يثير الإعجاب في إنجلترا. البلاد التي صدّرت الدوري الممتاز إلى أنحاء العالم وتتابعه بشغف كل أسبوع، باتت مأخوذة بحمى المنتخب. كاتدرائية إكسيتر (جنوب غرب)، نشرت عبر حسابها على “تويتر” شريطا مصورا لعازف أورغن يعزف النشيد غير الرسمي للمنتخب، أغنية “ثري ليونز” (الأسود الثلاثة)، في تغريدة معنونة “إلى روسيا مع الحب”.

الأغنية التي أطلقت عام 1996 مع استضافة إنجلترا لنهائيات كأس أوروبا، عادت مجددا لتتصدر البث الإذاعي مع التحلق الوطني حول المنتخب.

وكان ساوثغيت خلال مسيرته كمدافع، لاعبا معروفا وجيدا، إلا أنه لم يصنف في خانة النجوم البارزين للكرة الإنجليزية.

اقتصرت مسيرته على أندية كريستال بالاس، أستون فيلا وميدلزبره، ولم يدافع عن ألوان الأندية الكبيرة من قبيل مانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال. كمدرب، كانت تجربته أكثر تواضعا، واقتصرت على ميدلزبره ومنتخب إنجلترا ما دون 21 عاما.

غالبية المشجعين يذكرون أنه كان اللاعب الذي أضاع ركلة ترجيح حاسمة في نصف نهائي كأس أوروبا 1996 أمام ألمانيا التي توجت باللقب.

وظهر بعد ذلك في إعلان ساخر للبيتزا، مستوحى من إضاعته للركلة.

إلا أن حياة ساوثغيت انقلبت رأسا على عقب منذ 18 جوان، تاريخ خوض إنجلترا أول مباراة لها في مونديال 2018. في المجموعة السابعة، حقق فوزا صعبا على تونس (2-1)، أتبعه بفوز عريض على بنما (6-1)، وخسارة أمام بلجيكا (0-1) في مباراة على صدارة المجموعة، خاضها المنتخبان بتشكيلة رديفة نظرا لأن كليهما كانا قد ضمنا العبور لثمن النهائي.

أنباء سارة لإنجلترا قبل مواجهة كرواتيا

تلقى الجهاز الفني للمنتخب الإنجليزي بقيادة غاريث ساوثغيت، أنباء سارة قبل مواجهة كرواتيا بنصف نهائي مونديال روسيا.

وبحسب شبكة “سكاي سبورتس”، فإن الـ23 لاعبا في الفريق شاركوا في المران الأخير، بشكل طبيعي.

وأشارت الشبكة، إلى أن جوردان هندرسون استجاب بشكل طبيعي للعلاج، بعد إصابته في الركبة عقب الفوز على السويد السبت الماضي في ربع النهائي، وأضافت: “من المتوقع أن يكون جاهزا للمشاركة ضد كرواتيا”.

وتعافى مهاجم الأسود الثلاثة جيمي فاردي من الإصابة التي تعرض لها في الفخذ خلال مواجهة كولومبيا بدور الـ16.

هذه هي أسلحة مباراة كرواتيا وانجلترا في نصف النهائي

يترقب عشاق كرة القدم موعد مباراة كرواتيا وإنجلترا في كأس العالم، بالمباراة التي تجمعهما على ملعب “لوجنيكي”، ضمن إطار منافسات دور نصف نهائي كأس العالم في روسيا 2018، وستحمل المباراة العديد من الأسلحة داخل المستطيل الأخضر، وخارجه في الدكة والإدارة الفنية للفريقين، ومن المتوقع أن يتولى الحكم التركي “شاكير” الإدارة التحكيمية لهذه القمة النارية بين إنجلترا وكرواتيا، والتي ستحدد الطرف الثاني من نهائي مونديال روسيا 2018، حيث أن مباراة فرنسا وبلجيكا غدًا ستُحدد الطرف الأول في النهائي المونديالي.

ويملك كلا المدربين داليتش مدرب كرواتيا، وساوثغيت مدرب إنجلترا، قوة ضاربة لكن في خطوط مختلفة، فيعتبر قوة الكروات داخل الميدان في خط المنتصف، لاسيما وأن هذا الخط يقبع فيه ثنائي “الكلاسيكو” راكيتيتش ومودريتش، وعلى جانب أخر تكمن قوة الإنجليز الضاربة في خط الهجوم، والذي يتواجد فيه قائد الفريق هاري كين، وهداف المونديال الحالي برصيد 6 أهداف.

ونستعرض معًا أسلحة كرواتيا وإنجلترا في موقعة نصف نهائي كأس العالم 2018:

منتخب كرواتيا

1) مودريتش

يعتبر لوكا قائد المنتخب الكرواتي في منافسات كأس العالم 2018، ويقدم مستوى رائع قاد به الفريق إلى نصف النهائي، كما أنه حصل على جائزة أفضل لاعب 3 مرات، أكثر من أي لاعب آخر، وسجل هدفين، كما نجح في تسجيل ركلتي جزاء ساهموا بتأهل الفريق الناري.

2) مانذوكيتش

يتسلح المنتخب الكرواتي في الخط الأمامي، على المهاجم ماريو مانذوكيتش، الذي يملك خبرات كثيرة في المنافسات القوية، ويعد محطة هامة من أجل تسجيل الأهداف وصناعتها، ونجح ماريو في تسجيل هدف وصناعة آخر في مونديال روسيا، خلال 4 مباريات شارك فيها.

3) راكيتيتش

يعتبر راكيتيتش من أقوى خطوط الوسط على مستوى العالم، ويقدم مردودا رائعا في تشكيل الكروات بمونديال روسيا، ونجح راكي في تسجيل هدف، واختتم ركلات جزاء الفريق أمام الدنمارك وروسيا بنجاح، ليُعلن تأهل الناريون إلى المربع الذهبي بمونديال روسيا.

منتخب إنجلترا

1) هاري كين

يملك المنتخب الإنجليزي واحدًا من أقوى مهاجمي العالم، قائد الفريق البالغ من العمر 24 عامًا فقط، يعد القطعة الأهم في تشكيل الأسود الثلاثة، وتكمن نجومية كين في كونه هداف المونديال الحالي بـ6 أهداف، مما جعله سلاحًا فتاكًا للفريق أمام الخصوم من أجل اقتناص التأهل إلى نهائي موسكو.

2) جيسي لينغارد

يعد الجناح الشاب لينغارد، من الأسلحة الهامة التي يعتمد عليها المدرب في تشكيلته، ويأتي ذلك مع تألقه وسرعته على الطرفين، مما يعطي للمنتخب الإنجليزي قوة من نوع مختلف، من حيث صناعة الأهداف وتسجيلها أيضًا.

3) ديلي آلي

يعد صانع الألعاب آلي من أبرز لاعبي المنتخب الإنجليزي في منافسات كأس العالم، ويتميز ديلي بأنه جوكر ويقدر على اللعب في أكثر من مركز، مما يعطي تنوعا في أسلوب لعب الأسود الثلاثة خلال المباريات، وهو بدوره ما يساهم بنجاحهم في المضي قدمًا بالبطولة.

داير يحذّر زملاءه: لم نحقق النجاح بعد

ربما تكون إنجلترا قد انتعشت قليلًا بعد بلوغ الدور نصف النهائي لكأس العالم لكرة القدم، لكن إيريك داير لاعب وسط المنتخب الإنجليزي يرى أن النجاح الحقيقي لم يتحقق بعد رغم كل هذا التقدم.

وقال داير للصحفيين بعد حصة تدريبية مع منتخب بلاده: “لا أعتقد أننا تكللنا بالنجاح بعد. من الصعب تحديد النجاح، لكن من وجهة نظري أعتقد أننا لم نحققه بعد”.

وشاهد اللاعبون مقاطع فيديو للجمهور يحتفل بعد الفوز على السويد في دور الـ 8 لكن داير يقول إن التركيز منصب فقط على المباراة المقبلة، وأوضح: “نطمح لتحقيق المزيد من الانتصارات ونريد أن نبرهن على ذلك في مباراة اليوم، بعد الفوز على السويد انصب تركيزنا بشكل كامل على مباراة الأربعاء، نركز أكثر من أي وقت مضى على هذه المباراة.. حافظنا على طريقتنا وأسلوبنا طوال البطولة، وهذا ما سنفعله أيضًا في مباراة الأربعاء، سنواصل السير بالطريقة نفسها”.

مهاجم كرواتيا يتطلع إلى “الإنجاز الرائع” في روسيا

قال أندريه كراماريتش، مهاجم كرواتيا، إنه يرغب في أن يتحدث لسنوات عن إنجاز منتخب بلاده في كأس العالم، في وقت تستعد فيه كرواتيا لمواجهة إنجلترا في الدور قبل النهائي من البطولة، وأضاف كراماريتش، أن الضغوط زادت على منتخب بلاده منذ تخطيه دور الستة عشر، وأن اللاعبين يستمتعون الآن بمغامرة كأس العالم، بعد أن نجحت كرواتيا في تكرار إنجاز 1998 بالوصول للدور قبل النهائي.

وقال: “كانت أكبر الضغوط في مباراة الدنمارك في دور الستة عشر.. أما الآن اللاعبون يستمتعون بالأحداث”، وتابع: “في بداية المباراة سنشعر ببعض الضغط لكننا سنستمتع بحقيقة وجودنا في الدور قبل النهائي للبطولة”.

وواصل: “سيكون إنجازا رائعا أن تلعب كرواتيا في المباراة النهائية، إنه حلمنا وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيقه”.

وقضى كراماريتش، الذي يلعب حاليا في صفوف هوفنهايم الألماني، عاما واحدا مع ليستر سيتي في العام الذي أحرز فيه لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه لم يتمكن من التأقلم مع الفريق.

وقال: “أعتبر فترة وجودي في إنجلترا قصة رائعة، كانت المرة الأولى التي ألعب فيها خارج كرواتيا وكل شيء كان جديدا بالفعل، لم ألعب كثيرا وكان من الصعب عليّ التأقلم مع الفريق الذي قدم أداء رائعا”.

وأردف: “يمكن أن أتحدث عن هذه التجربة لأيام لكني أتمنى أن أتحدث عن تجربة كأس العالم لسنوات”.

وأشاد كراماريتش بمنتخب إنجلترا الذي قال إنه يخلو من الأسماء البارزة.

وواصل: “منتخب إنجلترا من أبرز المرشحين لأنه يضم لاعبين صغار السن يملكون الطموح ولا يوجد بينهم نجوم بارزون عالميا.

وختم: “تلعب إنجلترا بطريقة مختلفة عما اعتادت عليه سابقا، يبدو أن الفريق يميل للهجوم وهذا يمنح كرة القدم إثارة وجاذبية”.

الحارس الأساسي غاب عن آخر حصة تدريبية
الإرهاق هاجس كرواتيا قبل مواجهة الإنجليز

يواجه زلاتكو داليتش، المدير الفني لمنتخب كرواتيا، أزمة كبيرة قبل مواجهة إنجلترا، اليوم، في الدور قبل النهائي لكأس العالم.

ويعاني بعض لاعبي كرواتيا من إصابات عضلية وإرهاق شديد، نتيجة اللعب 120 دقيقة في مباراتي الدنمارك ثم روسيا، خلال أقل من أسبوع.

وأشارت صحيفة (ليكيب) الفرنسية، إلى أن التدريبات الجماعية لمنتخب كرواتيا، شهدت غياب الحارس دانييل سوباسيتش، لمعاناته من إصابة عضلية تعرض لها في الدقائق الأخيرة أمام روسيا، وأصر على استكمال اللقاء حتى ركلات الترجيح.

ولفتت الصحيفة إلى أن الثنائي سيمي فرساليكو، وديان لوفرين، لم يشارك أيضا في التدريبات الجماعية، بينما اكتفى الجناح أنتي ريبيتش بالمشي الخفيف لمدة 15 دقيقة فقط.

وذكرت أن هذه الغيابات عن تدريبات كرواتيا، تعد مؤشرا خطيرا خاصة أن مواجهة إنجلترا يتبقى عليها أقل من 48 ساعة.

عشية مواجهة انجلترا
الاتحاد الكرواتي يعتذر ويقيل أحد مساعدي زلاتكو

قال الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في بيان إنه أقال أوغنين فوكويفيتش أحد أعضاء الطاقم التدريبي للمنتخب الكرواتي بسبب مقطع فيديو قال فيه “المجد لأوكرانيا” بعد فوز كرواتيا على روسيا في دور الثمانية بكأس العالم.

وبث فوكويفيتش والمدافع الكرواتي دوماغوي فيدا مقطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بعد مباراة يوم الأحد الماضي، ما أثار غضب سياسيين في روسيا وتسبب في صدور تحذير من لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وما زالت العلاقة بين أوكرانيا وروسيا مستضيفة كأس العالم متوترة منذ ضمّت الأخيرة شبه جزيرة القرم في 2014 ودعمها لانتفاضة مؤيدة لروسيا في شرق البلاد.

وقال الاتحاد الكرواتي إنه أعفى فوكويفيتش من مهامه مع الفريق، وألغى بطاقة اعتماده في البطولة: “يقدم الاتحاد الكرواتي لكرة القدم اعتذاره إلى الجمهور الروسي عن تصرفات أحد أعضاء الوفد الكرواتي”.

وقال الاتحاد إن فوكويفيتش وفيدا اعتذرا أيضا وأكدا أنهما لم يقصدا أن تكون الرسالة تحمل طابعا سياسيا لكن “للأسف فإنها أفسحت مجالا لمثل هذه التفسيرات”.

وسبق لفيدا البالغ من العمر 29 عاما اللعب في صفوف دينامو كييف الأوكراني إلى جانب فوكويفيتش.

وستلعب كرواتيا ضد إنجلترا في الدور قبل النهائي في موسكو الأربعاء.

ولم يسمح بطرح أسئلة عن هذه المسألة في المؤتمر الصحفي الذي عقده ماريو مانزوكيتش وأندري كراماريتش في وقت لاحق من يوم الاثنين في موسكو.

وقال المتحدث باسم المنتخب الكرواتي: كنا واضحين تماما في هذه المسألة، هذا هو موقف الاتحاد ولا داعي لتوجيه أسئلة بهذا الخصوص للاعبين.

وفرض فيفا لاحقا غرامة مالية على فوكويفيتش بقيمة 15 ألف دولار مع تحذيره بداعي ارتكاب تصرف غير رياضي مضيفا أن فوكويفيتش اعتذر عما قام به.

مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش:
مودريتش وراكيتيتش هما روح المنتخب.. أوقفنا ميسي وقادرون على إيقاف كين

اعتبر مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش أنّ لاعبيه لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش هما الأفضل بين لاعبي خط الوسط في كأس العالم في روسيا، ويخوضانها بـ “الجسد نفسه والروح نفسها”.

وبلغ المنتخب الكرواتي الدور نصف النهائي السبت بفوزه على المنتخب الروسي المضيف 4-3 بركلات الترجيح (الوقت الأصلي 1-1، الإضافي 2-2)، ليحقق إنجاز بلوغ هذه المرحلة في المونديال للمرة الثانية في تاريخه، علماً أنّ الأولى كانت في 1998 حين أنهى البطولة ثالثاً.

وتلاقي كرواتيا انجلترا في نصف النهائي اليوم على ملعب لوجنيكي في موسكو. وفي ما يأتي أبرز ما ورد في المؤتمر الصحافي لداليتش:

كيف تشعرون بعد إقصاء روسيا في الدور ربع النهائي؟

“نركز على مباراة انجلترا، فريق شاب جيد جدا، وتأهل بسهولة على حساب السويد (2-صفر في ربع النهائي)، سيكون خصما صعبا نحترمه. لكن نعرف أيضا أن انجلترا تحلل أسلوب لعبنا. نحترمهم، لكن نعتقد أن لدينا نقاط قوتنا ولا نخشى أحدا”.

تعتقدون أنه كان من السهل بالنسبة لانجلترا تخطي السويد؟

“لم أقل أنه كان سهلاً بالنسبة لانجلترا، لا يوجد طريق سهل لبلوغ الدور نصف النهائي في كأس العالم، انجلترا هي منتخب قوي، انجلترا لديها الدوري الممتاز، وهو أقوى من البطولة المحلية لدينا، لم تكونوا تتوقعون ربما أن نكون هنا، إلا أننا نستحق ذلك”.

ماذا يعني لكم التواجد في نصف النهائي؟

“مجرد الوصول إلى هنا هو نجاح، منتخبات كبرى مثل الأرجنتين والبرازيل أخذت عطلة وتتواجد حاليا على شاطئ البحر، انجلترا لديها إحدى أفضل البطولات في أوروبا، لو كانت في حوزتنا الأموال التي تتمتع بها انجلترا، من يعرف كم كنا لنحرز (من الألقاب)”.

ماذا يعني لكم التواجد في موسكو (لنصف النهائي)؟

“كان حلمنا، نستحقه، وفي نظرنا الأمر ليس مفاجئاً فعلاً”.

خضتم مباراتين على التوالي في الأدوار الإقصائية من 120 دقيقة (وصولاً إلى ركلات الترجيح)، هل يشكل هذا عائقاً للمرحلة المقبلة؟

“خوض 120 دقيقة مرتين ليس سهلاً، بعض اللاعبين لديهم بعض القلق على الصعيد البدني، إلا أنّ بلوغ الدور نصف النهائي هو حافز، يمنحنا قوة جديدة، طاقة جديدة”.

كيف تقيّم مونديال راكيتيتش؟

“أعتقد أنه يقدّم أفضل مستوى منذ بداية مسيرته، هو ومودريتش أفضل لاعبي خط وسط في البطولة، يتنافسان في إسبانيا (راكيتيتش مع برشلونة ومودريتش مع ريال مدريد)، لكن في المنتخب الوطني لديهما الجسد نفسه والروح نفسها”.

كيف السبيل لإيقاف هاري كين (قائد انجلترا ومتصدر ترتيب الهدافين في المونديال)؟ وأي نقاط ضعف تروها لدى انجلترا؟

“لدي كامل الثقة بدفاعنا، أوقفنا (الأرجنتيني ليونيل) ميسي، أوقفنا (الدنماركي كريستيان) اريكسن، وسنحاول إيقاف كين (…) لن أقول إن لديهم نقاط ضعف، هم في نصف النهائي. الانجليز يلعبون كرة قدم مباشرة، خطرون، سريعون، كبار (البنية الجسدية) وهذا مفيد في الضربات الثابتة”.

انجلترا وكرواتيا خارج الترشيحات

حضرت إنجلترا وكرواتيا إلى النهائيات وهما من الفرق غير المرشحة للفوز بالكأس، لكن كل منهما قدم أداء رائعا مما يدل على أنهما لا ينالا القدر الكافي من اهتمام المراقبين.

كان فوز كرواتيا 3 – 0 على الأرجنتين في دور المجموعات رسالة واضحة بأن الفريق الذي يقوده لاعب الوسط الماهر لوكا مودريتش، قادر على تشكيل تهديد حقيقي لأي منافس بما يمتلك من تمريرات دقيقة وحركة سريعة.

وفي مباراة دور الثمانية ضد روسيا صاحبة الضيافة أظهرت كرواتيا جانبا آخر بتشبثها بالمباراة على مدار 120 دقيقة، وحفاظها على اتزانها أمام أعداد غفيرة من المشجعين الروس حتى فازت في النهاية بركلات الترجيح.

وقدمت إنجلترا هي الأخرى إشارة قوية للمنافسين بالفوز 6-1 على بنما في دور المجموعات، وخاضت مباراة مثيرة ومضطربة أمام كولومبيا في دور الستة عشر حسمتها لصالحها في النهاية بركلات الترجيح، وبدا عليها التماسك والنضوج الكبير في الفوز 2- 0 على السويد في دور الثمانية.

وتدخل إنجلترا مباراة كرواتيا وهي أكثر حيوية نظرا للمجهود الضخم الذي بذلته كرواتيا في دور الثمانية، وتتفوق إنجلترا على كرواتيا في سجل المواجهات المباشرة، إذ فازت بـ 4 من بين 7 مباريات ومنها الانتصار 5-1 في آخر مباراة بين الفريقين وكانت في تصفيات كأس العالم عام 2009.

التشكيلتان المُحتملتان

كرواتيا: دانييل سوباسيتش؛ سيمي فرساليكو، ديجان لوفرين، دوماغوي فيدا، إيفان سترينيتش؛ إيفان راكيتيتش، مارسيلو بروزوفيتش؛ أنتي ريبيتش، لوكا مودريتش، إيفان بيريسيتش؛ ماريو ماندزوكيتش.

إنجلترا: جوردان بيكفورد؛ كايل والكر، جون ستونز، هاري ماغواير؛ كييران تريبيير، ديلي ألي، جوردان هندرسون، جيسي لينغارد، آشلي يونغ؛ رحيم ستيرلينغ، هاري كين.

شاكير حكما لمباراة إنجلترا وكرواتيا

عيّنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الحكم التركي جونيت شاكير لإدارة مباراة إنجلترا ضد كرواتيا في نصف نهائي كأس العالم 2018 اليوم. وتعد مواجهة إنجلترا مع كرواتيا الثالثة للحكم التركي بعد خوضه لقائي المغرب وإيران في مرحلة المجموعات ثم لقاء نيجيريا والأرجنتين.

ماندزوكيتش: متعطشون للفوز على انجلترا ولا نخشى أي أحد

لا ترى كرواتيا نفسها صاحبة أفضلية خلال المواجهة المرتقبة أمام إنجلترا، في المربع الذهبي لمونديال روسيا، رغم امتلاك اللاعبين خبرة دولية أكبر مقارنة بنظرائهم في منتخب الأسود الثلاثة.

وقال ماريو ماندزوكيتش، مهاجم منتخب كرواتيا، ونادي جوفنتوس الإيطالي، في مؤتمر صحفي “كرواتيا ربما تمتلك لاعبين أكثر خبرة، لكنها تضم لاعبين شباب أيضا”، وأضاف “نحترم كل المنافسين لكننا لا نخشى أي أحد، نثق في أنفسنا، إنجلترا تستحق المكانة التي وصلت لها والأمر نفسه بالنسبة لنا”.

وشدد ماندزوكيتش على أن منتخب كرواتيا لم ينل منه الإرهاق بعد الفوز على الدنمارك وروسيا عقب خوض وقت إضافي وركلات جزاء ترجيحية، وأشار إلى أن فريقه سيفعل كل ما بوسعه لتخطي إنجاز الجيل الذهبي الذي خسر في المربع الذهبي لمونديال 1998 أمام فرنسا، وأوضح ماندزوكيتش أن الجميع في الفريق الكرواتي متعطشون للفوز، حيث سبق له الفوز بدوري الأبطال مع فريقه السابق بايرن ميونخ، وكذلك الحال بالنسبة للوكا مودريتش مع مدريد وإيفان راكيتيتش مع برشلونة.

وتابع “إنه شعور مختلف، من الاستثنائي تحقيق النجاح مع المنتخب الوطني”، وأضاف “لقد انتظرنا أعواما طويلة لفعل ذلك مع كرواتيا، الأمر بات قريبا جدا وسنلعب حتى أخر قطرة عرق داخل الملعب لتحقيق هدفنا”.

وأكد “الجميع مستعد، إنه المربع الذهبي لكأس العالم، نحن مستعدون للانطلاق، لن يشتكي أحد من أي شيء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!