-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التماس 3 سنوات حبسا في حقهم

متقاعدون من الجيش أمام العدالة بتهمة إثارة الفوضى والشغب بالعاصمة

مريم زكري
  • 6649
  • 8
متقاعدون من الجيش أمام العدالة بتهمة إثارة الفوضى والشغب بالعاصمة
أرشيف
مسيرة سابقة لمتقاعدي الجيش

استمعت محكمة الدار البيضاء بالعاصمة، الثلاثاء، إلى خمسة أشخاص ينتمون إلى فئة معطوبي ومتقاعدي الجيش الشعبي الوطني يتواجدون حاليا رهن الحبس المؤقت، قبل أن تصدر في حقهم أحكام قضائية حول اتهامهم بإثارة الفوضى وأعمال شغب بضواحي منطقة الدار البيضاء، وغلقهم الطريق العمومي خلال المسيرة التي قاموا بها مؤخرا تسببت في إصابة نحو 30 عنصرا من أعوان الأمن والدرك الوطني بجروح متفاوتة.
وأحيل المتهمون للمحاكمة بجرم الاعتداء بالعنف على رجال القوة العمومية، إهانة هيئة نظامية وكذا التجمهر المسلح وغلق الطريق العمومي، على خلفية مشاركتهم في التظاهرة التي نظمت بداية الأسبوع الفارط وتسببوا حسب ما واجهتهم به المحكمة في إثارة أعمال شغب والتشابك مع مصالح الدرك الوطني كادت تؤدي إلى انفلات أمني خطير، كما قام المتهمون برشق عناصر الأمن بالحجارة خلال تدخلها لتفرقة المتظاهرين والاعتداء عليهم بواسطة قضبان حديدية وهو ما تم ضبطه بالمكان أثناء توقيف المشتبه فيهم.
وتبين من خلال الملف الذي عرضت أطواره المحكمة، الثلاثاء، أن المتهمين ينحدرون من ولايات البويرة وسكيكدة ومستغانم وغليزان، كانوا من بين المتظاهرين الذين تنقلوا لمنطقة حوش المخفي برغاية ولاية بومرداس قصد المطالبة بحقوقهم، وقاموا بغلق الطريق العمومي عدة أيام قبل أن يصدر والي بومرداس تسخيرة لمصالح الضبطية القضائية قصد التدخل للسيطرة على الوضع، حيث تنقل عدد منهم نحو منطقة الدار البيضاء، حيث كان المتهمون من ضمنهم، ليتبين من خلال التحريات الميدانية تورطهم في إثارة أعمال شغب كبيرة بالمنطقة ومناوشات، احتجاجا على منعهم من التقدم نحو العاصمة وأدت إلى توقيفهم لاحقا.
بالمقابل، نفى المشتبه فيهم بالجلسة العلنية كل ما نسب إليهم من وقائع، وأجمعوا على أن تصرفهم كان بطريقة سلمية من أجل نيل حقوقهم الشرعية ليتراجعوا في نهاية الأمر بطلب من مسؤولي التنسيقية، كما أنكروا حيازتهم أسلحة بيضاء واستعمال الحجارة في التصدي لرجال الأمن..
وعلى أساس الوقائع التي ناقشتها هيئة المحكمة التمس ممثل الحق العام توقيع عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا في حقهم إلى جانب و10 ملايين سنتيم غرامة مالية في انتظار الحكم خلال أيام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جمال

    الخدمة الوطنية واجب وفرض على كل جزائري بلغ 19 سنة و يتمتع بالماكل والمشرب والملبس ويتقاضى مرتب رمزي في الشهر لان المرتب الشهري الا للعسكريين الدائمين الدين قدموا سنوات من الاشتراك للضمان الاجتماعي حتى اصبح من ادى 6 اشهر و من ادى 12 شهرا يتقاضى التقاعد ما دا قدموا هؤولاء من الاشتراكات للضمان الاجتماعي ويا ايها الشعب الجزائري الدفاع عن البلاد من العدو ادا شاء القدر واجب على كل جزائري له جنسية جزائرية حتى الاستشهاد وبدون مقابل هده امور واضحة كوضوح الشمس كفانا من ضياع الاموال و التقاعد لمن سدد اشتراكاته لسنوات الى الضمان الاجتماعي

  • sofiane

    l'etat algerien souhaite ne pas enlevé le ministre de moujahidine donc voila les pensions des teroristes et les militaire tout le monde va avoir une pension et des faveurs alors que l'etat toujour a besoin de ses gens avec leur famille pour le vote mais qu'ils sachent que ses catégories ont pris l'argent du peuple c'est sa part,ok,un faux moujahed payera lourdement cette dette devant Dieu

  • الشيخ عقبة

    1 تعليقك يؤكد أنك عدو للجزائري أو خائن أجنبي كونه يوضح بجلاء أنك إرهابي في قمة نشاطه الإجرامي . ( هذوك أسايادك وهم دائما في أوج الأستعداد لتلبية نداء الوطن لمحاربة أمثالك ، لهم الحق في المطالبة بحقوقهم فقط الفوضى تستغل من طرف عناصر إرهابية امثال المعلق رقم 1 وتحرف مسار المطالب وتدث الكوارث أحيانا ) لذلك يتعين على السلطات العليا النظر بجدية لمطالب المواطن وعدم ترك الأمور حتى تتفاقم وتستغل .

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي

    من قدموا حياتهم لإنقاذ البلاد من الإرهاب يوم هربتم كلكم إلا قليل تتم محاكمتهم ومن يمس بأمن الدولة ويعبث باستقرارها كولد عباس الذي تخطى الرئيس والدستور والقوانين وتجاهلهم جميعا ويريد إقالة الرجل الثالث في الدولة وهو بوحجة بإمضاءات مزورة يتم السكوت عنه؟ والله لن يفلح نظام ظالم متجبر يعاقب المخلص ويكافيء الفاسد المفسد وإن يوم الخلاص قريب بل وقريب جدا لأننا نرفع أكف الضراعة لله كل يوم أن يخلصنا من بطانة السوء والمفسدين وما ذلك على الله بعزيز.

  • منير

    يستاهلوا بغاو يقسموا خيرات الجزائر بينتهم كلنا نريد الزيادة في الاجور لكن لم نثر الشغب

  • كمال

    ذر يدخل للجيش في سن 19 سنة و يخرج تقاعد بعد 15 سنة خدمة في عمر 34 سنة يكوتيزي زوج دورو و تصرف عليه الدولة ملاير تاع لانطريط يخي بلاد يخي امشوا تخدموا على رواحكم ذر.

  • mounir

    le dialogue est le seul arbitre pour trouvé des solution et eviter la violence et la vision unique, juste il faut ajouter que l'etat doit reglé tout ce qui concerne la déciné noir sans oublier la catégorie 18+6 .puisqu'ont dédomagé les térroristes, pourquoi ne pas le faire pour les autres.

  • نح لا

    ياو تستهلو الشنق في ساحة عمومية. ياجماعة هذو الحركى ايام تسعينات دارو كراعهم فشعب قتلو وعذبو ونهبو ارزاق الناس ابرياء مساكين في المداشر والارياف خاصة في الوسط المتيجي ولاية البليدة والقظية كانت مخططة ومدوسة من طرف الانقلابيين كلاب فرنسا ولا ينفعكم الافلات من العقاب في الدنيا ولكن كاين العدل الرباني اليوم وغدا