-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ربطه بمتحف تيزي وزو وانقطاع الكهرباء عنه لمدة 8 أشهر

متحف مؤتمر الصومام ببجاية يجر وزير المجاهدين إلى البرلمان

متحف مؤتمر الصومام ببجاية يجر وزير المجاهدين إلى البرلمان
ح.م

أكد النائب براهم بناجي، في تدخله أمام نواب البرلمان، أن متحفي بجاية وإفري أوزلاقن يعانيان من العديد من النقائص بسبب المشاكل المالية والهيكلية، مشيرا أن الوضع الإداري لهذين المتحفين لا يليق بالقامة التاريخية للمنطقة لكونهما لا يزالان مصنفين كمؤسستين ملحقتين بمتحف تيزي وزو.
وطالب بناجي في هذا الصدد من وزير المجاهدين بضرورة التدخل من أجل معالجة الوضع من خلال منح المتحفين المذكورين صفة قانونية لائقة بمكانتهما مما سيسمح للمتحفين التمتع بالاستقلالية في التسيير وكذا توفير الإمكانيات اللازمة للعمل في ظروف لائقة، موضحا أن متحف مؤتمر الصومام يستحق ترقيته الى مصاف المتاحف الوطنية، مضيفا أن هذا الأخير قد بقي من دون كهرباء لمدة 8 أشهر في ظل تأخر عمليات دفع فواتير الكهرباء.
من جهته، ذكر وزير المجاهدين الطيب زيتوني، في رده على سؤال النائب، انه بمقتضى المرسوم التنفيذي 17-203 المؤرخ في 22 يونيو 2017 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08- 170 المؤرخ في 11 يونيو 2008 والمتضمن انشاء متاحف جهوية للمجاهد وتنظيمها وسيرها فقد تم تعديل تسمية ملحقات متاحف المجاهد لتصبح متاحف ولائية للمجاهد باعتبارها مؤسسات تعكف على جمع واسترجاع والمحافظة وترميم وعرض وتوزيع التراث الثقافي والتاريخي المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة التحرير الوطني في جميع تراب ولايات الوطن.
كما تم بموجب أحكام المرسوم التنفيذي المذكور آنفا -حسب الوزير- إثراء المهام التي تطلع بها هذه المؤسسات المتحفية التابعة لقطاع المجاهدين من خلال إبراز دورها في تلقين التاريخ للأجيال الناشئة وذلك تجسيدا لأحكام المادة 76 من الدستور الجديد بالإضافة إلى عصرنة نشاطاتها من خلال استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة وكذا إنشاء بنك للمعطيات يتعلق بالتراث التاريخي والثقافي وهو ما اعتبره زيتوني قفزة نوعية في هذا المجال.
وبالنظر إلى الأهمية التاريخية التي تتميز بها ولاية بجاية، أوضح زيتوني انه تم تشييد متحف بمدينة بجاية وكذا تهيئة المتحف الولائي لإفري أوزلاقن، هذا الأخير الذي يعد معلما تاريخيا باعتباره مقر انعقاد مؤتمر الصومام، مشيرا أن وزارته وفرت كل الإمكانيات اللازمة للتسيير الأمثل لهذه المتاحف، كما استفاد متحف مؤتمر الصومام من عملية تهيئة كاملة سنة 2016 بغلاف مالي قدره 100 مليون دينار وذلك بمناسبة الذكرى الـ60 لانعقاد مؤتمر الصومام.
كما تم اتخاذ التدابير من أجل معالجة قضية انقطاع التيار الكهربائي عن المتحف من خلال التكفل بمصاريف الفواتير في وقتها – يؤكد الوزير – الذي أشار من جهة أخرى، إلى أن متحف مدينة بجاية، الذي وضع حيز الخدمة سنة 2015 يتواجد في وضعية جيدة، وأنه قد تم فتح أقسام لتدريس تاريخ الثورة التحريرية في مختلف الأطوار التعليمية بجل متاحف الوطن وذلك بهدف تكوين جيل مشبع بقيم نوفمبر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • م/ أولاد براهيم.

    ،..من عملية إعادة تهيئة كاملة بمبلغ مالي قدره 100 مليون دينار سنة 2016، أما بالنسبة لمتحف ولاية ..إنه حديث، إذ أنشئ سنة 2019 . بينما معتقل سيدي الشمحي ( 1957 - 1962) بوهران الذي ضم بين جدران زنزاناته صفوت الوطنيين المجاهدين ؛ والنخب السياسة من جميع ربوع الوطن شرقه ؛ غربه شماله؛ وجنوبه وقت ذاك . لم يسجل حتى ضمن قوائم السجون ؛ والمعتقلاة ؛ أنه الكيل بمكيالين ؛ والوطنية بالجهات. وهو الآن يستنجد؛ وعرضة للاهمال؛ والامبلاة؛ والضياع .. ولما زرته منذ أيام أهالني منظره؛ وصليت على أديمه ركعتين ترحما على أولئك الابطال الذين مروا من هاهنا ؛ وانتابني شعور بالعزة؛ والافتخار لكون أبي كان من بينهم..

  • م/ أولاد براهيم.

    من هذه الاشياء تبدأ الجهوية ؛ ومن هذه الصغائر تولد الكبائر. ويبدأ التمطط الى أن يصل الى الوحدة الوطنية .أنا لست ضد .لكن مع الواقعية في الطرح.والتعميم . ألآ يحق لكل شبر من أرض الجزائر أن يكون متحفا؟! كيف بربكم بسجن؛ ومعتقل جمع بين جدران زنزاناته؛ ووسط خيمه التى نصبت للغرض؛ وساحاته التي افترشها المساجين السياسيين من جميع ربوع الوطن ومنهم والدي رحمه الله ؛ وكان يصل عددهم في بعض الاحيان الى 1200 سجين سياسي.؟ أنه معتقل سيدي الشحمي . بلدية هذا الوزير ابن الشهيد.؟! لم يدرج ضمن قائمة السجون بالولاية . رغم أن هذا السجن له قصة تاريخية ؟ - ورغم أن أبنت شهيد ولدت فية تحت رقابة الجلاد الذي كان أرحم..