-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدرب الجزائري في قطر يوسف مزيان لـ"الشروق":

متفائل بنجاح بلماضي.. شخصيته قوية وسره سيطرته على المجموعة

توفيق عمارة
  • 3549
  • 7
متفائل بنجاح بلماضي.. شخصيته قوية وسره سيطرته على المجموعة
جعفر سعادة
يوسف مزيان

توّقع لاعب مولودية الجزائري السابق، يوسف مزيان، نجاح الناخب الوطني الجديد، جمال بلماضي، في مهمته استنادا إلى عدة معطيات يعرفها عن الرجل، على غرار شخصيته القوية وخبرته في الكرة الآسيوية، فضلا عن معرفته بكواليس “الخضر” بحكم تجربته السابقة كلاعب، كما أوعز الدولي السابق تراجع الكرة الجزائرية وعدم استقرار نتائجها إلى غياب عامل التكوين، وتحوّله إلى بزنسة وصفقات لا أكثر ولا أقل، لانقلاب بديهيات كرة القدم في الجزائر نتيجة تحولها إلى رياضة للأغنياء لا للفقراء كما كانت عليه القاعدة سابقا في السنوات الذهبية للكرة الجزائرية، ولم يفوّت المتوج بلقب كأس الجزائرية سنة 1991 الفرصة لإدانة ظاهرة سطوة المدربين الأجانب في الجزائر، واصفا هؤلاء بـ”الفاشلين”.

قال مدرب الفئات الشبانية في الجيش القطري، يوسف مزيان، خلال نزوله ضيفا على “منتدى الشروق”، إن جمال بلماضي هو المدرب المناسب لـ”الخضر” حاليا، متوقعا نجاحه في إعادة المنتخب إلى الواجهة، وصرح بهذا الخصوص:”من خلال معرفتي ببلماضي الرجل والمدرب في قطر، أتوقع أن ينجح مع المنتخب الوطني، لأنه يملك كل المقومات لتحقيق ذلك، فهو يملك الشخصية القوية والرغبة في العمل رغم الصعوبات الحالية، كما أنه مدرب لا يقبل التدخل في قراراته وخياراته”، قبل أن يضيف:”كما أنه يعرف المنتخب وكرة القدم الجزائرية من منطلق تجربته كلاعب دولي سابق، ومن نقاط قوّته قدرته على التحكم في المجموعة، وهذه ميزة ضرورية في أي مدرب يقود المنتخب الوطني”، ودافع خريج مدرسة النصرية خلال العصر الذهبي للنادي عن بلماضي بسبب انتقادات تخص تجربته التدريبية المنحصرة في قطر، وقال:”لا يمكن التقليل من تجربة بلماضي في قطر، لقد سجل نتائج كبيرة في قارة آسيا، والكرة الآسيوية على عكس ما يعتقد البعض قوية، فهناك إيران واليابان وكوريا الجنوبية، والجميع يعرف ما حققه منتخبا إيران واليابان في كأس العالم الأخيرة بروسيا..”.

إلى ذلك، انتقد المدرب الذي غادر الجزائر سنة 2011 للعمل في قطر، واقع كرة القدم الجزائرية، وعلى وجه التحديد التكوين، وصرح:”لقد عملت في مجال التكوين بالجزائر وكانت تعترضنا العديد من الصعوبات لغياب الإمكانات وخاصة ملاعب التدريب..”، مضيفا:”لكن الآن الوضع تعقد كثيرا لأن كرة القدم في الجزائر أصبحت رياضة للأغنياء، بعض هؤلاء يحاولون الاستثمار في أبنائهم لأن كرة القدم أصبحت موردا هاما للأموال، لكن بانقلاب المعادلة أصبحت الأندية تهتم بأبناء الأغنياء وتهمش اللاعبين المهاريين والموهوبين لأنهم فقراء وتأثير آبائهم غير موجود في الأندية للأسف.. التكوين في الأندية الجزائرية حاليا مجرد خيال بعد عن الواقع”، كما عبّر لاعب اتحاد بلعباس السابق عن أسفه لظاهرة غزو اللاعبين الأجانب للبطولة الجزائرية دون معايير واضحة، وصرح:”المدربون الأجانب الذين يعملون في الجزائر الآن أغلبهم فاشلون، فبعضهم لم ولن يعمل إلا في الجزائر، فمثلا آلان ميشال لا يعمل إلا مع الأندية الجزائرية، إنه يبلغ من العمر حوالي 70 سنة، وأنا أفضل منح الفرصة للمدربين الجزائريين الشبان..”، وتابع:”هناك مدربون ناجحون، على غرار دزيري ونغيز وزغدود وشريف الوزاني وبوغرارة وحتى زاوي، يجب منح الفرصة لهؤلاء بدل الاعتماد على مدربين مجهولين..”.

من جهة أخرى، أكد يوسف مزيان بأنه مازال يتابع أخبار البطولة الجزائرية والفرق التي لعب لها سابقا، على غرار مولودية الجزائر التي فاجأته بتراجع مستواها هذا الموسم، وقال:”المولودية تراجعت كثيرا هذا الموسم، لقد تابعت مبارياتها الإفريقية، وصراحة أرى بأن وفاق سطيف الأقرب للتأهل على حسابها في الجولة الأخيرة من رابطة أبطال إفريقيا”، كما استغرب مزيان العراقيل التي وضعها المدير الفني السابق، فضيل تيكانوين، بخصوص حصوله على الشهادة التدريبية “كاف أ”، وقال:”بحكم عملي في قطر لم أتمكن من حضور التربص الذي خصص لهذه الشهادة في الجزائر، ولما حصلت على فرصة لاجتياز الاختبارات في الاتحاد التونسي لكرة القدم رفض تيكانوين التوقيع على الترخيص، وأصر على أن أجري التربص في الجزائر، لكن منذ تلك الفترة لم يتم إجراء أي تربص، ولهذا أتمنى أن تنظر المديرية الفنية الوطنية الجديدة بجدية إلى هذا الموضوع..”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جثة

    رقم ٢ كوبي كولي ... اعطينا رايك ....ابو احمد شكرا على النصيحة ... احب اسمي الثاني وللمعلومة هو ايضا اسمك الثاني ...

  • شاوي 2

    صح العيد
    بلماضي جاء لينهي و يتمم ما قدمته المدرسة الفرنسية في تكوين محرز و زملاءه وهي مشكورة على ذلك
    هل المشكلة في إجاد 11لاعب للمشاركة في مونديال حفيظ دراجي ــ قطر ــ
    أم إنشاء مدرسة جزائرية لكرة قدم ?
    بالنسبة لحفيظ دراجي و مشتقاته هو المشاركة في مونديالهم حتى وإن كانت مدرسة فرنسا هي التي تكون
    أما بالنسبة لنا كجزائريين هو نشر حب ممارسة الرياضة بشكل عام و ك القدم بشكل خاص
    نتمنى من مدارس فرنسا توفير 11لاعب و مدربون لإرضاء حفيظ دراجي مادام هو لم يقبل بجزائري قح رابح ماجر

  • HAMITO PLANETE ORAN

    نتمنى له النجاح ، لكن في الأول صرح أنه سيعلن عن القائمة الموسعة للاعبين في التاسع من هذا الشهر و بعدها في النصف منه والآن في 29 من أوت ،، السؤال يبقى مطروح ؟؟ هل المناصر ذري صغير تزعقو عليه

  • أبو أحمد

    أولا يا صاحب التعليق الأول، نصيحة لا أمر، غير إسم جثة مثلا: بتفاءل، نجاح ،أمل ثم سؤالي :ما أدراك أنه لا ينجح ؟له جميع العوامل التى تبشر بالنجاح.

  • رايفاتش سيدي موسي

    يأخي بالاحتياطيين والشيوخ قالك يجيب كأس أفريقيا من الكامرون ؟ ههههههه الكاس راهي محطوطة في الكامرون يرفدها مبولحي وفغولي و بن سبعيني و مجاني و قديورة وهني وسليماني و فرحات بودبوز بن طالب ومعاهم بلماضي وزطشب ومدان . يرفدوا الكاس بدون خوض التصفيات المؤهلة للدورة النهائية ويربحوا كل المنتخبات علي البساط بدون اللعب . فهم المحترفون الجزائريون والدول الاخري تخافهم وتخسر معهم لانهم المحترفون الجزائريون الذين ينشطون في اكبر الاندية العالمية وبدونهم تلك الاندية لا شبئ . الزوخ والفوخ والعجب بانفسهم و استصغار الخصم من أهم اساب الهزائم

    افريقيا

  • مجبر على التعليق - منقول للامانة

    تفاءل وحدك … الواقع يقول عكس ذلك

  • جثة

    تفاءل وحدك ... الواقع يقول عكس ذلك ...