-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حملات تطوعية لتطهير قنوات الصرف بباتنة وقسنطينة

متطوعون يعثرون على جلود أضاح ومواد بناء في البالوعات

الطاهر حليسي
  • 551
  • 1
متطوعون يعثرون على جلود أضاح ومواد بناء في البالوعات
ح.م

نظم مواطنون بحي طريق تازولت بباتنة، الأحد، حملة تطوعية لتنظيف البالوعات على خلفية الفيضانات التي وقعت بحر الأسبوع المنصرم، باعتبار حي طريق تازولت من النقاط السوداء لوقوعه عند سفح جبل وستيلي، ما يتسبب في تشكيل سيول تغمر المنازل والطريق المزدوج لغاية نظام حمائي من السيول.

وكان عشرات المواطنين استجابوا للنداء الذي وجهه اتحاد جمعيات العمل الخيري، ومنتدى الأوراس، وجمعية أصدقاء بلدية باتنة والمنظمة الوطنية للمواطنة والبيئة، وهي الجمعيات التي شاركت بمنخرطيها في عملية التنظيف بالتنسيق مع لجنة حي طريق تازولت، وبمساهمة لوجستية لكل من ديوان التطهير ومؤسسة “كليمبات” اللتين وفرتا العتاد والوسائل والأعوان.

وبحسب المشاركين، فقد تم استخراج عدد من جلود أضاحي العيد التي رماها أصحابها في العراء وببعض الشوارع، ثم استقرت بسبب السيول في عدد من البالوعات، بالإضافة إلى عشرات الأكياس البلاستيكية ومواد بناء صلبة، ساهمت كلها في انسداد قنوات التصريف، قبل أن تخلف تراكمات سيلية محملة بالأوحال والطين. يذكر أن حي طريق تازولت بات يشهد مع كل تساقطات مطرية حالة استنفار وفوضى في الطريق المزدوج الرابط بين ولايتي باتنة وخنشلة عبر مركونة جراء تراكم المياه بمعدلات غير عادية، رغم أنه استهلك الملايير في التهيئة منذ 5 سنوات.

وفي ولاية قسنطينة شهدت بعض الوحدات الجوارية بالمدينة الجديدة علي منجلي وحي سيدي مبروك السفلي، تطوع بعض شباب الأحياء، من دون أي نداء عبر الفايس بوك، أو من خلال عمل جمعوي، وأكد الشباب، بأنهم أصيبوا بالصدمة من هول ما وجدوه في البالوعات، وخاصة نوعية الأشياء مثل الكمامات وحفاظات الأطفال وقارورات وعبوات معدنية لمختلف المشروبات بما فيها الروحية، وكان عددها كبيرا جدا وبعضها من دون استعمال. وتوصلت أعمالهم إلى ساعة متأخرة من مساء السبت، بينما وجه شباب من الذين جمعوا أطنانا من القاذورات في عنابة نداء للسلطات البلدية لأجل رفع ما سحبوه من البالوعات من قمامة، والتي بقيت لمدة 24 ساعة بعد أن استخرجوها مساء السبت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • فريد

    الغاشي غير نظيف وين جاتو يرمي و من بعد تلقاه يكريتيكي. لن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم