-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مختصون يحذّرون من انعكاساتها الخطيرة التي قد تسبّب الوفاة

مباريات الـ”كان” ممنوعة على المرضى المزمنين

كريمة خلاص
  • 1529
  • 0
مباريات الـ”كان” ممنوعة على المرضى المزمنين
ح.م

يتابع كثير من الأشخاص مباريات كرة القدم في كأس أمم إفريقيا “الكان” بحماس وانفعال زائدين عن حدهما، ما يوقعهم في مشاكل صحية حرجة للغاية، كما يبالغ بعض المناصرين للمنتخب الوطني في الاحتفالات بالفوز، فتكون الآثار وخيمة على السائق ومرافقيه وأحيانا تمتد إلى الراجلين أو المركبات المجاورة.
الحالات العديدة التي سبق تسجيلها في فترة مضت جعلت مصالح الحماية المدنية ومختصين في الصحة العمومية يجددون نصائحهم وتحذيراتهم إلى الأنصار للالتزام بالحيطة والحذر وتجنب الانعكاسات السلبية للتفاعل مع المباريات سواء في حالات الفوز أم الهزيمة.

التفاعل الشديد مع المباراة قد يسبب سكتة قلبية..

وفي السياق أوضح المختص في الصحة العمومية فتحي بن أشنهو في حديث مع “الشروق”، أن تأثيرات كرة القدم على الجزائريين نابعة من التهييج الكبير الذي تمارسه العديد من الجهات سواء عن عمد أم عن غير عمد.
وتختلف تأثيرات المقابلات الرياضية على الأشخاص، حسب بن أشنهو، حيث تزيد في ضربات القلب ورعشة اليدين واتساع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم أو نسبة السكر في الدم، وهي أعراض تحدث مضاعفات صحية لدى المصابين ببعض الأمراض المزمنة ذات العلاقة، قد تصل لا قدر الله إلى غاية حدوث سكتة قلبية أو دماغية أو ذبحة صدرية.
وأضاف بن أشنهو أن المريض المزمن لا يستطيع تحمل كل ذلك لاسيما من يعاني من ضعف عضلة القلب، أو قصور في الشريان التاجي، أو ارتفاع في ضغط الدم، ما يعرضه لسكتة قلبية أو ذبحة صدرية أو أزمة قلبية.
وأضاف المختص أن التوتر وشدّ الأعصاب أثناء مشاهدة المباريات لساعات طويلة يؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما قد يؤدي إلى حدوث نزيف دماغي أو جلطة قلبية مفاجئة، وهذه الأمراض واسعة الانتشار، لافتاً إلى أنه نتيجة للتوتر والضغوط النفسية، التي تحدث عند المريض، يفرز جسمه بعض الهرمونات التي تعمل على زيادة سكر الدم، ما يجعل ضبط مستوى السكر في الدم، أمرًا في غاية الصعوبة.
وربط الطبيب بن أشنهو الأمر بتأثير الجانب النفسي على كل الوظائف الفيزيولوجية، فالجانب النفسي يؤثر على الجسد وكل الوظائف الفيزيولوجية بما فيها القلب والسكري والهرمونات الأخرى.
ونصح بن أشنهو في الأخير بعدم مشاهدة المباريات ومنعها على ذوي الانفعالات الشديدة وكذا الأشخاص الذين يملكون استعدادات للإصابة بها قصد تجنيب أنفسهم مخاطر هم في غنى عنها.

احذروا التدخين أثناء مشاهدة المباراة

وإلى جانب ذلك ينصح مختصون في أمراض القلب بعدم التدخين أثناء مشاهدة المباريات لما لذلك من تأثير قاتل على الأشخاص، كما ينصح أطباء السكري ومختصو التغذية بعدم تناول أغذية دهنية أو سكرية أو مملحة.
ويربط مختصو طب المخ والأعصاب مسببات السكتات الدماغية المفاجئة بتعرض الشخص لانفعالات شديدة، وتنجم هذه الحالات عن ارتفاع الضغط الشديد الذي يؤدي إلى تمزق الشرايين الصغيرة بداخل المخ، ومن ثم يتسبب ذلك في حدوث نزيف داخل المخ، أو يحدث تشوهات وعائية داخل المخ، أو تمزق الشرايين الرئيسة الضعيفة.
وتحدث السكتة الدماغية عند انقطاع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ أو يقل بشدة، ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والمواد الغذائية.

حملات “افتراضية” لمنع المباريات على المسنين والمرضى

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات وإعلانات توعوية وتحسيسية تمنع مشاهدة مباريات كرة القدم على مرضى الضغط الدموي والسكري والقلب.
واستدل هؤلاء بآراء الخبراء والأطباء مستعرضين كافة الأخطار.
وورد في منشور على إحدى الصفحات بموقع “تويتر” ما يلي: “مقابلة كرة القدم الجزائر- نيجيريا ممنوعة على مرضى القلب والمسنين أكثر من 65 عاما.. رجاء، نحن نحبكم ولا نريد أن نخسركم”.

الحماية المدنية.. مجندون 24 سا/24 سا

من جهتها، أكدت المديرية العامة للحماية المدنية تجنّدها الكامل على مدار 24 ساعة من أجل تقديم يد العون والمساعدة لطالبيها، وأكدت خلية الاتصال للمديرية العامة للحماية أن مظاهر الاحتفالات عادة ما تأخذ أبعادا في المدن الكبرى، حيث يطرح مشكل الاكتظاظ والجماهير الغفيرة بحدة. وأعرب ممثل عن الخلية عن ضرورة التحلي بالاحتياطات اللازمة، كما عبر عن استعداد مختلف الفرق لتقديم الإسعافات الصحية اللازمة وإجلاء الأشخاص نحو المصالح الاستشفائية الاستعجالية المختصة، داعيا المعنيين إلى تحديد العنوان بدقّة للتمكن من الوصول في الوقت المحدد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!