-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نظم ندوة تاريخية تزامنت والشهر الفضيل

متحف المجاهد يحتفي بالذكرى الـ63 لإضراب الطلبة التاريخي

حسان مرابط
  • 1853
  • 0
متحف المجاهد يحتفي بالذكرى الـ63 لإضراب الطلبة التاريخي
ح.م

نظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره بالعاصمة، الأحد، ندوة تاريخية إحياء للذكرى الـ 63 لإضراب الطلبة التاريخي 19 ماي 1956، شارك فيها كل من الدكاترة بن يوسف تلمساني عمار بوحوش ومحمد بلقاسم ومولود قرين وعبد الكريم مناصر، وحضرها مجاهدون وإعلاميون وطلبة.

وتم في بداية الندوة عرض شريط وثائقي حول المناسبة من انجاز مصلحة إنتاج البرامج والنشاط الشمعي البصري بالمتحف الوطني.

وتطرق المحاضرون إلى نشأة الحركة الطلابية وتأسيس الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين، ليوضحوا بعدها ظروف الإضراب وأسبابه التي تعود إلى جرائم الاستعمار ضد الجزائريين من قتل وتشريد، تعذيب، اعتقالات… إلخ، بالإضافة إلى نمو الشعور الثوري للطلبة وضرورة الالتحاق بالثورة واعتبار تخلفهم تقاعسا وتقصيرا. وكذا متطلبات المرحلة الهامة التي بلغتها الثورة التحريرية وقتها على الصعيد الدبلوماسي.

ووفق المتدخلين سعى الطلبة إلى تحقيق جملة من الأهداف من خلال التحاقهم بصفوف جيش التحرير الوطني، كالمساهمة في العمل المسلح إلى جانب تأطير الثورة بكفاءات مثقفة ودحض الادعاءات الفرنسية التي تتهم الثورة الجزائرية بأنها عمل طائش والتأكيد على وحدة الشعب الجزائري والتفافه حول جبهة وجيش التحرير الوطني، مع تدعيم دبلوماسية الثورة في الخارج. مما يسمح بكسب المساندة والتأييد لها في العالم.

وأثناء الإضراب قامت السلطات الاستعمارية بتضييق الخناق على الطلبة الجزائريين بحرمانهم من أبسط حقوقهم في المنح والمطاعم المدرسية، والإقامة في الأحياء الجامعية. وقامت باضطهاد أعضائه والتنكيل بهم وعرقلة مسارهم السياسي.كما حلت الاتحاد وألقت القبض على مسؤوليه.

وما لبثت فرنسا تطبق قرارها بضرب الاتحاد، حتى كان الطلبة الجزائريون قد انسحبوا منه، وانضموا جماعيا إلى صفوف جبهة التحرير الوطني، وعمل الكل كرجل واحد تحت قيادة جبهة وجيش التحرير الوطني، وبذلك ضرب الطالب الجزائري أروع الامثلة في التضحية والاستبسال والاستشهاد في سبيل تحرير الوطن، فكان من بينهم شهداء وشهيدات سقوا بدمائهم الزكية أرض الجزائر الطيبة.

وثمن الحاضرون موضوع الندوة ومثل هذه التظاهرات والمبادرات الهادفة إلى ترسيخ الهوية الوطنية من خلال الحفاظ على مآثر الثورة التحريرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!