-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمام القضاء المصري

مبارك ومرسي وجهاً لوجه لأول مرة

الشروق أونلاين
  • 5538
  • 7
مبارك ومرسي وجهاً لوجه لأول مرة
ح م
صورة مجمعة للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك والرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في محكمة بمعهد أمناء الشرطة في طرة جنوب القاهرة يوم الأربعاء 26 ديسمبر 2018

واجه الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، الأربعاء، للمرة الأولى منذ انتفاضة عام 2011 التي أنهت حكم مبارك الذي استمر 30 عاماً.

جاء ذلك في قاعة محكمة حيث تعاد محاكمة مرسي وآخرين من جماعة الإخوان المحظورة، في قضية تتعلق باقتحام حدود البلاد الشرقية وعدد من السجون إبان الانتفاضة التي انطلقت يوم 25 جانفي يناير عام 2011.

وبذلك تواجه مبارك (90 عاماً)، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير قبل ثمانية أعوام، مع مرسي (67 عاماً)، الذي جاءت به الثورة ذاتها كأول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في تاريخ مصر.

وبعد عام من انتخابه، أعلن الجيش عزل مرسي من السلطة في جويلية عام 2013.

وبعد بداية الجلسة، التي نقلتها قناة فضائية خاصة على الهواء مباشرة، دخل مبارك مرتدياً بذلة وربطة عنق برفقة نجليه علاء وجمال إلى مقر المحكمة بمعهد أمناء الشرطة في طرة جنوب القاهرة. وكان يسير على قدميه ويتوكأ على عكاز وقد غطى الشيب رأسه، لكن دون سريره الطبي الذي كان يظهر به أمام وسائل الإعلام خلال محاكمته، بينما كان مرسي يجلس داخل قفص الاتهام، وكانت هناك صعوبة في رؤيته، لكنه بدا ثابتاً وهو يتابع ما يدور داخل القاعة.

https://twitter.com/metesohtaoglu/status/1077912852051177473

ووقف مبارك عند منصة الشهود، لكن القاضي محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة قال: “لاحظت المحكمة أن الشاهد طاعن في السن ولا يقوى على الإدلاء بشهادته واقفاً”، وأمر القاضي بإحضار مقعد له.

وفي البداية رفض مبارك الإدلاء بشهادته إلا بعد الحصول على إذن من رئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي والقيادة العامة للقوات المسلحة نظراً لأن شهادته تتضمن أسراراً للدولة وتتعلق بأمنها.

لكن استجاب لاحقاً لطلب القاضي بالإجابة على بعض الأسئلة التي لا تتضمن أموراً تتعلق بأسرار وأمن البلاد.

وكانت محكمة النقض، وهي أعلى مدنية في البلاد، قضت في عام 2016 بإلغاء حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة للجنايات على مرسي ومرشد جماعة الإخوان محمد بديع وغيرهم وكذلك أحكام بسجن عدد آخر في هذه القضية وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات جديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • شخص

    يا شاري دالة ... لمن يعتبر

  • tablati elhor

    حقا قروب الساعة

  • NASRO

    لا تستغربوا فهدا هو اخر الزمن.

  • رياض

    كفانا استغباء !!!! حقيقة الرئيس مبارك سيشهد له التاريخ أنه حافظ على أمن مصر........لكن لصالح من ؟ هل لصالح الشعب المصري الذي كان يعاني الفقلر و التهميش و القمع و الطغيان و يسكن في القبور في نفس الوقت الذي كانت تتمتع فيه فئة قليلة من المجتمع بالخيرات و الليال الملاح.........ألم يكن لصالح أمن إسرئيل و الولايات المتحدة الأمريكية و كأن مبارك كان موظف لا غير..............

  • الكاتب الأديب جمال بركات

    الرئيس مبارك سيشهد له التاريخ أنه حافظ على أمن مصر...وهو مثل كل البشر له أخطاء
    الذين انساقوا خلف مؤامرات جورج سورس لتدمير المنطقة العربية كانوا اما خونة أو أغبياء
    تدمير المنطقة العربية التي شردت الملايين وقتلت الملايين لم تخدم الا الصهاينة و الأعداء

  • احمد علي

    القاضي يظهر مرتبك امام مبارك
    اي عدالة لما القاضي جبان؟؟و شيات!!!

  • مراد

    السلام عليكم والله العظيم مفهمت حاجة المسلمين اليوم عندهم كل شيئ بالعكس !!!؟؟؟!!!!! لي فهم يفهمني يرحم والديكم