-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمام القضاء المصري

مبارك يتخلف عن مواجهة مرسي

الشروق أونلاين
  • 1630
  • 2
مبارك يتخلف عن مواجهة مرسي
أرشيف
صورة مجمعة لحسني مبارك ومحمد مرسي

تخلف الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الأحد، عن حضور جلسة قضية “اقتحام السجون”، التي يحاكم فيها محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في البلاد، وفق وسائل إعلام.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن مبارك تخلف عن حضور جلسة القضية ذاتها، بينما حضر محاميه فريد الديب.

وقال فريد الديب، إن “مبارك لا يزال فريق طيار بالقوات الجوية، وفي حال أرادت المحكمة استدعاءه للشهادة، يجب عليها مخاطبة القوات المسلحة وفق القوانين المعمول بها في هذا الشأن”، حسب وصفه.

وذكرت النيابة في بداية الجلسة أنها أخطرت رسمياً من قطاع الأمن الوطني، بأن “مبارك مدني ولا يتمتع بأي صفة عسكرية”.

وفي أواخر أكتوبر الماضي، قررت محكمة مصرية، ، استدعاء مبارك للشهادة في قضية “اقتحام السجون” التي يحاكم فيها محمد مرسي، وذلك للمرة الأولى، منذ أطاحت بالأول ثورة شعبية في 25 يناير/جانفي2011، والتي شاركت فيها جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الثاني.

وتعود قضية “اقتحام السجون” التي يحاكم فيها مرسي، إلى أحداث تزامنت مع انطلاق شرارة ثورة 25 يناير/جانفي 2011.

ويتهم في هذه القضية مرسي و28 من قيادات الإخوان، وتجري إعادة محاكمتهم بعدما أبطلت محكمة النقض في نوفمبر 2016 أحكاماً أولى ضدهم تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد.

وسبق لمحكمة جنايات القاهرة، أن أصدرت حكمها في عام 2015 بالإعدام شنقاً بحق مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه رشاد البيومي، وعضو مكتب الإرشاد محي حامد، ورئيس مجلس الشعب المنحل محمد سعد الكتاتني، والقيادي بالجماعة عصام العريان، كما قضت بمعاقبة بقية المتهمين بالسجن المؤبد.

وتنسب النيابة للمتهمين في القضية تهم “اقتحام الحدود الشرقية للبلاد، والاعتداء على المنشآت الأمنية، وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011 بالاتفاق مع حزب الله اللبناني، وبمعاونة من عناصر مسلحة من الحرس الثوري الإيراني”.3

كما تضم لائحة الاتهامات الوقوف وراء “قتل 32 من قوات التأمين والمسجونين بسجن أبو زعبل، و15 من نزلاء سجني وادي النطرون وسجن المرج، وتهريب نحو 20 ألف مسجون من السجون الثلاثة المذكورة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • حكم العسكر قدر العرب

    ((مبارك لا يزال فريق طيار بالقوات الجوية و في حال أرادت المحكمة استدعاءه للشهادة، يجب عليها مخاطبة القوات المسلحة وفق القوانين المعمول بها ؟؟؟)) ما هذا الهراء هذا منتهى الإعتراف بالديكتاتورية العسكرتارية العربية البائدة بعد أن خرج منها الشعب المصري الشقيق بأول انتخابات حرة ونزيهة واختار رئيسه الشرعي لأول مرة بتاريخه يعيده السيسي إلى الحكم العسكري المقنع بغلالة الديموقراطية المدنية ولكن الشمس لا يغطيها الغربال فها هو محامي مبارك يعترف أن البلد ما زالت تحت جزمة العسكر وستبقى كذلك إلى أن يقلب الشعب المصري الطاولة على العملاء وخدام الصهاينة من أمثال السيسي وزبانيته المتصهينين.

  • أرض الشهداء

    يا ناس ، يا عرب العدل مات منذ زمان ولم تبقى إلا بنايات مكتوب فوق مدخلها قصر القضاء أو محكمة أو دار العدل ، لكن هناك عدالة أخرى بعد قليل... بعد قليل